• ×

قائمة

اريدو العراقية.. اول مدينة بنيت على الارض وحكمها ملوك باعمار طويلة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
oneiraqnews.com كشفت ابحاث في الالواح السومرية القديمة أن مدينة اريدو جنوب العراق تعتبر اول المدن التي بنيت على الارض وطبقا لقائمة سلالات الملوك السومريين قبل الطوفان والتي عثر عليها في لوح مسماري فقد حكمها ملوك امتدت اعمارهم الى عشرات الالاف من السنين .

وذكر موقع "انشينت كود" المعني بالبحوث التاريخية والاثرية في تقرير ترجمته وكالة (وان نيوز) أن مدينة اريدو الاثرية في جنوب بلاد ما بين النهرين والتي تقع على بعد 24 كيلومتر جنوب مدينة اور الاثرية في منطقة تدعى تل ابو شاهرين يقول عنها علماء الاثار انه ذات اهمية عظيمة .

واضاف أن " مدينة اريدو والتي تترجم احيانا اريدوغ يعني اسمها بالسومرية "المكان العظيم" او "مكان التوجيه" وقد كانت في الاساس بالقرب من منطقة الخليج ومع مرور الوقت وتراكم الطمي على الشاطىء عبر آلاف السنين حيث ابتعدت عن شاطىء الخليج فيما اشار بعض الباحثين الى أنه في العصور السومرية القديمة ارتبطت المدينة بمصب بواسطة القنوات و طبقا للملاحم البابلية كانت اول مدينة خلقت في العالم".

واشارت الاساطير القديمة الى أن " مدينة اريدو القديمة كانت واحدة من خمس مدن بنيت على الارض قبل الطوفان الكبير وكانت مركزا كبيرا لعبادة الهة المياه انكي".

في تموز عام 2016 تم اختيار المدينة من قبل اليونسكو باعتباره جزء من تراث الانسانية وجزء من المستوطنات الاثرية السومرية في بلاد ما بين النهرين السفلى والتي ازدهرت ما بين الالفية الثالثة والرابعة قبل الميلاد في الدلتا التي شكلها نهري دجلة والفرات.

وتشير التقاليد السومرية القديمة فضلا عن قائمة الملوك السومريين التي عثر عليها في لوح مسماري كانت اريدو اقدم مدن بلاد ما بين النهرين التي انشاها الالهة "مردوخ" وقد اثبت علماء الاثار خلال فترة البحث في القرن العشرين أن الطبقات الدنيا للمدينة ( الطبقة التاسعة عشر) يشير الى أن انها تعود الى 4900 عام قبل الميلاد على الاقل وهي الفترة التي يطلق عليها تسمية فترة العبيد فيما يؤكد التيار الرئيسي للباحثين أن المدينة ربما تأسست قبل الميلاد بـ 54 قرنا.

الغريب في أن قائمة الملوك السومريين قبل الطوفان تشير الى وجود ملوك حكموا المدينة قبل الطوفان باعمار كبيرة جدا تتجاوز عشرات الالاف من السنين لكل فترة حكم فيها ملك معين فطبقا لقائمة الملوك الاسطوريين كان اول الملوك الاسطوريين الذي حكموا المدينة من اريدو وهم ما يطلق عليهم في الكتابات "خلفاء عهد السماء" ففي اريد حكم الملك المدعو "الوليم" لمدة 28800 عام ثم حكم من بعد الملك " الالانغار" لمدة 36000 عام وهو ما يعني ان مجموع حكم الملكين كان 64800 عام ثم سقطت اريدو بعد ذلك وانتقلت الملكية الى باد تيبيرا.

وتصف قائمة الملوك السومريين بتفاصيل لم يسبق لها مثيل في وقت كان فيه العالم محكوم بالكائنات التي يشار إليها باسم "الآلهة" لآلاف السنين. وهذا هو أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل العلماء السائدين يقترحون أن الملوك السومريين هي مزيج من الحسابات السابقة للحكم والأساطير وأن أولئك الحكام الذين عاشوا من خلال فترات طويلة غير معقولة لم تكن حقيقية، وكانت جزءا من الفولكلور القديم.

واشار التقرير الى أن النواة الحضرية من مدينة اريدو كان معبد انكي ويعني بيت الاحجار المائية .

المصدر :- موقع انشينت كود

ترجمة : وان نيوز
بواسطة : ADONAI
 0  0  149
التعليقات ( 0 )