• ×

قائمة

ماذا تعرف عن المدينة السريانية حصن كيفا التي ستغرق الى الابد Hasankef

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
Issa Georges Khalaf 

عندما تقرأ التاريخ عن حصن كيف التي تقع في جنوب شرقي تركيا على نهر الدجلة, تجد انه جرت الكثير من المعارك من اجل السيطرة على هذه المدينة, لتكون لهم حصنا منيعا ومركز مراقبة وخط دفاعي في نفس الوقت. وكانت السلطة تنتقل من قوة الى اخرى على مر العصور بسبب موقعها الجغرافي المميز المطل على الدجلة وحصن عاصي على الجميع.


image

اطلق السريان على هذه البلدة، والتي يعود تاريخها إلى عشرة آلاف عام اسم كيفا ( اي الصخرة) أمّا العرب فسمّوها "حصن كيفا". وفي أواخر عهد الدولة العثمانية تحول اسمُها إلى "حسن كيف“ الاسم الحالي. و قد أُعلنت البلدة منطقة محمية في عام
1981
تتميز منطقة «حصن كيف» بمغاراتها المنحوتة داخل الصخور التي ما زالت شاهدة على الإبداع البشري منذ القدم من ايام السومريين مرورا بالآشوريين، والبابليين
image

قفز اسم قرية «حسن كيف» إلى الواجهة بقوة بدءا من عام 2006 عندما وضعت تركيا حجر الأساس لمشروع سد إليسو على نهر دجلة، في إطار مشروع كبير لتنمية جنوب شرقي تركيا, وأثار الخلافات مع العراق على تقاسم الحصص في مياه النهر.
وعلى الارث التاريخي للمنطقة وخاصة قرية حسن كيف
إلى جانب تشريد أكثرمن 50 ألف شخص من السكان

*السد سيكون الثالث عالميا بعد سد "شياو وان" في الصين والذي يبلغ أرتفاعه 292 مترا، والثاني عالميا سد "إينغوري" في جورجيا ويبلغ ارتفاعه 272 مترا.

سد اليسو على نهر دجلة
image


وأعلنت الحكومة عن خطط لتوفير بدائل للسكان و عن مشروع سياحي يقوم على تنظيم رحلات بالغواصات الزجاجية للاستمتاع بالآثار التي ستغمرها مياه السد.


تأجيل موعد ملء سد "إليسو" في ولاية ماردين جنوب شرقي*تركيا على خلفية أزمة مياه في العراق.

 السير على الاقدام في نهر دجلة في العراق بسبب سد اليسو
السير على الاقدام في نهر دجلة في العراق بسبب سد اليسو


لموقع حصن كيف قصص لاتنتهي مع القوى التي كانت تتبدل بسبب الصراعات بين الامبراطوريات و الصراعات الاقليمية والداخيلة. كانت دائما في عين العاصفة ليس بسبب موقعها الجغرافي فقط بل بسبب حصنها المنيع الواقع على نهر دجلة



الملك قسطوس بن قسطنطين الكبير

عن كاتب قصة مار يعقوب الحبيس في دير صلح قال:

ان آمد احبها الملك قسطوس بن قسطنطين الكبير ، لأنه هو الذي رمّمها وجمّلها وفضّلها على جميع مدن مملكته . وبما ان هذه المناطق كانت مجاورة لبلاد الفرس و طور عبدين كانت منطقة متوسطة بين هذه المناطق ، فابتنى فيه الملك حصنين عظيمين وحصينين ليكونا ملجأ لسكان هذه المناطق ابان المحن وخاصة عند غارات العصابات الفارسية . وأقام احدهما على الحدود العربية الى جانب الجبل ( وهذا هو حصن هيثم ) وشيد الثاني على نهر دجلة ( حصن كيفا او الحصن الحجري ) وجعله قلعة لحماية المنطقة كلها .


وحدثنا مار ميخائيل الكبير في تاريخه ص 390 وفي احداث سنة 604 قال : ان الفرس هاجموا دارا وطور عبدين ، وحاصروا حصن كيفا مدة سنتين ، ولم يؤذوا احداً غير الرومانيين **فكانوا يقتلونهم حيثما وجدوهم ، وحينئذ استسلم الحصن للفرس .


