شربل روحانا... غيمة في غير موعدها تمطر موسيقا لتروي عطش نفوس

شربل روحانا... غيمة في غير موعدها تمطر موسيقا لتروي عطش نفوس

مشاركةبواسطة مرام » 16 نوفمبر 2009 01:08

مؤسساً لثقافة البوح جاء شربل روحانا ليرمي لنا بطوق نجاة ينتشلنا من صمتنا واستسلامنا الأخرس، وليثبت لنا جدوى الاعتراف بالصوت العالي في الشفاء من أوهامنا وخوفنا، وفي منح أرواحنا نقاهة لا يمنحها عادةً إلا الصدق والمجاهرة بالحقيقة فيما يشبه الارتجال
صورة

لا لجهة الاستسهال بل من منطلق العفوية والبساطة وقرب الكلمة والموسيقا من أذواق الجمهور- يقدم دائماً شربل روحانا اقتراحاته على مستوى الكلمة واللحن لتقابله على الضفة الأخرى آذان واعية وأرواح مثقفة تنسج الوجه الآخر والضروري لميكانيكية العملية الإبداعية.

وجد شربل في الموسيقا والغناء المكان الأرحب والأصلح للتعبير عن كل مشكلاتنا وأفكارنا كبيرة كانت أم صغيرة، فشاركنا أسرارنا وانطلق ينشدها عبر أغنيات تنوعت موضوعاتها بتنوع هواجسنا وآمالنا. غنّى عن حلم الشباب بالهجرة وعن الروتين اليومي المزمن في أيامنا، شخّص أمراض مجتمعاتنا وأشهر استياءنا من إدماننا على الاهتمام بالمظاهر والانكباب على التقليد الخاطئ للغرب. وحين غنّى للحب خلّصه من كل ما علق به من شوائب وغرائب، وأعاده لنا رائقاً كرائحة قهوة الصباح. تصمت الكلمات فتحضر النوتات وترتفع الموسيقا ليحيك العود ألحاناً ستبقى المعبّر الأمثل عن كل ما يموج في نفس الفنان وكل ما يطرأ على مشروعه الإبداعي وعلى عمارته الفنية.
برعاية المهندس علي أحمد منصورة محافظ حلب قدم «روحانا نت» حفلة موسيقية للفنان شربل روحانا مساء السبت 7/11/2009 على مسرح دار التربية في حلب. و«روحانا نت» هو موقع أسسته مجموعة «أصدقاء شربل روحانا» لدعم مشروعه الفني في أوائل عام 2008 وتم إطلاقه رسمياً في 1/5/2008 حيث يتضمن الموقع معرضاً للصور من حفلات شربل وقسماً للأرشيف والأعمال الكاملة بالإضافة إلى لقاءات صوتية ومرئية حصرية. هذه المجموعة النشيطة رفعت البارحة شعار «خلي الصوت يودّي» وامتلأت الصالة تماماً بجمهور جاء، تاركاً خلفه الصمت، ليشارك روحانا طقوس الاعتراف عبر الموسيقا
والكلمة. بدأ شربل الأمسية بلوحة «همزة وصل» وهي عبارة عن معزوفات فلكلورية كتبها منذ عدة سنوات مدتها خمس عشرة دقيقة فكانت خير افتتاح يذكرنا بأغنياتنا الجميلة التي ما انفك شربل يعيدها ويطورها ويرسخ عشقنا لها وارتباطنا بها.
رددنا مع شربل «عالروزنة» ومع الموسيقا غنينا «الحلوة دي» و«البنت الشلبية» التي طالت لتفسح المكان أمام انفرادات جميلة لـ«عبود السعدي» على الغيتارباص و«خالد ياسين» على الطبلة.
كما انفرد «إيلي خوري» في العزف على البزق في أغنية «بدك تنساني» واستحق تصفيق الجمهور وكان حاضراً في الفرقة أيضاً «انطوان خليفة» على الكمان وانفرد في آخر أغنيات الحفل.
مع شربل والعود استمعنا بشغف إلى مقطوعة «غمز» وشاركنا في كل أغنياته مثل «سلامي معك» و«القهوة» وصرخنا لذواتنا واقتفينا أثر انتمائنا وقلنا «ما بتعب منك يا بلدي» و«الحمد لله».
ثم اختتمنا مع شربل والفرقة جلسة المصارحة بأكثر أغنياته شعبية وشهرة «بالعربي» و«لشو التغيير».
شربل روحانا من مواليد عمشيت 1965 حاز دبلوماً في آلة العود عام 1986 وعلى ماجستير في العلوم الموسيقية عام 1987. ألف منهجاً جديداً للعزف على آلة العود وقد اعتمد هذا المنهج في كل من المعهد الوطني العالي للموسيقا الكونسرفتوار وفي جامعة الروح القدس حيث يعمل روحانا الآن كأستاذ لآلة العود.
من أعماله الموسيقية: ذكرى 1993، سلامات 1997، مدى 1998 بالاشتراك مع هاني سبليني، مزاج علني 2000، كي لا ننسى 2001، والعكس صحيح 2003، خطيرة 2006، شغل بيت 2008.
شارك في التأليف الموسيقي لأعمال الفنان عبد الحليم كركلا الأخيرة: ألفا ليلة وليلة (2002)، بليلة قمر (1999)، الأندلس المجد الضائع (1997) وأليسا ملكة قرطاج (1995).
حاز عدة جوائز وأقام حفلات في لبنان ومصر وتونس وتشيكيا واليونان وألمانيا وفرنسا والمغرب ودبي وشارك في عدة مهرجانات منها مهرجان جرش (الأردن2003)، مهرجان العود الثاني (تطوان 2000)، مهرجان بعلبك (لبنان 1998)، مهرجان بيت الدين (لبنان 1995) حيث شارك مارسيل خليفة في رائعته «جدل».
شربل روحانا لا يخجل من أخطائنا، لا يستحي من عيوبنا، لا يجمّل الكلمات ولا ينمقها بل يلحنها ويجاهر بها كما هي، يصنع من نوتاته وأوتار عوده منبراً يصلح للحديث عن كل شيء يقلقنا ويشغلنا في حياتنا الاجتماعية وهمومنا السياسية والاقتصادية والإنسانية فيسمو بالشكوى ويحولها إلى ترنيمة نتخفف بها من ثقل الحياة اليومية وأعبائها.
التحليق في فضاء الموسيقا الواسع ولو لفترة قصيرة أعاد لنا ثقتنا بأنفسنا وبقدرتنا على الغناء وإن لم نكن شعراءً وإن لم يرقَ همسنا إلى مستوى القصيدة. كم من شربل سنحتاج لنتأكد من أن الأغاني لا تزال ممكنة وأن الموسيقا لا تزال قدراً جميلاً يستحق مغامرة الحياة.
الروضة
[/color]
مرام
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
مشاركات: 3578
اشترك في: 04 سبتمبر 2007 23:32

العودة إلى مواضيع فنية وأخبار الفنانين

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 2 زائر/زوار

cron