• ×

قائمة

6 آب 2016 / 6 اب 2018م

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الاب رابولا صومي 6 آب 2016 / 6 اب 2018م
خاطرة روحية / للأب رابولا صومي.
بمناسبة عيد التجلي (المظال مطالى) تجلي الرب يسوع المسيح له المجد على جبل طابور، ومعه من الكنيسة الارضية المجاهدة: بطرس( شمعون - كيفا سمعان) هامة الرسل، ويعقوب ويوحنا ابني زبدي وابني الرعد (انجيل متى 17) ومن الكنيسة السماوية النبي الناري ايليا الغيور وموسى رئيس الانبياء المؤتمن على شريعة الله.
وصوت الآب السماوي صرخ من داخل السحابة قائلا: " هذا هو ابني الحبيب الذي به سررت. له اسمعوا." (متى 17: 5)
كلمة تجلي: لفظة سريانية تعني اعلان ، كشف، ظهور الهي، أي " أبرز المستور والمكشوف والسر الخفي عن سر الله في المسيح يسوع " كقول مار يعقوب السروجي الملفان السرياني المتوفي سنة 521م:" روزو كاسيو بينوث مريم ولمالاخو، نوش لو ركيش به هو رشيم واتلى عال ريش قايسو" ( سر خفي بين مريم والملاك جبرائيل، لم يشعر به بني البشر إلى حين أن علق - اعلن فوق خشبة الصليب)
اجل نحتاج في هذه الايام العصيبة الى تجلي حقيقي وعملي لمجيئ الرب يسوع المسيح الثاني للدينونة على جبل قدسه في اورشليم المقدسة،ليعلن مجده الالهي اﻷخير من جديد للمؤمنين باسمهِ الذين يحبون الرب.
في هذه المناسبة أهنئ كل من يحمل اسم تجلي ويعني بالسريانية لغة سوريا الكبرى والكنيسة: كوليونو وكوليانا وتترجم جوليانا او يوليانا وجوليان او جوليا وجولي كلها متآتية من تجلي لان باللغة السريانية لايوجد جيم بل G مثل المصري يقول جمال اوجميل ويلفظها Gamal. Gamil. وايضا من يحمل اسم كبريئل وكابي وكبرو وكورية وكورو وكوري وجبرائيل وجبرا وكبريئلا.
اما لفظة كبرئيل تنقسم الى مقطعين:( كبرو ، رجل وايل الله فتصبح الكلمة بجملتها رجل الله - كبرو دالوهو)
كما جاء في بشارتي الملاك جبرائيل لزكريا الكاهن والد يوحنا المعمدان وللسيدة العذراء مريم حسب انجيل لوقا البشير: " انا جبرائيل الواقف قدام الله"( 1: 19)
وفي الشهر السادس ارسل الملاك جبرائيل - كبريئل من الله الى مدينة من الجليل اسمها ناصرة"( لوقا 1: 26)
بقلم الاب رابولا صومي السويد
بواسطة : sargon
 0  0  96
التعليقات ( 0 )