انتخاب بلاتيني رئيسا لليويفا

المشرفون: مشرفي المنتدى, إداريين

انتخاب بلاتيني رئيسا لليويفا

مشاركةبواسطة اسيريان » 27 يناير 2007 14:39

انتخاب بلاتيني رئيسا لليويفا والتفكير في زيادة عدد الفرق بيورو 2012

27 يناير 2007:
DPA ©

--------------------------------------------------------------------------------

/فاز أسطورة كرة القدم الفرنسي ميشيل بلاتيني اليوم الجمعة برئاسة الاتحاد الاوروبي لكرة القدم (يويفا) لاربع سنوات مقبلة بعد تفوقه على منافسه السويدي لينارت يوهانسون في الانتخابات التي جرت اليوم خلال اجتماع الجمعية العمومية لليويفا بمدينة دوسلدورف الالمانية.

وحصل بلاتيني /51 عاما/ على 27 صوتا مقابل 23 صوتا فقط ليوهانسون الذي شغل منصب رئيس اليويفا لمدة 17 عاما منذ 1990 بينما اقتصرت الاصوات غير الصحيحة من بين الاتحادات ال52 الوطنية الاعضاء في اليويفا على صوتين فقط.

وأصبح بلاتيني بذلك سابع رئيس لليويفا بينما فشل يوهانسون في الفوز بفترة رئاسة خامسة.

وتعانق بلاتيني ويهانسون بعد إعلان النتيجة كما دعا بلاتيني الجمعية العمومية لاعلان يوهانسون رئيسا شرفيا لليويفا وهو ما جرى بالفعل من خلال التصويت.

وقال بلاتيني بعد هذه الحملة الانتخابية الصعبة التي كانت أحيانا عنيفة إنه يشعر "بالاعجاب العميق" تجاه يوهانسون.

وأصبح بلاتيني سابع رئيس لليويفا ولكنه ثاني فرنسي يحتل هذا المنصب بعد جاكيه جورج الذي شغل المنصب بين عامي 1983 و1990 .

وتوج بلاتيني إنجازاته في كرة القدم الاوروبية بفوزه برئاسة اليويفا.

وأحرز بلاتيني قائد المنتخب الفرنسي الفائز بلقب كأس الامم الاوروبية 1984 جائزة أفضل لاعب أوروبي ثلاث مرات متتالية أعوام 1983 و1984 و1985 .

وها هو الان يقفز من الملاعب إلى القمة حيث يرأس اليويفا على مدار أربع سنوات بعد تفوقه بصعوبة بالغة وبفارق هزيل من الاصوات على السويدي لينارت يوهانسون /77 عاما/ الذي شغل المنصب منذ 1990 .

وصرح بلاتيني أمام الجمعية العمومية لليويفا اليوم بمدينة دوسلدورف الالمانية عقب فوزه في الانتخابات التي جرت اليوم "إنني سعيد للغاية من أعماقي."

وولد بلاتيني في 21 حزيران/يونيو 1955 وبدأ ممارسة كرة القدم في سن مبكرة ووقع أول عقد لاحتراف اللعبة مع فريق نانسي عام 1972 ثم انتقل الى فريق سانت اتيان عام 1979 ومنه على يوفنتوس الايطالي الذي قضى معه أكثر سنوات مسيرته الكروية نجاحا بين عامي 1982 و1987 .

وخاض بلاتيني 72 مباراة دولية مع المنتخب الفرنسي بين عامي 1976 و1987 وتوج مسيرته الدولية مع الفريق بلقب كأس الامم الاوروبية 1984 بفرنسا والتي توج فيها أيضا بلقب هداف البطولة برصيد تسعة أهداف.

وتولى بلاتيني بعدها تدريب المنتخب الفرنسي بين عامي 1988 و1992 قبل أن يتجه للمجال الاداري حيث شغل منصب نائب رئيس اللجنة المنظمة لكأس العالم 1998 بفرنسا.

ثم عمل بلاتيني مستشارا للسويسري جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) بين عامي 1998 و2002 ثم شغل أحد مقاعد العضوية باللجنة التنفيذية في كل من اليويفا والفيفا منذ عام 2002 .

ووعد بلاتيني خلال حملته الانتخابية لرئاسة اليويفا بوجود تمثيل أفضل للدول المتواضعة كرويا في بطولة دوري أبطال أوروبا بقصر عدد الفرق المشاركة من الدول الكبيرة كرويا مثل إيطاليا وأسبانيا وإنجلترا على ثلاثة فرق فقط لكل منها بدلا من أربعة أندية.

كما وعد بلاتيني بقضاء وقت أطول في مقر اليويفا في نيون بسويسرا أكثر من الوقت الذي كان يقضيه يوهانسون مشيرا إلى انه سيلعب دورا أكبر في الامور التنفيذية باليويفا.

وحظي بلاتيني خلال الحملة الانتخابية بمساندة كبيرة من قبل السويسري جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) وكذلك بمساندة الاتحاد الدولي للاعبين المحترفين (فيفبرو).

أما أبرز أطراف المعارضة لانتخاب بلاتيني فكانت من الاندية الكبيرة في أوروبا والتي تخشى على أماكنها في دوري أبطال أوروبا خلال السنوات المقبلة.

ونفى بلاتيني اليوم الجمعة ما أثير عن افتقاده للخبرة المطلوبة لهذا المنصب.

