عيــد الحُــب.فمن هو القديس فالنتاين

عيــد الحُــب.فمن هو القديس فالنتاين

مشاركةبواسطة بسيم لحدو » 15 فبراير 2009 16:28

عيــد الحُــب
Valentine s Day
المهندس جورج فارس رباحية


هناك عدة روايات حول القصة الحقيقية لهذا العيد .... لكن ما أُجْمِعَ عليه هو وجود قديّس أصبح شهيد الحب والعشّاق ، فمن هو القديس فالنتاين ( Saint Valentine ) وما هي أعماله ؟.
الرواية الأولى تقول : إنه كان كاهناً يعيش في أمريكا الجنوبية وكان يُسَهِّـل معاملات الزواج بين الشبّان والفتيات ، ويقدّم لهم المساعدات المادية والمعنوية ، ويطلب منهم أن يُبقوا ذلك سِـراً ، وبقي مستمرّاً في عمله هذا حتى وفاته .
الرواية الثانية تقول : إنه كان كاهنـاً برازيلياً أُغرِم بقصة القديّس ( كلوز ) الذي أحبَّ الأطفال حُباً جَمّـاً وكان يقدّم لهم الهدايا المجانية أيام الأعياد ليُدْخِـلَ الفرَح والبهجة إلى قلوبهم ، فعمل على إتباع خطٍ آخر مشابه فاختار فالنتاين فئة الشباب وقـدَّم لهم كل مساعدة .
الرواية الثالثة وهي الأكثر شيوعاً تقول : ترجع أسطورة أو تاريخ عيد الحب إلى الإحتفال الروماني القديم بمهرجان الخصب ( Luper Calia ) كان يُقام في 15 شباط لضمان الخصب للناس والقطيع والحقول ، ويتم ّفيه التضحية بالخراف والكلاب ، ويُقام على شـرف الآلهـة (خونو Juno ) إلهة المرأة
والزواج والإله ( بان ( Punإله الطبيعة . وكان فالنتاين كاهناً يعيش
في عهد الإمبراطور الروماني ( كلاوديوس الثاني Claudius2 ) في أواخر القرن الثالث الميلادي ، فقد لاحظ الإمبراطور أن العُـزَّابْ أشدَُ صبراً في الحرب من المتزوّجين الذين يرفضون الذهاب إلى المعارك ، فأصدرَ أمراً بمنع عقد أي قران ، وفرَضَ عقوبات شديدة بحق من يتزوّج أو مَن يقوم بتزويجهم ، غير أن فالنتاين عارض هذا الأمر الإمبراطوري ، واستمرَّ في عقد الزواج في الكنيسة سِرّاً حتى اكْتُشِفَ أمره . وقد حاول الإمبراطور إقناعه بالخروج عن إيمانه المسيحي وعبادة آلهة الرومان ، ليعفو عنه ، لكنه رفض ذلك وآثرَ التمسّك بإيمانه . فأمر الإمبراطور بسجنه وفيما هو بالسجن تعرَّف على ابنة أحد حرّاس السجن وكانت عمياء فطلب منه أبوها أن يشفيها وأثناء زواجه منها استعادت بصرها، فتنصّرت مع 46 من أقاربها .
وأصدر الإمبراطور أمراً بإعدام فالنتاين . وقبل أن يُعْدَم في 14شبــاط عام 270 م أرسل لإبنة حارس السجن بطاقة كتب عليها ( من المخلص فالنتاين ) .بعد ذلك قام البابا ( جلاسيس ) باقتباس مهرجان الخصب الروماني وتحويله للإحتفال بعيد الحُب مع تغيير اليوم ليصبح في 14 شباط بدلاً من 15 .
إحياءً لذكرى هذا الكاهن الذي دافع عن حق الشباب والفتيات في الزواج والحب .
وفي عام 1836 منح البطريرك غانو السادس عشر رُفات القديس فالنتاين الروماني إلى كنيسة ( الكرمالايت ) في مدينة دبلن بايرلندا . وفي عام 1960 تم تجديد الكنيسة وإشهـار رُفـــاته .
وأصبح عيد الحب من المناسبات التي ينتعش فيها تسوُّق الورد الأحمر الذي يرتبط بالأحداث أو الحالات التي تتّصف بالغليان كالثورة والحرية والشهادة والحب .

14/2/2009 المهندس جورج
فارس رباحية


المصــادر :
ـ مواقع على الإنترنت :
http://www.Kalemat.org
http://www.wikipidia.org
http://www.fosta.net
http://www.ebnmasr.net
**يا من ذرفت الدموع وذقت العذاب والآهــــات**
صورة العضو الشخصية
بسيم لحدو
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
مشاركات: 3108
اشترك في: 19 يوليو 2006 20:40
مكان: جبال الألب

العودة إلى سيرة القديسين والآباء

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر