كلمات من الكتاب المقدس ومعانيها

كلمات من الكتاب المقدس ومعانيها

مشاركةبواسطة Abo George » 24 فبراير 2007 01:56


هذه بعض الاسماء الواردة بالكتاب المقدس ومعانيها
يتبع باسماء غيرها ومن يحب أن يسئل عن اي اسم يتفضل
وسانقل له معناه

تحياتي ومحبتي لكم


ادم
اسم عبري ومعناه ((إنسان)) أو (( الجنس البشري)) وكذلك معناه لغوياً ((أحمر)) من (( آدام)) .ويقول بعض الثقاة أنها جاءت في الأصل الآكادي أو الآشوري ((آدامو)) أي ((يعمل)) أو (( ينتج)) . وهو الإنسان الأول. والإنسان من صنع الله كبقية المخلوقات( تك 1: 26). خلقه الله على صورته( تك 1: 26?27). ويشير الرسول بولس إلى أن التشابه مع صورة الله هو في المعرفة والبر...................................
آب
اسم من الأصل الاكادي (( ابو)) ? هو الشهر الخامس في السنة البابلية ? كذلك في السنة العبرية المقدسة ? يقابل الشهر الحادي عشر في التقويم المدني. وهو يقابل جزءاً من شهري يوليو واغسطس (تموز ? آب) في التقويم الميلادي. ? يصوم اليهود في اليوم التاسع من هذا الشهر تذكاراً لخراب أورشليم وتخريب الهيكل.
............................
أَرَارَاط
هذا اللفظ العبري مأخوذ من الأصل الآكادي(أورارطو) وقد أطلق هذا الاسم على بلاد جبلية تقع شمالي آشور، على أحد جبالها استقر فلك نوح(تك 8: 4). والقمة التي يطلق عليها اليوم ((جبل أراراط)) ترتفع إلى 16916 قدماً فوق سطح البحر واسمها في التركية ((أغرى داغ)) . ولما قتل ابنا سنحاريب أباهما هربا إلى أرض أراراط أي أرمينية(2 ملوك 19: 37). ويظهر أنه كانت هناك مملكة في أرض أراراط في عصر أرميا دعاها النبي مع غيرها للاشتراك في حرب ضد بابل(أرميا 51: 27).

.............
أرْوَاد
وقد يكون معناه ((تيه)) وربما هي أرفاد وتسمى الآن رواد، وتقع على جزيرة صغيرة تبعد مسافة ميلين من الشاطىء السوري على بعد 30 ميلاً تقريباً شمالي طرابلس. وقد ورد في تك 10: 18 أن الأرواديين من نسل كنعان . وكانت أرواد مدينة فينيقية للسفن والتجارة مثل صور وصيدا. ويخبرنا سفر حزقيال(ص 27: 8و11) أن أرواد أرسلت ملاحين ومحاربين للدفاع عن صور. وتحدثنا السجلات الآشورية أن أرواد اشتركت مع دمشق وإسرائيل في حرب ضد آشور في معركة قرقر سنة 854 قبل الميلاد.
...........
أَرْطَامِيس
إِلهة القمر عند اليونان. وهي العذراء أخت أبلو وكثيراً ما ترسم في شكل صياد. وقد أعطي هذا الاسم في أفسس لإلهة مختلفة جداً عن هذه وهي الإلهة الأم التي تشبه سيبيل. وكانوا يعتقدون ان تمثالها سقط من السماء(أعمال 19: 35) ويرجح أنه كان واحداً من النيازك المحترقة التي تسقط من الجو. ويظهر رسم التمثال على النقود التي وجدت في أفسس. ويظهر شكلها في الرسم بثدِيّ كثيرة وعلى رأسها تاج ويرتكز ذراعاها على دعائم. وكان هيكل أرطاميس الذي رآه بولس في أفسس خامس هيكل بني على هذا الموقع. أما الهيكل الرابع فكان يعتبر واحداً من عجائب الدنيا السبع. وقد خرب الهيكل الذي رآه بولس وبقي موقعه غير معروف غلى أن اكتشف في عام 1870 وقد وجد المنقبون في أساسات الهيكل هدايا ثمينة من فضة وذهب. وكان ديمتريوس وغيره من الصناع يصوغون نماذج فضية لهذا الهيكل(أعمال 19: 24) ويبيعون هذه لعباد هذه الآلهة. وقد اشتكي ضد بولس بأنه ينادي بأن أرطاميس وغيرها من الآلهة المماثلة لها ليست بآلهة حقاً. وكان هتاف الشعب في المسرح هو ((عظيمة هي أرطاميس الأفسسيين)) وقد وجدت صيغة هذا الهتاف مكتوبة في بعض النقوش التي اكتشفت في أفسس.
................
آسِيا
عندما يتحدث العهد الجديد عن آسيا يقصد بها دائماً المقاطعة الرومانية التي كانت تحمل هذا الاسم والتي كانت تقع في غرب آسيا الصغرى(أعمال 19: 10و1 كو 16: 19 و2 تيمو 1: 15و 1: 1 ورؤيا 1: 4) وكانت هذه المقاطعة تشمل ميسيا وليديا وكارية وجزءاً من فريجية وبعض الموانيء البحرية المستقلة وترواس وبعض الجزر الساحلية. وكانت أفسس عاصمة هذه المقاطعة في أزمنة العهد الجديد. وقد قضى الرسول بولس بها عدة سنوات ، ومن هذه المدينة انتشر الإنجيل إلى كل بقاع المقاطعة(أعمال 19: 10) وكان الحاكم الروماني للمقاطعة من رتبة ((نائب قنصل)) أو ((والٍ)) وكان يعين كل سنة من قبل مجلس الشيوخ الروماني. وقد بعث المسيح المقام على لسان يوحنا رسائل إلى السبع الكنائس التي في آسيا(رؤ 1: 3). وُجوه آسِيَّا: الاسم اليوناني المفرد ((اسيارخيس)) ومعناه ((رئيس آسيا)) . وكان هؤلاء الموظفون يعينون بواسطة المدن الواقعة في المقاطعة الرومانية آسيا، وكانت مهمتهم الاشراف على الأعياد والمواسم السنوية وكذلك كانوا ينظمون الألعاب الرياضية العامة تكريماً للامبراطور الروماني. وكان أناس من وجوه آسيا أصدقاء لبولس(اعمال 19: 31).
.........................
أللَّه
هذا اسم الإله خالق جميع الكائنات والحاكم الأعظم لجميع العوالم، والواهب كل المواهب الحسنة. واللَّه ((روح غير محدود، أزلي غير متغير في وجوده وحكمته وقدرته وقداسته وعدله وجودته وحقه)) وهو يعلن لنا نفسه بطرق متنوعة وفي أحوال مختلفة متباينة فيظهر لنا في أعماله، وتدبير عنايته (رو 1: 20) ولكنه يتجلى غاية التجلي ويظهر ذاته في الكتاب المقدس. وقد أعلن لنا نفسه بأجلى بيان وعلى أكمل كيفية في شخص ابنه الوحيد مخلصنا يسوع المسيح وعن طريق حياته وأعماله. وفي تأملنا في اللَّه نتدبر الأمور الآتية: (1) أسْماء اللَّه: ويوجد في العهد القديم باللغة العبرية ثلاث مترادفات رئيسية لاسم الجلالة وهي ((الوهيم)) و ((يهوه)) و ((ادوناي)). فالاسم الأول مستعمل كثيراً في الإصحاح الأول من سفر التكوين. ويكثر استعماله في مز 43-72 تلك المزامير التي سميت بمزامير الوهيم. ويستعمل على التبادل مع الاسمين الآخرين فيما بقي من أسفار العهد القديم. ويدل هذا الاسم على صفة اللَّه كالخالق العظيم. وعلى علاقته مع جميع شعوب العالم من أمم ويهود. أما الاسم الثاني فيدل على علاقة اللَّه مع بني إسرائيل وهو إله تابوت العهد وإله الرؤيا والإعلان وإله الفداء. أما ادوناي فتستعمل في مخاطبة اللَّه بخشوع ووقار وهيبة. وكان اليهود يستعملون ادوناي عوضاً عن يهوه وهي كلمة لم يكونوا يلفظونها على الإطلاق.غير أن هذه الكلمات الثلاث لا ترد في الترجمة العربية بصيغها العبرانية، إنما تستعمل بدلا منها ألفاظ اللَّه ويهوه والرب أو السيد.
........................

