• ×

قائمة

موضوع شامل عن دير مار اوكين. من البحر الاحمر في مصر الى جبل ايزلا المطل على القامشلي

¨

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
Issa Georges Khalaf بما انه سنتكلم عن القديس (الراهب) مار اوكين فلابد ان نتكلم ولو قليلاً عن
نشأة الرهبنة في المسيحية.

مقدمة:


إذا أردنا أن نفكر كيف نشأت الرهبنة في المسيحية، نجد أن المثل الأعلى للبشرية جميعًا رجالًا ونساء هو السيد المسيح. والمثل الأعلى للنساء والرجال أيضًا بعد السيد المسيح هي السيدة العذراء. ومن بين الأنبياء يوحنا المعمدان،
إذن المجموعة التي بدأت بها المسيحية كانت تعيش حياة البتولية. فهل هذا لا يجعل الإنسان يفكر جديًا أن يتمثل بهم؟!
الرهبنة لم تبدأ في القرن الرابع بالقديس الأنبا أنطونيوس كما يشيع البعض. الرهبنة بدأت مع بداية الكنيسة في العهد الجديد، بل لها جذورها في العهد القديم كما سبق أن أوضحنا، وسوف تستمر هذه الجذور فاعله ومؤثرة إلى مجيء الرب في هذا العالم
القديس الأنبا أنطونيوس أب الرهبان

يعتبره العالم "أب الأسرة الرهبانية" ومؤسس الحركة الرهبانية في العالم كله بالرغم من وجود حركات رهبانية سابقة له.
image



القديس مار أوكين

أوكين أو أوجين أو أوشين أو إفشين معناه: صلاة
أو طلبة أو أوشية.
القديس أوكين أو أوجين راهب مصري ولد في
منطقة القلزم ( السويس حاليًا )ومارس مهنة الغطس
في مياه البحر الأحمر لصيد اللآ ليء الثمينة وبيعها وظل
في هذه المهنة مدة ٢٥ سنة.


بحر القلزم هو التسمية القديمة للبحر الأحمر الواقع بين مصر والمملكة العربية السعودية والذى تربطه قناة السويس بالبحر المتوسط من الشمال وبحر العرب من جهة الجنوب. وبحر القُلْزُم قديما جدا كان يطلق عليه بحر الحبشة.

image

وكان يجتهد أن تكون أعماله روحانية لكي يدوم إلى الأبد. وكانت صناعته أن يغوص في البحر ويلتقط اللآلئ، فكان كل يوم يضع على وجهه غطاءً زجاجيًا ويغوص في البحر، وكل ما يلتقطه من اللآلئ كان يبيعه ويصرف ثمنه على المساكين والأيتام والأرامل والكنائس والأديرة، ويطلب من السيد المسيح أن يعوضه في ملكوته.
وكان يترجى أن يرى ما رآه الرسول بولس: »ما لم ترَ عين، ولم تسمع أذن، ولم يخطر على بال إنسان، ما أعدّه الله للذين يحبونه« (1كو2: 9).
ترهب في أحد أديرة القديس باخوميوس في منطقة
طيبة في صعيد مصر، وبعدها توجه ليعيش في منطقة
جبل نتريا التي كان قد أسسها القديس آمون المتوحد.
ولما اشتهر بقداسته ومعجزاته وطبقت شهرته
الآفاق خاف من المجد الباطل فتركها وتوجه هو
وبعض تلاميذه إلى بلاد سوريا والعراق حيث بشر
فيها باسم المسيح ورد كثيرين إلى الإيمان المسيحي
وهناك أسس ديرًا على جبل الأزل ( ايزلا) بالقرب من
مدينة نصيبين وهناك تتلمذ على يديه
كثيرون، وبلغ عدد تلاميذه ٧٠ تلميذًا على عدد رسل
السيد المسيح الذين أرسلهم للكرازة والتبشير
.( ( لو ١٠
لم نعثر على أسماء كل تلاميذه لكن على بعض
الأسماء القليلة مثل أولاغ السبعي، توما، أليشع،
إشعياء، سرابيون، زكريا، مار حبيب، مار بسيانا
وميخائيل كاتب السيرة.
أسس الكثير من تلاميذه أديرة في العراق وفارس
وتعمرت بالرهبان، ولكن لما انتشرت البدعة
النسطورية في بلاد العراق وفارس استولى النساطرة
على دير مار أوكين بجبل الأزل(ايزلا) وكثير من أديرة
تلاميذه.

