• ×

قائمة

فحول له الآخر..؟!

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الاب رابولا صومي فحول له الآخر..؟!
تأمل بقلم الاب الربان رابولا صومي.
21 سبتمر 2018م
" من لطمك على خدك الايمن فحول له الاخر أيضا " (متى 5: 39)
شلومو وحوبو بموران يشوع مشيحو، سلام ومحبة من ربنا يسوع المسيح.
من الذي غير التاريخ البشري في احدى محطات الزمن ..؟!!
كثير من الناس قد يفسر هذه الاية بطريقة خاطئة، بما أن السيد المسيح هو رب السلام والمحبة والمسامحة والوداعة والتواضع المطلق.
ولكن قصد المسيح ان يشرح لنا بعضاً من تعاليمه الالهية من خلال المفاهيم الاجتماعية والحياة اليومية المتعلقة بالمجتمع اليهودي" شعب الله المختار عصرئذ " المتدين والمتمسك بأقوال الانبياء وبتقاليده الايمانية والناموسية والشفهية والكتابية حرفا وجملة وتفصيلا، إلى جانب ذلك العادات والاحكام والقوانين الرومانية الحاكمة والصارمة آنئذ.
وهذا ما أراده السيد المسيح، ان يظهر لنا فكرا ونهجا سائدا في كيفية التعامل مع الانسان المحكوم عليه بذنب ما أو من خلال عِراك يومي بين شخصين كشكل من اشكال الاذلال والاهانة لانسانيته حيث ترد اللطمة من خارج اليد اي عكسية وليس من راحة اليد الطريقة المتعارف عليها في العالم القديم، لان في حالة اللطم من اليد اليمنى لا تاتي على الخد الايمن بشكل صحيح بل مقلوبة، اما اذا ضرب باليد اليسرى على الخد الايمن تاتي اللطمة على الخد الايمن للمذنب او المضروب بشكل صحيح، او اذا اعتبرنا يسار المذنب المضروب للطمة هو يمين بالنسبة للقائم بالفعل اي الضارب.
اذاً: مفهوم الآية ليس حرفيا بل معنويا ورمزيا متعلق بحالة اجتماعية وقانون وضعي من صنع البشر الضعفاء .؟!
كما كان تعليم الرب يسوع يتميز بالرقي والاخلاق الحميدة والحكمة السامية والمعرفة الروحية النقية.
أجل كانت الانسانية عصرئذ بحاجة ماسة لهذا الاسلوب النبيل والنهج الفريد من نوعه للانتقال من العالم القديم الى العالم الجديد عالم يسوع المسيح الناصري.
وهناك مفهوم اخر في تفسير من لطمك على خدك الايمن فحول له الاخر:
ليس المقصود به الخنوع والخضوع والسكوت على مطاليبك المشروعة ،بل ويريد منا الرب يسوع ان نتحلى بصفات شاملة وسجايا حميدة وكيف نتعامل مع المسائل لحل المعادلات ونحن مجلببون، بالشجاعة، الصبر، اللطف، التحمل،المحبة ،المسامحة،قوة الانتباه،قوة التغيير والاصلاح وقوة التأثير بالنسبة للآخر ولذواتنا على السواء.
أي نتعامل مع الحالة (المعضلة) حسب درجة وقامة الانسان روحياً واجتماعيا وعائليا من جانب الاسباب والنتائج والدوافع.!!
ومن ثم مَن يكون هذا الانسان يا ترى؟ أهل هو من جماعة عابري السبيل ( امن بالمسيح حديثا) .... ام مولود فيها مجانا بالوراثة (مسيحي ) كقول الرسول بولس: تبررتم مجانا بالنعمة اي ليس لنا تعب فيها ..... ام مولود فيها ومتجدد وعرف المسيح معرفة حقيقية ام هو مسيحي صوري لا يعرف المسيح بشكل صحيح..؟؟
فكلمة حول الاخر اي حول طبيعتك الخاطئة الى طبيعة تائبة روحية مُسالمة، والاساءة الى صلاح والشر الى خير والخيانة الى امانة كما اختصرها الرب يسوع في العظة على الجبل.. لاتقاوموا الشر بالشر أي الند بالند والعين بالعين والسن بالسن ... والشاعر يقول: جادلت جاهلا فغلبني... وجادلت عالما فغلبته... واما الرسول بولس هتف قائلا: اين الكاتب اين مباحث هذا العالم الم يجهل الله حكمة العالم لان جهالة الله اقوى من حكمة البشر.( 1كورنثوس 1: 20 !؟؟ اي مهما تسامى الانسان بالحكمة هي اقل حكمة بالنسبة لحكمة ومعرفة الله والكتاب المقدس يقول:" لا تعتمد على فهمك"
هنا يتحدث المعلم يسوع عن المعاملات الاجتماعية الفردية واراد ان يجعل من الانسان اداة لتثبيت الايمان والتعليم والتثقيف والتآديب والمدنية والقدوة الصالحة بتآني وهدوء لايوصف.
كما يريد ان يقول لنا ان المسيحية دين الحضارة والتغيير والتجديد التي تنقل المرء من مرحلة قديمة فاسدة الى خليقة جديدة مقدسة لا عيب فيها على حد قول الرسول بولس.
والرب يسوع في كثير من المواقف كان يطالب بحقه وحق البشر جملة كقوله : اذهبوا وقولوا لذاك الثعلب" هيرودس الملك " كذا وكذا.... وايضا جوابه لبلاطس البنطي عند المحاكمة : آأنت ملك اليهود...؟ فيرد انت قلت. وكثير من الحوادث قبل الصلب اراد اليهود ان يقبضوا عليه او يرجموه بالحجارة ولكن صدهم ودافع عن نفسه دفاعاً مميتاً بقوة الكلمة وسلطان واقدام واستخدام العقل والمنطق والحوار، ويكفي بنا نقول في التقاديس الثلاث: قدوس انت الله... قدوس انت القوي.... قدوس انت غير المائت يا من صلبت عوضا عنا ارحمنا/ قاديشات الوهو .. قاديشات حايلثونو.. قاديشات لومويوثو دصطلبت حلوفين اثرحمعلين." وايضا:" قدوس قدوس قدوس رب الصباؤوت السماء والارض مملوءتان من مجدك اوشعنا في الاعالي."(اشعياء6: 1) إذاً الهنا هو قوي ومتواضع بأنٍ واحد وهذا قلَّ أن تراه بشخص آخر غير المسيح بمفرده، كما وليس ضعيف الشخصية كما يتصوره البعض وهكذا يريد من اتباعه ان يكونوا اقوياء... اقوياء الروح والحكمة والتعليم والايمان والتبشير والشهادة لاسمه القدوس. وعندما لاتستطيع ان تبشر بالمسيح يسوع رباً والها ومخلصا ومصلوبا قائم من بين الاموات فقرب الآخر من شخص المسيح. كما نقرا عن الرسول بولس كيف دافع عن حقوقه المشروعة بقوله: "ارفع دعواي الى قيصر اي له قضية يطالب السلطة الرومانية الممثلة بقيصر ان تمنحه حقوقه" وكذلك عندما جلدوه وهو حامل الجنسية الرومانية وهذا ليس من حقهم ان يضربوه وهو مواطن روماني فنراه يطلب حقه ومحاسبة ممن تعدوا عليه..!؟
أحبائي الكتاب المقدس مليئ بالحقائق بما يناسب كل مراحل الحياة كقول الرسول بولس: " يسوع المسيح هو هو امساً واليوم والى الابد." ( عبرانيين 13: 8 )
علينا أن نفهم قصد الله على حقيقته لأن انصاف الحقائق لا تعطينا صورة كاملة للحقائق،كما لاتوصل الانسان لبلوغ الهدف والغاية من رسالة الحياة.
الى هنا اعاننا الرب.
فوشون بشلومو ........ ابقوا بسلام الرب.

الاب رابولا - ديرويو سوريويو.
السويد.
بواسطة : sargon
 0  0  159
التعليقات ( 0 )