حلبة ماليزيا للفورمولا1 معلزمات كاملة 4-4 -2010

حلبة ماليزيا للفورمولا1 معلزمات كاملة 4-4 -2010

مشاركةبواسطة مايكل موسىmicheal Sa » 03 إبريل 2010 16:16

طول: ‏5.543 كلم
عدد الدورات:‏ ‏56 ( 310.408 كلم)‏
أفضل دورة:‏ خوان بابلو مونتويا (1:34.223) (2004 ويليامز BMW)
الرقم القياسي للمركز الأول:‏‏ مايكل شوماخر (1:33.074) (2004 فيراري)
مركز الانطلاق الأول ‏‏2008:‏ فيليبي ماسا - فيراري (1:35.748)
الفائزون سنة 2008:‏ كيمي رايكونن - روبرت كوبيكا - هايكي كوفالاينن
أسرع لفة للعام 2008 :‏ نيك هيدفيلد - BMW ساوبر (1:35.366)
في سباق "الجائزة الكبرى" الماليزي الأول سنة 1999، كان التنافس على نيل لقب بطولة السائقين وبطولة الصانعين ‏ما زال مفتوحاً ودرجة الحماس على أشدّها، بوجود أربعة متسابقين محتملين لنيل لقب البطولة وفارق النقاط بين ‏الأول والرابع لا يتعدى الـ 14 نقطة.‏

الجولة ما قبل الأخيرة لموسم 1999 شهدت منافسة بين السائقين لأول مرة على حلبة "سيبانغ"، بالرغم من كون ‏ماليزيا من البلدان "المخضرمة" في رياضة سباق السيارات. فقد أقيم فيها، سنة 1991، سباق الجائزة الكبرى ‏للدراجات النارية في "شاه علم" كما أقيم فيها في شهر نيسان من السنة الماضية، أول حدث مهم للدراجات.‏

تقع حلبة "سيبانغ"، البالغ طولها 5.542 كلم (3.443 أميال)، بالقرب من مطار كوالالمبور الدولي الجديد ومن ‏المعروف انها تقع في أحد أحدث المجمعات في العالم. لكن بالنسبة للفرق والسائقين الذين اشتركوا بأول سباق ‏فورمولا 1، فان هذه الحلبة كانت تتميّز بالغموض. ثلاثة سائقين فقط، سنحت لهم فرصة تجربة الحلبة الجديدة وغير ‏المعروفة، ولفترة قصيرة. ‏

شهد أول سباق عودة م. شوماخر بعد الحادث الذي تعرّض له في سيلفرستون، قبل بضعة أشهر. كان الألماني في ‏أفضل لياقته بعد عودته وقد أثبت فعلياً إنه عاد. قاد السباق بسهولة قبل تسليم زميله في الفريق إدي إيرفاين، أول ‏فوز له، ما ساهم في رفع فرص الايرلندي في نيل لقب البطولة. سنة 2000 شهدت انتصاراً آخر لفريق فيراري. ‏آخر سباق على الروزنامة، مايكل شوماخر ينتزع انتصاراً سهلاً بعد تأكده من نيل لقب البطولة في الجولة السابقة. ‏آخر انتصار في الموسم الذي أنهاه فريق فيراري بانتزاع لقب بطولة الصانعين السنة الثانية على التوالي.
فاز بطل العالم مايكل شوماخر بسباقه السادس على التوالي من تصدر خط الإنطلاق بحيث أكمل سيطرته على موسم 2001 في ماليزيا. ‏
أما في عام 2002 فإستطاع رالف شوماخر أن يحقق أول فوز له في هذا الموسم والرابع في حياته بعد أن خاض سباق ماليزيا بإستراتيجية التوقف الواحد ليفوز بسهولة متقدماً على زميله خوان بابلو مونتويا وأخيه مايكل شوماخر.
حقق سائق الماكلارن كيمي رايكونن فوزه الأول في الفورمولا واحد في ماليزيا عام 2003 من خلال قيادة خالية من الأخطاء على حلبة سيبانغ ليسجل فوز الفريق الثاني في هذا الموسم. فكان هذا السباق منطلقاً لظهور الشباب بعد فوز الفنلندي البالغ 23 عاماً وإنطلاق الإسباني فرناندو ألونزو، 21 عاماً، من المركز الأول مع فريق رينو.
وفي عام 2004 تابع بطل العالم مايكل شوماخر سيطرته ليزيد من صدارته في ترتيب البطولة بفارق سبع نقاط عن أقرب منافسيه (روبنز باريكيلو) وذلك بعد فوزه بسباق ماليزيا الثاني في الموسم. فشلت درجات الحرارة التي وصلت الى 35 في أن تعيق بطل العالم لست مرات، فأبقى منافسيه في ظله مع قيادة لا مثيل لها ليحقق فوزه الأول في سيبانغ في السنوات الثلاثة الأخيرة. وفي هذا السباق تمكن سائق بار جنسن باتون من الصعود الى البوديوم للمرة الأولى في 68 سباقاً، أما كيمي رايكونن فإنسحب من السباق الثاني على التوالي في بداية الموسم.

إنطلق فرناندو ألونزو بدون عائق ليحقق فوزه الثاني في مسيرته وذلك عام 2005 على حلبة سيبانغ في حر ماليزيا الشديد، ليضمن الإنتصار الثاني لفريق رينو بعد جولتين من بطولة العالم لهذا العام. إنطلق ألونزو من المركز الأول وقاد بسهولة طيلة السباق ليبقى متصدراً ويضع نفسه في صدارة البطولة في حين أظهر يارنو ترولي أداءاً قوياً ليضمن لفريق تويوتا أول بوديوم في تاريخه. لكن وراء هذين السائقين، كان المركز الثالث ينتقل من سائقٍ الى آخر عدة مرات لأن زميل ألونزو في فريق رينو أي جان كارلو فيسيكيلا الفائز بسباق أوستراليا قبل أسبوعين كان يخوض المعركة مع سائقي الويليامز نيك هيدفيلد ومارك ويبر وسائق تويوتا الآخر رالف شوماخر. لكن هيدفيلد الذي إنطلق من المركز العاشر هو الذي إحتل المركز الثالث في نهاية السباق ليكون هذا أول بوديوم يحققه في مسيرته وقد حصل عليه بعد أن تعرض فيسيكيلا وويبر للإصطدام أثناء معركتهما في منتصف السباق

كان سائق رينو جان كارلو فيسيكيلا عازماً وثابتاً في أدائه في سباق عام 2006 ليبقى متقدماً على زميله فرناندو ألونزو ويحقق فوزاً أول له وفوزاً ثانياً لرينو في هذا الموسم. كما أنه حقق مع ألونزو ثاني فوز مزدوج (بالمركزين الأول والثاني) لفريق رينو لأن أول مرة حقق فيها فريق رينو هذا الإنجاز كان عام 1982 في سباق فرنسا. كان هذا فوز الإيطالي الثالث في مسيرته وقد ساعده على تحقيق رغباته بخوض سباقٍ رائع لذكرى صديقه العزيز بياترو سايتا الذي توفي بسبب حادث سيارة قبل أسبوع. كان فيسيكيلا قد أهدى إنجاز مركز الإنطلاق الأول بالأمس لزميله المتوفي. أما المركز الثالث فكان من نصيب سائق هوندا جنسن باتون. والبارز في هذا السباق كان إنسحاب سائق الماكلارن كيمي رايكونن من اللفة الأولى بعد تعرضه للإصطدام من سائق ريد بول كريستيان كلاين.

برهن فرناندو ألونزو أنه بطلٌ حقيقي وذلك بعد أن سيطر بشكلٍ كامل على مجريات سباق ماليزيا 2007 بحيث تقدم الى المركز الأول عند المنعطف الأول وحافظ على الصدارة الى خط النهاية. كان هذا يوم الماكلارن بإمتياز في حر ماليزيا، وذلك مع إحتلال لويس هاملتون المركز الثاني. وبعد سباق أوستراليا الذي شهد سيطرة الفيراري، إنقلبت الأدوار هنا وبدت سيارة الماكلارن أسرع. إحتل كيمي رايكونن المركز الثالث مع الفيراري وكان المنافس الوحيد على المركز الثاني في هذا السباق إلا أنه لم ينجح، أما زميله فيليبي ماسا فكان أبرز الخاسرين بحيث تراجع الى المركز الخامس ولم يستطع منافسة سائق BMW نيك هيدفيلد الذي تقدم عليه بالمركز الرابع. وحدّ سائقا رينو من الخسائر بإحتلال جان كارلو فيسيكيلا المركز السادس وتسجيل هايكي كوفالاينن نقطته الأولى في هذا الموسم بإحتلاله المركز الثامن، وقد فصل بينهما سائق تويوتا يارنو ترولي.

بدأ كيمي رايكونن حملة الدفاع الحقيقية عن لقبه الأول بتحقيقه فوزاً كاسحاً للفيراري في سباق ماليزيا 2008. مع إنزلاق سائق الفيراري الآخر فيليبي ماسا من المركز الثاني في منتصف السباق، وتمكن سائقا الماكلارن هايكي كوفالاينن ولويس هاملتون من إحتلال المركزين الثالث والخامس فقط بعد عقوبة التجارب الرسمية، تمكن روبرت كوبيكا من تسجيل أفضل نتيجة في مسيرته بإحتلاله المركز الثاني مع BMW. الخطأ الذي إرتكبه ماسا أفسد فوزاً ثنائياً كان بإنتظار الفيراري.

‏2008:‏ ك. رايكونن (فيراري)
‏2007:‏ ف. ألونزو (ماكلارن مرسيدس)
‏2006:‏ ج. فيسيكيلا (رينو)
‏2005:‏ ف. ألونزو (رينو)
‏2004:‏ م. شوماخر (فيراري)‏
‏2003:‏ ك. رايكونن (ماكلارن مرسيدس)
‏2002:‏ ر. شوماخر (ويليامز BMW)‏
‏2001:‏ م. شوماخر (فيراري)‏
‏2000:‏ م. شوماخر (فيراري)‏
‏1999:‏ إ. إيرفاين (فيراري)‏


صورة
http://www.maikl.net.tc
http://www.maikl.net.tc
مايكل موسىmicheal Sa
رائد
رائد
 
مشاركات: 80
اشترك في: 15 نوفمبر 2008 14:34
مكان: http://www.maikl.net.tc

العودة إلى الرياضة العالمية

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر

cron