يعتبر مار أوكين هو مؤسس الرهبنة في بلاد سوريا و العراق
وفارس.
من خلال تلاميذه الذين انتشروا في كل المنطقة الى المملكة الفارسية الساسانية.
واهم الكتب التي يعتمد عليها في سيرة القديس مار اوكين:
1 كتاب المجدل
2 وثيقة تروي سيرة ماراوكين نشرها الاب بولس بيجان
3 كتاب اللفة لايشوعدناح البصري.
وسلم روحه الطاهرة بيد المسيح الذي أحبه وعبده وخدمه
بكل أمانة ، وكان ذلك في شهر أبريل، نيسان، سنة
٣٦٣ ميلادية . صلى عليه تلاميذه بحزن شديد ودفنوه
في مقبرة الدير بإكرام جزيل.
نقدم هذه السيرة العطرة
لقديس عظيم تذكره الكنيسة كل يوم وتطلب شفاعته
في مجمع القديسين بالتسبحة كما تطلب شفاعته في
مع الكبير بالقداس الباسيلي ، ودونت سيرته في
مخطوطات دير السريان.
image


جغراقية ديرمار اوكين.

يقع دير القديس العظيم مار أوكين المبشر في الجبل العالي الشاهق جبل إيزلا (الأزل) المبارك في منطقة نصيبين التركية الحدودية مع سوريا،

image

image


بني هذا الدير في النصف الأول من القرن الرابع الميلادي حيث قدم مار أوكين الراهب القديس من بلاد القبط (مصر) ومعه سبعين تلميذاً من تلاميذه لينشر البشارة الإنجيلية المسيحية في منطقة نصيبين السريانية الآرامية و أطرافها؛ حيث كانت المنطقة إذّاك تتبع الدولة الفارسية؛ وكانت أجزاء كبيرة منها لا تزال تدين بالمجوسية والوثنية وعبادة الأصنام.
فحوّل ماري أوكين المبشر مع تلاميذه تلك الجبال السريانية بأكملها تقريباً من عبادة الأوثان إلى عبادة الإله الواحد ربنا وإلهنا ومخلصنا يسوع المسيح
image


تاريخ دير مار أوكين
\
قلنا إن دير القديس العظيم مار أوكين بني في النصف الأول من القرن الرابع الميلادي، لكن قدوم مار أوكين وتلامذته كان قبل عدة سنوات من بنائه.
وقد ظل الدير بأيدي رهبان الكنيسة السريانية الأرثوذكسية حتى نهاية القرن الثامن الميلادي، حيث انتقل إليه عدد كبير من الرهبان النساطرة الذين استولوا على الدير، فأضحى دير مار أوجين بأيدي السريان المشارقة النساطرة.
واستمرّ ذلك حتى بداية القرن الثامن عشر الميلادي، حيث عاد إليه الرهبان السريان المغاربة الأورثوذكسيين، وانتعشت فيه الحياة الرهبانية الديرية بصلوات القديس العظيم مار أوكين المبشر وتلامذته القديسيين الذين نشروا الإيمان في الجبال السريانية ومعهم انتشرت الرهبنة عند السريان صلاتهم تكون معنا آمين.
وقد سار على طريقة مار أوكين الرهبانية القديسين مار شموئيل ومار شمعون القرطميني والقديس العظيم مار كبرئيل وغيرهم الآلاف المؤلفة من الرهبان في طورعبدين وجبل إيزلا صلاتهم جميعاً تكون معنا آمين.
كبيرة منها لا تزال تدين بالمجوسية والوثنية.

مار أوكين المبشر:

تفرغ مار أوكين للعبادة والسهر والصوم والصلوات الدائمة في مغارته في جبل إيزلا (الأزل)، حتى ظهر له (كما تذكر القصة الدينية) ملاك الرب وطلب منه أن ينزل مع تلاميذه إلى القرى والنواحي التي في تلك البلاد ( منطقة طورعابدين) فنشر مار أوكين مع تلاميذه المسيحية في تلك الجبال السريانية ونقلها من عبادة الأوثان إلى عبادة الإله الواحد، خاصة بعد شفائه لابن الحاكم الفارسي في منطقة نصيبين. ومن الجدير بالذكر أن أهالي تلك المناطق المحيطة بالدير حتى الآن يطلبون شفاعة القديس مار أوكين المبشر وبينهم اليوم كثير من المسلمين والإيزيديين الذين يجلون القديس كثيراً ويهابونه. كما يؤكد الآباء أن مار أوكين التقى بالقديس مار يعقوب النصيبيني (معلم مار أفرام السرياني) وتنبأ له بأنه سيصبح أسقفاً (مطراناً) على نصيبين،
بعض المغارات في جبل ايزلا
image

لقاء ماريعقوب النصيبيني والقديس مار اوكين.


