السويد عالم من الجمال والطبيعة

مناطق سياحية، عادات وتقاليد الشعوب

السويد عالم من الجمال والطبيعة

مشاركةبواسطة nadia issa » 25 فبراير 2008 00:30

[align=center] يسعدني ان اضيف بعض المعلومات عن السويد


صورة

هي مملكة السويد، دولة أوربية تتميز بموقعها الاستراتيجي نظراً لوقوعها على المضيق الدانمركي الذي يربط بين كل من بحر البلطيق وبحر الشمال، وتعد السويد من أغنى بلاد العالم من حيث عدد البحيرات حيث تضم حوالي 100 ألف بحيرة، وعرفت السويد كأخر البلاد الأوربية التي زال عنها الجليد.
صورة

تنطلق من المملكة السويدية واحدة من أشهر الجوائز العالمية وهي جائزة "نوبل"
صورة

والتي تقدم في عدد من المجالات في السلام ،والأدب، والكيمياء وغيرها من المجالات ويرجع الفضل في تقديم هذه الجائزة إلى العالم السويدي ألفريد نوبل مخترع الديناميت، ويقوم الملك السويدي كل عام بتقديم الجائزة لمستحقيها من المتميزين في المجالات المختلفة وذلك في احتفال رسمي.



صورة


الموقع

تقع السويد في شمال أوروبا في الجزء الغربي من شبه الجزيرة الإسكندنافية، تشترك في حدودها الشمالية ،والغربية مع دولة النرويج، وتحدها فنلندا من الشمال الشرقي، وتمتد سواحلها الشرقية على كل من خليج بوثنيا ،والذي يفصلها عن فنلندا ،وبحر البلطيق، وتضم السويد جزيرتي جوتلاند وأولاند في بحر البلطيق، كما تطل على كل من مضيق كاتيجات وسكاجراك المتفرعين من بحر الشمال، واللذين يفصلانها عن الدنمارك في الجنوب الغربي منها.

صورة


معلومات عامة عن السويد

المساحة: تبلغ مساحة السويد 449.964 كم2.

عدد السكان: يبلغ عدد السكان 9.031.088 نسمة.

العاصمة: ستوكهولم

اللغة: السويدية، والفنلندية

العملة: الكرونا السويدية.

الديانة: لوثريان ، وديانات أخرى تتضمن الرومان الكاثوليك، أرثوذوكس، مسلمين، يهود.

صورة

مظاهر السطح




يمكن تقسيم السويد إلى عدد من المناطق الجغرافية ففي الشمال تمتد جبال "كيولن" والتي تشكل جزءاً من الحدود مع النرويج، ومن أعلى القمم الموجودة بهذه السلاسل الجبلية بل في السويد ككل هي قمة "كيبنكيزي" والتي يبلغ ارتفاعها 2.123 متر فوق مستوى سطح البحر، وتعد الجبال الواقعة في شمال السويد منبعاً للعديد من الأنهار التي تتدفق في الجنوب الشرقي نحو خليج بوثنيا، أما المنطقة الواقعة في وسط السويد هي أراضي منخفضة تضم العديد من البحيرات، وإلى الجنوب منها توجد مرتفعات سملاند.

ويرجع التكوين الطبوغرافي الحالي للسويد إلى حد كبير إلى غطاء من الثلوج تراجع منذ حوالي 8000 سنة مضت، وتعد معظم جبال السويد قد تم نحتها بفعل الجليد وذلك فيما عدا بعض القمم العالية، كما قام الغطاء الثلجي بنحت عدد من الأودية العميقة وكون عدد من البحيرات الجليدية.

وكان للبحور الجليدية العديد من التأثيرات على الشكل الجغرافي فقد كان لها بالغ الأثر في خصوبة التربة في الجزء الجنوبي من البلاد ومناطق البحيرات بالإضافة لتأثيرها على مناطق الجبال المرتفعة التي لا تزال فيها بعض الحقول الثلجية التي تستمد بقاءها من مياه الثلوج.

ويوجد عدد من الأنهار الهامة في البلاد منها نهر انجرمان، ودال، و تريسيليلفا - نهر جوكتن، نهر تورن وغيرها من الأنهار، ومن أكبر البحيرات الموجودة بها بحيرة فانيرن والتي تعد ثالث أكبر مصدر للمياه العذبة في أوروبا.

صورة

المناخ

يتباين المناخ في السويد بين كل من الأجزاء الشمالية ،والجنوبية، ويسود البلاد عامة مناخ معتدل نسبياً ومن العوامل المؤثرة في اعتدال المناخ اندفاع تيار شمال الأطلنطي والرياح الغربية التي تهب من المحيط الأطلنطي الشمالي الدفئ نسبياً، و في الشتاء يعادل هذه التأثيرات الهواء البارد الذي يهب من الشرق.

وتعد الأجزاء الشمالية من البلاد أكثر برودة من الأجزاء الجنوبية وذلك نظراً للارتفاعات الموجودة في المناطق الشمالية، وأيضاً لأن الجبال تعمل كحاجز فتمنع التأثيرات البحرية الملطفة، وتبلغ درجات الحرارة في شهر فبراير والذي يعد أكثر الشهور برودة - أقل من صفر درجة مئوية في أرجاء السويد المختلفة - مع درجات حرارة تتراوح بين -3 درجة مئوية في ستوكهولم و -1درجة مئوية في جوتنبرج و -12 درجة مئوية في هاباراندا في الأجزاء الشمالية من الدولة، أما في شهر يوليو والذي يعد أكثر الشهور دفئا فتتراوح درجات الحرارة بين 18 درجة مئوية في ستوكهولم و 17 درجة مئوية في جوتنبرج و 15 درجة مئوية في هاباراندا.

صورة

وتزيد عدد ساعات النهار في الصيف وتقل في الشتاء وكلما اتجهنا شمالا أكثر، وفي المنطقة الواقعة إلى الشمال من الدائرة القطبية يستمر ضوء النهار لحوالي شهرين في الصيف بينما يستمر الظلام لحوالي شهرين في الشتاء، يزداد معدل سقوط الأمطار في الجنوب الغربي وفي الجبال عبر حدود النرويج، ويتركز معظم سقوط الأمطار في نهاية الصيف، وتكثر الثلوج في وسط وشمال السويد.

صورة

نظام الحكم



مبنى البرلمان


نظام الحكم في السويد ملكي وراثي، وتتكون السلطة التنفيذية من الملك ورئيس الوزراء والذي ينتخب بواسطة البرلمان، ويقوم رئيس الوزراء بتعيين مجلس الوزراء.

السلطة التشريعية في البلاد تتمثل في مجلس واحد هو الركسداج أو البرلمان وينتخب أعضائه بالاقتراع الشعبي المباشر على أساس التمثيل النسبي، ومدة ولايتهم أربع سنوات.

وبالنسبة للسلطة القضائية فالمحكمة العليا هي أعلى سلطة قضائية في البلاد ويتم تعيين قضاتها عن طريق الحكومة.

ومن الأحزاب السياسية الموجودة في السويد: حزب الوسط، الحزب المسيحي الديموقراطي ، حزب الخضر، حزب اليسار


نبذة تاريخية



قلعة جربشهولم
عرفت السويد قديماً كواحدة من أخر البلدان التي زال عنها الجليد والذي كان يغطي القارة الأوربية قبل آلاف السنين، وقد ذاب الجليد من على القمة الجنوبية للسويد حوالي عام 8000 ق.م

وبعد ذوبان الجليد بدأت مجموعات من الناس تتوافد من جنوبي بحر البلطيق إلى الإقليم الجديد حيث عملوا على اصطياد الحيوانات والأسماك، ومع تحسن المناخ أكثر في الجهات الشمالية تهيأت الفرصة للأشخاص للاستقرار في المناطق الجديدة، فبدأ استيطان الأشخاص في الأراضي السويدية في عام 6000 ق.م

وفي عام 50 ق.م عرف سكان السويد طريق التجارة مع الإمبراطورية الرومانية حيث قاموا بتبادل السلع التجارية فيما بينهم فكان السويديين يقدمون الفراء والكهرمان في مقابل ما يقدمه الرومان من الأغراض الزجاجية والبرونزية والعملات الفضية وغيرها.

وفي الفترة ما بين القرنين التاسع والحادي عشر الميلاديين بدأ الفايكنج السويديين أو "محاربي الشمال" في استعمار عدد من البلدان وهاجروا إليها واستوطنوا بها، وعرف هذا العصر بالعصر البرونزي، وقد قام هؤلاء الفايكنج بالعديد من الأسفار إلى الشرق فقاموا بالعديد من الرحلات في روسيا وأقاموا تبادل تجاري مع البيزنطيين، وقد جرت العديد من المعارك الإقليمية في القرون الوسطى حتى برزت مملكة الدنمارك .

جاء اتحاد كل من السويد والنرويج والدنمارك في عام 1397م والذي سمي باتحاد كلمر، جاء هذا الإتحاد بعد وقوع العديد من الصراعات بين كل من حكام السويد والنبلاء حيث قام النبلاء في عام 1388م بالاعتراض على التأثير الألماني في الشؤون السويدية فقاموا باللجوء إلي الملكة مارجريت ملكة الدنمارك والنرويج، وتمت هزيمة الألمان في عام 1389م، وتم الإتحاد بين البلدان الإسكندينافية الثلاثة تحت قيادة الملكة مارجريت في عام 1397م، وتم وضع معاهدة كلمر والتي تنص على شروط الاتحاد بين الأقطار الإسكندينافية الثلاثة، وقد ظل هذا الاتحاد فترة من الزمن بلغت مائة عام.

نشبت في السويد بعد ذلك ثورة قومية بقيادة الملك جوستاف والذي نصب ملكاً على البلاد عام 1523، وشهد عصره القيام بالعديد من الإصلاحات والتوسعات.

لم تشترك السويد في أي من الحربين العالميتين الأولي أو الثانية حيث حافظت على حيادها في كلا الحربين.


المدن والسياحة






توجد بالسويد العديد من المدن الجميلة والتي تتمتع بسحرها الخاص فتمتد بها الغابات والجبال الجليدية والعديد من المناظر الطبيعية الخلابة، بالإضافة للبحيرات المنتشرة بها والتي تضفي المزيد من الجمال عليها، ومن المدن الموجودة بالسويد نذكر مدينة جوكموك والتي يتمكن السائح بها من رؤية الشمس تسطع في منتصف الليل وهو منظر فريد يدل على عظمة الخالق سبحانه وتعالى، ومن المعالم الشهيرة قلعة جريبشولم الواقعة بمدينة ماريجريد، ويتمكن السائح من ممارسة رياضة التزلج على الجليد، ومن المعالم المميزة بالبلاد نجد متحف سفينة واسا، والقصر الملكي، ومبنى مجلس المدينة والذي يقام فيه الاحتفال بتوزيع جوائز نوبل، والعديد من المشاهد والمعالم الجميلة الأخرى.

كما تنتشر بها المهرجانات والتي يعقد الغالبية منها خلال فصل الصيف منها مهرجان لوتشيا وهو واحد من أشهر المهرجانات الشعبية.




ستوكهولم
تعد العاصمة السويدية ستوكهولم واحدة من أجمل المدن الأوربية فتنتشر بها الحدائق ،والمتنزهات بالإضافة للعديد من المتاحف والتي تضم بين أروقتها العديد من القطع الأثرية التي تسجل جزء كبير من التاريخ الأوربي في المنطقة، وتتفرع في ستوكهولم العديد من الممرات المائية والتي يستمتع السائح بركوب القوارب بها.

كما توجد مدينة جوتنبرج
وهي ثاني أكبر المدن السويدية وتقع على الساحل الغربي من البلاد وتوجد بها العديد من الموانئ ومن الأماكن الشهيرة بها منتزه ليزبيرج والذي يزخر بالوسائل الترفيهية.

ومن المتاحف نذكر متحف أوستينديسكا هيوست والذي يضم العديد من اللوحات الفنية لكبار الفنانين، كما يوجد متحف سوفارتشروسكا وهو متحف للتاريخ البحري، ومن المدن الجميلة الأخرى نجد مدينة فاديستنيا بقلعتها الشهيرة التي أسست في عصر النهضة والتي تطل على بحيرة فاتيرن، كما توجد كاتدرائية كلوستركيركان والتي تتميز بطرزها المعماري العتيق الذي يرجع إلي أواخر العصور الوسطى.

هذا بالإضافة لعدد من المدن الأخرى مثل فيزبي وتقع على جزيرة جوتلاند والتي يوجد بها العديد من المعالم الأثرية مثل متحف جوتلاندس فورنسال، كما توجد جزيرة أولاند التابعة للمملكة السويدية والتي تضم بدورها قلعة جرابورج، ومتحف إيكيتوب.

وتحتل المناظر الطبيعية الخلابة مساحات كبيرة من البلاد فتوجد بمدينة سارنا شلال نوبيسكار والذي يعد أعلى شلال في البلاد، ومنطقة واسعة من الغابات الكثيفة.

يستمتع السياح أيضاً في السويد بممارسة التزلج على الجليد مع قدوم فصل الشتاء، وتضم غاباتها عدد كبير من الحيوانات الرائعة.




صورة
صورة
صورة
صورة
صورة


محبتي ناديا عيسى
[/align]

صورة
لا تحسب ان الصمت نسيان فالجبل صامت وبداخله بركان
nadia issa
Team Member
Team Member
 
مشاركات: 3755
اشترك في: 15 أغسطس 2006 21:16

Re: السويد عالم من الجمال والطبيعة

مشاركةبواسطة شجرة الألب » 25 فبراير 2008 01:33

[align=center]صحيح كلما أتزكر السويد أحس ببرد
لكن هي من الدول الأوروبية التي أتمنى زيارتها والتي تعجبني
بجمالها ونظافتها
شكراً لكِ ناديا
لتعريفنا ببلدكم الثاني السويد
[/align]
صورة
صورة العضو الشخصية
شجرة الألب
Team Member
Team Member
 
مشاركات: 1735
اشترك في: 19 مارس 2007 07:07

Re: السويد عالم من الجمال والطبيعة

مشاركةبواسطة تيودورا افرام » 25 فبراير 2008 03:08

[align=center]شكرا لك عزيزتي ناديا لتعريفنا على السويد
دمت بخير
محبتي ام جوني[/align]
لم اتمنى البكاء يوما ولكن هم الزمان أبكاني
تمنيت العيش كما تريد نفسي ولكن عاشت نفسي كما يريد زماني
صورة العضو الشخصية
تيودورا افرام
Team Member
Team Member
 
مشاركات: 5880
اشترك في: 09 ديسمبر 2006 13:24
مكان: بلاد الله الواسعة

Re: السويد عالم من الجمال والطبيعة

مشاركةبواسطة HUBO » 25 فبراير 2008 22:53

شكراً لكِ اخت ناديا على الموضوع الجميل عن السويد والذي شوقني لزيارة هذا البلد الجميل
كما اشكرك على الاسلوب الرائع في مواضيعكِ "السياحية" ....

محبتي
حوبو
Nulla vita sine libertas
Faber est suae quisque fortunae
صورة العضو الشخصية
HUBO
رائد بارز
رائد بارز
 
مشاركات: 797
اشترك في: 19 يوليو 2006 23:12

Re: السويد عالم من الجمال والطبيعة

مشاركةبواسطة Rita » 26 فبراير 2008 00:14

[align=center]يسلموا ناديا
شوّقتينا انزورهاصورة

شكرا لتعبك والله يعطيك العافية
صورة[/align]
Rita
رائد فعال
رائد فعال
 
مشاركات: 396
اشترك في: 22 يوليو 2007 21:58

Re: السويد عالم من الجمال والطبيعة

مشاركةبواسطة ايزلا » 26 فبراير 2008 21:50

[align=center]شكرا لك عزيزتي ناديا لتعريفنا على السويد
اكيدلن نزورها لان من المستحيل الحصول على فيزا :( :cry:
تحياتي
ايزلا
[/align]
صورة العضو الشخصية
ايزلا
Team Member
Team Member
 
مشاركات: 1563
اشترك في: 05 سبتمبر 2006 20:42

Re: السويد عالم من الجمال والطبيعة

مشاركةبواسطة nadia issa » 10 إبريل 2008 23:25

[align=center]الاعزاء شجرة وام جوني
اشكر مروركم الكريم ودمتم بالف خير
محبتي ناديا عيسى
[/align]

صورة
لا تحسب ان الصمت نسيان فالجبل صامت وبداخله بركان
nadia issa
Team Member
Team Member
 
مشاركات: 3755
اشترك في: 15 أغسطس 2006 21:16

Re: السويد عالم من الجمال والطبيعة

مشاركةبواسطة flora » 20 إبريل 2008 15:03

[align=center]أخت ناديا أشكرك جزيل الشكر
لتعريفنا بالسويد ومعالمها بأسلوب جميل جداً
تحياتي فلورا[/align]
[align=center]:rose:[/align]
flora
رائد فعال
رائد فعال
 
مشاركات: 258
اشترك في: 20 ديسمبر 2006 12:40

Re: السويد عالم من الجمال والطبيعة

مشاركةبواسطة nadia issa » 03 إبريل 2009 00:24

اشكركم جميعا على مروركم الذي اسعدني جدا
ودمتم بالف خير
محبتي ناديا عيسى

صورة
لا تحسب ان الصمت نسيان فالجبل صامت وبداخله بركان
nadia issa
Team Member
Team Member
 
مشاركات: 3755
اشترك في: 15 أغسطس 2006 21:16


العودة إلى المنتدى السياحي

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 0 زائر/زوار