& كنيسة القديسين الشهداء في دير الزور&

& كنيسة القديسين الشهداء في دير الزور&

مشاركةبواسطة أميرة نصري » 23 يوليو 2007 15:52

[align=center]كنيسة القديسين الشهداء في دير الزور

ومجمع النصب التذكاري لشهداء المجازر
يعود تاريخ كنيسة القديسين الشهداء والمدرسة في دير الزور الى عام 1928، وقد كانت المدرسة عبارة عن باحة مؤجرة تتألف من غرفتين وقاة طينية كانت تستخدم للكنيسة وخلال أيام الاسبوع كحضانة للأطفال. وبعد ذلك، في عام 1931، بشكل مبدأي تم بناء المدرسة وكنيسة القديسة هريبسيمة، حيث يوجد رفاة شهداء نيسان، تم تشدين الكنيسة في 6 كانون الثاني عام 1931 على يد المطران أردافازت سورمييان وكانت بتمويل من السيد بارسيغ بالكجيان من مصر.
في 15 ايلول عام 1959، تم وضع نصب تذكاري متواضع على شكل هيكل فوق الرفاة ويحمل الكتابة التالية: "الموت غير المقصود هو الموت، والموت المقصود هو الخلود، هنا يرقد شهداء نيسان الذين سقطوا دفاعاً عن الايمان والوطن، حلب الواقع في 6 أيلول". تم الافتتاح رسمياً في 15 تشرين الثاني 1959، من قبل المطران غيفونت تشيبيان.
في عام 1984، وافق المجلس الملية على بناء مجمع النصب التذكاري. وكانت الكنيسة القديمة قد هدمت، وبعد مناقصة علنية تم اختيار المخطط من قبل لجنة مراقبة وباستشارة كاثوليكوس بيت كيليكيا (قام برسم المخطط المهندس سركيس بالمانوكيان).
بدأت أعمال البناء في 1 كانون الأول 1989، وانتهت بداية عام 1991، تنفيذ المهندس الحلبي كاربيس توفماسيان، ويذكر المهندس المرحوم أنترانيك ماركوسيان وسركيس كراجيان من حلب.
وتشكل كنيسة الشهداء القديسين القسم الأكبر من المجمع التي بنيت فوق قاعة "الشهادة" التي تم فيها جمع – شهداء نيسان، ويعلو من مركزها حتى الكنيسة عامود تذكاري.
يوجد في الكنيسة مائدة مقدسة واحدة، ومن الملفت للنظر مجموعة الصلبان الحجرية باسم: "الصداقة" و"البطولة" و"السلام"، والقاعات السفلية باسم: "الصلب" و"الشهادة" والمجزرة"، وهناك الشعلة الدائمة. ويذكر أن المجمع مزود بالعديد من الكتابات. وتم وضع الحجر الأساسي للمجمع في الذكرى السبعين للإبادة، في 12 أيار 1985، من قبل الكاثوليكوس كاريكين الثاني (وثم أصبح كاثوليكوس لعموم الأرمن كاريكين الأول). أما الافتتاح الرسمي الشعبي وتدشين الكنيسة رسمياً فقد تم في 3-4 أيار 1991، على يد كاريكين الثاني كاثولكوس بيت كيليكيا وبرئاسة مطران الأبرشية سورين كاتارويان.
في 24 نيسان 2000، قام كاثوليكوس بيت كيليكيا آرام الأول بإعلان دير الزور مزاراً شعبياً .
في 24 نيسان 2001، قام كاثوليكوس عموم الأرمن كاريكين الثاني وكاثوليكوس بيت كيليكيا آرام الأول بزيارة حج تاريخية الى دير الزور وبهذه المناسبة وضعوا نصب تذكاري خاص في باحة المجمع. وفي نفس العام، قام مطران الأبرشية سورين كاتارويان بتأسيس متحف في الطابق الأرضي وهو مؤلف من ثلاث أقسام: تراث ووثائق وأدب (حول الإبادة والقضية الأرمنية).
وفي كل عام، في عيد الشهداء الذي يصادف في 24 من شهر نيسان تقوم الجموع برحلات حج شعبية الى دير الزور، (الى جرسية الأرمن التي لا تصمت).
/www.azad-hye.org
[/align]
صورة
صورة العضو الشخصية
أميرة نصري
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
مشاركات: 9817
اشترك في: 21 يوليو 2006 02:02

Re: & كنيسة القديسين الشهداء في دير الزور&

مشاركةبواسطة wardt algazire » 24 يوليو 2007 13:13

[align=center]شكراً لك أعز النّاس على هذه المعلومات
عن كنيسة القديسين في دير الزور
التي يقصدها الأرمن من كل أنحاء سوريا للاحتفال بذكرى الشهداء
في 6 آيّار من كل عام
محبتي وردة الجزيرة نانسي
:warde:[/align]
ربّي لتكن مشيئكَ في حياتي ونوركَ في طريقي
صورة العضو الشخصية
wardt algazire
نائب المدير||نائبة المدير
نائب المدير||نائبة المدير
 
مشاركات: 7279
اشترك في: 25 يناير 2007 02:34
مكان: ألمانيا


العودة إلى الأرمن

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر

cron