صفحة 1 من 1

الظهور الإلهي

مشاركةمرسل: 05 يناير 2015 13:27
بواسطة جورج فارس رباحية
الظهـــــــور الإلــــــهي
Epiphany
المهندس جورج فارس رباحية

يُعرف هذا العيد بعيد الغْطاس Epiphany أو عماد ربنا يسوع المسيح لأن السيد له المجد اعتمد في نهر الأردن على يد القديس يوحنا المعمدان .
اما إنه يُدعى بالظهور الإلهي فذاك لأن الثالوث الأقدس قد ظهر للعالم . ظهر الأقنوم الثاني بالجسد وهو يتقبّل العماد في نهر الأردن . ظهر الروح القدس الأقنوم الثالث بشكل حمامة .
وسُمع صوت الآب يقول : أنت إبني الحبيب الذي به سررت ( مرقس 11:1) ويعتبر هذا العيد أهم الأعياد لأنه ظهرت فيه الأقانيم الثلاثة بجلاء فاستنار العالم بظهورهم المقدّس .
وتمّت المعمودية هكذا :
(( ولما قدم يسوع من الجليل إلى الأردن ليعتمد من يوحنا . لكن يوحنا مانعه قائلآً أنا المحتاج أن أعتمد منك وأنت تأتي إلي ( متى 14:3 ) فأجابه يسوع إسمح الآن لأنه هكذا يليق بنا أن نكمّل كل برٍ , حينئذ سمح له , فلما اعتمد منه صعد من الماء وإذا السماوات قد انفتحت له فرأى روح الله نازلاً مِثل حمامة وآتياً عليه وسمع صوت الآب يقول : هذا هو إبني الحبيب الذي به سررت ( متى 17:3 ) ))
والسؤال هل كان السيد المسيح بحاجة إلى التوبة والعماد ؟
يقول القديس بطرس عن السيد المسيح : لم يصنع خطيئة ولم يوجد في فمه مكر (بطرس 22:2) وقال السيد عن نفسه : إني وديع ومتواضع القلب (متى29:11) ولما قدّموا يسوع إلى بيلاطس قال هذا لرؤساء الكهنة وللجمع : إني لا ارى على هذا الرجل جرماً (لوقا 4:23) . وأيضاً كان يوحنا المعمدان يمانع أن يعتمد السيد المسيح منه كما تبين أعلاه .هذا وتنبأ القديس يوحنا المعمدان عن العماد :
أنا اعمّدكم بالماء والتوبة أما الذي يأتي بعدي من هو أقوى مني الذي لست أهلاً أن أنحني وأحلّ سيور حذائه , أنا عمدتكم بالماء أما هو فسيعمّدكم بالروح القدس (مرقس7:1)
هذا ماتبيّن لنا بأن السيد المسيح أراد أن يعتمد من يوحنا لا لخطيئة ارتكبها أو ورثها لكن ليعطينا مثالاً تقتدي به .
ومن هذا اليوم الشريف كانت بداية معمودية المسيحيين وفيه ابتدأت الكرازة الخلاصية بملكوت السماوات .
ويعيّد له في اليوم السادس من شهر كانون الثاني من كل عام .
ويصنع المؤمنون في بيوتهم بهذه المناسبة بعض الحلويات مثل : الأقراص ـ الكرابيج ـ القراقيش ـ السمبوسك , وتؤكل مع الناطف .
وكل عام وانتم بخيـــــــــــر

4/1/2015 المهندس جورج فارس رباحية


Re: الظهور الإلهي

مشاركةمرسل: 12 يناير 2015 00:02
بواسطة أميرة نصري
كل عام وانت بخير عزيزي جورج
شكرا لمشاركاتك
تحياتي