أسرار الأرمن فى مصر

أسرار الأرمن فى مصر

مشاركةبواسطة nadia issa » 28 فبراير 2008 00:38

[align=center] أسرار الأرمن فى مصر




بالتأكيد يعرف الكثيرون "شارع نوبار" القريب من محطة مترو "سعد زغلول"، ولكن ربما ما لا يعرفه الكثيرون أن "نوبار باشا" كان أول رئيس وزراء لمصر عام 1878 وأنه من أصل أرميني.

الأرمن في مصر لهم تاريخ كبير، ووجودهم في مصر يعود لمئات السنين، لكنهم ما زالوا محافظين على هويتهم الأرمينية ومرتبطين بوطنهم الأم "أرمينيا".
دولة داخل الدولة
للأرمن عادات تميزهم ويحرصون عليها أشد الحرص، منها أنهم لا يستخدمون اللغة العربية للتحدث فيما بينهم، فالأرمينية هي اللغة الأساسية فى مجتمعهم الخاص، كما أنهم لا يُزوجون أو يتزوجون من خارج الجالية الأرمينية ويمثل هذا بالنسبة لهم خطا أحمر.

بدأ الأرمن يهاجرون بكثافة إلى مصر منذ عام 1915، مع ما يعتبرونه مذابح ارتكبها الأتراك ضدهم فى أرمينيا، وبدءوا يهاجرون إلى البلاد الشرقية ومن ضمنها مصر، وحتى الآن تمثل تلك المذابح - التي يقال أن ضحاياها يقترب من مليون ونصف المليون أرميني- هاجسا وأنهم معرضون للإبادة، لذلك وضعوا قواعد صارمة فى البلاد التي هاجروا إليها، ومنها أن يكونوا مترابطين ومحافظين على لغتهم وثقافتهم مع استمرار ارتباطهم بوطنهم الأم أرمينيا.

ولكن وجود الأرمن فى مصر يرجع إلى قبل هذا بكثير وتحديدا منذ العصر الفاطمي، حيث جاءوا مع "بدر الدين الجمالي" الذي كان نائبا للخليفة فى مصر وكان أرمينيا وجاء معه جيش فيه جنود كثيرون من الأرمن ومعهم عائلاتهم وكان يقدر عددهم بنحو 30 ألف أرميني، ومع مرور الوقت قل عددهم ثم بدأ يزيد مرة أخرى مع حكم "محمد علي" الذي استعان بالأرمن فى وظائف كثيرة فى الدولة كانت تستوجب معرفة اللغات والتوافق مع النظام الشرقي.
بغوص بك
يقول "برج ترزيان"، أحد الأرمن في مصر ونائب رئيس الجمعية الخيرية الأرمينية المصرية،: "كان للأرمن وضعا عظيما أيام محمد على، بل أن أحدهم وهو "بغوص بك يوسف" كان مستشارا لمحمد علي لأكثر من 40 سنة للأمور الإفرنجية والتجارة الخارجية، وكان محمد علي يثق فيه ثقة كبيرة لدرجة أنه عندما قام بحملة على السودان أعطى له فرمانات موقعه منه على بياض لكي يسّير أمور الدولة ويستخدمها عند الضرورة، وعندما توفى بغوص بك فى الإسكندرية ولم يكن محمد على موجودا وعلم أنه دفن دون المراسم الواجبة؛ أمر حاكم الإسكندرية بإخراج الجثمان وإعادة دفنه رسميا بوجود كل قناصل الدول الأجنبية".
عدد الأرمن
يبلغ عدد الأرمن فى مصر الآن ما يقرب من 10 آلاف نسمة، يتمركزون في القاهرة بحي مصر الجديدة وفى الإسكندرية فى منطقة الإبراهيمية، وكان للأرمن دوراً مهما في الحياة السياسية خلال الربع الأخير من القرن 19، حيث كان هناك 4 وزراء للخارجية المصرية من أصول أرمينية، وأهم المهن التي يعمل بها الأرمن هي الطباعة والصاغة ومهن الزنكوغراف والتصوير.

الدكتور "سورين بايراميان"، وهو طبيب فم وأسنان، يقول: "عدد الأرمن في الأربعينيات وصل إلى 45 ألف، ولكن بعد ثورة يوليو 1952 هاجر العديد من الأرمن وقل عددهم بشده إلى أن وصل إلى ما يقرب من 10 آلاف أرميني فقط".
هويتنا محفوظة
يحتفل الأرمن في مصر بالعديد من مناسباتهم، مثل إحياء ذكرى المذابح التركية ضدهم وأيضا عيد مكتشفي الأبجدية الأرمينية، وهناك العديد من مشاهير الأرمن المصريين مثل اسكندر صاروخان، والفنانات لبلبة ونيللى وأنوشكا وميمي جمال وفيروز، ولدى الأرمن صحافتهم الخاصة فى مصر وهناك العديد من الصحف التي تصدر باللغة الأرمينية منها صحف يومية مثل "أريف" وتعنى الشمس، وجريدة "هوسابير" وتعنى جالب الأمل، وهناك صحف أسبوعية هي "جاهاكير" وتعنى حامل الشعلة، وهناك مجله شهرية تصدر كملحق لأريف باللغة العربية، وهذه الصحف توزع بالمجان بين أفراد الجالية الأرمينية.

يقول الدكتور "أرمن مظلوميان"، وهو طبيب أرميني: "نحن نحافظ على لغتنا القومية ونتحدث فيما بيننا باللغة الأرمينية، وهناك مدارس خاصة بالأرمن عددها 3 مدارس اثنان منها بالقاهرة وواحدة بالإسكندرية".

بينما يوضح الدكتور "أرمن مظلوميان": "أننا أصبحنا داخل النسيج المصري وجزء منه نتفاعل معه، ولكن رغم ذلك لا نستطيع التخلي عن هويتنا وثقافتنا ولغتنا، ونقوم برحلات سنوية إلى أرمينيا، كما أن هناك أوليمبياد تقام في أرمينيا كل 4 سنوات تتجمع فيها الجاليات الأرمينية على مستوى العالم.


منقول
[/align]

صورة
لا تحسب ان الصمت نسيان فالجبل صامت وبداخله بركان
nadia issa
Team Member
Team Member
 
مشاركات: 3755
اشترك في: 15 أغسطس 2006 21:16

Re: أسرار الأرمن فى مصر

مشاركةبواسطة شجرة الألب » 28 فبراير 2008 02:20

[align=center]شكراً لكِ عزيزتي ناديا
لتقديم لمحة عن حياة الأرمن وأسرارهم في مصر
وعن عاداتهم وتقاليدهم داخل مصر
مشكورة أخت ناديا
[/align]
صورة
صورة العضو الشخصية
شجرة الألب
Team Member
Team Member
 
مشاركات: 1734
اشترك في: 19 مارس 2007 07:07

Re: أسرار الأرمن فى مصر

مشاركةبواسطة تيودورا افرام » 28 فبراير 2008 03:00

[align=center]شكرا لك عزيزتي ناديا على المعلومات القيّمة
التي قدمتها لنا عن اسرار الارمن في مصر
دمت بالف خير
محبتي ام جوني[/align]
لم اتمنى البكاء يوما ولكن هم الزمان أبكاني
تمنيت العيش كما تريد نفسي ولكن عاشت نفسي كما يريد زماني
صورة العضو الشخصية
تيودورا افرام
Team Member
Team Member
 
مشاركات: 5877
اشترك في: 09 ديسمبر 2006 13:24
مكان: بلاد الله الواسعة

Re: أسرار الأرمن فى مصر

مشاركةبواسطة wardt algazire » 28 فبراير 2008 15:27

[align=center]كنت أعلم أنّه يوجد أرمن في مصر ولكن
ليس إلى الحد الذي يبلغ عددهم 10 آلاف نسمة
شكراً جزيلاً لك عزيزتي ناديا لتعريفنا بهم وبحياتهم
محبتي وردة الجزيرة نانسي
:warde:[/align]
ربّي لتكن مشيئكَ في حياتي ونوركَ في طريقي
صورة العضو الشخصية
wardt algazire
نائب المدير||نائبة المدير
نائب المدير||نائبة المدير
 
مشاركات: 7279
اشترك في: 25 يناير 2007 02:34
مكان: ألمانيا


العودة إلى الأرمن

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر

cron