وقال بلاتيني "إنني مستعد لهذا المنصب لانني أملك 35 عاما من الخبرة. ولدي خبرة هائلة بكرة القدم."

وقال بلاتيني "عندما كنت لاعبا وعندما حققنا فوزا رائعا حصلنا على بطولة واحتفلنا بها سويا وانطلقنا حول الملعب.إنه فوز رائع لكنني لا أجري اليوم. إنها مجرد البداية. إنها بداية مغامرة."
واختير الاسباني آنجل ماريا فيار ليونا نائبا لرئيس اليويفا مما سمح لاسطورة كرة القدم الالماني فرانز بيكنباور بالحصول على منصب ممثل اليويفا في اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

وأصبح هذا المنصب هو الاول لبيكنباور على المستوى الدولي علما بأنه رفض سابقا فكرة ترشيح نفسه لمنصب رئاسة اليويفا بعدما أكد يوهانسون اعتزامه ترشيح نفسه لفترة رئاسة جديدة.

وفاز بيكنباور بلقب كأس العالم مع المنتخب الالماني كلاعب عام 1974 وكمدرب عام 1990 كما كان رئيسا للجنة المنظمة لبطولة كأس العالم 2006 .

وقال السويسري جوزيف بلاتر رئيس الفيفا في تعليقه على فوز بيكنباور بهذا المنصب "نرحب به. إننا بحاجة إلى مساعدة اللاعبين السابقين."

وعلى الرغم من سقوط يوهانسون أمام بلاتيني في انتخابات اليوم لا يستطيع أحد أن ينكر إنجازات يوهانسون في كرة القدم الاوروبية حيث كان له دور بارز في مكافحة كل من شغب الملاعب والمشاغبين (الهوليجانز) والمنشطات.

كما لعب يوهانسون دورا فعاليا في تحويل كأس الاندية أبطال الدوري إلى دوري أبطال أوروبا بشكلها الحالي الاكثر تنافسية وربحية.

ولكن يوهانسون لم يحظ بمساندة كافية اليوم الجمعة وضاعف من سوء موقفه إعلان بلاتر عن مساندته لبلاتيني.

وقال بلاتر "أتطلع للتعاون مع ميشيل بلاتيني. إننا نتفق على فكرة أن كرة القدم في المقام الاول رياضة وليست تجارة."

كما قررت الجمعية العمومية لليويفا اليوم أن يجري الاتحاد دراسة عملية لزيادة عدد المنتخبات في نهائيات كأس الامم الاوروبية من 16 على 24 منتخبا بداية من بطولة عام 2012 .

وأبدى ممثلو 44 اتحادا هم الغالبية العظمى من بين الاتحادات الوطنية الاعضاء في الاتحاد الاوروبي لكرة القدم (يويفا) البالغ عددهم 52 اتحادا الاقتراح المقدم من الاتحاد الاسكتلندي للعبة.

وتردد أن بلاتيني ويوهانسون أبديا موافقتهما بشدة على زيادة عدد المنتخبات في نهائيات كأس الامم الاوروبية.

وكان اليويفا قد زاد من عدد الفرق للمشاركة في البطولة مرتين سابقتين منذ بداية إقامتها في الستينيات من القرن الماضي.

وبدأت البطولة بوصول أربعة منتخبات فقط إلى النهائيات حتى تم زيادة عدد الفرق إلى ثمانية منتخبات بداية من بطولة 1980 وبعدها تضاعف العدد إلى 16 منتخبا بداية من بطولة عام 1996 .

وعلى الرغم من موافقة الغالبية العظمى على الاقتراح بزيادة عدد الفرق بداية من بطولة عام 2012 أثيرت بعض الشكوك حول المستوى المتوقع للبطولة في ظل زيادة عدد المتأهلين للنهائيات إلى ما يقرب من نصف عدد الاتحادات الوطنية الاعضاء في اليويفا.

وقال أسطورة كرة القدم الالماني فرانز بيكنباور نائب رئيس الاتحاد الالماني "وبعدها قد تلعب مع جميع المنتخبات ال52 ."

وتقام نهائيات بطولة كأس الامم الاوروبية 2008 في النمسا وسويسرا بمشاركة 16 منتخبا.

ومن المقرر أن يختار اليويفا الدولة صاحبة حق التنظيم لبطولة 2012 في نيسان/أبريل المقبل حيث تتصارع ثلاثة ملفات على تنظيم تلك البطولة وهي الملف المقدم من إيطاليا وملف للتنظيم المشترك بين المجر وكرواتيا وآخر للتنظيم المشترك أيضا بين بولندا وأوكرانيا.

واجتمعت وفود الاتحادات الوطنية ال52 الاعضاء باليويفا اليوم في الجمعية العمومية الحادية والثلاثين للاتحاد بمدينة دوسلدورف الالمانية لتنفيذ بنود الاجتماع والتي كان على رأسها الانتخابات الجديدة لليويفا لاختيار رئيس الاتحاد للسنوات الاربع المقبلة. ونجح بلاتيني في حسمها لصالحه.

وتضمن جدول أعمال اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد هذه المرة انتخابات أخرى لاختيار ممثل اليويفا في اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للعبة (فيفا) وهو المنصب الذي فاز به بيكنباور
منقول موقع كورة
اسيريان
قلب الجزيرة
قلب الجزيرة
 
مشاركات: 1124
اشترك في: 23 أكتوبر 2006 15:56

العودة إلى الرياضة

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 2 زائر/زوار