حروب تمورخان في طور عبدين
حصن كيف تصمد امام الغزو
في سنة 1706 ي (1395 م) بعد ان دمر تمورخان جميع المناطق، احتل امد واحرق سكانها بالنار وهربت بقاياهم الى مناطق طور عبدين لاجئين الى حصن كيفا وحصن هيثم والحصن الجديد . وتشرد غيرهم في الحقول واختفوا في شقوق الارض ودمرت المنطقة تدميرا كاملا .
واستاقوا سبيا أناسا كثيرين لا يحصى لهم عدد . وانتشر الغزاة الظالمون هؤلاء في جميع تلك المناطق ودمروا كل شيء عمران فيها ، ما عدا مدينة حصن كيفا، *


* ( الملوك الأيوبيون في حصن كيفا )

الأيوبيون هي أسرة مسلمة حكمت اجزاء واسعة من المشرق خلال القرنين الثاني عشر والثالث عشر للميلاد، وقد تأسست الدولة الأيوبية على يد صلاح الدين ثم امتد حكمه إلى الشام والحجاز وشمال العراق ودياربكر بجنوبتركيا في القرنين الثان عشر والثالث عشر الميلاديين.
1236
وكان الملك نجم الدين ايوب الاول ابن الملك الكامل الايوبي . كان نائبا لابيه في امد
وحصن كيف

وفي سنة 1515 هاجم السلطان سليم الاول التركي العثماني ، مدينة ديار بكر ،

وبعد حرب سنة كاملة احتل العثمانيون قلاع ماردين وحصن كيفا

image

بُني*جامع الرّزق*بأمر من السلطان سليمان الأيوبي في عام 1409 ميلادي.

image


اكتشاف كهوفٍ على شكل طوابق في منطقة "حصن كيف
“والجدير بالذكر أنه تم في تلك الفترة تطوير نظام إيصال مياه الشرب للمغارات وفقا للقوانين الفيزيائية،*وهذا إن دل على شيء فإنه يدل على التطور العلمي في منطقة حسن كيف
- مغارة يولكيتشن خان في "حسن كيف" (Hasankeyf Yolgeçen Hanı)
تم إنشاء هذا الخان في هذه المغارة لعابري السبيل الذين لا مأوى لهم يلتجؤون إليه. وتقع المغارة تحت قلعة "حسن كيف" وتنفتح على نهر دجلة مباشرة.
image

استخدمت هذه المغارة لتخزين المياه وكطريق سري للخروج من القلعة. كما استخدمت أيضا للعبور إلى الضفة المقابلة لنهر دجلة. وما زالت هذه المغارة في أيامنا الحالية تستضيف آلاف الناس، وستظل عنصرا لا يتجزأ من منطقة حسن كيف.
image

جسر حسن كيف"*هو من أكبر الجسور الحجرية التي بُنِيَت في العصور الوسطى.
image



جسر ميميكان (Memikan Köprüsü)

لم يبقى منه سوى اعمدته العملاقة وبعض الاجزاء المتهدمة على طرفي نهر دجلة*و يقع الجسر وسط مدينة حسن كيف Hasan Keyf

لا يعرف تاريخ انشائه بالضبط ويعتقد انه بني على اطلال جسر اقدم
يعد جسر مميكان واحدا من أهم الجسور في المنطقة، وكان يصل مدينة "بشيري" (Beşiri) التابعة لولاية باطمان بمنطقة "جازران" (Gazran). وكان الجسر نقطة استراتيجية هامة يستخدم في طريق الحرير، وهو مبني فوق "نهر جازران" (Gazran çayı).

و يذكر أن هذا الجسر قد تهدم وأصبح غير صالح للاستخدام في الوقت الحالي.

image

image
image


عملية نقل حمّام "أرتوقلو" التاريخي
إلى حديقة "حسن كيف" الثقافية، لتجنيبه مخاطر أعمال مشروع بناء سد "إيلي سو"
image


image
image
image

image
image
image

المصادر:
ترك بريس
syriacstudies
كتاب مار مخائيل الكبير
الشرق الاوسط
بواسطة : ADONAI
 0  0  269
التعليقات ( 0 )