معلومات اكثر عن حلبة البحرين للفورمولا1

معلومات اكثر عن حلبة البحرين للفورمولا1

مشاركةبواسطة مايكل موسىmicheal Sa » 02 مارس 2010 18:44

البحرين

طول: ‏5.412 كلم
عدد الدورات:‏ ‏57 (308.238 كلم)‏
أفضل دورة:‏ مايكل شوماخر 1:30.252، فيراري 2004
الرقم القياسي للمركز الأول:‏‏ مايكل شوماخر 1:30.139، فيراري 2004
مركز الانطلاق الأول ‏‏2008:‏ روبرت كوبيكا - BMW ساوبر (1:33.1)
الفائزون سنة 2008:‏ فيليبي ماسا - كيمي رايكونن - روبرت كوبيكا
أسرع لفة للعام 2008 :‏ هايكي كوفالاينن - ماكلارن مرسيدس (1:33.193)
في الرابع عشر من أيلول 2002 وقعت مملكة البحرين على إتفاقية طويلة الأمد مع مدير الفورمولا واحد بيرني إيكلستون لإستضافة جولة من بطولة العالم للفورمولا واحد إبتداءً من عام 2004.
في بيان ٍ صدر عن وزارة الشباب والرياضة البحرينية، تم شرح خصائص الحلبة ومكوناتها:
" تقدر كلفة مشروع حلبة البحرين الدولية للسباقات، التي إنطلقت في ۸ تشرين الثاني/ نوفمبر ۲۰۰۲ والمقرر أن تنتهي في ۷ أذار/ مارس ۲۰۰٤ لتمتد على ٤۸٥ يوماً، بحوالي 150 مليون دولار اميركي، إذ باشرت شركة تيلكيه العالمية وشركة سيباركو البحرين، التي تعد إحدى الشركات الوطنية التي تقوم بتنفيذ المشروع بالتعاون مع شركة " دبليو سي تي" الماليزية للهندسة والتي قامت بإنشاء حلبة الفورمولا واحد الدولية في العاصمة الماليزية كوالالمبور، تشييد الحلبة على أرض مساحتها مليون وسبعمائة الف متر مربع حسب المواصفات التالية:

• خمس حلبات مختلفة:
- حلبة داخلية طولها ۲٫٥٥ كلم وعرضها يتراوح بين ۱۳ و۱٥ متراً وتشمل ۸ منعطفات.
- حلبة خارجية طولها ۳٫٦٦٤ كلم وعرضها يتراوح بين ال۱۳ وال۱۷ متراً وتشمل ۱۰ منعطفات.
- حلبة الجائزة الكبرى طولها ٥٫٤۱۱ كلم وعرضها يتراوح بين ال۱٤ وال۲۲م.
- حلبة دراغستر طولها ۱٫۲ كلم وعرضها ۱۸٫٥۰ م.
- حلبة بيضاوية للتجارب طولها ۲٫٥ كلم.

• مواصفات حلبة الجائزة الكبرى:
- تندمج الحلبة الداخلية مع الحلبة الخارجية ليشكلا حلبة الجائزة الكبرى المعدة لسباقات الفورمولا واحد.
- أقصى إرتفاع بنسبة ۳٫٦٠ في المئة.
- أقصى إنحدار بنسبة ٥٫٦٠ في المئة.
- التفاوت في الإرتفاع من صفر إلى ۱۸ م.
- ۱۲ منعطفاً (خمسة إلى اليسار وسبعة إلى اليمين).
- ثلاثة أماكن جدّية للتجاوز.
- الوقت المتوقع للفة الواحدة لسيارة الفورمولا واحد: 1 دقيقة و33 ثانية.
- متوسط السرعة المتوقعة: ۲۱٠ كلم/ ساعة.
- طول خط البداية/ النهاية: ۱٫٠٩٠ م. ( اطول مقطع مستقيم).
- عرض الحلبة عند خط البداية/ النهاية : ۱٥م.
- عرض الحلبة عند المنعطف ۲۲׃۱۲م.

• تشمل حلبة البحرين للسباق:
- برج دائري لكبار الضيوف مؤلف من تسعة طوابق.
- تستوعب الحلبة ٥۰ ألف متفرج ( بمن فيهم أولئك أصحاب مقاعد الجلوس غير الدائمة).
- منصة رئيسية للمتفرجين تستوعب ۱٠ألاف متفرج، وأجنحة ضيافة من الدرجة الأولى.
- مركز تجميع معلومات تقنية خاص بسيارات الفورمولا واحد.
- مباني معدة خصيصاً لتستوعب ۱۸ فريقاً عالمياً.
- مباني خاصة للشؤون الإدارية والإستقبال.
- مبنى ثان يتضمن أجنحة إستقبال ومنصة تستوعب ٣ ألاف متفرج.
- مركز طبي مشيد ومعد وفقاً لمواصفات السباقات الدولية.
- مركز بث تلفزيوني وإذاعي للصحافة المحلية والعالمية.
- مركز إعلامي مجهز بكافة المستلزمات الصحافية يستوعب ٥۰۰ صحافي.
- أنفاق تحت الحلبة لتنقل المشاة والآليات.
- مراكز للمبيعات والتسوق.
- وصول ممتاز إلى الحلبة، وتوافر سهل للمواقف.

يُراعى في التصاميم الهندسية إضفاء الطابع البحريني وفنون الهندسة المعمارية العربية على مرافق المشروع. كان هيرمن تيلكيه، الألماني الذي أشرف على عددٍ كبيرٍ من تصاميم الحلبات الحديثة أو تجديدها، قد إستوحى تصاميم حلبة البحرين من أشكال الخيم الصحراوية.

لا بد أن العديد يتساءل عن المناخ في البحرين وعن ما إذا ستكون الصحراء عائقاً للسائقين. طقس البحرين معتدلٌ جداً على مدى ستة أشهر من السنة ولكنه سيكون في الصيف مناخاً مثالياً لتجارب مصنّعي السيارات. فالطقس حار ٌ في الصيف ومعتدل في الشتاء. الفترة الممتدة بين تشرين الأول إلى نيسان تكون عادةً ممتعة مع حرارةٍ تتراوح بين ال۳٠ إلى 15 درجة. وتكون الحرارة أبرد بين كانون الأول وأذار بسبب الرياح الشمالية التي تطغى في تلك الفترة من السنة. وتكون معدلات الحرارة بين تموز وأيلول حوالي 36 درجة مع رطوبةٍ مرتفعة. معدل تساقط الأمطار يصل إلى ۷۷ ملمتراً في السنة.

موقع البحرين مميزٌ لسباقٍ ما بين أسيا وأوروبا إذ تفصل بين البحرين وكلٍ من القارتين ستة ساعاتٍ من الطيران. يصل فارق الوقت إلى ۳ ساعات (GMT + 3 hours). والعملة المستعملة هي الدينار البحريني والذي يقدّر ب۲٫٦٥ دولار اميركي.

أكمل بطل العالم مايكل شوماخر عاصفة الفيراري الصحراوية بعدما ترك منافسيه يجرون أذيال الخيبة وراء غباره حيث فاز بأول سباق يجري في البحرين محتفظاً بنسبة 100% من الإنتصارات في موسم 2004. تفادى الألماني شوماخر عواصف الرمال والأمطار الخفيفة التي تساقطت قبل السباق ليحقق فوزه الثالث على التوالي في هذا الموسم بعدما إنطلق من المركز الأول، أما منافسوه فعانوا الأمرّين على الحلبة الجديدة. وبفوزه هذا كرر شوماخر أفضل نتيجة للفيراري في بدايات المواسم، وفي حرارة بلغت 31 درجة وتحت سماءٍ ملبدة بالغيوم برهن شوماخر لمنافسيه أن جعبتهم قد تبقى فارغة مرة أخرى كما رمال الصحراء خالية من أي إخضرار.

برهن فرناندو ألونزو أنه بطلٌ وشيكٌ بعد خوضه سباق البحرين بسهولة شبه تامة عام 2005 لتحقيق الفوز الثاني على التوالي في هذا الموسم. كان ألونزو قد فاز بسباق ماليزيا قبل أسبوعين، وقد أنهى سباق البحرين مرتاحاً تماماً متقدماً على يارنو ترولي من تويوتا الذي إحتل المركز الثاني ومتفوقاً على سيارة الفيراري الجديدة في طريقه الى فوزٍ مدوي آخر. تبين بأن التحدي الذي رفعه الفيراري كان بدون فائدة لأن مايكل شوماخر إنسحب من السباق في حين تراجع زميله روبنز باريكيلو الى خارج مراكز النقاط في نهاية السباق. تمكن كيمي رايكونن من إحتلال المركز الثالث ليهدي فريق الماكلارن أول بوديوم في هذا الموسم وليؤكد قوة سيارة الفريق MP4-20 وسرعتها. أما زميله خوان بابلو مونتويا فغاب عن السباق بداعي الإصابة فشارك سائق التجارب بيدرو دو لا روزا بدلاً منه ليسجل أسرع لفة في السباق.

أظهر فرناندو ألونزو أنه ليس في وارد الإستسلام والتخلي عن لقبه العالمي وذلك بعد أن بدأ موسم 2006 بإنتصارٍ رائع في البحرين على حلبة صخير. إستفاد الإسباني البالغ 24 عاماً من الإستراتيجية المحكمة التي إعتمدها فريقه رينو ليفوز على الألماني مايكل شوماخر من الفيراري بفارق 1.2 ثانية ويحقق فوزه التاسع في مسيرته في الفورمولا واحد. إنطلق شوماخر من المركز الأول وألونزو من المركز الرابع، لكن اللحظة الحاسمة كانت بعد التوقفات الثانية في الحظيرة بحيث جرت معركة بينهما جنباً الى جنب فاز بها ألونزو ليكمل السباق متصدراً. أما المركز الثالث فكان من نصيب سائق الماكلارن كيمي رايكونن الذي إنطلق من المركز الأخير بعد تعرضه لمشكلة في التجارب الرسمية.

عوّض فيليبي ماسا بدايته السيئة لموسم 2007 بإنتصاره المدوّي في سباق البحرين في ذاك العام. بقي البرازيلي متقدماً على سائق الماكلارن لويس هاملتون الذي حاول الإقتراب منه في اللفات الأخيرة، في حين حل كيمي رايكونن بالمركز الثالث مع الفيراري متقدماً على سائق BMW نيك هيدفيلد الذي تغلب بدوره على بطل العالم ومتصدر البطولة فرناندو ألونزو. فوز ماسا هذا جعل ثلاثة سائقين متساوين بالنقاط في صدارة ترتيب البطولة، بحيث أن كلاً من ألونزو، رايكونن، وهاملتون إمتلك 22 نقطة، ووقف الفائز ماسا وراءهم بفارق خمس نقاط. كما أن سائق الماكلارن هاملتون قد دخل التاريخ في هذا السباق لأنه أصبح أول سائقٍ يصعد الى البوديوم في سباقاته الثلاثة الأولى في رياضة الفورمولا واحد.

نجح فيليبي ماسا في ردّ الإعتبار بعد بداية موسمه السيئة ففاز بسباق البحرين عام 2008 متغلباً على زميله كيمي رايكونن مع سيطرة واضحة للفيراري في صخير. حقق روبرت كوبيكا المنطلق من المركز الأول بوديوماً آخر لفريق BMW بعد إحتلاله المركز الثالث، وقد تقدم على زميله نيك هيدفيلد الذي إحتل المركز الرابع، وبذلك قفز الفريق الألماني الى صدارة ترتيب الصانعين للمرة الأولى في تاريخه القصير. لكنه كان يوماً مأساوياً لمتصدر البطولة لويس هامتلون وفريقه الماكلارن. خسر البريطاني سبعة مراكز بسبب إنطلاقته الضعيفة ومن ثم إصطدم بزميله السابق فرناندو ألونزو وحطم جانح سيارته الأمامي. أنهى هاملتون السباق بالمركز 13 في حين أنهى زميله هايكي كوفالاينن السباق بالمركز الخامس.

2008:
ف. ماسا (فيراري)
2007:
ف. ماسا (فيراري)
2006:
ف. ألونزو (رينو)
2005:
ف. ألونزو (رينو)
2004:
م. شوماخر (فيراري)‏
http://www.maikl.net.tc
http://www.maikl.net.tc
مايكل موسىmicheal Sa
رائد
رائد
 
مشاركات: 80
اشترك في: 15 نوفمبر 2008 14:34
مكان: http://www.maikl.net.tc

العودة إلى الرياضة العالمية

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر