• ×

قائمة

2018 حصاد الألم المسيحي والبناء في مصر: سنة قاسية والإرهاب يستهدف تماسك الدولة الوطنية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
youm3.com/ أبرام لويس ، 12/24/2018

قال البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، إن تعداد الأقباط فى مصر يبلغ نحو 15 مليوناً، علاوة على مليونين خارجها فى نحو 60 دولة حول العالم، وذلك بحسب ما أحصته الكنيسة، وفق "العضوية الكنسية"، سواء شهادات المعمودية أو الوفاة. ويمثل الأقباط، أكبر تجمع للمسيحيين في منطقة الشرق الأوسط.



ووفق تصريحات صحفية لوسائل إعلام محلية مؤخرًا قال إن تهميش الأقباط في بلاده انتهى منذ خمس سنوات. وأشار البابا إلى أن الاعتداءات على المنشآت الكنسية هى "ضريبة الحفاظ على الوطن"، فبالرغم من أن المسيحيين هم المقصودون بهذه الاعتداءات ولكن هناك هدفا أبعد من ذلك وهو ضرب الوحدة المصرية، إلا أن الأقباط المصريين منقسمون حول توصيف أوضاعهم في الوقت الراهن، حيث تعرض أقباط مصر فى العام 2018 لأحداث عنف واعتداءات، استهدفت أشخاصاً وممتلكات وكنائس، لأسباب مختلفة بعضها عقائدي والآخر جراء خلافات حول بناء الكنائس، بجانب استمرار لملف اختفاء القبطيات حيث رصدت "مؤسسة ضحايا الاختطاف والاختفاء القسري" ثلاثة وثلاثون حالة اختفاء لمسيحيات منذ كانون الثاني/ يناير 2018.

وعن أزمة محافظة المنيا، التي تتجدد فيها التوترات الطائفية، قال بطريرك الكرازة المرقسية لـ"اليوم الثالث" إن "محافظة المنيا تحتاج معاملة خاصة! فيما يتعلق بمشروعات التنمية والثقافة والتعليم" فيما تشير التقارير الحقوقية أنه خلال العام 2018 تخطت الأحداث الطائفية إلى أكثر من 6 وقائع، بحسب إحصاء قامت بنشره "المبادرة المصرية للحقوق الشخصية".



الهجمات الإرهابية خلال موسم الأعياد

مع اقتراب أعياد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية، بدأ أنصار "داعش" في إنتاج ملصقات تهدد بهجمات إرهابية ضد المسيحيين وسكان الدول الغربية وبعض دول الشرق الأوسط ومن بين تلك الدول "مصر" خلال موسم الأعياد. من بين تلك الملصقات ملصق نشر باللغة الإنجليزية والفرنسية في العاشر من كانون الأول/ديسمبر2018، يظهر صورة قداسة البابا تواضروس الثاني وبجوارها صورة "قنبلة موقوتة" وكتب أسفلها "يجب محاربتهم، لا تدعهم يحتفلون بعيد الميلاد، حولوا عطلاتهم إلى جهنم".



الدكتورة عايدة نصيف أستاذ الفلسفة بجامعة القاهرة في حديثها لـ"اليوم الثالث" بشأن التهديدات قالت إن دور المنظمات الإرهابية هو بث الطائفية لتهديد أولاً الوحدة المسيحية على مستوى الكنيسة وتهديد تماسك الأوطان. وأضافت: ومن ثم يجب الوعي والإدراك والحرص على المستوى الأمني وعلى المستوى الفكري، يجب محاربة هؤلاء من الجانبين، لان هدف هؤلاء المنطقة العربية لما لها من أهمية إستراتيجية، وأهدافهم قد تظهر إنها طائفية تحمل فى جوهرها الإرهاب ولكنها بالأساس سياسية لتفتيت الوحدة والأوطان.



تخاذل الأنظمة العربية فى تطوير الخطاب الديني

القس "مارتيروس جمال‏" كاهن بإحدى قرى الصعيد، قال انه مع التراجع الحاصل فى مخططات وتطلعات الحركة الإسلامية وخسارتها تقريباً لكل الامتداد الجغرافي الذى حققته سابقاً، وتوقف الأنظمة الداعمة عن دعمها، وأضاف: لم يبق أمامها من طرق إثبات الوجود غير أﻓﻌﺎل إرﻫﺎﺑﻴﺔ مبنية على قاعدة أيديولوجية تتبناها معها بعض عناصر من الشعوب الإسلامية نتيجة الجهل وتسلط منهج معين فى تأويل النصوص الدينية، وأشار: إلى تخاذل الأنظمة العربية فى تطوير الخطاب الديني.

