• ×

قائمة

شعاع نور في زمن الظلام... نوري كينو يكتب عن يعقوب شاهين في موقع "هافينغتون بوست"

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
Ankawa. Com قبل عيد الميلاد بأسبوع ذهبت الى لبنان مرة اخرى لمساعدة منظمة "الرابطة السريانية" الشقيقة في نشاطاتها الخاصة بأعياد الميلاد.ورافقني في رحلتي بعض المتطوعين المتفانين من منظمة "المطالبة بالفعل"ADFA وهي منظمة غير حكومية قمت انا بتأسيسها. وقد جلبنا لهم 17 صندوق تحوي مواد رعاية صحية كانت احدى اكبر مستشفيات ستوكهولم ومراكز صحية اخرى قد تبرعت بها. كما وقمنا بحملة جمع تبرعات عبر وسائل التواصل الاجتماعي حيث ساهمت هذه الحملة بتوفير اكثر من 200 صندوق من الخضراوات و400 بدلة ملابس شتوية للاطفال وتنظيم حفلتين كبيرتين خاصة باعياد الميلاد للأطفال اللاجئين بالإضافة الى توفير تكاليف المستشفيات للبعض ممن كانوا من اشد المحتاجين اليها.

وفي هذه الاحداث قابلنا المئات من الاطفال وكان معظمهم من المسيحيين السريان/الاشوريين/الكلدان والارمن والذين اجبروا و عائلاتهم على الهروب من بلداتهم ومدنهم. كل طفل من هؤلاء تحمل صدمة من نوع ما. لكن وفي اثناء الزيارة شهدنا ايضا حدوث معجزة, حيث فيها استعاد الاطفال طفولتهم وهم يغنون ويلعبون ويرقصون مع بعضهم البعض. كثير من هؤلاء الاطفال تحدثوا عن يعقوب شاهين وغنوا اغانيه.

وفي السويد, عندما كنا نناقش الامور الاساسية لعطلتنا في ليلة عيد الميلاد, اخبرني صديق عن شعاع ينبعث من بيت لحم, بالتأكيد ليس مشعا كما كان نور يسوع المسيح, ولايمكن مقارنته به اصلا,انه شعاع من نوع اخر ولد في المدينة قبل 23 سنة. ثم سمعت اسم يعقوب شاهين مرة اخرى –احد افضل المتنافسين على الموسم الحالي لبرنامج "عرب ايدول" وهو برنامج تلفزيوني ذو شعبية هائلة.
بعد سماعي لاسمه في السويد ايضا, بحثت عنه في وسائل التواصل الاجتماعي والانترنت. وجدت مقاطع فيديو كليب كثيرة تعود له. في بعض هذه الفيديوهات يتحدث بنفس اللغة الام التي كان يسوع المسيح يتحدث بها. ويتحدث الارامية, حيث انها اللهجة السريانية الغربية والمستخدمة من قبل السكان الاصليين في شمال شرق سوريا وجنوب شرق تركيا. وفي نفس اللغة يطلب من جمهوره ومحبيه حول العالم مساعدته في الفوز في البرنامج الغنائي.

هذا امر نادر الحدوث,برنامج تلفزيوني عربي يفيد ويسوق لشخص يتحدث السريانية. انا شخصيا استطعت فهم ما قاله لأنني اتحدث نفس اللغة الام بشكل يومي. ما جعل جسمي يقشعر هو سماع هذا الشاب وهو يطلب المساعدة بلغة لا يفهمها الا قلة قليلة من الناس, وربما مليارات الناس لايعلمون بانها لاتزال موجودة. لذلك سأصوت له, ليس لاننا نتشارك نفس العرق والدين, بل لانه يغني ويؤدي الحب والسلام في اغانيه, انه موهوب ولديه كاريزما. في العديد من الحلقات التي شارك بها, يقف الحكام ويصفقوا له ليعبروا له عن مدى تثمينهموتقديرهم لصوته وغنائه.

وعلمنا من اصدقاء العائلة بأن يعقوب شماس في الكنيسة السريانية الارثوذكسية في مدينة بيت لحم وانه ايضا عضو فعال ونشط في كشافة الكنيسة ذاتها. وسيكون موعد الحلقة المقبلة من البرنامج في يوم الجمعة حيث سيتنافس اثنا عشر متسابقا من ثمان دول مختلفة ويغنون بأصواتهم العاطفية.

وبينما يضطهد المسيحيون في العراق وسوريا ومصر, يبعث برنامج عرب ايدول ونجمه الساطع يعقوب شاهين النور بوجه الظلام. انهم يثبتون ان الفن هو احد اهم الوسائل لجعل العالم مكان افضل.

قررت الاتصال بيعقوب, وهو يحييكم ويقول لكم " لنجعل هذا النور اكثر اشعاعا".
بواسطة : ADONAI
 0  0  3.4K
التعليقات ( 0 )