صفحة جديدة 1

جديد أفراح ومناسبات
جديد الأخبار


تغذيات RSS

الأخبار
أخبار عامة
نواعـير المحشـوش معـلم سيـاحي بارز في الحســكة
نواعـير المحشـوش معـلم سيـاحي بارز في الحســكة
 نواعـير المحشـوش معـلم سيـاحي بارز في الحســكة
18-06-2010 09:31
الحسكة-سانا

عندما تذكر النواعير في سورية تتبادر إلى الأذهان صور نواعير حماة التي تروي بساتين وحقول مدينة حماة و لكن قليلا من الناس يعرفون بأن الحسكة كانت تمتلك عددا من النواعير على نهر الخابور والتي أضحت بعد جفافه معلما سياحيا بارزا للمحافظة.

وقد عمل الباحث التراثي عبد الغفور الملحم على توثيق تاريخ النواعير بالمحافظة في كتابه نواعير المحشوش .. ذاكرة الأيام مبينا أن أول ناعورة أنشئت بالحسكة بهدف تطويع مياه نهر الخابور والاستفادة منها في الزراعة هي نواعير المحشوش التي بناها محشوش براك الملحم أحد وجهاء الحسكة عندما استقدم من أرمينيا عام 1896 حرفيا ماهرا اسمه ارتين يغييان ليصنع نواعير على الضفة اليسرى لنهر الخابور.

وأوضح أن الناعورة صنعت من أخشاب السنديان و التوت التي أحضرت من مدينتي دير الزور و البوكمال و استغرق بناؤها أكثر من خمسة أشهر وهي ذات حركة دائمة عامودية دائرية منقلبة صناديقها فارغة و معدة لرفع الماء ثم صبه في قنوات و سواق توصل المياه إلى المنازل و تبث الحياة في البساتين و الحقول علما أن هيكل الناعورة تضم مجموعة قطع خشبية مرتبة بدقة متناهية في هيكلها أهمها الكعب و القلب و الاعتاب والوشحات و القيود والدائرة إضافة لقاعدة الناعورة التي كانت تبنى من الحجارة السوداء والأسمنت على الأغلب.

وأدى العمل بنواعير المحشوش إلى ازدياد النشاط الزراعي للمنطقة حيث كثرت الغلال في زمن القحط ما أدى إلى زحف سكاني كبير إلى جوارها عام 1911 ليضفي ذلك على المنطقة استقرارا زراعيا بشريا لمجتمع تعود الحل والترحال ليؤسس فيما بعد لقيام نواة تجمع مدني أصبحت على مر الأيام قلب المحافظة.

وبين الباحث أن بناء نواعير المحشوش جعل الكثير من أبناء المحافظة يحذون حذوها فبنوا عدة نواعير أهمها نواعير أم الدبس مركدة سكير عب دولاب عثمان نواعير تل أبو عمشة دواليب الدشيشة ودواليب العويصي .. وغيرها.

واختتم الباحث عبد الغفور كلامه بالقول .. أضحت نواعير الحسكة و لا سيما المحشوش اليوم قبلة للبعثات السياحية و الدبلوماسية التي تزور المحافظة حيث يغازلون بعدسات كاميراتهم بقايا هياكلها الحجرية محاولين استنطاقها بما تختزله من أسرار و حكايا الأجيال.

تقرير:نزار حسن

تعليقات 5 | إهداء 3 | زيارات 3120


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


التعليقات
#1136 Syrian Arab Republic [د.سعيد نعيمي]
5.00/5 (3 صوت)

24-06-2010 08:44
التاريخ المصحوب بشواهد هو الذي يجب ان يكتب وليس من يدعي التاريخ بالكلام فقط.
أن نواعي الشيخ محشوش مؤسس مدينة الحسكة هو مشروع لدراسة الدكتوراة في جامعة السربون.
وهي رمز تاريخي ومن ثم سياحي الشكر للصحفي الكاتب ولموقعكم الكريم.

د. سعيد النعيمي
فرنسا


#1137 Syrian Arab Republic [ د محمد مسلط محشوش ]
5.00/5 (3 صوت)

24-06-2010 11:10
الشكر لموقعكم و نحن نقف مع كل توثيق لتاريخ يهم مدينتنا ومحامظتنا الحسكة السورية وهذه المحافظة تمتاز بحب اهلها لبعضهم بكل الوانهم ولكن الجميع يتفقون على الحقيقة التاريخية مثل نواعير الشيخ محشوش براك الملحم لأنها هي للجميع ولكل المحبين لمحافظتهم ومدينتهم نتمنى لكم النجاح وأن تكتبوا دائمآ عن الشئ الموثق والصحيح لأن القلم أمانة.

د محمد مسلط محشوش البراك
رئيس جمعية الصداقة السورية الامريكية
حفيد الشيخ محشوش


#1165 Syrian Arab Republic [جابر الجبوري]
5.00/5 (3 صوت)

09-07-2010 18:03
بارك الله بكم على هذا المقال الذي ذكرنا بالماظي الجميل ورحم الله الشيخ محشوش مؤسس مدينة الحسكة لأنه رمز تاريخي وأستحقاق تاريخي كل الشكر لموقعكم
المهندس
جابر الجبوري
بغداد


#1297 Syrian Arab Republic [رشيد اتلحديدي]
5.00/5 (3 صوت)

09-08-2010 06:35
الموقع المحترم
نشكركم لأحياء ذاكرة ممزوجةبعاطفة الدم لأن نواعير الشيخ محشوش وكذلك مضافته الكبيرة في شارع المحافظة بالحسكة تعني لنا ذكريات اصيلة عن مدينة الحسكة واهلها الطيبين والكرماء والشيخ محشوش هو الرمز والمؤسس بأمتياز وشكر كبير لكم
رشيد الحديدي


ردود على رشيد اتلحديدي
Syrian Arab Republic [د.سعيد نعيمي] 15-10-2010 09:19
الرجوع لايام زمان هي حالة صحية وايام زمان هي نواعير الشيخ محشوش ومضافته في شارع المحشوش المحافظة بارك الله بالحسكة واهل الحسكة حبنا وتقديرنا للشيخ الدكتور محمد مسلط المحشوش السوري الوطني

صالح الفهد


#2227 Syrian Arab Republic [فهد البراك]
4.75/5 (5 صوت)

25-01-2011 10:35
الموقع المحترم اشكر كل من ساهم ويساهم في اظهار الحقيقةلاصل وتاريخ محافظة الحسكة وابراز دور الشيخ محشوش البراك في تأسيس محافظة الحسكة( رحمه الله )وشكر كبير للدكتور محمد مسلط محشوش البراك على الاهتمام .
فهدا لبراك


تقييم
9.17/10 (18 صوت)

الاكثر تفاعلاً/ق/ش

الافضل تقييماً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر ترشيحاً/ق/ش

الاكثر تفاعلاً/ق

الاكثر اهداءً/ق

الافضل تقييماً/ق

الاكثر مشاهدةً/ق

الاكثر ترشيحاً/ق




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

جزيرة كوم
المواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع شروط النشر: عدم الإساءة إلى رجال الدين و المقدسات . والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري


الرئيسية|أفراح ومناسبات |البوم الصور |البطاقات |الفيديو |تراتيل سريانية وأغاني |الأخبار