• ×

05:22 , الثلاثاء 28 فبراير 2017

قائمة

Rss قاريء


Rss قاريء

محتويات

07-10-2016 | 0 | 0 | 1751

في عادات دمشق… وتقاليدها الاجتماعية الخطبة والزواج

توطئة لم يعد التراث مقصوراً على الآثار المادية الشاخصة في المتاحف والأوابد التاريخية… ولا في قصائد الشعراء… وادب الرحلات… وادب الأدباء والمفكرين عبر العصور، لقد تعدى ذلك الى مايصدر عن عامة الشعب… عن تلك الذاكرة الثرية وهي مصدر كل ثراء للشعوب والمجتمعات بمتعتها وجماليتها العفوية، من فن أصيل يُتوسل اليه بالكلمة والايقاع والتشكيل… بل كل مايصدر عن الشعب من عناصر الثقافة التي تمثل حياة المجتمع بكل مافيها من غنى مادي وروحي وميثولوجي وحب وشهامة… على مر العصور. بيت دمشق من الداخل في القرون الماضية



26-06-2016 | 0 | 0 | 3430

الأميرة السورية أوروبا

في ذلك الزمان، عندما كان العقل البشري يسعى بخياله لتفسير مسألة الوجود، والخلق البشري والانساني، والظواهر الطبيعية من خلال قصص وروايات عن صراع الآلهة فيما بينها، وصراعها مع البشر. تناقلت الألسنة حكاية أو اسطورة الأميرة السورية الحسناء(اوروبا)… الأميرة السورية أوروبا نحن اليوم لانعلم أصل هذه الحكاية (الأسطورة) الأساسي… ولا الى أي زمن تعود…ولا نعرف هوية أول من رواها… هل هو إغريقي، أم يوناني متأخر



27-02-2016 | 0 | 0 | 3708

كتاب الكنوز يجمع الارث السرياني في موسوعة فلسفية علمية

الرهاوي نقل التراث المشرقي الي حضارة الفتح الاسلامي كتاب الكنوز للفيلسوف السرياني أيوب الرهاوي من أندر واثمن ذخائز السريان في العلم والفلسفة، وهنا لابدّ لنا من ان نبدأ من مقدمة المطران غريغوريوس يوحنا ابراهيم:الكنوز،للفيلسوف السرياني ايوب، المعروف عند المؤرخين العرب باسم ايوب الرهاوي،او ايوب الابرش.وقد ذكره الطبيب والفيلسوف السرياني حنين بن اسحق /809-873م،مرات كثيرة،كما ذكره كتاب ّ ومؤرخون عرب،مثل:ابن النديم البغدادي/ ت 1046 في الفهرس او فهرس العلوم،وابن أبي أصيبعة في عيون الأنباء في طبقات الأ



23-02-2016 | 0 | 0 | 2046

لم يكن يدرس في في دير الزعفران الكتاب المقدس وعلم اللاهوت فقط بل : تدريس التاريخ, والمنطق والفَلك والمساحة والرياضيات والطب وفن التصوير وشتى العلوم

يذكر اللؤلؤ المنثور وتاريخ الكنيسة السريانية الشرقية مايلي: في دير الزعفران كان يتم تدريس التاريخ, والمنطق والفَلك والمساحة والرياضيات والطب وفن التصوير وشتى العلوم .(طبعا لم نذكر بعد علم اللاهوت ودراسة الكتاب المقدس) ومما يذكر ايضاً ان البطريررك اغناطيوس نعمة الله اصفر المارديني كان ضليعاً بشتى العلوم واللاهوت والتاريخ والرياضيات فقد استعان به البابا غريغوروس الثالث عشر في تصحيح الحساب المسيحي في 15 تشرين الاول سنة 1582 الحساب الغريغوري (الغربي) واليولي ( الشرقي) اما كيف حدث ان وصل البطريررك



23-02-2016 | 0 | 0 | 3745

21 شباط. اليوم العالمي للغة الأم مَن يتجرأ على اعتبار اللغة السريانية لغة وطنية ؟

هل في العالم العربي والإسلامي عقلٌ منفتح واعِ قابل بالعمق معنى التنوع والتعدد القومي والإثني والطائفي والمذهبي. فتحت شعارات القومية العربية والإسلام السياسي، وتحت بنود الإنصهار والوحدة والحزب الواحد والزعيم الواحد، وتحت راية الإسلام هو الحل، يغيب تماماً الإعتراف الحقيقي بكل مكونات الشرق على قاعدة المساواة والمواطنة، والحقوق الثقافية والسياسية، وحق تقرير المصير. فهل يتجرأ أحد على الإعتراف بأننا كلنا أبناء الشرق. وإن هذا المشرق ليس أحادي القومية ولا الدين ولا المذهب ولا اللغة. هل



08-02-2016 | 0 | 0 | 3965

القديس مار سويريوس الكبير تاج السريان

حياته : ولد نحو سنة 459 للميلاد، في مدينة سوزوبوليس من ولاية بيسيدية في آسيا الصغرى، من أسرة عريقة في النبل والجاه، وسمّي سويريوس ومعناه (محب الحق) باسم جده لأبيه أسقف المدينة، وكان أبوه عضواً في مجلس إدارة المدينة، أرسلته أمه مع أخويه إلى الإسكندرية لتعلم اليونانية واللاتينية، ثم انتقل إلى بيروت حيث درس الفلسفة والفقه وعلم الشرائع، وكان لتأليف الأباء قسطاً كبيراً لديه، من كتب باسيليوس وغريغوريوس النزينزي والنوسي وأثناسيوس والذهبي الفم، وبعدها إقتبل سر المعمودية كبيراً في السن بحسب العادة الجار



05-02-2016 | 0 | 0 | 4089

كنيسة السيدة العذراء مريم للسريان الأرثوذكس في القحطانية

بدايةً للمصداقية نذكر :" جميع ما هو وارد في هذا التاريخ هو من أرشيف الملفونو الياس ملكي يوحانون نائب رئيس المجلس الملي في القحطانية. إضافةً إلى اقتباسنا محطات وسيرة حياة الخوري سليمان حنو الأركحي عن كرّاس خاص بمناسبة مرور الأربعين يوماً على انتقاله . و مقالة أخرى عن زيارة قداسة البطريرك مقتبسة من المجلة البطريركية العدد / 24 / ." تاريخ الكنيسة : يعود تاريخ بناء كنيسة السيدة العذراء مريم في القحطانية ( قبور البيض ) إلى تاريخ وجود البلدة نفسها , فعندما



01-02-2016 | 0 | 0 | 2398

دراسة تؤكد استخدام البابليين للحسبات الهندسية

كشف تحليل لألواح طينية أن علماء الفلك في مملكة بابل القديمة كانوا سابقين لعصرهم بشكل لم يتوقعه أحد، إذ استخدموا بعض الحسابات الهندسية المتطورة للغاية والتي جاءت حتى قبل ظهور علم التفاضل والتكامل. كان علماء الفلك في مملكة بابل القديمة سابقين لعصرهم إذ استخدموا أساليب هندسية متطورة هي نفس التقنيات التي لا تزال تعتبر حتى الآن انجازا ينسب لعلماء العصور الوسطى في أوروبا. هذه هي خلاصة دراسة تضمنت تحليل أربعة ألواح من الطين ترجع إلى الفترة بين عامي 350 و50 قبل الميلاد بها نقوش باللغة المسمارية الب



30-01-2016 | 0 | 0 | 4130

قصة أحيقار

إنّها قصّة جميلة كتبت باللغة الآراميَّة قبل القرن الخامس قبل الميلاد في البلاد الآشوريَّة . وقد جاءت إشارة إلى هذه القصّة في ما كتبه ” اقليميس الإسكندري ” و ” سترابون ” ، واستخدمت في الترجمة اليونانيَّة لـ ” سفر طوبيا ” كما استعملها ” ديمقريطس ” و ” ميناندر أما عن أصلها الآرامي فيقول “رينان” : ” لا يمكننا أن نشكّ في أنَّ السواد الأعظم من الشعب الآشوري كان يتكلّم اللغة الآراميَّة بنوع اعتيادي . . فالآراميَّة كانت مستعملـة من قبل الموظفين الكبار في البلاد الآشوريَّة الذين أرسلهم “سنحاريب” للتف



17-01-2016 | 0 | 0 | 4009

كنيسة القديس مار أسيا الحكيم للسريان الأرثوذكس بالدرباسية

الدرباسية : سبب تسمية هذه المدينة باسم الدرباسية هو تيمناً باسم القديس مار آسيا الذي كانت له كنيسة رئيسية فخمة في قريتهم المنصوريّة ( تركيا ) ومن يقف خارج مدينة الدرباسية ويتطلع إلى شمالها يرى الطريق مفتوحاً أمامه إلى كنيسة القديس مار آسيا في المنصورية ،لذلك استهوى هذا الموقع أولئك الهاربين من طاغوت العثمانييّن ، وأطلقوا عليه في حينه ( درب القديس مار آسيا ) واختصاراً ( درب آسيا ) وهذه الكلمة المركبة تُلفظ اليوم وكأنها كلمة واحدة ( الدرباسية ) بعد أن أضيفت إليها " أل " التعري