ألُوي ألُوِى لِمَا شَبقْتَ
هذه كلمات آرامية نطق بها المسيح وهو على الصليب (مر 15: 34) ومعناها: ((إلهي إلهي لماذا تركتني؟)) وقد وردت هذه العبارة في متى 27: 46 على هذه الصورة ((إيلي إيلي لما شبقتني؟)) وهي في معناها كالعبارة السابقة. وقد وردت هذه العبارة في الترجوم. وهي الترجمة الآرامية لمزمور 22: 1
...........

إِنْجيل
من اللفظ اليوناني أونجليون ومعناه ((خبر طيب)) ((وإنجيل الملكوت أو بشارة الملكوت))
يتبع مع اسماء مختارة جدية
منقول
أن وجودنا بمفردنا لا يعني بالضرورة أن نشعر بالوحدة...ووجودنا مع الآخرين ليس ضماناً لعدم شعورك بالوحدة.
صورة العضو الشخصية
Abo George
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
مشاركات: 3363
اشترك في: 28 يوليو 2006 01:54

Re: كلمات من الكتاب المقدس ومعانيها

مشاركةبواسطة wardt algazire » 26 فبراير 2007 12:21

شكراً لك أدوناي
ولكن ألوى ألوى لماذا شبقتني في بعض الأناجيل ترد
إيلي إيلي لماذا شبقتني
سلمت يداك أدوناي
محبتي وردة الجزيرة نانسي
ربّي لتكن مشيئكَ في حياتي ونوركَ في طريقي
صورة العضو الشخصية
wardt algazire
نائب المدير||نائبة المدير
نائب المدير||نائبة المدير
 
مشاركات: 7277
اشترك في: 25 يناير 2007 02:34
مكان: ألمانيا

Re: كلمات من الكتاب المقدس ومعانيها

مشاركةبواسطة Abo George » 10 ديسمبر 2007 09:17

شكرا وردة على المرور
تحياتي
أن وجودنا بمفردنا لا يعني بالضرورة أن نشعر بالوحدة...ووجودنا مع الآخرين ليس ضماناً لعدم شعورك بالوحدة.
صورة العضو الشخصية
Abo George
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
مشاركات: 3363
اشترك في: 28 يوليو 2006 01:54


العودة إلى مواضيع دينية وروحية

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر