الخلخال

الخلخال

مشاركةبواسطة hana2 » 27 أغسطس 2009 10:44

من أدوات الزينة والحلي عند المصريين القدماء الخلخال وهو شبيه بالأسارو التي تلبس باليد إلا أنه يلبس بالقدم وصنع الخلخال في مصر على مر عصورها من المعادن النفيسة كالذهب والفضة أوسبيكة منهما كما صنع من النحاس والبرونز وصنع أيضا من الحديد والزجاج وظلت الأجيال تتوارثه في القرى القديمة ويتنقل من قدم جيل لجيل أويدفن به المتوفاه وأقتصر لبس الخلخال في آخر الأمر على النساءللزينة ووصل به الأمر بأن كان يقدمه العريس شبكة لعروسه وفي التراث الشعبي المصري من كان يولد لها أبناء ويموتون كانت هناك عادة مصرية غريبة بأن تقوم الأم بشحاتة قطع نقود وتصنع منها خلخال ويوضع في قدم الصغير والخلاخيل كانت لها رنه تجذب انتباه الذكور للإناث وأغنية رنة خلخالي من الأغاني الشعبية وحملت بعض العائلات والأفراد لقب خلخال وأبوخلخال ويعج المتحف المصري بالخلاخيل والأساور رائعة التصميم والتي نقش عليها التمائم والألقاب الملكية ومن التمائم المصرية القديمة الشبيهة بالخلخال ما يعرف بالمشاهرة وهي عبارة عن عقد غريب يضم حبات متنوعة ومختلفة من الأحجار وتمائم وقواقع ويعتقد الجهال في أنه واقي من انقطاع لبن المرضع ويسبب الحمل للعقيم ويستخدمونه لعلاج الحيونات أيضا فتجده معلقا في رقاب الجاموس والأبقار بعد الولادة في القرى االمصرية القديمة وهناك العديد من التمائم كطاسة الخضة والخرزة الزرقا والخمسة وخميسة والشبه والفاسوخة و....وجمال الحضارة المصرية الأخذ في الإندثار والمحتاج للتوسيق بالموسوعةمنقول وبيكيديا
hana2
قلب الجزيرة
قلب الجزيرة
 
مشاركات: 1260
اشترك في: 22 أغسطس 2007 12:40

Re: الخلخال

مشاركةبواسطة أميرة نصري » 25 سبتمبر 2009 21:39

معلومات حلوة عن الخلخال ومن هم اول من استخدمه
صدقي هناء انا احب الخلخال بالقدم
يسلمووووو :Alhawe:
صورة
صورة العضو الشخصية
أميرة نصري
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
مشاركات: 9817
اشترك في: 21 يوليو 2006 02:02

Re: الخلخال

مشاركةبواسطة hana2 » 11 يناير 2010 11:55

(انظر أيضاً ((جُلجل )) (( ثياب )) ) ذكرت الخلاخيل في اش 3: 16 و 18 وهي حلي تلبس في الأرجل كما تلبس الاساور في الذراع، وتصنع من المواد التي تصنع منها الاساور كالذهب أو الفضة أو المعادن الرخيصة. ويقصد بلبسها الجلجلة اثناء المشي. وزعم بعضهم أن السلاسل التي كانت توضع في أرجل النساء بقصد الزينة، هي التي كانت تجعلهن يتخطرن في مشيتهن كما جاء في اش 3: 16 وما تزال هذه الحلي تستعمل في الشرق عند بعض الطبقات. (انظر أيضاً ((جُلجل )) (( ثياب )) ) ذكرت الخلاخيل في اش 3: 16 و 18 وهي حلي تلبس في الأرجل كما تلبس الاساور في الذراع، وتصنع من المواد التي تصنع منها الاساور كالذهب أو الفضة أو المعادن الرخيصة. ويقصد بلبسها الجلجلة اثناء المشي. وزعم بعضهم أن السلاسل التي كانت توضع في أرجل النساء بقصد الزينة، هي التي كانت تجعلهن يتخطرن في مشيتهن كما جاء في اش 3: 16 وما تزال هذه الحلي تستعمل في الشرق عند بعض الطبقات.

خَزائم الأنف


(اش 3: 21) وهي حلقات من الذهب او معدن آخر، تعلق عادة في المنخر الأيمن للزينة. وقد استعمل عامة المصريين هذه الخزائم. (اش 3: 21) وهي حلقات من الذهب او معدن آخر، تعلق عادة في المنخر الأيمن للزينة. وقد استعمل عامة المصريين هذه الخزائم.
خِزامَة


(2 مل 19: 28 وحز 29: 4) وهي حلقة كانت تدخل في انوف الحيوانات أو الناس لكي يجرها معذبوها. وما زالت تستعمل حتى اليوم للثيران الهائجة في بعض الخزائم تشبه الصنانير التي تستعمل لصيد الاسماك. وهذه كانت تمر بخياشيم السمك بعد صيده ويربط بها خيط بحيث تترك السمكة في الماء مربوطة بوتد على أن يستحسن الصياد أخذها (ايوب 41: 2 وحز 29: 4) . وكانت تستعمل أحياناً لجر الأسود وغيرها من الحيوانات المفترسة (2 مل 19: 28 وحز 19: 4) كما كانت توضع في شفاه الأسرى (2 اخبار 33: 11) . (2 مل 19: 28 وحز 29: 4) وهي حلقة كانت تدخل في انوف الحيوانات أو الناس لكي يجرها معذبوها. وما زالت تستعمل حتى اليوم للثيران الهائجة في بعض الخزائم تشبه الصنانير التي تستعمل لصيد الاسماك. وهذه كانت تمر بخياشيم السمك بعد صيده ويربط بها خيط بحيث تترك السمكة في الماء مربوطة بوتد على أن يستحسن الصياد أخذها (ايوب 41: 2 وحز 29: 4) . وكانت تستعمل أحياناً لجر الأسود وغيرها من الحيوانات المفترسة (2 مل 19: 28 وحز 19: 4) كما كانت توضع في شفاه الأسرى (2 اخبار 33: 11) 16 وَقَالَ الرَّبُّ: «مِنْ أَجْلِ أَنَّ بَنَاتِ صِهْيَوْنَ يَتَشَامَخْنَ، وَيَمْشِينَ مَمْدُودَاتِ الأَعْنَاقِ، وَغَامِزَاتٍ بِعُيُونِهِنَّ، وَخَاطِرَاتٍ فِي مَشْيِهِنَّ، وَيُخَشْخِشْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ،
17 يُصْلِعُ السَّيِّدُ هَامَةَ بَنَاتِ صِهْيَوْنَ، وَيُعَرِّي الرَّبُّ عَوْرَتَهُنَّ.
18 يَنْزِعُ السَّيِّدُ فِي ذلِكَ الْيَوْمِ زِينَةَ الْخَلاَخِيلِ وَالضَّفَائِرِ وَالأَهِلَّةِ،
19 وَالْحَلَقِ وَالأَسَاوِرِ وَالْبَرَاقِعِ
20 وَالْعَصَائِبِ وَالسَّلاَسِلِ وَالْمَنَاطِقِ وَحَنَاجِرِ الشَّمَّامَاتِ وَالأَحْرَازِ،
21 وَالْخَوَاتِمِ وَخَزَائِمِ الأَنْفِ،
22 وَالثِّيَابِ الْمُزَخْرَفَةِ وَالْعُطْفِ وَالأَرْدِيَةِ وَالأَكْيَاسِ،
23 وَالْمَرَائِي وَالْقُمْصَانِ وَالْعَمَائِمِ وَالأُزُرِ.
24 فَيَكُونُ عِوَضَ الطِّيبِ عُفُونَةٌ، وَعِوَضَ الْمِنْطَقَةِ حَبْلٌ، وَعِوَضَ الْجَدَائِلِ قَرْعَةٌ، وَعِوَضَ الدِّيبَاجِ زُنَّارُ مِسْحٍ، وَعِوَضَ الْجَمَالِ كَيٌّ!
25 رِجَالُكِ يَسْقُطُونَ بِالسَّيْفِ، وَأَبْطَالُكِ فِي الْحَرْبِ.
26 فَتَئِنُّ وَتَنُوحُ أَبْوَابُهَا، وَهِيَ فَارِغَةً تَجْلِسُ عَلَى الأَرْضِ.اشعياء3
hana2
قلب الجزيرة
قلب الجزيرة
 
مشاركات: 1260
اشترك في: 22 أغسطس 2007 12:40


العودة إلى عادات و تقاليد وديانات الشعوب

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر