• ×

قائمة

جنون الطقس في سوريا والشرق الأوسط والعالم مستمر. نشرة جوية.

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
firil.ne حالة عدم الاستقرار التي ضربت الشرق الأوسط في ربيع 2018 وتسببت بفيضانات وخسائر بشرية ومادية، شاهدنا نموذجا “متوقعا” منها قبل يومين…
نكرر ما قلناه؛ حالة عدم الاستقرار الجوي هذه ستعود، وعلى الحكومات أخذ الاحتياطات، على فرض أن حياة المواطن تهمها… على فرض.
جنون الطقس خلال أسبوع في سوريا والشرق الأوسط
مرت حالة عدم الاستقرار لكنها لم تنته، وقد نراها غداً الثلاثاء في الجزيرة السورية ولبنان والقلمون.
سنرى خلال الأيام القليلة القادمة أيضاً “سوق بورصة الطقس والحرارة”. سنرى الفصول الأربعة تجتمع في أسبوع واحد!
الثلاثاء والأربعاء سيكون طقساً صيفياً عادياً والحرارة أعلى من المعدل العام، تلامس 33 درجة في أقصى جنوب وشرق سوريا، وتصل إلى 35 درجة في الأردن. في اللاذقية إلى 30 درجة! مع رياح جنوبية إلى جنوبية شرقية مثيرة للغبار… بنفس الوقت؛ سنرى طقساً ربيعيا ماطراً في أقصى الشمال السوري والجزيرة، والبقاع والقلمون!!
فجأة … مع تسرب هواء قطبي؛ تهبط الحرارة يوم الخميس. يصل هذا الهبوط في بعض المناطق إلى 10 درجات. ويتحول الطقس إلى طقس شتوي ماطر يستمر يومين أي الخميس والجمعة 25 و 26 تشرين الأول، وتلامس الحرارة الصفر المئوي ليلاً في المرتفعات الجبلية.
منخفض جوي من منشأ قطبي في تشرين الأول!
كما تشاهدون في الصورة، هي حالة نموذجية لتشكّل منخفض جوي نتيجة تسرب رياح من منشأ قطبي… وهو أمر طبيعي.
image

الحالة النموذجية لنشوء منخفض متوسطي نتيجة تسرّب رياح قطبية. هذا يحدث في أشهر كانون وشباط. الصورة هي لتوقعات يوم الغد 23 تشرين الأول 2018. فيريل للدراسات
غير الطبيعي أن يحدث هذا في تشرين الأول، الطبيعي أن يحدث في فصل الشتاء.
المنخفض سيؤثر على فلسطين, لبنان, سوريا, تركيا, الأردن. فعاليته متوسطة. الثلوج متوقعة في سوريا ولبنان فقط على ارتفاعات تتجاوز 1700 متر وهي غير تراكمية. في تركيا ستكون كميات الثلوج أكبر طبعا.


ترافقه رياح نشطة مع هبات قوية. الأمطار إلى حد ما شاملة، لكنها تتفاوت بين منطقة وأخرى. تصل سرعة الرياح في دمشق يومي الخميس والجمعة إلى 45 كلم/سا. اللاذقية 55 كلم/سا ويكون الموج عالياً 2_4 أمتار. بينما تصل سرعة الرياح في المناطق المكشوفة إلى 80 كلم/سا.
بعد المنخفض أي يومي السبت والأحد 27 و 28 تشرين الأول، تستقر الأحوال الجوية لكن يبقى الطقس باردا ليلا معتدلا نهاراً. ثم تعود الحرارة لترتفع …
مع احتمال كبير لعودة حالة عدم الاستقرار الجوي… نبقى على تواصل… مركز فيريل للدراسات. 22/10/2018 يمكنكم متابعتنا على صفحتنا على الفيس بوك بنشرات جوية تبعاً لتطورات الطقس.
بواسطة : ADONAI
 0  0  66
التعليقات ( 0 )