وتابع القس جمال أن هذه العناصر تنتظر الإشارة لبدء الجهاد بحسب نفس التأويل، لذا من الخطأ الاستهانة بتلك التهديدات لثلاثة أسباب: الأول لأنها صادرة من من خسر كل شيئ وليس أمامه ما يبقى عليه، والثاني لأنها من منطلق عقائدي وفقهي حسب منظورهم موجهه لمن أحلَّ دمَه، أما السبب الثالث فهي تلك العناصر المتعاطفة مع إيديولوجية التنظيم والمنتشرة فى أماكن عدة.



اليوم الثالث يرصد أبرز الأحداث الساخنة التي مرت على الأقباط والكنيسة

آذار/مارس 2018 قداسة البابا تواضروس الثاني يستقبل سمو الأمير الملكي محمد بن سلمان ولي عهد المملكة العربية السعودية، بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية.
أيَّار/مايو 2018 الجريدة الرسمية تنشر قرار تقنين أوضاع 53 كنيسةً ومبنى خدميًا، لطوائف الكنائس المعتمدة.
أيَّار/مايو 2018 الكنيسة تحتفل بمئوية مدارس الأحد.
تموز/ يوليو 2018 العثور على الأنبا إبيفانيوس، رئيس دير الأنبا مقار، مقتولاً إثر ضربه بآلة حادة قرب قلايته بمقر إقامته بالدير في ساعة مبكرة صباح 29 يوليو/ تموز.
تموز/ يوليو 2018 تظاهرات للمتشددين ضد أقباط قرية عزبة سلطان باشا، بمحافظة المنيا، جنوب القاهرة، اعتراضًا على الصلاة بكنيسة الأنبا كاراس، التي دخلت أوراقها ضمن لجنة تقنين أوضاع الكنائس.
تموز/ يوليو 2018 اعتداء على منازل أقباط قرية "منبال" مركز مطاي، بمحافظة المنيا، جنوب القاهرة، لاتهام قبطي بالإساءة للأديان.
آب/أغسطس 2018 مقتل مدني وجرح شرطي عندما حاول انتحاري استهداف كنيسة بمنطقة مسطرد شمالي العاصمة المصرية.
أيلول/ سبتمبر 2018 اعتداءات على بيوت أقباط قرية دمشاو هاشم، بمحافظة المنيا، جنوب القاهرة، بحجة إقامة صلوات في كنيسة دون ترخيص.
تشرين الثاني/نوفمبر 2018 استقالة الأنبا سوريال أسقف ملبورن بإستراليا.
تشرين الثاني/نوفمبر 2018 مقتل 7 أقباط وإصابة 20 في استهداف حافلة تقل أقباطا في محافظة المنيا، جنوب القاهرة، كانوا فى طريق عودتهم من دير الأنبا صموئيل، فيما أعلن تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) مسؤوليته عن الهجوم.
تشرين الثاني/نوفمبر 2018 تدشين الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، بمناسبة مرور 50 سنة.
تشرين الأوَّل/أكتوبر 2018 رئيس الوزراء يوافق على تقنين أوضاع 120 كنيسة ومبني.
كانون الأول/ديسمبر2018 رئيس مجلس قروي دير البرشا بمدينة ملوى، بمحافظة المنيا، جنوب القاهرة، يهدد كاهن كنيسة الأنبا يحنس القس "يوساب حشمت مرزوق".
كانون الأول/ديسمبر2018 غلق مبني كنسي بقرية كوم الراهب بمركز سمالوط، بمحافظة المنيا، جنوب القاهرة، و الإعتداء على منازل الأقباط بالقرية.
كانون الأول/ديسمبر2018 الجريدة الرسمية تنشر قرار الحكومة بتقنين أوضاع 168 كنيسة ومبنى، منها 151 كنيسة ومبنى تم تقنين أوضاعها بشكل نهائي، و17 كنيسة ومبنى تم تقنين أوضاعها بشرط قيامها باستيفاء متطلبات السلامة الإنشائية.
كانون الأول/ديسمبر2018 الأنبا مرقس، مطران أبرشية شبرا الخيمة (شمال القاهرة)، السعودية تقيم أول قداس مسيحي، ضمن زيارة يجريها حالياً للمملكة بناءً على دعوة من الديوان الملكي السعودي.
كانون الأول/ديسمبر2018 مقتل قبطيين على يد شرطي، أمام كنيسة نهضة القداسة، بمحافظة المنيا، جنوب القاهرة.
كانون الأول/ديسمبر2018 أقباط المهجر ينددون بجريمة قتل قبطيين، بمحافظة المنيا، جنوب القاهرة، ودعوات للتظاهر فى "أمريكا، كندا، فرنسا" وإدانة واسعة للحادث.




لقد عانى الأقباط خلال 2018 الكثير من أحداث ومخاوف، فهل ستحمل 2019 المزيد أم سيشهد الشارع القبطي هدوءً نسبيًا؟

ناشط حقوقي مصري يراسل "اليوم الثالث"
بواسطة : ADONAI
 0  0  117
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو 02:35 الإثنين 17 يونيو 2019.