انطاكية بالتاء المربوطة

مناطق سياحية، عادات وتقاليد الشعوب

انطاكية بالتاء المربوطة

مشاركةبواسطة hana2 » 02 إبريل 2010 08:22

ربطك يا انطا كيـا بتاء وجعل على راسك اناضولا
فابتي الى ان تكون ة وتاء الكرسي
أنطاكيا (باليونانية Αντιόχεια، بالتركية Antakya، بالإنجليزية Antioch) مدينة تاريخية تقع على الضفة اليسرى على نهر العاصي على بعد 30 كم من شاطئ البحر المتوسط. تتبع لواء إسكندرون السوري سابقا (حاليا هاتاي) في تركيا منذ 1939 م كانت تابعة ل سورية. حيث يعتبر اللواء جغرافيا امتدادا طبيعيا لبلاد الشام.


تاريخ
في سنة 323 ق.م مات الإسكندر المقدوني، وقام كبار ضباطه بالاتفاق على اقتسام إمبراطورية الإسكندر فيما بينهم، فأخذ بطليموس مصر وفلسطين، وأخذ أنتيغون مقدونيا القديمة وآسيا الصغرى، بينما أخذ سلوقس الأول نيكاتور سوريا وبابل وفارس.

قام أنتيغون بإنشاء مدينة الإسكندرونة عند مصب نهر العاصي في سوريا سنة 317 ق.م، بعد ذلك استولى سلقوس نيكاتور على هذه المدينة سنة 301 م وأقام مكانها مدينة سماها أنطاكية على اسم أبيه أنطيوخوس، وعلى نفس المنوال أنشأ مدينة أخرى أطلق عليها اسم والدته لاثوديسيا (اللاذقية)، ثم أنشأ مدينة أفاميا باسم زوجتة على مسافة من اللاذقية إلى الداخل في سوريا.

أحب سلقوس مدينة أنطاكية فأمر بأن ينقل إليها كل ماله قيمة من أنقاض مدينة أنتغونا المهدمة، ومنح سكان المنطقة حقوق مساوية لليونانيين ليشجعهم على الانتقال إليها، فعاشت المدينة سنين ازدهار طويلة حتى صارت درة الممالك السلوقية وعاصمتها من البحر المتوسط إلى حدود الهند. لاحقًا عانى الأنطاكيين من حكم السلوقيين مما دفعهم إلى تسليم المدينة لتكران ملك الأرمن سنة 83 ق.م، ولكن مالبث الروم أن فرضوا سيطرتهم عليها سنة 64 ق.م وهكذا أصبحت سوريا تحت حكم جمهورية روما.

تعرضت المدينة لزلزال مدمر سنة 526 م، ولموقعها الهام وأهميتها الإستراتيجية الكبيرة احتلها الفرس سنة 540 م، ثم دخلها المسلمون سنة 637 م، ولكن الإمبراطور نيكيفوروس الثاني فوكاس عاد فسيطر عليها، وفي عام 1085 م وقعت بيد السلاجقة، وأثناء الحملات الصليبية على سوريا دخلها الفرنجة عام 1096 م بعد أن حاصرها بوهيموند، ليصبح أول حاكم صليبي لها مكونا إمارة أنطاكية وهي أول إمارة صليبية.

وبقيت المدينة في يد الصليبيين في الفترة الواقعة بين القرنين الثاني والثالث عشر حتى قيام الظاهر بيبرس السلطان المملوكي بتحريرها منهم سنة 1268 م، وفقدت المدينة دورها الريادي السابق عقب حملة تيمورلنك على الشام فتضررت كثيرا بسبب هجمات المغول وذلك سنة 1401 م، بعد ذلك استولى عليها الأتراك العثمانيين سنة 1516م، تمكن محمد على والي مصر من بلوغها عندما سيطر على ولاية الشام واستمر سلطانه عليها بين 1830م و1840م. ضرب المدينة زلزال أخر سنة 1872م.

تبعية
بعد انقضاء الحرب العالمية الأولى عادت أنطاكية إلى سوريا ليحكمها السوريين بعد أن خرج الحكم العثماني التركي عن العالم العربي، ولكن الحكومة الفرنسية التي كانت منتدبة على سوريا بين 1920 م و1946 م تخلت عن منطقة لواء الإسكندرون لتركيا ومن ضمنها مدينة أنطاكية سنة 1939 م، وذلك تحقيقا لمصالح معينة مخالفةً بذلك بنود اتفاقية الانتداب بالحفاظ على وحدة أراضي الدولة المنتدب عليها، وهكذا تقع هذه المدينة اليوم في الأراضي التركية تتبع محافظة هاتاي، علمًا بأن لواء الإسكندرون في سوريا لايزال يرسم ضمن الخارطة الوطنية كجزء من أراضي البلاد [1].

أهمية دينية
لأنطاكية أهمية كبيرة لدى المسيحيين في الشرق، فهي أحد الكراسي الرسولية إضافة إلى روما والإسكندرية والقسطنطينية والقدس وبطاركة الطوائف التالية يلقبون ببطريرك أنطاكية: السريان الأرثوذكس، الروم الأرثوذكس، السريان الكاثوليك، الروم الكاثوليك، السريان الموارنة.

قالوا عنها
قال ياقوت الحموي في معجم البلدان: وكانت العرب إذا أعجبها شيء نسبته إلى أنطاكية


مشهد لنهر العاصي وهو يمر خلال المدينة.


موقع أنطاكية في تركيا.
الإحداثيات: 36°12′N 36°09′E / 36.2, 36.15
دولة تركيا
مقاطعة البحر المتوسط
محافظة هاتاي
الارتفاع 67 م (220 قدم)
عدد السكان 2008
- المجموع 188.310
منطقة زمنية EET (غرينتش +2)
توقيت صيفي EEST (غرينتش +3)
Postal code 31
رمز المنطقة (0)326
Licence plate 31


:salib: مذبح كنيسة القديس بطرس أول البطاركة الأنطاكيين، :salib:

مدينة أنطاكيا تعتبر من المدن المقدسة عند المسيحيين الشرقيين
حصار أنطاكية من قبل الصليبينأنطاكيا (باليونانية Αντιόχεια، بالتركية Antakya،القنطرةهي قرية لبنانية من قرى قضاء عكار في محافظة الشمال. تقع في تجمع للقرى يسمى نجد عكار.

المراجعبرعشيت هي إحدى القرى اللبنانية من قرى قضاء بنت جبيل في محافظة النبطية
إهدن، هي بلدة جبلية لبنانية تقع في قضاء زغرتا - الزاوية في محافظة الشمال. ترتبط البلدة بعلاقة خاصة مع مدينة زغرتا (التي تبعد عنها 25 كلم) إذ تشكل عادة المقر الصيفي لعديد من العائلات الزغرتاوية. ترتفع البلدة 1500 م عن سطح البحر وتبعد 110 كلم عن بيروت و30 كلم عن طرابلس. تضم إهدن كاتدرائية و13 كنيسة كما تضم محمية حرش إهدن الطبيعية. في 13 يونيو 1978 أثناء الحرب الأهلية اللبنانية، كانت البلدة مسرحا لمجزرة راح ضحيتها طوني فرنجية، قائد ميليشيا المردة وأحد أبرز الشخصيات الزغرتاوية، وعائلته وعدد من أنصاره.

