الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي

أخبار طبية, أدوية, أمراض, وصفات, نصائح

الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي

مشاركةبواسطة تيودورا افرام » 10 أغسطس 2008 10:18

[align=center]صورة[/align]


[align=center]صورة[/align]
لم اتمنى البكاء يوما ولكن هم الزمان أبكاني
تمنيت العيش كما تريد نفسي ولكن عاشت نفسي كما يريد زماني
صورة العضو الشخصية
تيودورا افرام
Team Member
Team Member
 
مشاركات: 5876
اشترك في: 09 ديسمبر 2006 13:24
مكان: بلاد الله الواسعة

Re: الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي

مشاركةبواسطة تيودورا افرام » 10 أغسطس 2008 10:21

[align=center]أشكو من ضعف السمع ، وقد تجاوزت الستين من العمر ، فما العلاج ؟[/align]

[align=center]ضعف السمع يعتمد على درجة ضعف السمع، وأنواعه هي:

‏النوع الأول: ضعف السمع التوصيلي ويحدث نتيجة أي خلل في الأذن الخارجية.. حتى الخط الذي يصل بين الأذن الوسطى والأذن الداخلية أي أنه ينتج عن خلل في آلية توصيل الصوت في الهواء الخارجي عبر قناة الأذن الخارجية وحتى المنطقة الواقعة بين الأذن الوسطى والقوقعة وهذه الحالة يمكن معالجتها وإعادة السمع إلى حالته الطبيعية كاملا.

‏النوع الثاني: هو ضعف السمع الحسي العصبي ويحدث نتيجة أي خلل في جزء من الأذن الداخلية (القوقعة) أو العصب السمعي ولكن غالبا ما يحدث نتيجة خلل في القوقعة وليس العصب السمعي،وقد يكون بصورة مفاجئة نتيجة قصور مفاجئ في الدورة الدموية أو التهاب فيروسي ، أو بشكل تدريجي وهو الذي قد يكون نتيجة أورام في العصب مثلا.. أو نتيجة التعرض المستمر للضوضاء. وضعف السمع يحدث كثيرا عند المسنين نتيجة التقدم في السن ولا يوجد علاج محدد لهذا النوع من ضعف السمع وعادة ما يكون علاجه فيه صعوبة خاصة إذا كان بصورة متأخرة، ففي تلك الحالات قد يوصف له معينات سمعية، وإذا كان يعاني من فقد تام للسمع فلا بد من إجراء عملية زراعة قوقعة صناعية، وفي هذه الحالة يحتاج المريض إلى فترات طويلة من التأهيل.[/align]


طبيب
لم اتمنى البكاء يوما ولكن هم الزمان أبكاني
تمنيت العيش كما تريد نفسي ولكن عاشت نفسي كما يريد زماني
صورة العضو الشخصية
تيودورا افرام
Team Member
Team Member
 
مشاركات: 5876
اشترك في: 09 ديسمبر 2006 13:24
مكان: بلاد الله الواسعة

Re: الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي

مشاركةبواسطة تيودورا افرام » 10 أغسطس 2008 10:23

[align=center]أعاني من الطنين، فهل يعد ذلك مرضا يستوجب ‏العلاج ؟[/align]

[align=center]طنين الأذن يمكن تعريفه بشكل مبسط على أنه إحساس المريض بضوضاء في الأذن أو ما يشبه الأزيز أو الخشخشة، وهو يصيب الناس في جميع الأعمار ولكنه يتزايد مع تقدم السن. وهذا المرض له درجات متعددة تؤثر في قدرة الشخص على التركيز الفكري وتبعد عنه النوم، ويكثر هذا المرض لدى الأشخاص الذين يتعرضون للضوضاء وبشكل دائم.. وقد يكون مصحوبا بضعف في السمع وقد يكون لدى أفراد يتمتعون بسمع قوي.

وأنواع الطنين تختلف من شخص لآخر ويمكن أن يكون على عدة أشكال على النحو التالي:
‏ضجيج منخفض مثل الذي يحدثه صوت الموج في البحار، وصفير مرتفع الوتيرة، وصوت يشبه صوت الماكينات المتحركة، وأصوات عدة ومختلفة إما مجتمعة أو منفردة، وأصوات متداخلة. ويمكن القول إن طنين الأذن هو عرض لمرض وليس مرضا في حد ذاته، فقد يكون السبب التقدم في السن أو بسبب التعرض للضوضاء الشديدة، وقد يكون بسبب مرض في الأذن مثل التهاب الأذن الخارجية أو مرض في الأذن الوسطى أو الأذن الداخلية.