29-12-2015 | 0 | 0 | 4652

انتقال الطب اليوناني من السريان الى العرب

مايكل دولز ترجمة : د. أدمير كوريه

انها لحقيقة معروفة بان الثقافة الاسلامية ، في القرون الوسطى ، انتعشت كثيرا بواسطة العلوم اليونانية ، مما ادى فيما بعد الى قيام ما اطلق عليه بـ " نهضة الحضارة الاسلامية " (1 ) . اما الامر الذي لم يحظ باهتمام واف فهو الكيفية والأسباب التي ادت الى حدوث ذلك تاريخياً . بالنسبة لي يستحيل تقديم معالجة وافية لموضوع ضخم وصعب كهذا ، ولكن اود ان القي نظرة فاحصة على عنصر هام واحد يتعلق بالتراث الكلاسيكي الخاص بالشرق الادنى الوسيط ، الا وهو الميراث الطبي اليوناني عند هيبوقريطس و جالينوس .



24-11-2015 | 0 | 0 | 3759

أوغاريت

أنشأت مدينة أوغاريت علاقات بحرية مبكرة مع بحر إيجة وازدهرت التجارة في كلا الجانبين، فاغتنت أوغاريت لتنافس باقي المدن المجاورة وفي بعض الأحيان تجاوزت أخواتها المدن الكنعانية. إذا اخترنا أن نتناول موضوع هذه المدينة لنتحدث عن دورها الرائد في القطاع البحري والتبادل التجاري وعن دورها الثقافي وخاصة أبجديتها... لكن لا نستطيع أن نلقبها "بالفينيقية" بل "الكنعانية"، فمن الممكن الاعتبار أن أوغاريت كانت "المحرضة أو المبشرة" لمستقبل المدن الفينيقية ونشاطها وانتشار مراكزها التجارية. فذكر احد المؤرخين: "يبدو أ



21-11-2015 | 0 | 0 | 5416

كنيسة القديس مار يعقوب النصيبيني للسريان الأرثوذكس

ما أن استقر السريان في القامشلي حتى ابتنوا كنيسة لهم عام 1927 م على اسم القديس مار يعقوب أسقف نصيبين ، تيمناً بكنيسته التي تحتوي ضريحه في نصيبين وتعتبر أول كنيسة مسيحية تُشاد في المدينة ( القامشلي ) ، تقع على أربعة شوارع محيطة بها فمن الشرق شارع كنيسة السريان ، ومن الغرب شارع أبي تمام ومن الجنوب شارع السيد الرئيس وهو الشارع الرئيسي في المدينة ومن الشمال شارع المتنبي . ونظراً لضيق يد المؤمنين في ذلك الوقت فقد شُيدت من اللبن الترابي وأصبحت ملجأً روحياً لأولئك الفارين من براثن الظلم وأيدي القهر .



08-10-2015 | 0 | 0 | 4211

“حانو قريثو”.. أقدم الأساطير السورية الباقية “حانو قريثو”

أهالي قرية “الجسر” في المالكية يحيونها كل عام ولها أغاني شعبية خاصة بها المالكية يحفل تاريخ الشعوب بقصص تمتد لآلاف السنين يُعاد إحياؤها وفق طقوس رمزية، وقرية “الجسر” القريبة من “المالكية” تشتهر بقصة “حانو قريثو” التي يحرص أهلها على إحيائها منذ سنين طويلة. موقع eHasakeh زار قرية “الجسر” الواقعة في الشمال الشرقي من سورية بتاريخ “12/1/2012″، والمتاخمة للحدود السورية التركية وعاد لكم بهذا التقرير عن



08-04-2016 | 0 | 0 | 6850

عيد اكتشاف الصليب المقدس

ISSA GEORGES KHALAF يؤكد مؤرخو الكنيسه الأنطاكيه ان الملكه هيلانه من أصل سريانى ويقولون أن قسطنس خلوروى عندما كان فى طريقه الى بلاد الفرس خطبها من أبيها كاهن قريه فجى وتزوج منها فى مدينه الرها وذلك فى النصف الثانى من القرن الثالث , فوافقت شرط أن تبقى مسيحية. و عندما رزقت بولد إسمه فلاديوس واليريوس أورليون الذى أصبح ولى عهده وعرف فيما بعد بإسم قسطنطين الكبير كانت تصلي و تصوم لكي يهدي الله ابنها إلى نور الإيمان المسيحي . في عام 293م التزم قُنسطنس بأن يطلقها لكي ير