هذه بذرة مقالة عن إحدى مناطق لبنان تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.

.كما أنها شهدت في عام 1957 مجزرة دامية وقعت داخل كنيسة للموارنة قام بها آل فرنجية ومعوض بمواجهة آل الدويهي سقط على أثرها ما يفوق ال 30 قتيل

أميون هي قرية لبنانية من قرى قضاء الكورة في محافظة الشمال. مركز قضاء الكورة. تبعد حوالي 78 كلم شمالي بيروت. كانت تسمى "أمية" في الالف الثاني ما قبل الميلاد. فيها اثار فينيقية و رومانيا. من أهم اثارها كنيسة مار جرج التي بنيت على انقاض معبد روماني. ومبنى دير مار فوقا الذي بني أيام الصليبيين
hana2
قلب الجزيرة
قلب الجزيرة
 
مشاركات: 1260
اشترك في: 22 أغسطس 2007 12:40

Re: انطاكية بالتاء المربوطة

مشاركةبواسطة أميرة نصري » 02 إبريل 2010 14:36

شكرا هناء
وهذه معلومات اضافية عن انطاكية


أنطاكية في منتصف القرن السابق


تعتبر أنطاكية Antakya واحدة من أكثر مدن سورية التاريخية شهرة. ويعود منشؤها إلى مطلع القرن الثالث قبل الميلاد على يد خليفة الإسكندر الكبير القائد سلوقوس الأول نيكاتور؛ والذي بناها تخليداً لذكرى والده أنطيوخس.

تقع أنطاكية في شمال غربي سورية عند الطرف الجنوبي لسهل العمق، يحدها شرقاً جبل سلبيوس ويعد جزءاً من الجبل الأقرع، وغرباً نهر العاصي. وتبعد عن شاطئ المتوسط حوالي 25 كم.

تم بناء المدينة وفقاً للنظام الشبكي (الشطرنجي) الذي غلب على تخطيط المدن في تلك الحقبة (أفاميا - اللاذقية)، وحددت اتجاهاتها بدقة بالغة لتستفيد إلى أقصى حد من أشعة الشمس شتاءً ومن الظلال ونسيم البحر صيفاً، وأخذت شكل مستطيل طوله ميلان وعرضه ميل واحد، يحيط بها سور على شكل شبه منحرف، له خمسة أبواب و360 برجاً على شكل أنصاف دوائر.

كان الشارع الرئيسي الذي يخترق المدينة من الشرق إلى الغرب أهم شوارع المدينة، والتي كانت مرصوفة بمجملها. وقد بنيت المدينة على أربع مراحل، وتألفت في النهاية من أربعة أحياء، مما أشاع اسم «المدينة الرباعية» كأحد مسمياتها، ومن مسمياتها أيضاً «أنطاكية على نهر العاصي» و«أنطاكية دفنة» لتمييزها عن غيرها.

وقد تزايد عدد سكان المدينة منذ إنشائها لتصبح واحدة من أهم مدن الحقبة السلوقية إلى درجة ساد فيها الاعتقاد أنها عاصمة سلوقوس نيكاتور؛ إلا أن المكتشفات الأثرية أثبتت تبوؤها هذه المكانة بعد وفاة مؤسس الأسرة السلوقية أو بعد الحرب السورية بين السلوقيين والبطالمة حيث احتل البطالمة عاصمة السلوقيين سلوقية بيرية. ونقل سلوقوس الثاني عاصمة حكمه إلى أنطاكية حيث استمرت مدينة مزدهرة تضاهي أهميتها مدن الشرق العظيمة كالإسكندرية. واستمرت هذه الأهمية بعد احتلال الرومان لسورية عام 64 ق.م، حيث أصبحت مركز الحاكم الروماني وجيوشه، ومركزاً تجارياً مرموقاً، واستمرت في مكانتها هذه طوال الألف الميلادية الأولى حيث تنازعها الفرس والبيزنطيون والمسلمون العرب والحملات الصليبية المختلفة.

ضمت المدينة عدداً من المعابد الهامة كمعبد هرقل ومعبد زيوس، كما كانت تضم مسرحاً وحماماتٍ ومتحفاً ودوراً للكتب ومجلساً للشورى وملعباً للألعاب الأولمبية، التي كانت تقام كل أربع سنوات، وقناطر كانت تجلب الماء من دفنة. كذلك بنيت فيها قلعة على قمة جبل سيلبيوس. وأضاف إليها الأباطرة الرومان عدداً من المنشآت الرسمية والعامة، كالقصور والملاعب والأقواس والملاعب والمعابد والأبراج والحدائق، حتى امتدت المدينة على بعد ميل خارج الأسوار، مما اضطر الإمبراطور الروماني إلى بناء سور جديد. وبلغ جمال ضاحية دفنة التي سميت المدينة باسمها حداً بلغ الأساطير.

ولأنطاكية شهرة سياحية واسعة لأهميتها التاريخية والدينية ففيها أقيمت أول كنيسة أممية، وسمي فيها تلاميذ المسيح مسيحيين، وقد أسس هذه الكنيسة القديسان بولس وبرنابا سنة 42م، وكان فيها مقر البطريركية الأرثوذكسية التي تفرعت عنها بطريركيات القسطنطينية وأنطاكية والقدس والإسكندرية وموسكو، وتعرف رسمياً باسم بطريركية أنطاكية وسائر المشرق.
:man8ol:
المرفقات
Antioch.jpg
Antioch.jpg (44.01 KiB) شوهد 3207 مرات
3-Sieg.jpg
3-Sieg.jpg (80.5 KiB) شوهد 3207 مرات
صورة
صورة العضو الشخصية
أميرة نصري
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
مشاركات: 9817
اشترك في: 21 يوليو 2006 02:02

Re: انطاكية بالتاء المربوطة

مشاركةبواسطة hana2 » 03 إبريل 2010 08:47

بطرس الرسول أو القديس بطرس هو سمعان بن يونا الملقب بسمعان بطرس Πέτρος باليونانية (بالعربية الصفا وبالآرامية والعبرية ܫܡܥܘܢ ܟܐܦܐ شمعون كيفا) وبالإنكليزية Simon Peter ومعنى اللقب بطرس هو الصخرة وقد نال لقبه هذا من السيد المسيح بحسب رواية الكتاب المقدس.

كان بطرس الرسول واحد من نخبة الرسل ْ{ إثنى عشر رسولا } الذين اختارهم المسيح من بين أتباعه وسميوا بالتلاميذ. وقد دونت بعض محطات حياته في الكتاب المقدس { الأناجيل الأربعة وأعمال الرسل }.

محتويات [أخفِ]
1 الأسماء
2 حياته
3 تسميته بالصخرة
4 المشي على الماء
5 غسل القدمين
6 وفاته
7 مراجع
8 مواضيع ذات صلة
9 مواقع ذات صلة


[عدل] الأسماء
بطرس أو بيتر هو الذي يعرف ايضا بار يوحنا او بن يوحنا في الأرامية والعبرية , سمعان بطرس الذي يعني الصخرة , بيترا و بطرس (اليونانية : Κηφᾶς) ، وكيفا (كيفا وسيفاس כיפא تعني أيضا الصخرة) وسيفاس في الأرامية ، والاسم الأصلي شمعون أو سمعان وفي اللغة العربية اخذ اسم بطرس الأكثر شعبية عند المسيحين العرب.

[عدل] حياته

كنيسة القديس بطرس على بحر الجليل(بحيرة طبريا) حيث الموقع التقليدي الذي يقال بان يسوع الميسح ظهر لتلاميذه بعد قيامته ، وبحسب التقليد الكاثوليكي ، هنا انشء بطرس الولاية العليا على الكنيسة المسيحية..ولد ونشأ بطرس في قرية بيت صيدا في الجليل بفلسطين, وعمل هناك صياداً للسمك مع اخيه أندراوس قبل أن يدعوه يسوع ليكون أحد اتباعه. وأصبح بعد ذلك قائدا لبقية رسل المسيح [1] كما أن الكنيسة الأولى أقرت بسلطته.

بعترف أغلب المسيحيين بقداسة سمعان بطرس وبأنه أول باباوات روما بما في ذلك الكاثوليك الشرقيين. بينما تعتبره طوائف مسيحية أخرى بأنه أول أساقفة أنطاكية ومن ثم أصبح أسقف روما.ولكن لا يؤخد هذا بأنه كان يملك سلطاناً أسقفياً فعلياً على بقية الأسقفيات أو الأبرشيات في مختلف أنحاء العالم ,ذلك بأن هذه الوظيفة أو المهمة تحددت خصائصها وطبيعتها في الكنيسة في فترة لاحقة لزمن هذا الرسول. وعلاوة على ذلك فأن الكثير من المسيحيين البروتستانت لا يستعملون لقب القديس في الحديث عنه ويكتفون بلقب تلميذ أو رسول.كان بطرس كان متحمّساً للدفاع عن معلّمه يسوع عندمااعلن يسوع عن كيفيّة ميتته، فقال له سمعان بطرس: انّي مستعدّ أن امضي معك إلى السجن وحتى إلى الموت. ومع ان بطرس انكر المسيح الا انه كان اول من اعترف بألوهية المسيح وامن به. بشّر بطرس في فلسطين وفينيقية وآسية خمس سنوات، ثم أقام كرسيه سنة 44 للميلاد. ثم عاد إلى اورشليم في السنة نفسها، فألقاه هيرودس في السجن وخلّصه ملاك الربّ حسب الرواية . فاستأنفَ التبشير، وعقد المجمع الأول مع الرسل وكتب رسالته الأولى. ثم رجع إلى روما حيث اسقط سيمون الساحر وكشف خدعه وتعاونه مع الارواح الشريرة ، وكان سيمون عزيزاً على نيرون الملك. الذي غضب بدوره من بطرس وما لبث ان أمر بالقبض عليه وسجنه، ثم امر بصلبه، ولعمق تواضعه، أبى ان يُصلب إلاّ منكّساً.عكس طريقة صلب معلمه المسيح . وقد اثبت القدّيسون: ديونيسيوس وايريناوس واوسابيوس وايرونيموس، كما تبيّن ايضاً من ألاثار التاريخيّة المكتشفة حديثاً في روما. ان بطرس ذهب إلى روما بالاتفاق مع بولس. وبعد ان اسس كنيستها استشهد في عهد نيرون عام 67..

[عدل] تسميته بالصخرة
في حوار بين يسوع وتلاميذه (متى 16:13-20) ، سأل يسوع التلاميذ قائلا "ماذا يقول الناس عني ؟" فكان بعض التلاميذ يعطونه اجابات مختلفة فيقولون نقلا عن كلام الناس انه نبي او يوحنا أو اليا النبي أو رجل صالح .وعندما توجه يسوع بكلامه لتلاميذه قائلا : وانتم ماذا تقولون من أنا ؟. فأجابه سمعان بطرس ، "أنت هو المسيح ابن الله الحي". . بدوره اطلق عليه يسوع اسم الصخرة وقال له ستكون انت الصخرة التي سأبني عليها كنيستي , وابواب الجحيم لن تقوى عليها." ،وكان هذا الاعتراف الأول بعد يوحنا المعمدان بالوحي الهي . .والتفسير الشائع حسب الباحث بيتر دانيال هارينغتون الذي يوحي بأن بطرس كان رمزا , و في نفس الوقت كان واحدا من التلاميذ وأول من دعا وشغل منصب المتحدث باسم الجماعة الأولى ،وكان بطرس الرسول هو أيضا قدوة مع ايمان مهزوز في بداية عهده , "قليل الايمان" في متى 14 حيث يعبر ذلك بالغفران في المسيحية . حيث انه انكر المسيح ثلاث مرات , ولكن كان هو ايضا المؤسس الأول للكنيسة التي ارسى دعائمها بقوة و حزم .


بطرس الرسول وهو ينكر المسيح ثلاث مرات , رسمت من قبل غوستاف دوريلم يسبق استخدام أسم بطرس كثيرا في السابق , ولكن اصبح الأسم الاكثر شعبية للدلالة على انه أسم مسيحي وخاصة في العالم اليوناني سابقاوفي بدايات مبكرة من المسيحية . . في الكنيسة الأرثوذكسية الشرقية يفهم ان معنى أسم بطرس الصخرة , على انها تشير إلى الإيمان الرسولي.

[عدل] المشي على الماء
المشي على الماء

ثلاثة من الأناجيل الأربعة ذكرى قصة المشي على الماء ، وتلك الأناجيل هي متى ومرقس ويوحنا , حيث يحكي أن يسوع كان يمشي على الماء.وقال لبطرس تعال ,و سار بطرس على الماء ولكن عند ارتفاع الأمواج خاف وارتعش فبدأ يغرق , فأمسك به يسوع وأنبه عل قلة ايمانه. [متى. 14:28-31].

[عدل] غسل القدمين
في بداية العشاء الاخير ، قام يسوع بغسل أرجل تلاميذه, ليعطيهم درسا في التواضع .ولكن بطرس رفض في البداية السماح ليسوع بغسل قدميه ، ولكن عندما أجابه يسوع : " إن كنت لا أغسلك فليس لك معي نصيب .قال له سمعان بطرس يا سيد ليس رجلي فقط بل أيضاً يدي ورأسي ". [يو. 13:2-11] وغسل القدمين كثيرا ما تتكرر في خدمة العبادة يوم خميس العهد من قبل بعض الطوائف المسيحية.

