• ×

قائمة

اراضي دير مار أوكين للسريان الأرثوذكس في ماردين - تركيا ما زالت محتلة منذ 40 عامًا

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
عشتارتيفي كوم- AINA يقع دير مار أوكين التابع للكنيسة السريانية الأرثوذكسية على جبل إيزلا، في ولاية (محافظة) ماردين جنوب شرق تركيا، قرب الحدود مع سوريا. على مدى السنوات الأربعين الماضية، احتل الأكراد مساحات شاسعة من الأراضي التي تعود إلى دير مار أوكين، ومعظمهم أعضاء في حزب الشعوب الديمقراطي (HDP).
المحاولات المتكررة من قبل السريان لاستعادة أراضيهم قد فشلت. *قدمت وعود عديدة بإعادة الأراضي إليهم من قبل أكراد معروفين، مثل أحمد ترك، لكن هذه الوعود لم يتم الوفاء بها.

عبد الله أوجلان، زعيم حزب العمال الكوردستاني أصدر بيانا من زنزانته بالسجن تدين الاحتلال، قائلا "أنا غاضب جدا أنكم لستم قادرين على حل هذه الأنواع من المشاكل ... لقد ذُبحوا وقُتلوا هؤلاء الناس و لقد تُرك عدد قليل منهم، والآن، أولئك الذين لا يريدون الوقوف مع هذه القلة من الناس وتحميل المهاجمين المسؤولية هم بلا شرف."
وعلى الرغم من هذه الرسالة القوية من أوجلان إلى زملائه الأكراد، لم يحدث أي شيء ولا تزال أرض دير القديس أوكين تحت الاحتلال.
وقال رئيس جمعية دير القديس أوكين ومقره السويد إسكندر غابريلسون إنهم اتصلوا بالعديد من المنظمات والأشخاص في تركيا لحل الوضع، لكن لم يتم إحراز أي تقدم رغم العديد من الوعود. *ووفقاً لغابريلسون، *فقد أعرب بعض الأكراد عن أسفهم لحدوث هذا الأمر معهم، وألقوا باللوم على الأكراد المتدينين "الجاهلين" الذين استخدمتهم الدولة التركية. *ومع ذلك، فإن أعضاء (HDP) لم يبذلوا أي جهد لحل الوضع.
تم إبلاغ ممثلي حزب الشعوب الديمقراطي والأكراد الآخرين بذلك في مناسبات متعددة. *بالإضافة إلى ذلك، تم إنشاء العديد من اللجان في أنقرة واسطنبول من أجل حل مشكلة الأراضي، ولكن عندما ذهب مندوبو هذه اللجان إلى المنطقة، ظلوا عاجزين ضد القبائل الكوردية واهتمامهم بمصادرة أراضينا".
يقول غابريلسون: "استراتيجية المحتلين هي انهاك قوتنا ورؤيتنا نستسلم." "ولكن هذه أرضنا ولن نرتاح حتى تعود أرض الدير. الأمل الوحيد الذي نمتلكه هو أن الناس الطيبين يمكنهم سماع صرختنا والبدء في دعمنا في كفاحنا".


[/color]الأراضي المحتلة التي تعود إلى دير مار أوكين، الصورة: نينب لاماسو - AINA

image


لقرائة المزيد عن تاريخ مار اوكين:
[color=#ff0054]http://www.gazire.com/cms/new/s/24392

image
image
image
بواسطة : ADONAI
 0  0  904
التعليقات ( 0 )