• ×

قائمة

مصر الكنيسة تقيم احتفالية مختلفة في مئوية تأسيس خدمة "مدارس الأحد"

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الاقباط اليوم/ تقيم الكنيسة الأرثوذكسية احتفالًا ضخما بمناسبة مرور قرن من الزمان على تأسيس "مدارس الأحد"، خلال الفترة من 8 إلى 10 أكتوبر المقبل.

بحسبما أشارت البوابة نيوز، سيكون الاحتفال عن طريق مناقشة عدة أبحاث حول فكرة التربية الكنسية، وأسند البابا تواضروس إلى الأنبا دانيال، أسقف المعادى، رئاسة لجنة الاحتفال بمئوية خدمة مدارس الأحد، بمعاونة لجنة من الكهنة والخدام والخادمات. على أن يتم افتتاح المؤتمر بالكاتدرائية بحضور عدد من المطارنة والأساقفة.

وتتناول أبحاث المؤتمر 29 محورًا، جميعها حول مدارس الأحد منذ نشأتها وتطورها ودورها التربوى والتعليمى، ودور البطاركة المعاصرين فى مجال خدمة مدارس الأحد (التربية الكنسية)، وبخاصة دور البابا شنودة الثالث ودور أسقفية التعليم، ودور البابا تواضروس الثانى.

يذكر أن خدمة مدارس الأحد تأسست في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، منذ عام 1918 على يد الأرشيدياكون حبيب جرجس، الذي أحيا أيضًا الكلية الإكليريكية. يذكر أن الكلية الإكليريكية انشأت في 29 نوفمبر 1893، على يد حبيب جرجس، وصار الواعظ الأول وعالم اللاهوت القبطي الأول أوائل القرن العشرين. وقام بالتدريس فئ الإكليريكية، وتسلم نظارتها سنة 1918 حتى وفاته سنة 1951.

ووضع أكثر من عشرين كتابًا كانت تدرس الإكليريكية.

جدير بالذكر أن خدمة مدارس الأحد انتقلت من مصر لأفريقيا وإثيوبيا، وجاء ذلك عن طريق زيارته إلى إثيوبيا، وانتشر فكر مدارس الأحد مع تلاميذه، وعلى رأسهم القمص يوحنا سلامة الذى أسس بزيارته للسودان مدارس الأحد والإكليريكية.
بواسطة : ADONAI
 0  0  128
التعليقات ( 0 )