[عدل] وفاته

تصوير عن صلب الرسول بطرس. رسمت من قبل كارافاجيو.يؤكد كل من بابياس وإيرونيموس وإكليمندس الإسكندري وترتوليانوس وكايوس وأوريجانوس ويوسابيوس وهم من آباء أو مؤرخي الكنيسة القدامى بأنه قتل قي 29 حزيران-يونيو من عام 64 م. بينما يذهب بعض الباحيثين إلى ان وفاته كانت في 13 تشرين الأول-أوكتوبر من عام 64 م. وبحسب تقليد مختلف الكنائس يعتقد بأنه قتل صلبا بيد السلطات الرومانية. واستنادا إلى أحد كتب الأبوكريفا /أي الكتب الدينية المرفوضة من الكنيسة/. والذي يسمى بكتاب أعمال بطرس فإنه صلب بشكل مقلوب أي رأسه إلى الأسفل وقدماه للأعلى. ويحدد تقليد الكنيسة الكاثوليكية مكان دفنه تحت المذبح العالي في بازيليك القديس بطرس في الفاتيكان.

نستطيع أن نتبين ملامح شخصية بطرس الرسول من خلال ما ذكر عنه في الكتاب المقدس بأنه كان شخصية حماسية مندفعة كما أنه كان متسرعا في كثير من الأحيان في إطلاق الأحكام والوعود.

ويرجح بعض دارسي العهد الجديد بأنه كان في البدئ تلميذاً ليوحنا المعمدان (النبي يحيى) قبل أن يلتحق بالسيد المسيح ويصبح الشخص الأبرز بينهم حيث تم ذكره بشكل أكبر من بقية التلاميذ في الإناجيل الأربعة، فكان السبّاق في طرح الأسئلة على سيده كما أنه كان السبّاق أيضا في إعطاء الأجوبة. إضافة إلى ذلك اختصه السيد المسيح مع يعقوب ويوحنا بمعاينة أحداث عظيمة يرويها الإنجيل كحادثة التجلي وغيرها. يتحدث الكتاب المقدس عن إنكار بطرس معرفته بالمسيح ثلاث مرات أثناء المحاكمة التي سبقت الصلب ولكنه ندم على ذلك لاحقا وقبلت توبته وبعد قيامة السيد المسيح من الموت نال بطرس ورفاقه الرسل قوة من الروح القدس واندفعوا يبشرون بإيمانهم في كل مكان.

يعتقد أن الرسول بطرس كتب سفرين من أسفار العهد الجديد هما رسالة بطرس الأولى والثانية، في معظم اللوحات التي رسمت له نراه يحمل في يديه مفاتيح ملكوت السموات (رمز قيادته للكنيسة).راجع [2]

[عدل] مراجع
^ (متى 16.18)و(يوحنا 21.15-16)
^ (متى 16.18)


الموسوعة العربية المسيحية
[عدل] مواضيع ذات صلة
رسالة بطرس الأولى
رسالة بطرس الثانية
كنيسة القديس بطرس
إنجيل بطرس
[عدل] مواقع ذات صلة
هناك المزيد من الملفات في ويكيميديا كومنز حول: بطرس
stpetersbasilica.org بازيلك القديس بطرس في روما
إيتيومولوجية-بطرس الرسول
الموسوعة العربية المسيحية
رسل المسيح الاثنا عشر
سمعان بطرس - أندراوس - يعقوب بن زبدي - يوحنا بن زبدي - متى العشار - توما - فيلبس - برثولماوس / نثنائيل - يعقوب بن حلفى - يهوذا تدَّاوس / لبَّاوس - سمعان القانوي(الغيور) - يهوذا الإسخريوطي - متياس الذي أخذ مكان الإسخريوطي
:salib: :I-LOVE: اميرة يعطيكي العافية
hana2
قلب الجزيرة
قلب الجزيرة
 
مشاركات: 1260
اشترك في: 22 أغسطس 2007 12:40

Re: انطاكية بالتاء المربوطة

مشاركةبواسطة hana2 » 03 إبريل 2010 08:50

بطرس الرسول أو القديس بطرس هو سمعان بن يونا الملقب بسمعان بطرس Πέτρος باليونانية (بالعربية الصفا وبالآرامية والعبرية ܫܡܥܘܢ ܟܐܦܐ شمعون كيفا) وبالإنكليزية Simon Peter ومعنى اللقب بطرس هو الصخرة وقد نال لقبه هذا من السيد المسيح بحسب رواية الكتاب المقدس.

كان بطرس الرسول واحد من نخبة الرسل ْ{ إثنى عشر رسولا } الذين اختارهم المسيح من بين أتباعه وسميوا بالتلاميذ. وقد دونت بعض محطات حياته في الكتاب المقدس { الأناجيل الأربعة وأعمال الرسل }.

محتويات [أخفِ]
1 الأسماء
2 حياته
3 تسميته بالصخرة
4 المشي على الماء
5 غسل القدمين
6 وفاته
7 مراجع
8 مواضيع ذات صلة
9 مواقع ذات صلة


[عدل] الأسماء
بطرس أو بيتر هو الذي يعرف ايضا بار يوحنا او بن يوحنا في الأرامية والعبرية , سمعان بطرس الذي يعني الصخرة , بيترا و بطرس (اليونانية : Κηφᾶς) ، وكيفا (كيفا وسيفاس כיפא تعني أيضا الصخرة) وسيفاس في الأرامية ، والاسم الأصلي شمعون أو سمعان وفي اللغة العربية اخذ اسم بطرس الأكثر شعبية عند المسيحين العرب.

[عدل] حياته

كنيسة القديس بطرس على بحر الجليل(بحيرة طبريا) حيث الموقع التقليدي الذي يقال بان يسوع الميسح ظهر لتلاميذه بعد قيامته ، وبحسب التقليد الكاثوليكي ، هنا انشء بطرس الولاية العليا على الكنيسة المسيحية..ولد ونشأ بطرس في قرية بيت صيدا في الجليل بفلسطين, وعمل هناك صياداً للسمك مع اخيه أندراوس قبل أن يدعوه يسوع ليكون أحد اتباعه. وأصبح بعد ذلك قائدا لبقية رسل المسيح [1] كما أن الكنيسة الأولى أقرت بسلطته.

بعترف أغلب المسيحيين بقداسة سمعان بطرس وبأنه أول باباوات روما بما في ذلك الكاثوليك الشرقيين. بينما تعتبره طوائف مسيحية أخرى بأنه أول أساقفة أنطاكية ومن ثم أصبح أسقف روما.ولكن لا يؤخد هذا بأنه كان يملك سلطاناً أسقفياً فعلياً على بقية الأسقفيات أو الأبرشيات في مختلف أنحاء العالم ,ذلك بأن هذه الوظيفة أو المهمة تحددت خصائصها وطبيعتها في الكنيسة في فترة لاحقة لزمن هذا الرسول. وعلاوة على ذلك فأن الكثير من المسيحيين البروتستانت لا يستعملون لقب القديس في الحديث عنه ويكتفون بلقب تلميذ أو رسول.كان بطرس كان متحمّساً للدفاع عن معلّمه يسوع عندمااعلن يسوع عن كيفيّة ميتته، فقال له سمعان بطرس: انّي مستعدّ أن امضي معك إلى السجن وحتى إلى الموت. ومع ان بطرس انكر المسيح الا انه كان اول من اعترف بألوهية المسيح وامن به. بشّر بطرس في فلسطين وفينيقية وآسية خمس سنوات، ثم أقام كرسيه سنة 44 للميلاد. ثم عاد إلى اورشليم في السنة نفسها، فألقاه هيرودس في السجن وخلّصه ملاك الربّ حسب الرواية . فاستأنفَ التبشير، وعقد المجمع الأول مع الرسل وكتب رسالته الأولى. ثم رجع إلى روما حيث اسقط سيمون الساحر وكشف خدعه وتعاونه مع الارواح الشريرة ، وكان سيمون عزيزاً على نيرون الملك. الذي غضب بدوره من بطرس وما لبث ان أمر بالقبض عليه وسجنه، ثم امر بصلبه، ولعمق تواضعه، أبى ان يُصلب إلاّ منكّساً.عكس طريقة صلب معلمه المسيح . وقد اثبت القدّيسون: ديونيسيوس وايريناوس واوسابيوس وايرونيموس، كما تبيّن ايضاً من ألاثار التاريخيّة المكتشفة حديثاً في روما. ان بطرس ذهب إلى روما بالاتفاق مع بولس. وبعد ان اسس كنيستها استشهد في عهد نيرون عام 67..

[عدل] تسميته بالصخرة
في حوار بين يسوع وتلاميذه (متى 16:13-20) ، سأل يسوع التلاميذ قائلا "ماذا يقول الناس عني ؟" فكان بعض التلاميذ يعطونه اجابات مختلفة فيقولون نقلا عن كلام الناس انه نبي او يوحنا أو اليا النبي أو رجل صالح .وعندما توجه يسوع بكلامه لتلاميذه قائلا : وانتم ماذا تقولون من أنا ؟. فأجابه سمعان بطرس ، "أنت هو المسيح ابن الله الحي". . بدوره اطلق عليه يسوع اسم الصخرة وقال له ستكون انت الصخرة التي سأبني عليها كنيستي , وابواب الجحيم لن تقوى عليها." ،وكان هذا الاعتراف الأول بعد يوحنا المعمدان بالوحي الهي . .والتفسير الشائع حسب الباحث بيتر دانيال هارينغتون الذي يوحي بأن بطرس كان رمزا , و في نفس الوقت كان واحدا من التلاميذ وأول من دعا وشغل منصب المتحدث باسم الجماعة الأولى ،وكان بطرس الرسول هو أيضا قدوة مع ايمان مهزوز في بداية عهده , "قليل الايمان" في متى 14 حيث يعبر ذلك بالغفران في المسيحية . حيث انه انكر المسيح ثلاث مرات , ولكن كان هو ايضا المؤسس الأول للكنيسة التي ارسى دعائمها بقوة و حزم .


بطرس الرسول وهو ينكر المسيح ثلاث مرات , رسمت من قبل غوستاف دوريلم يسبق استخدام أسم بطرس كثيرا في السابق , ولكن اصبح الأسم الاكثر شعبية للدلالة على انه أسم مسيحي وخاصة في العالم اليوناني سابقاوفي بدايات مبكرة من المسيحية . . في الكنيسة الأرثوذكسية الشرقية يفهم ان معنى أسم بطرس الصخرة , على انها تشير إلى الإيمان الرسولي.

[عدل] المشي على الماء
المشي على الماء

ثلاثة من الأناجيل الأربعة ذكرى قصة المشي على الماء ، وتلك الأناجيل هي متى ومرقس ويوحنا , حيث يحكي أن يسوع كان يمشي على الماء.وقال لبطرس تعال ,و سار بطرس على الماء ولكن عند ارتفاع الأمواج خاف وارتعش فبدأ يغرق , فأمسك به يسوع وأنبه عل قلة ايمانه. [متى. 14:28-31].

[عدل] غسل القدمين
في بداية العشاء الاخير ، قام يسوع بغسل أرجل تلاميذه, ليعطيهم درسا في التواضع .ولكن بطرس رفض في البداية السماح ليسوع بغسل قدميه ، ولكن عندما أجابه يسوع : " إن كنت لا أغسلك فليس لك معي نصيب .قال له سمعان بطرس يا سيد ليس رجلي فقط بل أيضاً يدي ورأسي ". [يو. 13:2-11] وغسل القدمين كثيرا ما تتكرر في خدمة العبادة يوم خميس العهد من قبل بعض الطوائف المسيحية.

[عدل] وفاته

تصوير عن صلب الرسول بطرس. رسمت من قبل كارافاجيو.يؤكد كل من بابياس وإيرونيموس وإكليمندس الإسكندري وترتوليانوس وكايوس وأوريجانوس ويوسابيوس وهم من آباء أو مؤرخي الكنيسة القدامى بأنه قتل قي 29 حزيران-يونيو من عام 64 م. بينما يذهب بعض الباحيثين إلى ان وفاته كانت في 13 تشرين الأول-أوكتوبر من عام 64 م. وبحسب تقليد مختلف الكنائس يعتقد بأنه قتل صلبا بيد السلطات الرومانية. واستنادا إلى أحد كتب الأبوكريفا /أي الكتب الدينية المرفوضة من الكنيسة/. والذي يسمى بكتاب أعمال بطرس فإنه صلب بشكل مقلوب أي رأسه إلى الأسفل وقدماه للأعلى. ويحدد تقليد الكنيسة الكاثوليكية مكان دفنه تحت المذبح العالي في بازيليك القديس بطرس في الفاتيكان.

نستطيع أن نتبين ملامح شخصية بطرس الرسول من خلال ما ذكر عنه في الكتاب المقدس بأنه كان شخصية حماسية مندفعة كما أنه كان متسرعا في كثير من الأحيان في إطلاق الأحكام والوعود.

ويرجح بعض دارسي العهد الجديد بأنه كان في البدئ تلميذاً ليوحنا المعمدان (النبي يحيى) قبل أن يلتحق بالسيد المسيح ويصبح الشخص الأبرز بينهم حيث تم ذكره بشكل أكبر من بقية التلاميذ في الإناجيل الأربعة، فكان السبّاق في طرح الأسئلة على سيده كما أنه كان السبّاق أيضا في إعطاء الأجوبة. إضافة إلى ذلك اختصه السيد المسيح مع يعقوب ويوحنا بمعاينة أحداث عظيمة يرويها الإنجيل كحادثة التجلي وغيرها. يتحدث الكتاب المقدس عن إنكار بطرس معرفته بالمسيح ثلاث مرات أثناء المحاكمة التي سبقت الصلب ولكنه ندم على ذلك لاحقا وقبلت توبته وبعد قيامة السيد المسيح من الموت نال بطرس ورفاقه الرسل قوة من الروح القدس واندفعوا يبشرون بإيمانهم في كل مكان.

يعتقد أن الرسول بطرس كتب سفرين من أسفار العهد الجديد هما رسالة بطرس الأولى والثانية، في معظم اللوحات التي رسمت له نراه يحمل في يديه مفاتيح ملكوت السموات (رمز قيادته للكنيسة).راجع [2]

[عدل] مراجع
^ (متى 16.18)و(يوحنا 21.15-16)
^ (متى 16.18)


الموسوعة العربية المسيحية
[عدل] مواضيع ذات صلة
رسالة بطرس الأولى
رسالة بطرس الثانية
كنيسة القديس بطرس
إنجيل بطرس
[عدل] مواقع ذات صلة
هناك المزيد من الملفات في ويكيميديا كومنز حول: بطرس
stpetersbasilica.org بازيلك القديس بطرس في روما
إيتيومولوجية-بطرس الرسول
الموسوعة العربية المسيحية
رسل المسيح الاثنا عشر
سمعان بطرس - أندراوس - يعقوب بن زبدي - يوحنا بن زبدي - متى العشار - توما - فيلبس - برثولماوس / نثنائيل - يعقوب بن حلفى - يهوذا تدَّاوس / لبَّاوس - سمعان القانوي(الغيور) - يهوذا الإسخريوطي - متياس الذي أخذ مكان الإسخريوطي
:salib: :I-LOVE: اميرة يعطيكي العافية
hana2
قلب الجزيرة
قلب الجزيرة
 
مشاركات: 1260
اشترك في: 22 أغسطس 2007 12:40

Re: انطاكية بالتاء المربوطة

مشاركةبواسطة hana2 » 05 إبريل 2010 10:04

http://images.google.com.lb/images?hl=en&q=%D9%84%D9%88%D8%A7%D8%A1+%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D9%83%D9%86%D8%AF%D8%B1%D9%88%D9%86&rlz=1R2ADBF_en&um=1&ie=UTF-8&ei=cY-5S5bPOeWeOOv9haEL&sa=X&oi=image_result_group&ct=title&resnum=4&ved=0CCQQsAQwAw
لواء إسكندرون
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
المراجعة الحالية (غير مراجعة)اذهب إلى: تصفح, البحث
لواء إسكندرون مقاطعة سورية تم ضمها إلى تركيا في 29 تشرين الثاني 1939، إلا أن سوريا لم تعترف بذلك رسمياً.

محتويات [أخفِ]
1 جغرافياً
2 تاريخياً
3 سكانياً
4 اقتصادياً
5 هوامش


[عدل] جغرافياً
تبلغ مساحة اللواء 4800 كيلومتر مربع، يطل على البحر الأبيض المتوسط ويقع في شمال غرب سوريا. من أهم مدنه أنطاكية، الاسكندرونة وجبل موسى والريحانية. اللواء ذو طبيعة جبلية، وأكبر جباله أربعة: الأمانوس، الأقرع، موسى، والنفاخ، وبين هذه الجبال يقع سهل العمق. أما أهم أنهاره فهي: نهر العاصي الذي يصب في خليج السويدية، نهر الأسود (يصب في بحيرات سهل العمق)، نهر عفرين (يصب في بحيرات سهل العمق).

[عدل] تاريخياً
وصل العرب المسلمون بزحفهم العسكري عام 16 هـ إلى جنوب جبال طوروس وضموا المنطقة الجنوبية من اللواء لحكمهم.
في العهد العثماني كان اللواء ولاية مركزها مدينة أنطاكية.
عام 1915 احتوت مراسلات الشريف حسين مع مكماهون على إشارات واضحة بتبعية المناطق الواقعة جنوب جبال طوروس إلى الدولة العربية الموعودة (تعيين للحدود الشمالية للدولة على خط يقع شمال مرسين ـ أضنة الموازي لخط 37 شمالاً الذي تقع عليه المدن والقرى بيره جوك، أورفة، ماردين، فديان، جزيرة ابن عمر، عمادية، حتى حدود فارس).
مع بدء الانتداب الفرنسي على سوريا ولبنان تبع اللواء ولاية حلب.
كان لواء إسكندرون في اتفاقية سايكس بيكو داخل المنطقة الزرقاء التابعة للانتداب الفرنسي بمعنى أن المعاهدة اعتبرته إذاً سورياً.
في معاهدة سيفر عام 1920 اعترفت السلطنة العثمانية المنهارة بعروبة منطقتي الاسكندرون وقيليقية (أضنة ومرسين) وارتباطهما بالبلاد العربية (المادة 27).
بعد توحيد الدويلات السورية التي شكلها الانتداب الفرنسي، ضُم لواء الاسكندرون إلى السلطة السورية المركزية.
في 29 أيار 1937 أصدرت عصبة الأمم قراراً بفصل اللواء عن سورية وعُين للواء حاكم فرنسي.
في 15 تموز 1938 دخلت القوات التركية بشكل مفاجئ للرأي العام السوري إلى مدن اللواء واحتلتها، وتراجع الجيش الفرنسي إلى أنطاكية.
في عام 1939، أشرفت الإدارة الفرنسية على استفتاء حول الإنضمام إلى تركيا فاز فيه الأتراك وشكك العرب بنتائجه، وابتدأت سياسة تتريك اللواء وتهجير السكان العرب إلى بقية الوطن السوري، ثم قامت تركيا بتغيير كافة الأسماء من عربية إلى تركية، وظل هذا الأمر مصدراً للتوتر في العلاقات بين تركيا وسوريا طيلة سبعة عقود. واليوم يشكل العرب الأغلبية في ثلاث محافظات (من أصل اثنتي عشرة) في هاتاي.
كان الإجراء الفرنسي بإعطاء اللواي إلى تركيا مخالفاً لصك الانتداب نفسه، حيث نصت المادة الرابعة من صك الانتداب على إلزام الدولة المنتدبة باحترام وحدة البلاد الموكلة إليها والحفاظ على سلامة أراضيها، وهو ما لم يتقيد به الفرنسيون.

[عدل] سكانياً
عام 1921 كان الأتراك يشكلون أقل من 20 في المئة من سكان الإقليم، إلا أن السياسة الفرنسية المنحازة للأتراك، والتخطيط القديم لسلخ اللواء لإرضاء أتاتورك، (رغبة في التقليل من الخسائر التركية في معاهدة سيفر) أرسى سياسة تتريك مقنعة خلال فترة الانتداب الفرنسي في العشرينات للاقليم، ومع فصل الإقليم حسب قرار عصبة الأمم كان عدد سكان اللواء 220 ألف نسمة، 105 آلاف منهم من العرب، وتوزع الباقون حينها على العرق التركي (85 ألفاً) والكردي (25 ألفاً) والأرمني (5 آلاف).

