• ×

قائمة

جائزة آرام للادب واللغة السريانية للغة والادب السرياني لعام 2018 للباحث في السريانيات والشاعر بالسريانية سيبستيان بروك من انكلترا.

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
Ninos Assad Sauma بالتعاون مع المؤسسات السريانية في السويد منح المركز الآرامي الثقافي في ستوكهولم جائزة آرام السنوية للغة والادب السرياني لعام 2018 للباحث في السريانيات والشاعر بالسريانية سيبستيان بروك من انكلترا.

اقيم اليوم الاحد 2018/06/17 احتفال منح جائزة آرام للغة والادب السرياني في صالة الاحتفالات التابعة لكنيسة مار بطرس وبولس في منطقة نورشبوري / ستوكهولم.
بدأ برنامج الحفل بحضور اعضاء لجنة المركز الثقافي الآرامي والمؤسسات السريانية والبروفيسور سيبستيان بروك القداس الالهي الذي اقامه الاب الخوري شابو الخوري. واثناء القداس قرأ الباحث سبستيان بروك رسالة بولس الرسول باللغة السريانية الكلاسيكية، وتكلم الاب شابو الخوري باقتضاب عن الجائزة والمؤسسة المانحة للجائزة وعن البروفيسور سبستيان بروك الذي نالها.
وبعد انتهاء القداس مباشرة توجه الجميع الى صالة الاحتفالات للقيام بمراسيم تسليم جائزة اللغة السريانية. فقام المحامي كبرييل ماروكي سكرتير المركز الارامي الثقافي بافتتاح الاحتفال باللغة السريانية متكلما عن جائزة آرام وتاريخها ومعرفا عن المركز الآرامي. والقى نائب رئيس المركز الاستاذ جوزيف ساوك وباللغة الانكليزية كلمة تناولت جائزة آرام واهداف المركز الارامي الثقافي.
ثم القى البروفيسور اسعد صوما اسعد رئيس المركز الارامي الثقافي كلمة بليغة باللغة السريانية الكلاسكية وثم باللغة الانكليزية معرفا عن البروفيسور بروك وشارحا عن اعماله في حقل السريانيات وخدماته للثقافة السريانية التي تجاوزت الخمسين عاما وعن دوره في خلق ونشر الثقافة السريانية وعن استحقاقه لهذه الجائزة.
ثم قام بتعليق جائزة آرام على صدر الباحث بروك وهي عبارة عن ميدالية وسلمه الدكتور ساوك شهادة استحقاق.
ثم قام البروفيسور سيبستيان بروك بالقاء كلمة مقتطبة باللغة السريانية الكلاسيكية، ليلقي بعدها قصيدة سريانية طويلة سروجية الوزن نظمها خصيصا لهذه المناسبة الرائعة، وتكلم بعدها بالانكليزية معبرا عن فرحته وشاكرا الجهة المانحة على الاحتفال والتكريم وعلى نيله لهذه الجائزة القيمة.
ثم القى السيد حبيب ديلماك رئيس اتحاد الاندية السريانية في السويد وباسم كل المؤسسات المشاركة في الاحتفال كلمة بالسويدية عن تجربته ولقاءاته مع الباحث بروك، واكد بأن بروك هو من صنع للسريان احلام ثقافية.
وسلمت المؤسسات السريانية هدية مالية للمحتفى به عشرون الف كرون (الفين يورو)، وفاجأوا الجميع بالاحتفال بعيد ميلاد البروفيسور بروك الذي بلغ الثمانين من عمره، حيث احضروا له كعكة الميلاد وغنى له الجميع متمنين له العمر المديد والصحة الجيدة والاستمرارية في خدمة الثقافة السريانية الآرامية. واخبرت المؤسسات السريانية بانها سمت احدى الغرف في موقعها على اسم سبستيان بروك، وانها تنوي افتتاح صندوق مالي ومنحة سنوية على اسمه لدعم العاملين بالثقافة السريانية.
واخيرا ختم الاستاذ المحامي كبرييل ماروكي الحفل مقدما الشكر لكل من ساهم في تحضيره وخاصة المؤسسات السريانية وقناة سوريو سات وكاهن ولجنة كنيسة مار بطرس وبولس على تحضيراتهم الجيدة للصالة وعلى المأكولات التي قدموها.
عن المركز الارامي الثقافي
نينوس اسعد
الصورة توثق الحدث

image
image
image
image
image
بواسطة : ADONAI
 0  0  523
التعليقات ( 0 )