• ×

قائمة

أمطار غزيرة في الجزيرة وارتفاع منسوب سد الحسكة الجنوبي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
artafm.com شهدت الجزيرة خلال الساعات الـ 24 الماضية هطول أمطار غزيرة وصلت إلى 30 ملم في رأس العين (سري كانيه).

وذكرت دائرة الأرصاد الجوية التابعة للحكومة السورية في الحسكة لآرتا إف إم الثلاثاء أن كمية الأمطار بلغت 25 ملم في المالكية (ديريك) والحسكة، بينما وصلت إلى 22 ملم في عامودا وإلى 18 ملم في الدرباسية، في حين بلغت نسبة الأمطار في القامشلي نحو 12 ملم.

كما أضافت دائرة الأرصاد الجوية أن هناك إمكانية لهطول أمطار إضافية حتى الخميس المقبل نتيجة تأثر المنطقة بمنخفض جوي في طبقات الجو العليا.

من جانبها، أكدت مديرية الزراعة الحكومية في الحسكة لآرتا إف إم أن هذه الأمطار جيدة لمحصولي القمح والشعير المرويين، لكنها قد تؤدي إلى تضرر محصول الكمون في حال تحولها إلى سيول جارفة.

هذا من المقرر أن يتم حصاد موسم الشعير المروي في الحسكة خلال أيار (مايو) الجاري، بينما سيبدأ حصاد موسم القمح المروي مع بداية حزيران (يونيو) المقبل.

وكانت مديرية الزراعة قد أعلنت في وقت سابق من نيسان (أبريل) الماضي عن خروج 90% من الأراضي المزروعة بالقمح والشعير البعليين عن الخطة الزراعية نتيجة قلة الأمطار خلال الموسم الحالي.

إلى ذلك، أعلنت مديرية الموارد المائية التابعة للحكومة السورية في الحسكة الثلاثاء عن ارتفاع منسوب مياه سد الحسكة الجنوبي بمقدار مليوني متر مكعب نتيجة الأمطار التي هطلت في عموم الحسكة خلال الساعات الـ 24 الماضية.

وأوضحت مديرية الموارد المائية الحكومية في الحسكة لآرتا إف إم أن ارتفاع منسوب المياه جاء نتيجة تدفق مياه نهر الخابور، حيث وصلت سرعة جريانه إلى 42 متراً مكعباً في الثانية، إضافة إلى مياه الوديان القادمة من الشدادي.

وأشارت مديرية الموارد المائية الحكومية إلى أن كمية المياه المخزنة في سد الحسكة الجنوبي وصلت إلى 82 مليون متر مكعب، لافتة إلى استمرار ري الأراضي الواقعة على طرفي نهر الخابور.

يذكر أن الأراضي الواقعة على طرفي الخابور استهلكت ضمن الرية الثالثة التي كانت قد بدأت في 15 من نيسان (أبريل) الماضي نحو ستة ملايين متر مكعب من مياه السد، بحسب مديرية الموارد المائية.
بواسطة : ADONAI
 0  0  131
التعليقات ( 0 )