• ×

قائمة

اختراق علمي .. إطارات سيارات تعيد لحام نفسها

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
dw.com كثيراً ما يتسبب انفجار إطار السيارة في وفاة شخص ما، أو تحول رحلة مع الأسرة والأصدقاء إلى نقمة، بعد تضرر إطارات السيارة في مناطق قد تكون معزولة. غير أن علماء توصلوا إلى اكتشاف وُصف بـ"الاختراق العلمي" فما هو ذلك يا ترى؟

توصل علماء من جامعة هارفارد الأمريكية إلى تطوير إطارات من المطاط يمكنها إعادة لحام نفسها ذاتياً عند إصابتها بخرق أو شرخ أثناء القيادة. وأوضح فريق من الباحثين في كلية "جون بولسن " للهندسة والعلوم التطبيقية التابعة لجامعة هارفارد أن هذا المطاط الهجين يُحدث شقوقاً صغيرة للغاية عند التعرض لضغط كبير، عوض التشققات الكبيرة المعتادة في الإطارات التقليدية.

وفي نفس السياق، يتم توصيل هذه الشقوق الصغيرة بجدائل ألياف تقوم بامتصاص الضغط وتعيد توزيعه على كامل الإطار، ما يحول دون حدوث كارثة محتملة نتيجة انفجار الإطار تماماً أثناء السير. وبمجرد زوال الضغط يعيد المطاط الهجين تشكيل نفسه وسد الشقوق ذاتياً. وقد تمكن العلماء من تحقيق هذا الاختراق العلمي عبر مزج البوليمرات التي تشكل المطاط بطريقة مختلفة لم تكن ممكنة قبل الآن.
وقال جيرونج وو، أحد العلماء المشاركين في المشروع: "إذا حدث قطع في الإطار، فإنه لن يحتاج إلى استبدال مباشرة، وإنما سيعيد لحام نفسه بما يكفي لتوفير وقت للسائق لتجنب أضرار كبيرة".
مشاهدة الفيديو04:46
إطارات درايف غارد الجديدة من بريدجستون
يُشار إلى أنه يمكن تطبيق هذه التقنية الجديدة على مجموعة واسعة من المنتجات المصنوعة من المطاط. وقد قدمت جامعة هارفارد طلباً للحصول على براءة اختراع لنوع جديد من "البوليمرات التي تتشعب بطريقة عشوائية"، والتي تستخدم في إنتاج المطاط الجديد. بيد أنه لم يتضح بعد متى سيمكن استخدام هذا المطاط الجديد في إنتاج الإطارات.
بواسطة : ADONAI
 0  0  375
التعليقات ( 0 )