• ×

قائمة

البصرة تشهد جدالا بسبب تمثال للسيدة العذراء

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
عنكاوا كوم اثار رفع تمثال للسيدة العذراء من موقعه قبل افتتاحه رسميا جدالات بين اوساط مدينة البصرة بعد ان قام ممثلي محافظة البصرة وقيادة الشرطة لرفع التمثال الذي كان من المؤمل نصبه في حدائق العباسية قرب تقاطع الجزائر وتقرر افتتاحه اليوم الثلاثاء الموافق 19 ايلول (سبتمبر) الجاري ..
فيما ابرز ناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي مسؤولية احدى كنائس البصرة وراء المطالبة برفع التمثال والغاء حفل افتتاحه مشيرين لقيام اللجنة الأمنية في مجلس محافظة البصرة، التي اعلنت وفق بيان لها الثلاثاء، برفع نُصبٍ للسيدة العذراء من حديقة عامة وسط المدينة قبل ساعات من افتتاحه بسبب رفض الأبرشية الكلدانية في الجنوب لإقامته في مكان عام.
وقال رئيس اللجنة جبار الساعدي في تصريحات صحفية ، إن "تمثالاً للسيدة مريم العذراء تم رفعه من قبل الشرطة بطلب من أبرشية البصرة والجنوب الكلدانية، حيث انها اعترضت على اقامة النصب في مكان عام"، مبيناً أن "النصب كان من المقرر افتتاحه مساء اليوم، وتم وضعه في شارع الفراهيدي ضمن منطقة العباسية في مركز المدينة، ومن ثم تم رفعه من دون إلحاق أي أضرار به".
وأكد الساعدي أن "النصب قامت بتشييده منظمة أرمن البصرة للإغاثة والتنمية، ولم تعترض رسمياً أي جهة غير مسيحية على اقامة النصب".
وكانت أبرشية البصرة والجنوب الكلدانية قد طالبت بموجب كتاب رسمي موجه الى الحكومة المحلية في المحافظة جاء فيه "نود أن نعلمكم رفضنا لما يقوم به (أحد المواطنين المسيحيين) من محاولة اقامة نصب يدعي انه تمثال للسيدة مريم العذراء أم السيد المسيح في إحدى ساحات البصرة، ولم يوافق أي مسؤول ديني مسيحي على عمله هذا، والعمل قد يؤدي الى ما لا يحمد عقباه، فإذا حاول شخص خبيث القيام بما يؤذي التمثال فإنه يؤدي الى إيقاع الأذى بالعلاقة بين مختلف أطياف شعب البصرة"، مضيفة أن "هذا العمل يمكن أن يتم داخل أسوار كنيسة أو دير أو مقبرة لغرض ضمان حمايته من أيدي العابثين بأمن البصرة أو ذوي النفوس الضعيفة".
وأشارت الكنيسة المذكورة وفق كتابها أن "من أجل الحفاظ على النسيج البصري في هذه السنوات العصيبة، حيث نتعرض الى هجمة داعشية من الخارج والداخل، نرجو اتخاذ موقف بذلك، ومن الممكن تأجيل العمل الى وقت آخر أفضل، أو عمل نصب يشمل كل الرموز الدينية في البصرة معاً".
بواسطة : ADONAI
 0  0  761
التعليقات ( 0 )