يسكن الإقليم حالياً حوالي مليون نسمة، ولا يوجد أي تعداد للنسبة العربية من سكانه بسبب السياسة التركية القمعية للأقليات القومية، ويشكو سكان الإقليم العرب من القمع الثقافي واللغوي والعرقي الذي تمارسه تركيا عليهم والتمييز ضد الأقلية العربية لصالح العرق التركي في كل المجالات وهو متابعة نحو التتريك الكامل للواء.

[عدل] اقتصادياً
تعد مدينة الاسكندرونة من أهم الموانئ البحرية التي تعتمدها تركيا لتصدير النفط، كما يعتمد لواء الاسكندرون على السياحة نظراً لاحتواءه على مدن تاريخية إلى جانب الطبيعة الخلابة، اما في الزراعة فيشتهر اللواء بالقطن، الحبوب، التبغ، المشمش، التفاح، البرتقال والزيتون. كما ويشهد حركة صناعية في قطاع النسيج والزجاج

[عدل] هوامش
ما زالت بعض الخرائط السورية تظهر لواء اسكندرون (هاتاي) على أنه منطقة سورية محتلة عام 1998 وبعد ازمة سورية تركية كادت تتفجر صراعاً عسكرياً، تم التوصل إلى تسوية سياسية في اتفاقية أضنة تخلت على اثرها سوريا عن دعمها لحزب العمال الكردستاني، كما تخلت فيه عن المطالبة بلواء الاسكندرون دون أن تعترف به كأرض تركية، فاوقفت الحملات الاعلامية المطالبة به. المصادر السورية نفت اي تخل عن لواء الاسكندرون، الا انها اعلنت ان المصلحة السورية تقضي بتأجيل القضايا الخلافية والتطلع إلى التعاون الاقتصادي السياسي مع تركيا في المرحلة الراهنة.

[أخفِ]عرض • نقاش • تعديلالهلال الخصيب

سوريا · فلسطين · العراق · الأردن · لبنان · تركيا

كنعان (باللغة الإنجليزية: Canaan، بالعبرية:כַּנְעָן، باليونانية: Χαναάν، باللاتينية:Canaan، وبالآرامية: ܟܢܥܢ) كلمة تعني على الأرجح "منخفض على الشاطئ" أو "المنطقة المنخفضة" وهو مصطلح قديم لمنطقة الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط في فلسطين ولبنان وسورية.

يحدد الإنجيل بالعبرية بأن كنعان تمتد إلى لبنان وتحوي جزءاً من مدينة صيدا الساحلية، وتمتد "أرض كنعان" جنوباً إلى غزة عبر "بروك مصر" وشرقاً إلى نهر الأردن. هذه المنطقة الجنوبية احتوت مجموعات لغوية "عرقية" مختلفة. رسائل تل العمارنة التي وجدت في مصر القديمة ذكرت كنعان فيما يتعلق بغزة وغيرها من المدن الفينيقية على طول الساحل، وإلى الجليل. مصادر مصرية عديدة سابقة ذكرت العديد من الحملات التي نظمت في كنعان داخل آسيا.

وجد علماء الآثار في مختلف المناطق الكنعانية، وأبرزها مدينة أوغاريت الكنعانية التي اكتشفت في سورية في عام 1928، الكثير من المعلومات الحديثة عن الكنعانيين خلال التنقيب. تحدث الكنعانيون لغة سامية قريبة من العربية والعبرية، وقد ذكرت كنعان في الكتاب المقدس على أنها تقع ما بين النهرين وكذلك في النصوص المصرية القديمة. ورغم أن بعض المصادر الحديثة لا تجد أي دليل مادي، فهي ترجح أن الكنعانيين دخلوا الهلال الخصيب من شبه الجزيرة العربية، وهم قوم من العماليق وهناك شعبية لهذه الفرضية أيضاً [بحاجة لمصدر]، حسب Encyclopedia Britannica لعام 1911.

محتويات [أخفِ]
1 كنعان في الإنجيل العبري
2 كنعان في النصوص الآثرية
3 شاهد أيضا
4 مصادر خارجية


[عدل] كنعان في الإنجيل العبري
الإنجيل العبري يسرد المناطق الحدودية لأرض كنعان، فالمقطع رقم 34:2 يقول "أرض كنعان كما وصفت بواسطة حدودها", كما أن الحدود تذكر في الأرقام 34:3-12 لاحقا. جون ن. أسوالت يشير أن "كنعان تحوي على الأرض غرب الأردن وتتميز من المنطقة شرق الأردن". كما يقول أسوالت أن في التوراة كنعان "تأخذ الطابع الديني ك"أرض مهدية من الله" و"مكان وفير".

[عدل] كنعان في النصوص الآثرية
بعض كتبة المادة الإبلوية (سنة 2350 ق.م.)، في محفوظات تل مردخ، يرون في المصادر القديمة الاسم الإثني "غا-نا-نا" كبديل لكلمة كنعان، والتي تعطي بذلك مصادر تعود للألفية الثالثة ق.م.

ذكرت كلمة كنعان في مخطوطة تعود للقرن الثامن عشر ق.م. وجدت في آثار ماري (مركز سومري سابق في سوريا يقع في وسط نهر الفرات). في تلك الحقبة كانت كنعان كتلة سياسية خاصة (من الأرجح تجمع لدويلات). توجد رسالة من ذلك الوقت حيث يشتكى من بعض "اللصوص والكنعانيين (أو كيناهو)" يسببون المشاكل في قرية راهيسوم.

في ألواح وجدت في مدينة نوزي جنوب شرق كركوك تستعمل كلمة "كيناهنو" (كنعان) كمرادف للصبغة الأرجوانية التي كانت تصنع من صدف الموركس في ساحل البحر الأبيض المتوسط (مادة تصدير هامة بالنسبة للكنعانيين). الصبغة سميت على اسم المكان الذي استخرج منه هذه المادة وكلمة فينيقيا مرتبطة بالكلمة اليونانية "أرجوان" ولكن لا يوجد تأكيد على ما إذا كانت الكلمة اليونانية تأتي من الاسم أو العكس. اللباس الأرجواني في مدينة صور في لبنان كان يعرف لأهميته ورمزيته الملكية.

[عدل] شاهد أيضا
فلسطين
أسماء الشام
فينيقيا
كنعانيون
معركة أريحا
نقش بارايبا
[عدل] مصادر خارجية
The Origin of the Jewish People and the Land of Canaan by David Storobin.
Canaan & Ancient Israel, University of Pennsylvania Museum of Archaeology and Anthropology. Explores their identities (land-time, daily life, economy & religion) in pre-historical times through the material remains that they have left behind.
Catholic Encyclopedia.
Canaan: reviews every scripture on Canaan in the Bible.
Antiquities of the Jews by Flavius Josephus.
The Amarna Letters Encyclopedia, excellent source on Egyptian province of Canaan.
كنعان (باللغة الإنجليزية: Canaan، بالعبرية:כַּנְעָן، باليونانية: Χαναάν، باللاتينية:Canaan، وبالآرامية: ܟܢܥܢ) كلمة تعني على الأرجح "منخفض على الشاطئ" أو "المنطقة المنخفضة" وهو مصطلح قديم لمنطقة الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط في فلسطين ولبنان وسورية.

