• ×

قائمة

بعدما كان قد اسقطه داعش.. الصليب يرتفع ثانية فوق قباب الكنائس في برطلي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
عشتار تي في على اصوات قرع النواقيس وعزف الموسيقى الكشفية وهلاهل النسوة وتصفيق الحاضرين، ارتفع الصليب ثانية فوق برج ناقوس كنيسة مارت شموني في برطلي بسهل نينوى، في احتفالية اقيمت عصر يوم الاحد ١ نيسان ٢٠١٨ وبمناسبة أحد السعانين (حسب التقويم الشرقي) بحضور نيافة المطران موسى الشماني مطران ابرشية دير مار متى للسريان الارثوذكس والاباء الكهنة وحشد كبير من ابناء برطلي.

استقر الصليب الذي يبلغ وزنه ٦٠ كيلوغراما والمصنوع من الحديد في اعلى برج الناقوس بواسطة رافعة هيدروليكية.

وذكر المهندس خالد اسحق شمني عضو المجلس الكنسي مراعاة التراث السرياني في شكل الصليب الذي وضع تصميمه المهندس المعماري عدي طلال ليعطي المدلول التاريخي للكنيسة وللمنطقة.

وكان هذا الصليب واحدا من ثلاثة صلبان تم رفعها فوق كنائس برطلي. صليب فوق قبة كنيسة مارت شموني وآخر فوق قبة كنيسة مريم العذراء التي لازال برج الناقوس فيها مهدما بعد ما كان قد فجره عناصر تنظيم داعش بالكامل خلال فترة سيطرته على البلدة المسيحية مثلما فجر جميع الصلبان الاخرى فوق الكنائس وفي داخلها.

واضاف المهندس خالد شمني. لقد روعيت نفس الشروط في جميع الصلبان المصنوعة من الحديد ايضا والمصممة من قبل ذات المهندس. بينما قام باعمال الحدادة الحرفي الحداد عنان.

فيما اشار الى استخدام الليزر في قص هيكل الصلبان الحديدية والى مشاركة العديد من الحرفيين في تنفيذها هذا بالاضافة الى مجموعة من الشباب الغيارى الذين ساهموا في نقل ووضع الصلبان في مواقعها.

يذكر ان كنيسة مارت شموني غير معروف تاريخ انشائها ولكن يرجعها المؤرخون الى القرن الخامس عشر. بينما يعود تاريخ كنيسة مريم العذراء الى سنة ١٨٩٠م.

برطلي (برطلة) بلدة سريانية مسيحية تقع الى الجنوب الشرقي من مدينة الموصل وعلى مسافة 20 كم عنها

image
image
image
image
بواسطة : ADONAI
 0  0  337
التعليقات ( 0 )