• ×

قائمة

الكنيسة القبطية تعرف على درجات "الكهنوت" فى الكنيسة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
coptstoday.com درجات الكهنوت هى التي تؤخذ بوضع اليد من الكنيسة، بصلوات خاصة وأصوام، ومعها موهبة من الروح القدس.

وكلها درجات كتابية، ذُكِرَت في الكتاب المقدس، ونعني بها: الأسقفية، والقسيسة، والشماسية. وكلها وردت في الإنجيل المقدس وقد ورد في الدسقولية إن الأساقفة رعاة، والقسوس معلمون، والشمامسة خدام.
درجات الكهنوت ثلاث (كل درجة فيها رتب - الرتب الكهنوتية):

1- الشماسية 2- القسيسية 3- الأسقفية.

الشماسية: كلمة سريانية معناها خادم.
درجات الشماسية:

+ الإبصالتوس:أي مرتل مسئول عن ألحان الكنيسة. هل ألحان الكنيسة محتاجة للروح القدس؟ طبعًا وإلا أصبحت أغنية فما الفرق بين الأغنية واللحن. الأغنية لصالح الجسد واللحن لصالح الروح فلابد من عمل الروح القدس ليحول اللحن لحساب الروح.
+ الأغنسطوس:

معناها قارئ وكلمة قارئ معناها مفسر أي يفهم من خلال القراءة. لذلك يسمون قراءات الكنيسة قراءات أغنسطوسية أي ما يقرأه الشماس شارحًا للناس ما يريد الكتاب أن يقوله.
+ الإيبذياكون:

كلمة معناها مساعد. إيبو أي تحت إيبذياكون أي مساعد شماس أو وكيل شماس. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). عمله أن يساعد الدياكون في كل أعماله وعلى الأخص يحرص أبواب الكنيسة ويحفظ نظام الكنيسة يحفظ هدوء الكنيسة وكل شخص في مكانه. ينظم لكن قلبه يصلى لذلك فهي رتبة خطيرة. فهو مثال للمصلين وهو ينظمهم. لا يشتم ولا يضرب.
+ الدياكون:

هو الشماس الكامل الخادم الكامل. يخدم المذبح وينذر الشعب ويخدم الفقراء خارج المذبح. وهو عين الكاهن والأسقف. إذا كان بتولًا وأخذ وضع اليد، لا يتزوج. فيكون شماسًا مكرسًا.
+ الأرشيذياكون:

هو رئيس الطغمة ويجلس عن يسار الأسقف أو البطرك ويناول الدم ويخدم الأيتام ويهتم بالمتعبدين ويبكت غير المتأدبين وينظم الإكليروس ويتلو الصلوات عند تجليس البطاركة والأساقفة. يسمونه المنذر والمعلن لكل صلاة وبدايته.
2-القسيسية:

بالنسبة للقسيسية، هي من كلمة سريانية (قسيسو) وهى بالسرياني (قسيس) تطلق على الشخص الكبير في السن الحكيم. حتى لبس الكهنوت هو لبس الحكماء والعلماء والفهماء. اللبس الأسود الفضفاض الرسمي وهو إشارة للآلام أيضًا اللبس الأبيض إشارة للقيامة.

بالنسبة للقسيسية تسير في المراحل الآتية:
1- التذكية:

بمعنى أن يكون مزكي من الشعب "اختاروا أنتم فنقيم نحن". تزكية بمعنى الاختيار. شخص يكون مشهود له والكل يستريح له ويوكلوه. لأنهم يوكلونه عنهم أمام ربنا.

2- الدعوة:من خلال الليتروجية. ندعوك يا فلان.

3- تسلم الخدمة:سواء الذبيحة أو الكنيسة.
الممنوعون من السيامة:

يمنع من السيامة من خصى نفسه والزاني والفاجر والمتزوج بمستهترة وحديثي الإيمان. مفروض أن يكون عارفًا دائمًا بأقوال الكتب المقدسة للتعليم والتوبيخ ولا يكون حقودًا ولا متكبرًا ولا طماعًا ولا متكلمًا بالسوء على الآخرين. لا يسكر بالخمر ويكون رسول سلام وبركة في تفقد الرعية. مفروض أن يكون عفيفًا بارًا ضابطًا لنفسه. مترفق بالرعية لا يميز بين فقير وغنى لا يعمل شيئًا بمحاباة يحتمل ضعف الضعفاء.
3-الأسقفية:

هو الدرجة العليا في الكنيسة وله حق رئاسة الكهنوت يقوم بالتدشين والشرطونيةولذلك فهو أسقف أي يرى ما لا يراه أحد أي رؤية متسعة من علو.

ودرجة الأسقفية تتميز بالتدشين والشرطونية فهي درجة رئاسة الكهنوت وهو المثل الأعلى للإيبارشية.
من شروط الأسقف:

ألا يكون حديث الإيمان وأن يكون حكيمًا، حليمًا، نقيًا، وديعًا، ساهرًا، غير محب للفضة هادئًا، مستعد لكل عمل صالح. غير طامع في الربح القبيح، وليس سكيرًا، وغير غضوب، ولا يكون سماعًا (أي لا يسمع من الناس ويحكم) ولا ضرَّابًا، مشهود له بالفضيلة ويكون له تذكية ودعوة وسيامة.
بواسطة : ADONAI
 0  0  172
التعليقات ( 0 )