منصور الرحباني

منصور الرحباني

مشاركةبواسطة فهد » 01 مارس 2009 13:45

منصور الرحباني هوالفنان والموسيقي والكاتب والشاعر، منصور الرحباني، شريك عاصي الرحباني في صناعة الأغنية اللبنانية المشرقية الحديثة، وفي صياغة المسرح الغنائي اللبناني الذي جاب بجودته الفنية العالية أرجاء العالم.

منصور الرحباني، مع عاصي الرحباني، تلمّسا منذ مطلع التجربة الفنية مأساة القضية الفلسطينية، فأطلقا الكلمة واللحن لفيروز، لفلسطين وقدسها وشوارعها العتيقة، وزهرة المدائن، وراجعون، وجسر العودة وسيف فليُشهر، كأنّ هذا الغياب اليوم يأتي كضوء مقاوم في غابة الوحشة، في غابة الجريمة الإسرائيلية التي تمعن في حرب الإبادة ضدّ أهل وأطفال فلسطين.

منصور الرحباني، الشاعر ورفيق اللحظة الأسيرة في وجعها الإنساني ومأزقها الدرامي المتبلّل بمآسي الناس وقصصهم وحكاياتهم ورواياتهم.

الراوي الشيّق لحركة الهواء والتراب، اللصيق بهموم المجتمع وكآباته، العزير بغنائية متّصلة بزمانها القريب والبعيد والماضي والمقبل، الكلّي في رحاب اللحن والأغنية وغربتها المتلاحقة على طريق النحل.

برحيل منصور الرحباني، تخسر الحياة العربية، ثقافيًا وفكريًا وفنيًا، عملاقًا شاهقًا، هامةً تحني رأسها بوداعة الناس البسطاء.

منصور الرحباني، سلسلة من سيرة دخلت التاريخ الإنساني من أنطلياس إلى كلّ لبنان وسوريا وفلسطين والعالم حتى أبعد وردة في أقصى الأرض.

منقول بتصرف
فهد
رائد فعال
رائد فعال
 
مشاركات: 275
اشترك في: 08 ديسمبر 2007 17:17

العودة إلى مواضيع فنية وأخبار الفنانين

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 2 زائر/زوار