شخصيات قديمة

المشرفون: مشرفي المنتدى, إداريين

شخصيات قديمة

مشاركةبواسطة hana2 » 08 يناير 2009 12:10

إِيزَابَل


يحتمل أن معنى الاسم ((غير مرتفع)) وقد ورد: يحتمل أن معنى الاسم ((غير مرتفع)) وقد ورد: (1) اسم ابنة اثبعل ملك الصيدونيين وكاهن عشترتى (1مل 16: 31) وقد تزوجت آخاب ملك إسرائيل عبادة البعل اشيرة (1 مل 16: 32 و 33) وكانت تعول كثيرين من كهنة البعل واشيرة (1 مل 18: 19) وقد حاولت أن تقتل أنبياء الرب (1 مل 18: 4) وبعد انتصار إيليا على أنبياء البعل على جبل الكرمل عملت ايزابل نذراً بأن تقتل إيليا (1 مل 19: 2) وايزابل هي التي دبّرت قتل نابوت لكي تحصل على كرمه ليأخذه آخاب الملك (1 مل 21: 8-14) وقد تنبأ إيليا بأن الكلاب ستأكل ايزابل (1مل 21: 23) وأثناء ثورة ياهو على بيت آخاب كحلت ايزابل عينيها وتطلعت من النافذة إلى ياهو ولكنه أمر فقذف بها رجال إلى أسفل وتمت فيها نبوة إيليا (2 مل 9: 30-37). (2) اسم امرأة في ثياتيرا كانت تدعو نفسها نبية، وقد أغوت المسيحيين هناك أن يتكبوا فاحشة وأن يأكوا مما ذبح للأوثان. وقد أطلق عليها الاسم إشارة إلى شرها (رؤ 2: 18-23).


ليدية


وهي امرأة مسيحية من مدينة ثياتيرا في ليديا. كانت ثياتيريا مشهورة بصناعة الصباغة وكانت هذه الامرأة تقيم في مدينة فيلبي موقتاً وتحصل عيشها بالاتجار بالارجوان والأقمشة المصبوغة. وكانت تعبد الله قبل أن وصل بولس إلى فيلبي. وقبلت بفرح تبشير بولس وكانت اولى المهتدين في مقدونيا واوربا. وقد اضافت بولس ورفاقه (اع 16: 14 - 15). وهي امرأة مسيحية من مدينة ثياتيرا في ليديا. كانت ثياتيريا مشهورة بصناعة الصباغة وكانت هذه الامرأة تقيم في مدينة فيلبي موقتاً وتحصل عيشها بالاتجار بالارجوان والأقمشة المصبوغة. وكانت تعبد الله قبل أن وصل بولس إلى فيلبي. وقبلت بفرح تبشير بولس وكانت اولى المهتدين في مقدونيا واوربا. وقد اضافت بولس ورفاقه (اع 16: 14 - 15).

وهو اسم عبري معناه ((الله قضى)) وهو اسم: وهو اسم عبري معناه ((الله قضى)) وهو اسم: (1) أحد الأنبياء الأربعة الكبار وكان من عائلة شريفة ويظن أنه ولد في أورشليم (دا 1: 3 قابل يوسيفوس) وأُتي بأمر نبوخذ نصر "إلى بابل مع ثلاثة فتيان من الأشراف: هم حننيا وميشائيل وعزريا سنة 605 ق.م. فتعلم هناك لغة الكلدانيين ورشح مع رفقائه الثلاثة للخدمة في القصر الملكي (دا 1: 1-4 و ار 25: 1) فغير رئيس الخصيان أسمائهم فسمى دانيال بلطشاصر ورفقاءه شدرخ وميشخ وعبدنغو. وأبى هؤلاء الأربعة أن يأكلوا من طعام الملك وأن يشربوا من خمره واختاروا القطاني والماء. ومع بساطة هذا المأكل والمشرب فإن مناظرهم ظهرت أحسن من بقية الفتيان الذين تناولوا من أطايب الملك وخمره. ثم بعد ما تعلم دانيال ثلاث سنين أعطاه الله فرصة لإظهار علمه وحكمته ففسر حلماً لنبوخذ نصر كان قد أزعجه (دا ص 2) ومكافأة له على هذه الخدمة نصبه حاكماً على بابل ورئيساً على جميع حكمائها.
hana2
قلب الجزيرة
قلب الجزيرة
 
مشاركات: 1260
اشترك في: 22 أغسطس 2007 12:40

Re: شخصيات قديمة

مشاركةبواسطة hana2 » 07 إبريل 2010 11:02

نبي، انبياء، نبوة:


النبي هو من يتكلم او يكتب عما يجول في خاطره، دور ان يكون ذلك اشيء من بنات افكاره، بل هو من قوة خارجة عنه-قوة الله عند المسيحين والعبرانين والمسلمين، وقوة الآلهة المتعددة عند عباد الاصنام الوثنين. وقد عرف النبوات المزيفة، أي انبياء الآلهة الوثنية، معظم اتباع تلك الآلهة من عباد الاصنام، مثل الاشوريين والكلدانيين والمصريين والفينيقين واليونان والرومان، وكان الكهنة كثيراً ما يقومون بالنبوة بطرق مختلفة. وكان الناس يؤمنون بكلامهم ويستشيرونهم في كل لمور حياتهم. وعليهم كانت تتوقف الفتوحات العسكرية والقرارات السياسية. وكانوا كالعرافين والمنجمين ومدعي الغيب اليوم. النبي هو من يتكلم او يكتب عما يجول في خاطره، دور ان يكون ذلك اشيء من بنات افكاره، بل هو من قوة خارجة عنه-قوة الله عند المسيحين والعبرانين والمسلمين، وقوة الآلهة المتعددة عند عباد الاصنام الوثنين. وقد عرف النبوات المزيفة، أي انبياء الآلهة الوثنية، معظم اتباع تلك الآلهة من عباد الاصنام، مثل الاشوريين والكلدانيين والمصريين والفينيقين واليونان والرومان، وكان الكهنة كثيراً ما يقومون بالنبوة بطرق مختلفة. وكان الناس يؤمنون بكلامهم ويستشيرونهم في كل لمور حياتهم. وعليهم كانت تتوقف الفتوحات العسكرية والقرارات السياسية. وكانوا كالعرافين والمنجمين ومدعي الغيب اليوم. وعنت النبوة عند اليهود الاخبار عن الله وخفايا مقاصده، وعن الامور المستقبلية ومصير الشعوب والمدن، والاقدار، بوحي خاص منزل من الله على فم انبيائه المصطفين. وعرف العهد القديم عدداً كبيراً من الانبياء. وكان محور نبواتهم عن مجيء المسيح، وهن التمهيد لمجيئه، وعن الشريعة الموسوية ومصير اليهود والشعب المتعاملة معهم والجاورة لهم.وتكاثر عدد انبياء حوالي القرن الحادي عشر قبل الميلاد، وخاصة في الرامة _1 مم 19: 19-24). وكلن همهم تقوية الايمان بالله وتشجيع اليهود على الصمود في وجه الفلسطينين واصنامهم. واطلق على طلاب تلك المدارس اسم ابناء الانبياء. وكان صموئيل من ابرزهم، حتى قرن اسمه بموسى وهارون (مز 99: 6 وار 15: 1 واع 3: 22-24). وتأسست لبني الانبياء مدارس اخرى، في بيت ايل واريحا والجلجال وغيرها (2 مل 2: 3 و 5 و4: 38 و 6: 1). وكان رئيس المدرسة يدعى اباً وسيداً (1 صم 10: 12 و 2 مل 2: 3) وكانت مناهج المدارس تشتمل تفسير التوراة وتعلم الموسيقى والشعر. ولذلك نمت في تلك المدارس موجة الشعر والغناء واللعب على آلات الطرب عند التلاميذ (خر 15: 20 وقض 4: 4 و 5: 1و1 صم 10: 5 و 2 مل 3: 15 و 1 اخبار 25: 6). وكانت معيشتهم في منتهى البساطة وكانوا يتعودون على التقشف والاكتفاء بالقليل والتنسك وقبول الاحسان البسيط (1 مل 17: 5-8 و2 مل 4: 8-10 و 38 ومت 3: 4). وكان الله يختار من بين هؤلاء التلاميذ عدداً ويقبلهم انبياء له ليعلموا الشعب بما يريده منهم ويختصه بوحيه. الا انه كان بين الانبياء من لم يدخل تلك المدارس، امثال عاموس (عا 7: 14). وكان انبياء الله يواجهون مزيفين للاصنام والهياكل الوثنية-والالهة اشيرة ايام الملكة ايزابيل الفينيقية الاصل (1 مل 18: 19). كما كانوا يواجهون الانبياء الكذبة عند اليهود انفسهم، من اصحاب الارواح الشريرة في نفوسهم. كان الانبياء من عمادة الحياة في المجتمع العبراني. وكانوا، مع الحكماء والكهنة، مستشاري الدولة ومقرري مصائرها زمن السلم وفي الحروب (ار 18: 18) فقد ارسلهم الله ليعلنوا مشيئته وليصلحوا الاوضاع الاجتماعية والدينية (2 مل 17: 13 وار 25: 4) وليخبروا الشعب عن المسيح الاتي لتخليص العالم.وكان لهم اثر كبير في توجيه الشعب نحو الحق. والحقيقة ان الانبياء اسهموا اسهاماً كبيراً في تأسيس الدولة اليهودية في العهد القديموفي صراعها مع الفلطينين والسوريين. وكانت نبواتهم على انواع، كالاحلام (دا ص 2) والرؤي (اش ص 6 وخر ص 1) والتبليغ (1 مل 13: 20-22 و 1 صم ص 3). والعهد القديم سجل للنبوات والانبياء. وهو يعرف النبوة بالانباء عن الحوادث المستقبلة (تك 49: 1 وعد 24: 14) التي يكون مصدرها الله (اش 44: 7 45:21) وهو يصف الانبياء بانهم مقامون من عند الله (عا 2: 11) ومعينون منه (1 صم 3: 20 وار 1: 5) ومرسلون من عنده (2 خبار 36: 15 وار 7: 25)، ويحذر العهد القديم من الانبياء الكذبة (تث 18: 20 وار 14: 15 و 23:15 وعد ص 22 وحز 13: 17-19)، ويصفهم بانهم يدعون بانهم مرسلون من عند الله (ار ص 23)، وانهم مرسلون من عند الله فقط لامتحان الشعب (تث 13)، وانهم مسوقون بالارواح الشريرة (1 مل 22: 21
نبية، نبيات:


(1) هن الاناث من الانبياء. وهن في الكتاب المقدس مريم، اخت موسى وهرون (خر 15: 20 و 21 وعد 12: 12 ومي 6: 4) ودبورة (قض 4: 4و 5: 1) وحنة ام صموئيل (1 صم 2: 1) وخلدة امرأة شلوم (2 مل 22: 14) وحنّة بنت فنوئيل (لو 2: 36) وبنات فيلبس الاربع (اع 21: 9) ولم يذكر الكتاب نبية غيرهن. الا انه ذكر وجود نبيات كاذبات وحذر منهن (حز 13:17) مثل نوغدية (نح 6: 14) وايزابيل (رؤ 2: 20). (1) هن الاناث من الانبياء. وهن في الكتاب المقدس مريم، اخت موسى وهرون (خر 15: 20 و 21 وعد 12: 12 ومي 6: 4) ودبورة (قض 4: 4و 5: 1) وحنة ام صموئيل (1 صم 2: 1) وخلدة امرأة شلوم (2 مل 22: 14) وحنّة بنت فنوئيل (لو 2: 36) وبنات فيلبس الاربع (اع 21: 9) ولم يذكر الكتاب نبية غيرهن. الا انه ذكر وجود نبيات كاذبات وحذر منهن (حز 13:17) مثل نوغدية (نح 6: 14) وايزابيل (رؤ 2: 20). (2) كانت زوجات الانبياء تدعين بنبيات احياناً (اش 8: 3) مثلما تدعى امرأة الخوري خورية دون ان يكون لها أي صفة كهنوتية عفلية
ياهو


اسم عبري معناه (( هو يهوه )). وهو: 1- بنيامين من عناثوث، انضم إلى أبطال داود في صقلع ( 1 أخبار 12: 3 ). 2- نبي، ابن حناني. وقد احتج على بعشا ( حوالي 909- 886 ق. م. ). ملك المملكة الشمالية وبيته لمخالفة إرادة الله، واستمرارهم في ارتكاب المعاصي، التي ارتكبها يربعام الأول ( حوالي 931- 910 ق. م. ). قابل ( 1 مل 16: 1 و 7 و 12 ). ووبخ يهو شافاط ( حوالي 875- 850 ق. م ). على مساندته للملك اخاب الشرير ( 2 مل 19: 2 ). وكتب سفرا روي فيه أعمال يهوشافاط ملك يهوذا ( 2 مل 20: 34 ). 3- ستراتيجيا محنكاً ومؤسس الأسرة الرابعة في المملكة الشمالية. كان ابن يهوشافاط ( غير يهوشافاط ابن آسا ملك يهوذا، وحفيد نمشي، ولكنه كان يدعى غالباً ابن نمشي ( 1مل 19 و 16 و 2 مل 9 : 2 ). ولكن لما كان اخاب وايزابيل قد عصيا أمر الله وارتكبا أفظع الجرائم, أوصى الله إيليا أن يمسح ياهو ملكاً على المملمة الشمالية ( 1 مل 19 : 16 _ 17 ). ونفذ اليشع, خليفة إيليا هذه المهمة, فأرسل نبياً شاباً إلى راموث جلعاد حيث كان ياهو مع جيشه, فمسح النبي ياهو ملكاً على المملكة الشمالية وأوصاه أن ينفذ أمر الله بإبادة بيت آخاب. وعندما أطلع ضباطه على جلية الأمر, وطدوا عزمهم على مساعدته في هذه المهمة فذهبوا إلى يزرعيل حيث كان يورام, ابن آخاب ملكاً, فرآهم الحارس على البرج وفهم قصدهم. وكان اخزيا ملك يهوذا في زيارة يورام, فركب الاثنان, كل في عربته واتجها نحو الجماعة القادمة إليهما. فالتقى الفريقان في كرم نابوث اليزرعيلي الذي كان آخاب قد اغتصبه باغتياله نابوث. وعلى الفور صوّب ياهو قوسه نحو يورام وأطلق منه سهماً حاداً فأرداه قتيلاً وطرحت جثته في أرض نابوث, وقتل ياهو أيضاً اخزيا بن يهورام, الذي كانت أمه ابنة آخاب. ثم توجه إلى يزرعيل إلى قصر ايزابيل فأمر أن تطرح من الكوة, فطرحت وتحطمت وأكلت الكلاب جثتها ( 2 مل 9 : 1 - 37 ). وبعد ذلك أباد أمراء الأسرة المالكة السبعين بواسطة أوصيائهم فوضع هؤلاء رؤوس القتلى في سلال وأرسلوها إلى ياهو إلى يزرعيل. واعتقد ياهو, الذي كان يرمي إلى الاستئثار لنفسه بالملك, أنه دافع بعمله عن كرامة يهوة المهدورة ( عد 31 ). ولكن النبي هوشع قد ذمه على الدوافع التي حملته على تلك الأعمال ( هو 1 : 4 ). وبعد أن قتل ياهو رجال آخاب توجه إلى السامرة فقتل أخوة اخزيا الإثنين والأربعين, ثم دخل السامرة وفتك بجميع الذين بقوا فيها لآخاب ( 2 مل 10 : 12 - 17 ). وأخيراً جمع أنبياء البعل وعبدته, مدعياً أنه يريد أن يقيم عيداً للبعل, وقتلهم ( 2 مل 10 : 18 - 28 ). ولكن ياهو نفسه سار في طريق يربعام ولم يحد عن عبادة عجول الذهب ( 2 مل 10 29 و 31 ). ارتقى العرش 842 ق . م. وفي تلك السنة دفع ضريبة لشلمناصر الثالث ملك آشور كما تشهد بذلك البيانات الآشورية. وكان شلمناصر قد آتى ليحارب حزائيل ملك آرام. وملك ياهو 28 سنة حوالي 842 - 814 ق . م. ( عد 36 ). ولما كان قد طعن في السن وانحطت قواه, وتقلصت مهارته العسكرية كان لابد أن يملك معه ابنه يهوأحاز ( حوالي 821 ق . م. ) ولكن هذا لم يحل دون الكارثة التي انتهى بها حكمه. فقد هزم حزائيل المملكة الشمالية فانكمشت جميع تخومها ( عد 32 ) ولقد أعطي الوعد بأن أسرة ياهو المالكة ستدوم أربعة أجيال وقد دامت هذه المدة. فملك يهوأحاز ( حوالي 814 - 800 ق . م. ) ويهواش أو يوآش ( حوالي 800 - 786 ق . م. ) ويربعام الثاني ( حوالي 785 - 746 ق . م. ). وزكريا ( حوالي 745 ق. م. ). ( 10 : 30 و 15 : 8 - 12 ). 4- رجل من نسل يهوذا من عائلة يرحمئيل ( 1 أخبار 2 : 38 ). 5- رجل من نسل شمعون ( 1 أخبار 4: 35 ).
hana2
قلب الجزيرة
قلب الجزيرة
 
مشاركات: 1260
اشترك في: 22 أغسطس 2007 12:40


العودة إلى الديني

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر

cron