• ×

قائمة

نقل سيادة المطران سلوان (موسي) من الأرجنتين الى جبيل والبترون

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
نور سات اتّخذ المجمع الأنطاكيّ الارثوذكسي المقدّس المنعقد في البلمند يوم السبت ٢٧ نيسان ٢٠١٨ قرارًا تدبيريًّا استثنائيًّا قضى بنقل سيادة المطران سلوان (موسي) متروبوليت بوينس آيرس وسائر الأرجنتين ليكون متروبوليتًا على هذه الأبرشيّة خلفًا لسيادة المطران جاورجيوس خضر.




المتروبوليت سلوان موسي في سطور

وُلدَ في فنزويلا السنة ١٩٦٧. وهو من قرية رمّاح العكاريّة، يحمل الجنسيّتين اللبنانيّة والفنزويليّة. أنهى علومه الثانويّة في مدرسة الفرير في طرابلس (لبنان)، وحاز دبلوم من كليّة الهندسة في الجامعة اليسوعيّة في بيروت، قسم الكهرباء، اختصاص معلوماتيّة العام ١٩٨٥. عمل في إدارة مشاريع والتحليل والبرمجة في مجال المؤسّسات الماليّة والمصرفيّة في بيروت وباريس لمدّة أربع سنوات.

درس اللاهوت في جامعة تسالونيكي (اليونان) ونال الإجازة ثمّ الماجستير من قسم علم الاجتماع والأخلاق المسيحيّة بدرجة ممتاز العام ٢٠٠١.

سيم شمّاسًا إنجيليًّا على يد المثلّث الرحمة المطران يوحنّا (منصور) العام ١٩٩٦ وكاهنًا على يد سيادة المطران بولس (يازجي) العام ٢٠٠٠. إلى جانب اللغة العربيّة يتقن اللغات الفرنسيّة، الإنكليزيّة، اليونانيّة والإسبانيّة والألمانيّة. نشط في حركة الشبيبة الأرثوذكسيّة في فرع الميناء - مركز طرابلس وفي فرع المنصوريّة - مركز جبل لبنان بين ١٩٨٣-١٩٩٤.

خدم كاهنًا في رعية القدّيسين بطرس وبولس في أبرشيّة حلب. حيث تولّى مسؤوليّات إداريّة ورعائيّة: نائب المطران، الإشراف على موقع الأبرشيّة على الإنترنت، وتحرير مجلّة «البشارة»، وإصدار منشورات الأبرشيّة.

له ترجمات عن الفرنسيّة والإنكليزيّة واليونانيّة صدرت عن دير سيّدة البلمند (لبنان) وهي: تفسير رسالة بولس الرسول إلى فليمون (٢٠٠٤)، تفسير القدّاس الإلهيّ (١٩٩٩)، القدّيس نيل سورسكي: حياته ومؤلّفاته (١٩٩٩)، القدّيس يوحنّا كرونشتادت (١٩٩٨) ودير سيّدة البلمند تاريخ وتراث (٢٠١٦).

وله أيضًا مؤلفات صدرت عن تعاونية النور الأرثوذكسية للنشر والتوزيع (لبنان)، ضمن سلسلة «إيماننا بالأيقونة والكلمة»: الجزء الأوّل «سرّ التجسّد» (٢٠٠٦)، الجزء الرابع «سرّ القيامة» (٢٠٠٦) والجزء الثالث «سرّ الآلام» (٢٠٠٧). له باليونانيّة رسالة الماجستير بعنوان «الشركة الإنسانيّة بعد السقوط في منظار بولس الرسول».
بواسطة : ADONAI
 0  0  150
التعليقات ( 0 )