كان ماريقعوب قد سافر إلى بلاد فارس ليشدد عزيمة المسيحيين بإرشاداته الصالحة، وعزى تلك النفوس التي كانت قد تولتها الأشجان والهموم. فرد إليها حياة الثقة والسلام في ظل الاضطهادات الثائرة عليها. وأجرى الله على يده معجزات كثيرة، ورجع بواسطته كثيراً من المجوس إلى الإيمان المسيحي. وبعد عودته إلى نصيبين ذهب عند مار أوجين مؤسس الحياة الرهبانية في المشرق، فرحب به وقال له: ” اليوم أقابلك مثل غريب، وبعد فترة أقابلك وأنت أسقف وراعي لبيعة الله “.

وتمت نبوة مار أوجين إذ بعد أيام توفي مطران نصيبين، فاجتمع كهنة المدينة وأعيانها لينتخبوا خليفةً له. فوقع بينهم الشقاق، فاجمعوا على أن يقصدوا مار أوجين فيستشيروه في الأمر، فأشار إليهم أن يذهبوا إلى رئيس أساقفة في آمد ” ديار بكر “، وهو سوف يدلكم على الرجل المزمع أن يكون راعياً لكم. فانقادوا لكلامه وذهبوا إلى آمد وعرضوا الأمر على المطران والأساقفة الذين كانوا مجتمعين عنده وأطلعوهم على الأمر. فأخذ المطران والأساقفة يصلون ويبتهلون إلى الله ليلهمهم على الرجل المناسب لهذا المنصب. وبينما كان رئيس الأساقفة يصلي بدموع سخية غلب عليه النعاس، فرأى شاباً بهي المنظر واقفاً بجانبه ويقول له: ” إن الذي قال عنه مار أوجين ليكون راعياً لأبرشية نصيبين ليس إلا يعقوب الحبيس “. ودله على مكان سكناه. فدعا الوفد القادم من نصيبين وأخبرهم بما رأى.

فعادوا إلى نصيبين وكتبوا إلى مار يعقوب يدعوه للقدوم إلى المدينة، ولم يطلعوه على أمر انتخابه للأسقفية. غير أن يعقوب عرف مقاصدهم لأن مار أوجين كان قد أنباه بذلك قبل أيام، وقرر ألا يقاوم إرادة الله. فجاء إلى نصيبين ونال السيامة الأسقفية. وكان ذلك اليوم يوم فرح وحبور لجميع أهالي نصيبين. وكان ذلك في سنة 309. وفي يوم الأحد جاء مار أوجين بصحبة بعض تلاميذه ليهنئ الأسقف الجديد، فرحب مار يعقوب به وبصحبه. فهنأ مار أوجين الشعب على راعيهم الغيور والنشيط وقال لهم: ” تهللوا يا أخوتي فرحاً وسبحوا الرب لأنه منحكم راعياً جليلاً نبيلاً ينتمي إلى أسرة يعقوب أخي الرب الذي صار أسقفاً على أورشليم في أيام الرسل الأطهار “
image


وحدثت الكثير من الاعاجيب على يد مار اوكين. وقد طرد شيطاناً من احد ابناء شابور الملك الذي بدوره كافئه بالسماح له ان يتجول بحرية في المنطقة الفارسية وبيث هوزابي والتبشير بها( هي المنطقة الواقعة في الجنول الغربي من ايران ازاء الخليج الفارسي)
وقد وصل عدد تلامذة أوكين المبشر إلى 350 تلميذاً من أشهرهم القديسين مار إشعيا الحلبي ومار ميخائيل النوهدري و مار آحو ومار ملكي (ابن أخت مار أوكين – وديره دير مار ملكي القلوزمي) نسبة إلى المنطقة القبطية التي جاء منها مع خاله في أركح (خربالي) ومار يوحانون كامولايا وغيرهم الكثير

تجديد دير ماراوكين حوالي عام 738م

ويذكر كتاب العفة ان شخصاً يدعي ابراهيم ( خلف ابراهيم روزبيهان) من قرية مري في طورعبدين ذهب الى جبل ايزلا وجدد خرائب دير ماراوكين واجتمع اليه نحو خمسين رجلاً \
وقد اصبح مطرانا على نصيبين وكان قد اقتبل الاسكيم في دير مارمخائيل القريب من الموصل
وقد خصص روزبيهان محسناً كبيرا لدير مار اوكين وخصص له واردات قرية مجاورة له.
ويذكر ان الأب جبرائيل دنبو جينما قدم للمجمع المقدس في روما 1830 م قوانين رهبانية الانطونية المجددة باسم القديس هرمز والقديس اوكجين, اشار عليه المجمع ان يحذف اسم مار اوكيجن والاكتقاء بالاول.

الخلافات بين الأنطاكيين الأرثوذكس وبدعة النساطرة


مع وجود الخلافات بين الأنطاكيين الأرثوذكس وبدعة النساطرة منذ العقود الأولى للقرن الخامس ، الاّ أنّ التعاون بين الاتجاهين - المذهبين ظلّ فعّالاً في الكنيسة وحياة الرهبنة. ففي أبرشية الرها ، مثلاً ، جاء "إيباس" (457 م) وهو غير أرثوذكسي خلفاً "لرابـولا الكبير" المعروف بإخلاصه للأرثوذكسية . لذلك من الخـطأ تصنيف الأديرة المبكّـرة على أنّها مقصورة على جماعة دون أخرى إلاّ في حالات استثنائية جدّاً . لقد أخذ التمايز شكلاً واضحاً تدريجياً في وقت لاحق كنتيجة طبيعية لتفاقم حدّة الخلاف بين السريان الغربيين والشرقيين وذلك تحت تأثير عدّة عوامل تاريخية خفيّة . مع ذلك يجب قبول الفـرضية القائلة بأنّ اليعاقبة كانوا مرتبطين بالأديرة الواقعة شمال بغداد وحول تكريت ، في حين سيطر النساطرة على الأديرة الموجودة في جنوب بغداد بما في ذلك مدينة المدائن كمركز لنشـاطهم الديني . لقد ظهرت بغداد نفسها باقية على نحوٍ رئيسي تحت النفوذ النسطوري.
ثمّة شبه يقين بأنّ الرهبان السريان تبنّوا حياة الرهبنة خلال القرنين الرابع والخامس . فلقد كشفت الأدلّـة عن وجود ما لا يقـلّ عن خمسة وثلاثين ديراً جاهزاً في بلاد ما بين النهرين والمناطق المتاخمة لها وذلك ما بين القرنين الرابع والخامس ، كما تجـلّت النـزعة إلى التنسّك الصارم بين صفوف رهبان الكنيسة السريانية وذلك واضح من خلال حولياتها المبكّرة . إنّ تواريخ القدّيسين السريان ممتلئة بأولئك الرياضيين الروحيين الذين كبحوا جماح شـهواتهم، ابتداءً من "مار أوكين" ( توفّي 363) ومروراً بيعقوب البرادعي ( توفّي 578) ومن جاء

هذه العلومات باللغة الانكليزي مأخوذة من موقع مار اوكين

Mor Augin (mor avgin) Monastery was founded in the 4th Century and it had more than 350 monks in those periods. It was one of the main spiritual centres in Turabdin. In the last century, there were more than 20 monks and the last monk passed away in 1975. Due to the persecution of Christians in Turkey, our people had to flee to Europe and other countries and others moved to nearby villages of Turkey itself. As a recent development, two – three weeks earlier Raban Joachim who used to live in Patriarchate, started living there again and offered Holy Qurbana. H.E. Mor Themotheos Samuel Aktaz, the Archbishop of Turabdin was the chief celebrant of the Holy Mass and Raban assisted H.E. Nearly 300 people attended the Holy Mass. Congratulation Message of Holy Father was read during the Holy Mass