يحدد الإنجيل بالعبرية بأن كنعان تمتد إلى لبنان وتحوي جزءاً من مدينة صيدا الساحلية، وتمتد "أرض كنعان" جنوباً إلى غزة عبر "بروك مصر" وشرقاً إلى نهر الأردن. هذه المنطقة الجنوبية احتوت مجموعات لغوية "عرقية" مختلفة. رسائل تل العمارنة التي وجدت في مصر القديمة ذكرت كنعان فيما يتعلق بغزة وغيرها من المدن الفينيقية على طول الساحل، وإلى الجليل. مصادر مصرية عديدة سابقة ذكرت العديد من الحملات التي نظمت في كنعان داخل آسيا.

وجد علماء الآثار في مختلف المناطق الكنعانية، وأبرزها مدينة أوغاريت الكنعانية التي اكتشفت في سورية في عام 1928، الكثير من المعلومات الحديثة عن الكنعانيين خلال التنقيب. تحدث الكنعانيون لغة سامية قريبة من العربية والعبرية، وقد ذكرت كنعان في الكتاب المقدس على أنها تقع ما بين النهرين وكذلك في النصوص المصرية القديمة. ورغم أن بعض المصادر الحديثة لا تجد أي دليل مادي، فهي ترجح أن الكنعانيين دخلوا الهلال الخصيب من شبه الجزيرة العربية، وهم قوم من العماليق وهناك شعبية لهذه الفرضية أيضاً [بحاجة لمصدر]، حسب Encyclopedia Britannica لعام 1911.

محتويات [أخفِ]
1 كنعان في الإنجيل العبري
2 كنعان في النصوص الآثرية
3 شاهد أيضا
4 مصادر خارجية


[عدل] كنعان في الإنجيل العبري
الإنجيل العبري يسرد المناطق الحدودية لأرض كنعان، فالمقطع رقم 34:2 يقول "أرض كنعان كما وصفت بواسطة حدودها", كما أن الحدود تذكر في الأرقام 34:3-12 لاحقا. جون ن. أسوالت يشير أن "كنعان تحوي على الأرض غرب الأردن وتتميز من المنطقة شرق الأردن". كما يقول أسوالت أن في التوراة كنعان "تأخذ الطابع الديني ك"أرض مهدية من الله" و"مكان وفير".

[عدل] كنعان في النصوص الآثرية
بعض كتبة المادة الإبلوية (سنة 2350 ق.م.)، في محفوظات تل مردخ، يرون في المصادر القديمة الاسم الإثني "غا-نا-نا" كبديل لكلمة كنعان، والتي تعطي بذلك مصادر تعود للألفية الثالثة ق.م.

ذكرت كلمة كنعان في مخطوطة تعود للقرن الثامن عشر ق.م. وجدت في آثار ماري (مركز سومري سابق في سوريا يقع في وسط نهر الفرات). في تلك الحقبة كانت كنعان كتلة سياسية خاصة (من الأرجح تجمع لدويلات). توجد رسالة من ذلك الوقت حيث يشتكى من بعض "اللصوص والكنعانيين (أو كيناهو)" يسببون المشاكل في قرية راهيسوم.

في ألواح وجدت في مدينة نوزي جنوب شرق كركوك تستعمل كلمة "كيناهنو" (كنعان) كمرادف للصبغة الأرجوانية التي كانت تصنع من صدف الموركس في ساحل البحر الأبيض المتوسط (مادة تصدير هامة بالنسبة للكنعانيين). الصبغة سميت على اسم المكان الذي استخرج منه هذه المادة وكلمة فينيقيا مرتبطة بالكلمة اليونانية "أرجوان" ولكن لا يوجد تأكيد على ما إذا كانت الكلمة اليونانية تأتي من الاسم أو العكس. اللباس الأرجواني في مدينة صور في لبنان كان يعرف لأهميته ورمزيته الملكية.

[عدل] شاهد أيضا
فلسطين
أسماء الشام
فينيقيا
كنعانيون
معركة أريحا
نقش بارايبا
[عدل] مصادر خارجية
The Origin of the Jewish People and the Land of Canaan by David Storobin.
Canaan & Ancient Israel, University of Pennsylvania Museum of Archaeology and Anthropology. Explores their identities (land-time, daily life, economy & religion) in pre-historical times through the material remains that they have left behind.
Catholic Encyclopedia.
Canaan: reviews every scripture on Canaan in the Bible.
Antiquities of the Jews by Flavius Josephus.
The Amarna Letters Encyclopedia, excellent source on Egyptian province of Canaan. جبيل هي مدينة لبنانية مركز قضاء جبيل في محافظة جبل لبنان. تعد من أقدم المدن المسكونة في العالم.

[عدل] نبذه تاريخيه
جبيل (أو بيبلوس حسب الاسم اليوناني βύβλος) أي بمعنى بيت الكتاب هي مدينة فينيقية يطلق عليها حاليا جبيل علي ساحل البحر الأبيض المتوسط شمال بيروت بلبنان. وأطلق عليها الآشوريون والبابليون جبلة، بينما يرد اسمها بالعبرية في الكتاب المقدس: גְבַל (گـْڤال). وكانت ميناءا هاما للتبادل التجاري مع مصر في العصر البرونزي حيث كانت تستورد منه خشب الأرز لصناعة السفن منذ سنة 3000 ق.م. وهي أقدم مدينة موجدة للان على الإطلاق وكانت بيبلوس أهم ميناء لدي الفينيقيين. وكانت مصر تصدر إليه ورق البردى ومنه كانوا يصدرونه لبلاد الإغريق. واشتهرت بيبلوس بصناعة السفن الفينيقية من خشب أشجار الأرز وصناعة الفخار فوق الدولاب (العجلة). عثر بها علي معبد بعلة جيل ربة بيبلوس ومعابد أخرى ومسرح روماني مدرج وحمامات.

[عدل] وصلات خارجية
فيديو عن معالم جبيل على يوتيوب
[عدل] المراجع
موسوعة حضارة العالم وضعها أحمد محمد عوف.
Nina Jidéjian، Byblos through the ages، Dar al Machreq، Beyrouth، 1968
Jean-Pierre Thiollet، Je m'appelle Byblos، H & D، Paris، 2005
hana2
قلب الجزيرة
قلب الجزيرة
 
مشاركات: 1260
اشترك في: 22 أغسطس 2007 12:40


العودة إلى المنتدى السياحي

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر