• ×

قائمة

لقاءات عن مسيحيّي الشرق في فرنسا

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
طيباين نظّمت جامعة الروح القدس - الكسليك، نشاطاً ثقافياً بعنوان: «لقاءات جامعة الروح القدس - الكسليك في فرنسا: لبنان، فرنسا ومسيحيّو الشرق»، برعاية «مجموعة الدراسات عن مسيحيّي الشرق» وبالتعاون مع بلدية الدائرة السادسة عشرة في باريس.

تخلّلت الجلسة الافتتاحية، كلمات لكل من: النائب الفرنسي الرئيس المشارك لمجموعة الدراسات عن مسيحيي الشرق كلود غواسغوين والسفير اللبناني في باريس رامي عدوان، ومحاضرة لرئيس الجامعة الأب البروفسور جورج حبيقة، بعنوان: «الجامعة: التربية على التعددية»، وكلمة لنائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور جورج يحشوشي، الذي تطرّق إلى «دور الجامعة الريادي».

ثم انعقدت طاولة مستديرة أولى، قدّم فيها النائب غواسغوين مداخلة بعنوان: «مسيحيو الشرق في وجه التحديات الجيوسياسية في الشرق الأدنى». كما كانت مشاركة لكل من السفير السابق مدير قسم العلوم السياسية والإدارية في الجامعة ناصيف حتي، المؤرّخة والمتخصّصة في شؤون الشرق الأوسط المعاصر بيرينيس خطار، السفير فرانسوا اكزافيه دونيو المعني بمتابعة المؤتمر الدولي الوزاري «لحماية ضحايا أعمال العنف الإثنية والدينية في الشرق الأوسط».

وأدار الطاولة المستديرة الثانية النائب الفرنسي الرئيس المشارك لمجموعة الدراسات عن مسيحيي الشرق غويندال رويار، وتمحورت حول موضوع «مسيحيو لبنان وفرنسا: علاقات تاريخية وثقافية واقتصادية وتوقعات». شارك فيها كل من الأستاذ المحاضر في اللاهوت في «جامعة ليل» أنطوان فليفل، ممثلة فرنسا لدى مجلس إدارة التحالف الدولي لحماية التراث في مناطق الصراع باريزة خيياري، المدير العام للموارد المائية والكهربائية في لبنان فادي قمير.

واختتم المؤتمر بحفل عشاء أقيم للمناسبة في قاعة الاحتفالات في البلدية، بحضور حشد من الشخصيات الفرنسية واللبنانية الدينية والأكاديمية والدبلوماسية.
بواسطة : ADONAI
 0  0  21
التعليقات ( 0 )