• ×

قائمة

العذراء أو البتول ام كلاهما.؟!

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 العذراء أو البتول ام كلاهما.؟!
شلومو وحوبو بموران يشوع مشيحو/ سلام ومحبة من ربنا يسوع المسيح.
كلمة عذراء: لفظة سريانية تعني " عودورو - عودرونو" المساعدة والمعونة فهي عذراء المعونة في كنيسة المسيح، لانها ملجأ المعونات للمؤمنين للذين يحبون الرب.
البتول - بثولتو - بثولو بالسرياني هو الشخص الذي ابتعد عن شهوات واغراءات وملذات الدنيا وكرس نفسه لعبادة الله وامسى تحت وصاية ناموس الرب واصبح بتولا اي منذورا للخدمة الروحية في مؤسسات الكنيسة او ديرا للعبادة والتكريس مثل الراهب والراهبة والبتول المنذورة.
كلمة فتاة بالسرياني عليمتو وبالعبري عوليمة او علما، وهي الصبية العذراء تحت وصاية الوالدين الموكل لهما هذه الوديعة من الله.
وهذه الفتاة مستقبلا قد تتقدم للزواج ولذلك لا يجوز ان يطلق عليها بتول لانها غير منذورة ومكرسة للرب تكريسا نهائيا، الا اذا ظلت بدون زواج ووصلت الى سن كبير فيطلق عليها احيانا بالسرياني بثولتو او لاتزال بنت - بارثو بمعنى هي عذراء عزباء ويفضل من كرس نفسه تحت اسم النذر الروحي.
اما البنت البتول او الابن البتول هو من كرس نفسه للرب وقد يكون من جماعة البتولين كما كان قديما في نظام الكنيسة، وليس من الضروري ان يكون راهبا او راهبة اي اصبح تحت وصاية الله والشريعة بعد اعلان نذره البتولي او الرهباني.
نقول عن الراهب بثولو والراهبة بثولتو.
دايريو بثولو - دايريتو بثولتو هنا يوجد تكريس ونذر ومفرز لهذا العمل وانتقل من تحت وصاية الوالدين الى وصاية الله والشريعة بواسطة النذر الرهباني.
اما بالعربي لغة وثقافة ودين الاسلام لا يوجد كلمة بتول لان البتولية هي ثقافة مسيحية بامتياز وامتداد للفكر اليهودي عندما كانوا شعب الله المختار ويعرفون الشريعة جيدا على سبيل المثال لا الحصر كما ورد في الكتاب المقدس: ففي العهد القديم كان النبي ايليا الغيور بتولا،وابنة القاضي جدعون نذرت لعذراويتها، وفي الانجيل المقدس كان يوحنا المعمدان بتولا وهكذا رسل السيد المسيح وكثير من التلاميذ والمبشرين والمريمات والقديسين والقديسات ممن كرسوا انفسهم لخدمة المسيح وبشارة الخلاص.
لفظة بتول: ترجمت من السريانية بنفس الشكل والمعنى والمضمون، ولذلك نستخدم بالعربي عذراء اكثر من بتول ولكن لا تعطي المعنى الحقيقي والحرفي للكلمة.
لان الفتاة الغير متزوجة ايضا عذراء ونطلق عليها عليمتو ولكن تحت وصاية الوالدين كما اسلفت في البداية وقابلة للزواج فهي فتاة.
اما البثولتو تختلف لانها منذورة وهذا ينطبق على الراهب والراهبة وكذلك المطران والاسقف والمفريان والبطريرك حسب طقس الكنيسة السريانية والكنائس الارثوذكسية والكاثوليكية ممن لديهم المؤسسات الرهبانية.
ونطلق على الفتاة العذراء عليمتو والشاب عليمو لانهما يوما ما يتقدمان للزواج او لا يتقدمان، عليمتو - فتاة بالسرياني وبالعبري عوليما او علما.
اما السيدة العذراء موراث مريم.
والدة الاله يولداث الوهو.
امو دامشيحو فروقان، ام المسيح مخلصنا.
العذراء والبتول مريم- بثولتو مريم اي هي مثل الراهبة البتول بما ان ولادة السيد المسيح كانت معجزة تفوق ادراك عقول البشر القاصرين كقول اشعياء النبي قديما:" ولكن يعطيكم السيد نفسه آية - معجزة، هوذا العذراء - البتول تحبل وتلد ابنا وتدعو اسمه عمانوئيل - الله معنا"( اش 7: 14) و ( انجيل متى 1: 23)
عند الاسلام لا يوجد بتولية ولكن كان يوجد تصوف نوع من الزهد عن العالم اذ كانوا متأثرين في بداية المسيحية بالفكر المسيحي وبتعاليم المسيح، وهم المتصوفون مثل: الغزالي صاحب مجلدات احياء علوم الدين وصاحب الرسالة القشيرية ( عبد الكريم القشيري) وغيرهما.
ويوجد ترنيمة للاب طوني الخولي وهو ( المغني ربيع الخولي) ايتها البتول مريم.
اذا: العذراء مريم هي ام الله المتجسد( رسالة مار بولس الى تليمذه تيموثاوس الاولى 3: 16) وبمثابة راهبة نذرت نفسها لخدمة رسالة ابنها الحبيب يسوع المسيح مخلص العالم، ولذلك هي عذراء المعونة والبتول المكرسة لخدمة هيكل الله القدوس.
الى هنا اعاننا الرب.
الاب رابولا صومي - راهب سرياني - دايرويو سوريويو.
15 اب 2018م السويد.
بواسطة : Nancy
 0  0  301
التعليقات ( 0 )