image

اخبار دير مار اوكين 2016


مع كل تلك الاخبار الجميلة والتاريخية عن دير مار اوكين يبقى امر اخر غير مستحب وهو
على مدى السنوات الأربعين الماضية، احتل الأكراد مساحات شاسعة من الأراضي التي تعود إلى دير مار أوكين، ومعظمهم أعضاء في حزب الشعوب الديمقراطي (HDP).
المحاولات المتكررة من قبل السريان لاستعادة أراضيهم قد فشلت. *قدمت وعود عديدة بإعادة الأراضي إليهم من قبل أكراد معروفين، مثل أحمد ترك، لكن هذه الوعود لم يتم الوفاء بها.لقرائة المزيد اتبع الرابط التالي:

http://www.gazire.com/cms/new/s/28401




خبر عن دير مار اوكين هو: ما ذكره موقع
(Mor Yaqub Nsibinoyo ܡܪܝ ܝܥܩܘܒ ܢܨܝܒܝܢܝܐ مار يعقوب النصيبيني)
تاريخ:2016_04_07

أبونا الراهب الربان يوياقيم بيث يعقوب (اونفال) في دير مار أوكين بجبل إيزلا بطورعبدين - تركيا، ينتهي من قاموسه السرياني (قليذو دليشونو - مفتاح اللغة)، ويسلم نسخة منه بأيدي طلاب دير مار أوكين المباركين، لنيافة الحبر الجليل مار طيموثاوس صموئيل أقطاش مطران طورعبدين المقيم في دير القديس مار كبرئيل العامر بطورعبدين (مذيات)،
بارخمور والرب يبارك في تعب محبتكم أبونا ويعوضكم أضعافا مضاعفة آمين، واذكرونا في صلواتكم بارخمور
Abun Dayroyo Raban Yuyakim ďBeth Yahkub (Unfal) di Dayro ďMor Augin b'Tur-Izlo - Turabdin - Turkey, ko mshalem au kthowayde (Qliydo ďLeshono) u kobe nuskho mene bidothe da yolufe di Dayro ďMor Augin li ma'alyutho ďMor Timotheos Shmuiel Aktaş, hasyo ďTurabdin bi Dayro ďMor Gabriel b'Turabdin (Mediat)
Barekhmor, Moryo dobalkhu haylo u hulmono amin ♰ ♱
* mi dafo ďmalfono Isa Temiz

image
image



اخبار دير مار اوكين 2018
لقرائة عن رسامة الراهب دافيد في دير مار اوكين بجبل إيزلا - نصيبين - طورعبدين
2018

http://www.gazire.com/cms/new/s/27517

image
image
image
image

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


رابط عن تجديد دير ماراوكين
http://www.syrianoz.com/news/kamishl...-20-38-08.html
image
image
image
image
image
image
image
image
image
image
image
image
image
image

image
image
image
image
image
image
image
image
image
image
image
image
image
image
image
image
image
image
image

https://www.youtube.com/watch?v=

image
image
image
image
image


يوم الأحد 22/4/2012 احتفل بالذبيحة الإلهية نيافة الحبر الجليل مار طيموثاوس صموئيل أقطاش في دير مار أوكين في جبل إيزلا
http://www.syrianoz.com/index.php?op...ة&Itemid=114


اعداد :Issa Georges Khalaf
المراجع والمصادر

http://orthodoxlive.blogspot.se/

عن كتاب فردوس الآباء (بستان الرهبان الموسع) - الجزء الأول
http://www.calloflove.net/copticlibr...1/contents.htm
عن كتاب تاريخ الكنيسة السريانية الشرقية
كتاب كيف بدأت الرهبنة في المسيحية - الأنبا بيشوي
http://www.syriacstudies.com/
بواسطة : ADONAI
 1  0  8.8K
التعليقات ( 2 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    09-04-2016 20:00 Sabri George :
    I enjoyed a lot watching and reading the story of saint's Augin monastery it's well done and thank you so much to all how made these Video available to us*thanks again

    Best regards;
    Sabri George
    -USA*
  • #2
    09-04-2016 22:16 ADONAI :
    اهلا وسهلا ملفونو صبري جورج. وكل الشكر على كلماتك وتعليقك على موضوعي ديرماراوكين.
    وبالحقيقة حضرتك لك حضور دائم في الموقع من خلال ردودك على مايكتب بالموقع وهذا شي له كل التقدير والشكر

    اما بالنسبة للفيديو فهو يعمل بشكل جيد وهذا الرابط من جديد

    من هنا

    https://www.youtube.com/watch?v=KHpDAHqOn_s

    او من هنا

    https://www.youtube.com/watch?v=KHpDAHqOn_s