• ×

قائمة

صور: المؤسسون الأوائل لنادي أخوية مار يعقوب النصيبيني في 1972

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
Sardanapal Asaad - ( المؤسسون الأوائل لنادي أخوية مار يعقوب النصيبيني في 1972 من بعد عشرة سنوات من مؤامرة إغلاق نادي الرافدين في 1962 ) ،
صديقاتي وأصدقائي ألأعزّاء من متابعي الحضارة السريانية اهلأ بكم .
فكرتُ في هذه الحلقة وعدة حلقات قادمة إن شاء الله ، في أن أسرد القصة الحقيقية في تأسيس نادي أخوية مار يعقوب النصيبيني على نفس الأرض والموقع القديم لنادي بيث نهرين ( الرافدين ) في الحارة الغربية في زالين القامشلي.
أحبّائي ... أذكر ذات مرة وأنا مراهقاً صغيراً في صيف 1972 وعلى شارع شكري القوتلي ، بأن كنتُ مع إبن عمي حنا أسعد - القادم في إجازة من إسبانيا - وبصحبته صديق عمره وطفولته في المدرسة الصديق فؤاد صبري حداد ، وتناولا موضوعاً كان راهناً وحساساً وشائكاً جداً ، إذ يتعرّض ذلك الموضوع لبنات معظم الطوائف المسيحية في القامشلي ومن بينهم بنات السريان والتعدّي عليهنّ وإختطافهنّ ، وحدثت عدة حالات منفردة نادرة ما بين السنوات 1970 والى بداية 1972 ، وهنا تحدّث الصديق فؤاد بحزن عميق وإنفعال وحماس منقطع النظير مع حنا وأنا استمع إليهما بشغف كبير... طبعاً ما كان من حنا إلاّ وهو الأخر تحمّس وقال : علينا أن نقرع جميع أجراس ( النواقيس ) الكنائس في القامشلي لندافع عن عرضنا وشرفنا... وبذلك خَلُصَ هذا فؤاد بعد أن هدأ من حماسه وقال : لا بد من أن نفعل شيئاً !!؟؟


بعد ثلاث أشهر اي في بداية تشرين الأول من نفس سنة 1972 ، وبينما كنتُ في مقر الفوج الكشفي الرابع مع زملائي الجوالة والعبُ لعبة كرة الطاولة ، دخل علينا شابان بالغان يكبروننا سناً ومعروفان من ابناء البلد وهما :
- الأستاذ طوني سليمان ( انطوان خيرو اسمه الحقيقي ) وهو معروف جدا كرياضي قديم مع ابناء جيله لعب كرة السلة في نادي الرافدين قبل إغلاقه ، وله خدمات جليلة في مجال التربية الرياضية بعد أن تخرّج كأستاذ للرياضة.
- السيد ريمون بطرس ( الحلاّق ) وهو الآخر من الشباب الطيبين من أبناء البلد والشقيق الأكبر للأستاذ المرحوم هنري بطرس لاعب كرة السلة.
دخلا الإثنان طوني وريمون الى مقرّ الكشاف السرياني ، وهما ينتظران قراراً مهماً ومرخصاً من المجلس الملّي في المطرانية التابعة لكنيسة مار يعقوب النصيبيني يقضي بتأسيس وإفتتاح نادي بإسم ( أخوية مار يعقوب النصيبيني ) على نفس مساحة وأرض نادي الرافدين القديم في الحارة الغربية ، وأتذكر جيداً بأن طلبا منا طوني وريمون - وهما في حالة الإنتظار - بأن يلعبا لعبة كرة الطاولة مؤقتاً لغاية إستلامهما القرار ، وفعلاً توقفنا عن اللعب إحتراماً وأعطيناهما الدور ...
ملاحظة : أحب أن أتقدم بجزيل الشكر الى الصديقة العزيزة الأخت ماري آحو - دولي زوجة المرحوم رئيس الأخوية الأول الصديق جورج دولي وذلك لإتصالها مع الصديق العزيز الملفونو فؤاد زافارو لإمدادنا بهذه الصور التاريخية الرائعة والنادرة من فترة التأسيس الأول للأخوية في السنوات 1972-1973
والى اللقاء في الحلقة القادمة


لقطة رائعة من إكليل الصديق المرحوم جورج دولي رئيس الأخوية مع زوجته ماري دولي مع باقي اعضاء الإدارة للأخوية في مطار القامشلي ما بين نهاية 1972 وبداية 1973 ، ويشاهد في الصورة من اليمين :
ريمون بطرس ، فؤاد زافارو ،فؤاد صبري حداد ، العريس المرحوم جورج دولي العروس ماري دولي ، المرحومة روزيت زافارو ، والشقيقة الكبرى لريمون .
image

حفلة إكليل الزملاء في الأخوية من اليسار الى اليمين :

طوني سليمان ( انطوان خيرو ) ، العريس فؤاد صبري حداد ، العروس ليلى ...، ماري آحو - دولي ، المرحوم جورج دولي في 1976 .

image


كرت المعايدة الرسمي والمعترف به الذي كان يُقدم رسميا في المناسبات من الأعياد الدينية والوطنية .

image
إدارة أخوية مار يعقوب النصيبيني أمام الهيكل في كنيسة مار يعقوب من اليسار الى اليمين :

طوني سليمان ( انطوان خيرو ) ، فؤاد زافارو ، ماري آحو دولي ، المرحوم جورج دولي ، المرحومة روزيت زافارو ، فؤاد صبري حداد ، ريمون بطرس ( الحلاّق ) .

image
حفلة تعارف رائعة لجميع أعضاء الأخوية وكنتُ مشاركاً فيها كمغني لأغنية او زامورو دوليليو ، مينعموثي رحيمولي . وكان ذلك في شهر ايار 1973 ، سأنشر الصورة في الحلقة القادمة بعون الله .

نشاهد هنا الإداري وعريف الحفل فؤاد زافارو يقدم الهدايا للمشتركين في اليانصيب والألعاب المسلية ، والى يساره الإداري فؤاد صبري حداد ، والى اقصى اليسار من الصورة واقفين عازف الكيتار الصديق طوني حسني وايضا الإداري طوني سليمان . في ايار 1973


image
بواسطة : ADONAI
 0  0  1.2K
التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    21-07-2018 00:29 هاني بهنان :
    كل الشكر لجهودكم