رسالة الأحد (119) لمطرانية الأرمن الكاثوليك بحلب

رسالة الأحد (119) لمطرانية الأرمن الكاثوليك بحلب

مشاركةبواسطة بسيم لحدو » 05 مارس 2007 01:53

غالبـاً ما نعارض النِعمة في حياتنا ونبعدهـا من يوميّاتنا. ولو عرفنا خطيئتنا لاختلف تفكيرنا ونمط حياتنـا وكنّا أكثر إنسانيَّة في مسلكنا. إنّ زمن الصوم الأربعينـيّ دعوة لنعيش طوباويَّة الغفران، ينبوع السلام والسعادة. فهل نكتشف، ثانيةً، غنى سرّ التوبة لكيلا نُحرَم من نِعمة المحبّة الرحيمة والغفورة؟!
في حياتنا، وبتعلّقنا بأصنام الدنيا، نكون "الابن الضالّ"، ونفضّل الشهوات الدنيويَّة الزائلة، على محبّة الآب الأزليّ وفرح حضوره فينـا. والربّ يحترم حرّيّتنـا، بمحبّتـه اللامحدودة وسموّه! إنّ جرح تمزُّق العلاقة الودّيَّة والعائليَّة مع الله، ونتائجه، من الجوع والوحدة والعبوديَّة، وقساوة القلب وعدم الرحمة... كبير وعميق. أمّا فرح العودة إلى البيت الوالديّ فهو أكبر وأعمق.


الابن الحقيقيّ، القدوة، يسوع المسيح، الذي علّم وكانت تعاليمه التزاماً مستمرّاً، ومطابقة لمشيئة مَن أرسله: "وجميع ما هو لي فهو لك وما هو لك هو لي" (يو 17/10) وبسبب علاقته مع أبيه، لم يحكم على الخاطئين، بل تشفّع لأجلهم لدى رحمته الأبويَّة.
طوبى لنا، نحن الضالّين، إذا فتحنا قلوبنا، بشفافيَّة وصدق، لسرّ التوبة، وكرّسنا ذواتنا لعمل الروح القُدُس فينا، لنتمتّع بنِعمة الغفران والحياة الحقيقيَّة.

همسات..
• المحبّة لا تُحَدّ ولا مساومة عليها. تكـــره الخطيئـــة البغيضـــة ولا يهمّــــها لائحتها المفصّلة مهما طالت، بل تعدو وراء الخــــروف الضــالّ لتخلّصـــــه من براثن الخطيئة.
• المحبّة لا تيأس وهي الأقوى ولها الكلمة الأخيرة على الشرّ.
• المحبّة تحمل الخاطئ في قلبها وتذيب جليده بحنانها وتقدّسه.

طلبات في أثناء القدّاس ..
أيّها الآب السماويّ، يا مَن تعرف ضمائرنا وأعماق قلوبنـا، نقّنا بقداستك اللامحدودة. يا ربّ استمع صلاتنا. - يا ربّ استمع صلاتنا.
أيّها الآب السماويّ، يا مَن تعرف ضمائرنا وأعماق قلوبنا، اغمر نفوسنـا بروحك لتمحو فينا المكر والرياء. يا ربّ استمع صلاتنا. - يا ربّ استمع صلاتنا.
أيّها الآب السماويّ، يا مَن تعرف ضمائرنا وأعماق قلوبنا، قوِّ إرادتنا بالفرح وبدون تحفّظ لنتبنّى مشروع محبّتك الخلاصيّ. يا ربّ استمع صلاتنا. - يا ربّ استمع صلاتنا.
أيّها الآب السماويّ، يا مَن تعرف ضمائرنا وأعماق قلوبنا، لتكن عندك فقط نيّات أعمـال حياتنا، لكي لا تعرف يميننا ما تصنع شمالنا. يا ربّ استمع صلاتنا. - يا ربّ استمع صلاتنا.

أخبار ونشاطات
ـ صدور رسالة قداسة البابا ليوم الشباب العالَميّ الثاني والعشرين: بعنوان "وليكُنْ حُبُّ بعضكم لبعض كما أنا أحببتُكم" (يوحنّا 13/34) صدرت رسالة قداسة البابـا لليوم العالَميّ الثاني والعشرين للشبـاب، المرتقَب الاحتفال به في أبرشيّات العالَم يوم أحـد الشعانين، الأوّل من شهر نيسان المقبل. يهدف الأب الأقدس في رسالته إلى إنعاش الثقة لدى الشباب، الذين هم مستقبل البَشَريَّة ورجاؤها، بالحُبّ الحقيقيّ، الأمين والقويّ، الحُبّ الذي يولّـد السلام والفرح ويربط الأشخاص ويُشعرهم بأنّهـم أحرار في الاحترام المتبادل. ويؤكّد قداسته أنّ الله هو ينبوع المحبّة الحقيقيّ "إنّ الله محبّة" (1يوحنّا) وأنّ صليب المسيح يُظهر بالكامل محبّة الله "أمّا الله فقد دلّ على محبّتهِ لنا بأنّ المسيح قد مات من أجلنا إذ كنّا خاطئين" (رومة). الصليب هو "حكمة الله"، كما أنّ المسيح هو حَمَل الله الذي يحمل خطيئة العالَم ويقتلع الكراهية من قلب الإنسان. ويتحدّث قداسته عن ثلاثة أمكنة من الحياة اليوميَّة حيث يُدعى الشباب، بنوع خاصّ، لإظهار محبّة الله: الكنيسة، والشباب في إعدادهم ذواتهم للمستقبل، والحياة اليوميَّة بمختلف علاقاتها. وبهذا الصدد، يدعو قداسته الشباب إلى التعمّق بعقيدة الكنيسة الاجتماعيَّة، كيما وبمبادئها، تنير نشاطهم في العالَم.

ـ البطريرك مار إغناطيوس أنطون الثاني حايـك في الأخدار السماويَّـة: نعت الطائفة السريانيَّة الكاثوليكيَّة الأنطاكيَّة نبأ وفاة المثلّث الرحمات مـار إغناطيوس أنطون الثاني حايك بطريرك السريان الأنطاكيّ الأسبق. الذي توفّاه الله صباح الأربعـاء 21 شباط 2007 عن عمر يناهز 97 سنة. أُقيمت صلاة الجنّاز ومراسيم الدفن الاحتفاليَّة بحضور شخصيّات روحيَّة ومدنيَّة ووفود من أنحاء العالَـم، وذلك بعد ظُهر السبت 24 شباط 2007 في كنيسة سيّدة النجاة (دير الشرفة - لبنان).
وُلِد الراحل في حلب العامَ 1910، ورُسم كاهناً العامَ 1933، وخدم في أبرشيَّة حلب السريانيَّة كاهنَ رعيَّة صالحاً ومثاليّاً، ثمّ انتُخب أسقفاً عليها العامَ 1957 وكان راعياً صالحاً ومدبّراً حكيماً امتاز بروح التقوى وحسن الإرادة والاهتمام بأبناء الرعيَّة ولا سيّما الأكثر حاجة. انتُخب بطريركاً العامَ 1968، وفي العام 1998 استقال من منصبه وتفرّغ للكتابة والتأليف ممضياً آخِر سني حياته في دير أُمّ الرحمة للراهبات الأفراميّات. أسكنه الربّ في الملكوت السماويّ مع الأبرار والصدّيقين.

ـ اجتماع السينودُس الدائم في روما: شارك راعي الأبرشيَّة في أعمـال السينودُس الدائم للكنيسة الأرمنيَّة الكاثوليكيَّة الذي عُقد في رومـا من 27 شباط إلى 3 آذار 2007 برئاسة غبطة البطريرك نرسيس بدروس التاسع عشر. وفي جدول الأعمال تفعيل القرارات المتّخذة في السينودُس العامّ الأخير وتهيئة موضوعات مؤتمر الإكليرُس والسينودُس العامّ المزمع عقدهما في الصيف القادم. كما شارك راعي الأبرشيَّة في اجتماع اللجنة الإداريَّة للمعهد الليفونيانيّ الأرمنيّ (الإكليريكيَّة الكُبرى) في روما برئاسة غبطة البطريرك.

