• ×

20:06 , الخميس 25 مايو 2017

قائمة

Rss قاريء

نموذج مستعمرة : النوع قالب فيديو

البطريرك الجديد للروم الكاثوليك: "مواصفات خاصة"...المطارنة المرشحون المحظوظون "ثلاثة او اربعة فقط

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
النهار سيكون البطريرك الـ173، بطريرك انطاكية وسائر المشرق والاسكندرية واورشليم الجديد للروم الملكيين الكاثوليك. من اللحظة الاولى التي قبل فيها البابا فرنسيس استقالة البطريرك غريغوريوس الثالث لحام السبت 6 ايار 2017، دخلت #الكنيسة_البطريركية_الروم_الملكية_الكاثوليك مرحلة استعدادات جدية لانتخاب بطريرك جديد لها، في وقت بدأت "جوجلة"، بعيدا من الاضواء، لاسماء مطارنة مرشحين للكرسي البطريركي، "تتوفر لديهم مواصفات خاصة"، بما يحصر عددهم في "ثلاثة او اربعة" فقط. وفي المعلومات ايضا، انتخاب البطريرك الجديد مرجح "في حزيران المقبل".

ماذا بعد #استقالة_لحام؟ في التدابير الكنسية، "يتولى الاسقف الاقدم في الرسامة الاسقفية بين اساقفة الدائرة البطريركية، وهو حاليا المطران جان كليمان جنبرت، متروبوليت حلب وسلوقية وقورش وتوابعها، ادارة الكنيسة، مع مهمة واضحة: التحضير لانتخاب خلف للبطريرك لحام خلال شهرين"، يقول مصدر مطلع لـ"النهار".



من الخطوات القانونية المرتقبة لـ"مدبر" الكنيسة البطريركية، "دعوة الاساقفة الى سينودس اساقفة الكنيسة لانتخاب بطريرك جديد"، وفقا للمصدر، وايضا "تهيئة سائر الامور الضرورية لذلك السينودس"، وفقا للبند 3 من القانون 128 من مجموعة قوانين الكنائس الشرقية.

وفقا لما تنص عليه ايضا، "يجب ان يُعقد سينودس الاساقفة خلال شهر من شغور الكرسي البطريركي، مع الحفاظ على الشرع الخاص الذي يحدد وقتا اطول على الا يتجاوز الشهرين" (ب2- ق65). اما في التوقعات، "فالمرجح ان يتم انتخاب البطريرك الجديد خلال حزيران"، يفيد المصدر.



(المطران جنبرت)

انتخاب البطريرك

في تفاصيل #انتخاب_البطريرك، "يتمتع بصوت فاعل جميع اعضاء السينودس وهم وحدهم" (ب1- ق66). في الارقام، نحو 33 مطرانا من اعضاء السينودس ينتخبون البطريرك الجديد. "وجميع الاساقفة المدعوين شرعا ملزمون بالزام خطير حضور الانتخابات" (ب1-ق68). واذا رأى احدهم ان "هناك مانعا صوابيا لحضوره، فليبد بالكتابة اسبابه للسينودس..."(ب2-ق68).

ومتى دُعي السينودس "شرعيا"، "اذا حضر الى المكان المعين ثلثا الاساقفة الملزمين حضور السينودس، بعد حذف اؤلئك الذين منعهم مانع شرعي، تُعلن قانونية المجمع، ويمكن الشروع في الانتخاب" (ق69). ويكون منتخبا من "احرز ثلثي الاصوات، ما لم يقرر الشرع الخاص، بعد اجراء عدد ملائم من الاقتراعات، وعلى الاقل ثلاثة، الاكتفاء باكثرية الاصوات المطلقة، ويكمل الانتخاب على قاعدة القانون 183، البندين 3 و4" (ق72).



ما ينص عليه القانون المذكور وبنداه، "يقتضي الانتخاب الاكثرية المطلقة من اصوات الحاضرين، وبعد ثلاثة اقتراعات من دون نتيجة، يجرى اقتراع رابع محصور فقط في المرشحَين اللذين حصلا على اكبر عدد من الاصوات في الاقتراع الثالث(ب3). واذا لم يتبين في الاقتراع الثالث او الرابع، بسبب تساوي الاصوات، من سيكون المرشح للاقتراع الجديد او من انتُخب، فلتفصل المساواة لمصلحة من هو الاقدم بالرسامة الكنوتية. واذا لم يكن احد اقدم من الآخرين بالرسامة الكهنوتية، فلمصلحة الاقدم بالسن (ب4)". وفي الاحتمال الاصعب، "اذا لم يتم الانتخاب خلال 15 يوما من افتتاح السينودس، يحال الامر على الحبر الروماني" (ب2-ق72).

مواصفات

لا نصاً قانونيا يحدد مواصفات البطريرك المنتخب، او يلزم المطارنة شيئا محددا في عملية الاختيار. بند صغير يرد في القوانين: "لينتخب الاساقفة بحرية من يرونه، امام الله، اكثر جدارة واهلية من الآخرين" (ب2-ق183). ومع ان هذا الامر يعني ان "كل المطارنة مرشحون لملء الكرسي البطريركي"، وفقا للمصدر، غير ان ذلك لا ينفي وجود مواصفات ترفع حظوظ مطارنة عن غيرهم من الاتراب. في الكلام الواقعي، "الحظوظ تميل اكثر الى مطارنة تتوفر لديهم مواصفات معينة، منها العمر، والجنسية، والخبرة والكفاءة"، يقول المصدر.

ملامح اولية للبطريرك الجديد. "يجب الاخذ في الاعتبار ان مقر الكرسي البطريركي في دمشق-سوريا، بما يلزمه البقاء هناك وقتا كثيرا، وذلك يرجح كفة مطارنة سوريين على لبنانيين. نقطة اخرى. رغم ان "ثمة مطارنة بارعون واكفاء"، "فان قاعدة التدرج هي التي تُعتمد. وبالتالي للمطارنة الاكبر سنا حظوظ اكبر". وبحكم كل هذه المواصفات مجتمعة، اذا اعتُمدت ولم تحصل مفاجآت، يتبين ان "عدد المرشحين الجديين للكرسي البطريركي نحو ثلاثة او اربعة فقط".

[email protected]
بواسطة : ADONAI
 0  0  108
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو 20:06 الخميس 25 مايو 2017.