07-01-2017 | 0 | 0 | 7316

لمحة تاريخية عن الصليب

البشارة بالصليب جهالة عند الهالكين ,أما عندنا نحن المُخلّصين فهي قدرة الله ... :‏ الصليب لمحة تاريخية :‏ ‏ كلمة الصليب في اليونانيّة ستاوروس ‏ ‎ (stauros) ‎ ‏ وهو آلة إعدام وتعذيب قاسية ‏جدًا وتطبّق علي مقترفي الآثام الخطيرة، وقد إستخدمها الفينيقيّون، كما يذكر ‏المؤرّخ اليونانيّ هيرودوت (1) ، ويري كثيرون أنَّ الفُرس هم أوَّل من إخترعها ‏وطبّقها في القرنَين السادس والخامس قبل الميلاد (2) ، واستُخدمت في مصر في ‏القرن الخامس قبل الميلاد (3) ، واستخدمها بعد ذلك الإسكندر الأكبر وأهل قرطاجنة ‏بش



08-09-2015 | 0 | 0 | 7341

الزراعة الميكانيكية والثورة الزراعية 1932 في منطة الجزيرة السورية .القامشلي, راس العين

سنة 1932 أحضر عائلة أصفر ونجار تركتور كيز وسكة فلاحة وفلحوا أراضي أبو جلال وكانت أول آلة ميكانيكية تظهر على أرض الجزيرة وفي سنة 1934 اشتروا حصادة على الخيل وأخرى تجمع الزرع في حزمات وتلقيها على الأرض. سنة 1937 أحضر شاهين معلوف من زحلة جرارة وحصادة وتبعه بعد قليل موسى ستراك وجورج وعزيز بدرو, وفاكياني أخوان وهدايا أخوان وغيرهم. كان عدد هذه الألات أيام الحرب العالمية الثانية لا يتجاوز العشرين ومع اشتداد الحاجة إليها أضروا إلى التماس ما كان لدى بعض الأفراد في لبنان وشرقي الأردن وفلسطين وكانوا يحتالو



03-06-2015 | 0 | 0 | 8766

طفولة السيد المسيح ورحلة العائلة المقدسة الى مصر موضوع شامل مع الصور والخرائط

حياة السيد المسيح له المجد فترة الطفولة في فلسطين ورحلة العائلة المقدسة الى مصر ويتضمن الموضوع 1- حياة يسوع في فلسطين 2- طريق الهروب الى مصر 3- الهروب المتواصل داخل مصر 4-بردية أثرية تتحدث عن فترة وجود السيد المسيح والعائلة المقدسة فى مصر 5 - الرجوع الى فلسطين الناصرة اشعياء 14:7 ها العذراء تحبل وتلد أبناً وتدعوا أسمه "عمانوئيل". 6:9، "لأنه يولد لنا ولد ونعطي ابناً وتكون الرياسة علي كتفه، ويدعي اسمه عجيباً، مشيراً، الهاً قدي



29-01-2015 | 0 | 0 | 8462

غضب الحمل

وأعلم ايضاً أن غضبه انما هو الوجه الآخر لمحبته.

لقد قمت بكتابة ونقل هذه الكلمات لكم عن كتاب حياة يسوع الشعبية للكاتب بترسن سميث ونقله للعربية حبيب سعيد واتمنى من الجميع قرائته صعد يسوع الى اورشليم لحضور عيد الفصح. وهو الآن ليس الساجد العابد الفردي ولكنه المصلح القومي يذهب الى بيت ابيه ليبدأ خدمته العامة في العاصمة أورشليم. والعاصمة في كل امة هي المركز الذي يتكون فيها الرأي العام.ولم يكن للشعب أية قوة أو نفوذ أنما كانت كل القوة والامتيازات في ايدي طبقة الكهنوت و الارستقراطية, وهم الكتبة والفريسيون. وقد اعتزمت هاتان الطبقتان على ان يبق



18-01-2015 | 0 | 0 | 2389

حياة القديس يوحنا الأنجيلي

انجيل يوحنا هو آخر الأناجيل الأربعة كتابة. كاتبه : القديس يوحنا. كتب: الى العالم أجمع. موضوعه: الإثبات القاطع أن يسوع المسيح هو المسيا الكلمة المتجسد وأن كل من يؤمن به سينال الحياة الأبدية. مكان كتابته: يظن أنه كتب فى أفسس. زمن كتابته: ما بين سنة 85،100 ميلادية رمزه: يرمز له بأحد الآحياء الاربعة التى تحيط بالعرش السماوى وله وجه نسر. ال



أخبار مثبتة