روزنامة الأسبوع
الثلاثاء 6 آذار 2007: يُقام القدّاس الساعة 6 مساءً، وتليه ساعة سجود أمام الصليب المقدَّس (المحبّة الرحيمة) حتّى 8 ليلاً في الكاتدرائيَّة بالتلل.
الاثنين 12 آذار 2007: بـدء رياضـة الصوم في كنيسة الصليب المقدَّس، الساعة 6 مساءً. يُلقي المواعظ حضرة الأب الياس عدس المحترم.
الثلاثاء 13 آذار 2007: تذكار سيّدة فاطيما، تُقام صلاة السُبحة الورديَّة في الساعة 5.30 مساءً في الكاتدرائيَّة. يليها القدّاس في الساعة 6 مساءً ومن ثمّ التطواف المريميّ بتمثال السيّدة العذراء.
الأربعاء 14 آذار 2007: منتصف الصوم.
الأحد 18 آذار 2007: يُقيم راعي الأبرشيَّـة قدّاساً احتفاليّاً في الساعة 11 صباحاً في كنيسة سيّدة البشارة – جبل السيّدة.
كما يختتم راعي الأبرشيَّة رياضة الصوم الساعة 6 مساءً في كنيسة الصليب المقدَّس.
برعاية سيادة المطران بطرس مراياتي
ساعة صلاة وتأمّل في درب الآلام
لفرقة الروّاد بمجموعة الصليب المقدَّس الكشفيَّة
بالتعاون مع كورال أخويَّة سيّدة الشباب
كلّ يوم جمعة من الصوم المبارك، 8 مساءً - كنيسة الصليب المقدَّس (حيّ العروبة)

موا عيد الصلوات ورتب درب الصليب في كنائسنا
بعد ظُهر كلّ يوم جمعة من الصوم الأربعينيّ
في الكاتدرائيَّة: الساعة 4.00 رتبة درب الصليب باللغة الأرمنيَّة.
الساعة 4.30 رتبة درب الصليب باللغة العربيَّة ثمّ قدّاس أخويَّة القدِّيسة ريتّا.
في كنيسة القدِّيسة بربارة: الساعة 4.00 صلاة الفَرض ورتبة درب الصليب باللغة الأرمنيَّة.
الساعة 5.15 قدّاس ثمّ رتبة درب الصليب باللغة العربيَّة.
في كنيسة الثالوث الأقدس: الساعة 4.30 صلاة الفَرض ورتبة درب الصليب باللغة الأرمنيَّة.
في كنيسة الصليب المقدَّس: الساعة 5.00 رتبة درب الصليب باللغة الأرمنيَّة.
الساعة 6.00 قدّاس ورتبة درب الصليب باللغة العربيَّة.
بعد ظُهر كلّ يوم أربعاء من الصوم الأربعينيّ
في كنيسة سيّدة البشارة: الساعة 6.00 رتبة درب الصليب باللغة العربيَّة.

جمعيَّة التعليم المسيحيّ - الأحاديث اللاهوتيَّة
(آباء الكنيسة البيزنطيَّة)
كيف ننشئ عائلة مسيحيَّة بحسب القدِّيس يوحنـّا الذهبيّ الفم
الخميس 8 /3/ 2007 للأب ديمتري شربك
القدِّيس باسيليوس الكبير: حياته، أعماله، بعض أقواله
الخميس 15 /3/ 2007 للأب أندراوس مرقس
7 مساءً - في صالة كنيسة الصليب المقدَّس - حيّ العروبة.

لجنة العائلـة
تدعو جميع الخطِّيبين إلى النـدوة الاستعداديَّة الثلاثيَّـة، التي ستُقام في صالة كنيسة الصليب المقدَّس للأرمن الكاثوليك – حيّ العروبة. الساعة 9 مساءً، أيّام الاثنين والثلاثاء والأربعاء 12/13/14 آذار 2007. تتوّج اللقاءات بقدّاس حَبْريّ وفي ختامه تُمنح البَرَكة وتُوزَّع الوثائق، وذلك يوم الأحد 18 آذار 2007، 6.30 مساءً في كاتدرائيَّة سيّدة الانتقال للسريان الكاثوليك.
للمراجعة والاستعلام: كهنة الرعايا أو مطرانيَّة السريان الكاثوليك .

مطرانيَّة الأرمن الكاثوليك في حلب
مرسلها:م.جورج مراياتي
قنشرين
**يا من ذرفت الدموع وذقت العذاب والآهــــات**
صورة العضو الشخصية
بسيم لحدو
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
مشاركات: 3107
اشترك في: 19 يوليو 2006 20:40
مكان: جبال الألب

العودة إلى الأرمن

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر

cron