ما هي RSS وما الفائدة منها

كل ما يتعلق بالكمبيوتر والأنترنت

ما هي RSS وما الفائدة منها

مشاركةبواسطة أميرة نصري » 18 يوليو 2009 21:02

RSS او Rich Site Summary
هي تنسيق معين يقوم بايصال التحديثات في الموقع التي يتم تحديثها بشكل دوري ... ويتم في هذه الحالة تقديم حلاصة من المحتوى الجديد الذي تمت اضافته الى الموقع .. لذلك فان ترجمة الاسم تعني خلاصة الموقع الغنية .
توجد هذه الميزة عادة في المواقع الاخبارية والمدونات , وبادت اليوم تتسرب الى المواقع الاخرى مثل مواقع البحث اعمال او ايجارات , بالاضافة الى المواقع التجارية للشركات .

كيف تعمل RSS وبمً تختلف عن ميزات التبليغ الاخرى ؟

عندما يتم تعديل محتوى موقع فيه ميزة RSS فإن الموقع يقوم بتكوين خلاصات ضمن ملف من تنسيق XML وفي ذات الوقت يكون المشترك في خلاصات هذا الموقع قد قام باضافة اشتراكه في برنامج قارئ للخلاصات , يعمل من وقت الى اخر بالبحث عن الخلاصات الجديدة التي تطرحها المواقع . فإنه يقوم بسحب الخلاصات منه واظهارها للمشترك وبهذا يتم تبليغ المشترك بجيد الموقع .
قامت RSS بحل مشكلة متابعة المواقع للاضخاص المهتمين بمتابعة مواقعهم المفضلة وجديدها . فهي تتيح ان يبقى الشخص على اطلاع دائم على اخر الادخالات من المواقع التي يهتم بها وبهذا لن يحتاج للدخول لكل موقع وتفقد محتوياته ليشعر بالتغيرات .
تتميز الـ RSS بالخدمات التبليغ الاخرى بانها لا تضايق المشترك ابدا حيث ان الموقع يطرح خلاصته والمهتم هو من يقوم باضافتها الى القارئ الخاص به كما انها سريعة ويقوم بها الموقع بشكل اوتوماتيكي وتتميز ايضا بانها لا تظهر اي معلومات عن المشترك وتقدم له الخصوصية المناسبة ولذها فان هذه الميزة تنتشر بشكل واسع هذه الايام ويمكن ايجادها في مواقغ كبيرة وضخمة .

كيف يمكنني الاشتراك بخلاصات موقع معين ؟

لنفترض انني اريد الاشتراك في خلاصات موقع قنشرين كل ما علي فعله ان ابحث عن ايقونة الخلاصات ومن ثم انسخ الوصلة Link الموجود فيها والتوجه اللا برنامج قرائة الخلاصات المفضل لدي ووضع هذه الوصلة فيه ليقوم بالتعامل مع الموقع بشكل اوتوماتيكي . اغلب البرامج الان يمكنها ان تتعرف بشكل تلقائي على مسارات الخلاصات بمجرد تمرير اي وصلة من الموقع لها .


ما هي برامج قرائة الخلاصات ؟

مع التطورات اصبحت الكثير من الرامج تدعم قراءة الخلاصات مثل : Microsoft Outlook و Firefox كما ان هنالك العديد منن البرامج المتخصصة بقراءة الـ RSS فقط . انا شخصيا استعمل قارئ الخلاصات من google مع اضافة خاصة لـ Firefox تدعى Google reider watcher في النسخة الحالية للـ Firefox ستظهر لك ايقونة الخلاصات امام اسم كل موقع فيه هذه الميزة , يكفي الضغط على هذه الايقونة لتقوم بالاشتراك به .

http://qenshrin.com/rss/
صورة
صورة العضو الشخصية
أميرة نصري
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
مشاركات: 9817
اشترك في: 21 يوليو 2006 02:02

العودة إلى البرامج والانترنيت

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 2 زائر/زوار