• ×

قائمة

لجنة الحوار بين كنيسة المشرق الآشورية والكنيسة الارثذوكسية الروسية، تعقد اجتماعها الثالث

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
عشتارتيفي كوم انعقد في الفترة الممتدة بين 23-27 اكتوبر 2018 الاجتماع الثالث للجنة الحوار بين الكنيستين، الارثذوكسية الروسية والمشرق الآشورية في دير القيامة في سانت بطرسبرغ.

وضم وفد بطريركية موسكو كل من:

الاسقف كليمنت من كراسنوسلوبودسك وتيمنيكوف، الرئيس المشارك للجنة والاسقف اسطيفان سادو، رئيس مكتبة اكاديمية سانت بطرسبورغ اللاهوتية، والقس فيلاريت هيرومونك ستيفان، سكرتير مكتب العلاقات المسيحية في وزارة العلاقات الخارجية للكنيسة والسيد سيرجي الفيروف عضو المكتب.

بينما مثل وفد كنيسة المشرق الآشورية نيافة الاسقف مار آوا روئيل، اسقف كنيسة المشرق الآشورية على كاليفورنيا وسكرتير المجمع المقدس للكنيسة والخورأسقف جورج توما راعي كنيسة مار اندرواس في شيكاغو والاب أفرام الخص، المساعد الشخصي لسكرتير المجمع المقدس للكنيسة، والشماس رولاند بيدشاموف من روسيا.

ولاحظت اللجنة ان لجنة الحوار بين الكنيستين قد خطت خطواتها الاولى من خلال مشروع تبادل الطلاب في خريف عام 2018، حيث تم قبول اول طالب آشوري في اكاديمية موسكو اللاهوتية، بينما نظم معهد القديس كيرلس وميثوديوس اللاهوتي للدراسات العليا في روسيا، دورة صيفية لوفد من شباب كنيسة المشرق الآشورية.

كما تم التنسيق بين الكنيستين لهدف تقديم المعونات للمسيحيين في الشرق الأوسط وبالأخص في سوريا والعراق تحت رئاسة الاتحاد الروسي، حيث باشرت اللجنة بخطوة عملية من خلال زيارة هيرونك ستيفان والخورأسقف سامانو أوديشو، راعي كنيسة القديسة مريم العذراء في موسكو، الى بغداد وإقليم كردستان، للفترة الممتدة بتاريخ 25-30 اذار 2018

كما أعرب المشاركون في الاجتماع عن قلقهم العميق إزاء التطورات المتعلقة بالوضع الكنسي في أوكرانيا واكدوا على ان تسويتها يتم بالامتثال للقوانين الكنيسة الأرثذوكسية، وعن أملهم في حل المشاكل بروح المحبة المسيحية والاخوية، كما جاء في بلاغ مشترك اعتمد في نهاية الاجتماع.

وبتأريخ 24/10/2018، عقدت ندوة حول اللاهوت، التأريخ والحياة في كنيسة المشرق الآشورية في أكاديمية سانت بطرسبورغ اللاهوتية حيث شارك فيها كل من:

المطران كليمنت من كراسنوسلوبودسك وتيمنيكوف حول الوضع الحالي للعلاقات الثنائية بين الكنيسة الأرثوذكسية الروسية وكنيسة المشرق الآشورية.

نيافة الاسقف مار آوا روئيل عن " اتصالات تاريخية بين كنيسة المشرق الآشورية والكنيسة الأرثوذكسية الروسية"

الخورأسقف جورج توما عن " سر الخميرة المقدس في كنيسة المشرق الآشورية"

الاب افرام الخص عن " مار باباي الكبير والقديس مكسيم المعترف: كريستولوجيا في التقاليد البيزنطية والشرقية السريانية".

الشماس رولاند بيدشاموف عن "العلاقة بين الكنيستين المشرق الآشورية والروسية، في العصر الحديث".

كما صدر عن هذا الحوار، بيان مشترك حيث سيتم ابلاغ السينودس المقدس للكنيستين بنتائجه.

وسيتم انعقاد الحوار القادم بين الكنيستين، في احدى مناطق انتشار كنيسة المشرق الآشورية، عام 2019.



مكتب الاعلام والثقافة لكنيسة المشرق الآشورية في سيدني
بواسطة : ADONAI
 0  0  51
التعليقات ( 0 )