‏ومن أهم العوامل التي تسبب الطنين للإنسان هو عامل السن، فقد يكون مصابا بضعف سمع عصبي حسي أو ضعف سمع ناتج عن ضعف الأعصاب وخصوصا المتقدمين في السن، ومن الممكن أن يكون السبب وجود شمع الأذن بكثرة أو وجود جسم غريب في الأذن الخارجية.[/align]


طبيب
لم اتمنى البكاء يوما ولكن هم الزمان أبكاني
تمنيت العيش كما تريد نفسي ولكن عاشت نفسي كما يريد زماني
صورة العضو الشخصية
تيودورا افرام
Team Member
Team Member
 
مشاركات: 5876
اشترك في: 09 ديسمبر 2006 13:24
مكان: بلاد الله الواسعة

Re: الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي

مشاركةبواسطة تيودورا افرام » 10 أغسطس 2008 10:25

[align=center]‏التهاب الأذن الوسطى ، عدوى الأذن الوسطى
otitis media[/align]


[align=center]شائعة لدى الأطفال. وقد تسبب ألماً شديداً بالأذن المصابة. وهناك ثلاثة أنواع من عدوى الأذن الوسطى: التهاب الأذن الوسطى الحاد، والتهاب الأذن الوسطى مع الارتشاح، والتهاب الأذن الوسطى الصديدي المزمن.

‏التهاب الأذن الوسطى الحاد

سببه عدوى بكتيرية تصيب الأذن الوسطى. قد تلعب الفيروسات أيضاً دوراً .
ومن أعراضه وجع الأذن المفاجئ، ‏والألم والحمى والشعور بالتوعك العام ‏والعصبية.
وفي بعض الأحيان يكون سببها عدوى تصيب الجزء العلوي من ‏الجهاز التنفسي أو الجيوب الأنفية أو الزور .

ومن مضاعفات التهاب الاذن ‏الوسطى الحاد انفجار طبلة الأذن (مع نزول دماء وصديد من الأذن)، والتهاب ‏عظمة الخشاء mastoiditis (عدوى تصيب العظمة الواقعة خلف الأذن، مما يسبب لها الاحمرار والتورم المصحوب بألم)، أو الالتهاب السحائي.

‏التهاب الخشاء والالتهاب السحائي يعدان من المضاعفات نادرة الحدوث.
‏غير أن كليهما يحتاج لدخول المستشفى فورا ، كما أن التهاب عظمة الخشاء قد يتطلب إجراء جراحة. وانفجار طبلة الأذن يسمح بتخفيف الضغط بداخل الأذن الوسطى مما يخفق الألم: وعادة ما يحدث الالتئام خلال بضعة أيام.

‏وتستعمل مختلف أنواع المضادات الحيوية، بجانب قطرة الأذن، لعلاج التهاب الأذن الوسطى الحاد. وبرغم أن مزيلات الاحتقان ومضادات الهستامين لم تثبت بعد فعاليتها في التأثير على العدوى، إلا أنها قد تجعل المريض يشعر بتحسن إذا كان يعاني من أعراض الحساسية واحتقان الأنف. وعندما لا يجدي العلاج بالمضادات الحيوية في علاج التهاب الأذن الوسطى الحاد، يتم عمل ثقب في طبلة الأذن باستخدام إبرة أو مشرط للسماح للسائل الصديدي المتجمع بالأذن الوسطى بالخروج من قناة الأذن.

‏وعادة ما تتكرر حالة التهاب الأذن الوسطى الحاد لدى بعض الأطفال. فإذا أصابت طفلك ثلاث أو أكثر من نوبات الالتهاب خلال ستة أشهر أو أقل، فقد يكون من المفيد البحث عن أسباب أخرى دفينة. مسببات الحساسية المنتشرة في الجو، والحساسية تجاه أطعمة معينة (مثل اللبن الحليب)، أو نقص المناعة، اللحمية المتضخمة، التهاب الجيوب الأنفية المزمن، التعرض لدخان التبغ، وغيرها من الأسباب قد تجعل الطفل أكثر حساسية لتكرار العدوى . وقد يكون التطعيم مفيداً ضد نوعين من البكتيريا المسببة لالتهاب الأذن الوسطى، المكورة العنقودية الهوائية Streptococcus Pneumonie ‏والأنفلونزا الدموية Haemophilis Influenzue

‏فإذا لم يوجد سبب دفين وراء العدوى المتكررة، فقد يوصي طبيب الأطفال بجرعات يومية منخفضة من المضادات ‏الحيوية لعدة أسابيع أو شهور. فإذا أخفق العلاج بالمضادات الحيوية، فقد يقترح الطبيب إدخال أنابيب من خلال طبلة الأذن لشفط السائل المتجمع بالأذن الوسطى.


التهاب الأذن الوسطى المصحوب بارتشاح

وهو عبارة عن وجود سائل داخل الأذن الوسطى دون ظهور أعراض مثلما يحدث في حالة الالتهاب الحاد . وفي الغالب الأعم، أن هذه الحالة تحدث بعد زوال عدوى حادة، غير أن السائل يبقى. ومن الأسباب الأخرى ضعف أداء قناة استاكيوس لوظيفتها وعادة ما يكون ذلك بسبب حالة الشق الحلقي Cleft Palate، أو نزلات البرد، أو صدمة الضغط الجوي.

‏وبعد العلاج بشهر واحد، تظل نسبة من الأطفال تصل إلى 40‏% ممن أصيبوا بالتهاب الأذن الوسطى الحاد وقد تجمع السائل في أذنهم الوسطى ، بينما يظل السائل حتى ثلاثة شهور بعد العلاج لدى 10% ‏منهم. وقد توصف المضادات الحيوية إذا ظل السائل لمدة تتراوح بين شهرين إلى ثلاثة شهور أو إذا لم تكن المضادات الحيوية قد استعملت بعد . وقد توصف أيضاً عقاقير الكورتيزون .

‏وأخطر مشكلة تصاحب الارتشاح ‏المستمر هي فقدان السمع. ولدى طفل صفير، قد يؤدي فقدان السمع إلى تأخير الكلام وتنمية القدرات اللغوية لديه. وينبغي غرس أنابيب تصريف السائل إذا ظل السائل في كلتا الأذنين لمدة ثلاثة شهور، على الرغم من تناول المضادات الحيوية، أو إذا ظل السائل في أذن واحدة لمدة ستة شهور.


التهاب الأذن الوسطى الصديدي المزمن

ويتسبب في نزول إفرازات من الأذن لمدة ستة أسابيع أو أكثر. قد يكون هناك أيضاً ورم دهني بالطبلة . وقد يصف طبيبك المضادات الحيوية وقطرة الأذن لعلاج الإفرازات. فإذا أخفق العلاج، فقد يكون من الضروري عندئذ استعمال المضادات الحيوية عن طريق الحقن الوريدي، واجراء اختبارات تشخيصية، من بينها "رسم السمع" Audiogram ‏والأشعة المقطعية بالحاسب الآلي ، وقد يوصى بإجراء جراحة إذا استمرت المشكلة.[/align]


طبيب
لم اتمنى البكاء يوما ولكن هم الزمان أبكاني
تمنيت العيش كما تريد نفسي ولكن عاشت نفسي كما يريد زماني
صورة العضو الشخصية
تيودورا افرام
Team Member
Team Member
 
مشاركات: 5876
اشترك في: 09 ديسمبر 2006 13:24
مكان: بلاد الله الواسعة

Re: الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي

مشاركةبواسطة تيودورا افرام » 10 أغسطس 2008 10:29

[align=center]التهاب الاذن الخارجية ، عدوى الأذن الخارجية ، أذن السباحين
swimmers' ear, otitis externa[/align]

[align=center]صورة[/align]

[align=center]وتسمى أيضاً "أذن السباح"، وهي عدوى والتهاب يصيبان قناة الأذن الخارجية. والعدوى، التي تسببها أيضا البكتيريا أو الفطريات، تصيب أيضا في بعض الأحيان الجزء الخارجي من الأذن (صيوان الأذن pinna). وعدوى الأذن الخارجية الناتجة عن البكتيريا قد تسبب الدمل أو الخراج. والأمراض الجلدية مثل الالتهاب الجلدي يمكنها أيضا أن تتسبب في التهاب الأجزاء الخارجية من الأذن وقد تجعل الأذن أكثر قابلية للعدوى .

‏عدوى الأذن الخارجية غالباً ما يكون سببها دخول الماء في قناة الأذن. ومن أعراضها الإحساس بالحكة، والتورم، والألم، وإفرازات صفراء من الأذن ، وقد تشعر أيضا بفقدان السمع نتيجة الالتهاب أو الإفرازات، التي يمكنها أن تسد قناة الأذن. وقد يحدث أن تصير الأذن مؤلمة عند لمسها وقد تمتد العدوى إلى باقي أجزاء الأذن. فاستشر طبيبك إذا أصبت بهذه الأعراض.

قد يصاب مرضى السكر بأنواع خطيرة من العدوى الميكروبية نتيجة للعدوى ‏ التي أصابت الأذن الخارجية وينبغي عليهم استشارة الطبيب بمجرد ظهور الأعراض عليهم.

التشخيص

‏سوف يفحص الطبيب أذنك بالة فحص تسمى منظار الأذن Otoscope ويصف لك دواء، عادة ما يكون في شكل قطرة أذن.

خيارات العلاج

المضادات الحيوية تساعد في القضاء على العدوى البكتيرية والعقاقير المضادة للفطريات تقتل الفطريات، والأدوية المضادة للالتهاب تقلل من التورم. ومن المهم عدم وصول الرطوبة إلي أذنيك أثناء زوال العدوى والذي يتم عادة في غضون أسبوع.

وأيسر الطرق لمنع ‏الماء من الوصول للقناة (مثلما قد يحدث عند الاستحمام ) وضع كرة من القطن مغطاة بطبقة من شمع البرافين. تخلص من قطعة القطن بعد الاستحمام واعمل على تهوية قناة الأذن باستخدام المجفف.


‏الوقاية من إصابة أذن السباح

إن تجفيف أذنيك بعناية قد يساعدك على الوقاية من الإصابة المعروفة باسم " أذن السباح ". إذا دخل الماء إلى أذنيك أثناء السباحة، أو الوقوف تحت الدش أو الاستحمام في البانيو أو غسيل شعرك، قم أولاً بتجفيفه جيدا . بعدها ، إذا لم تكن مصاباً بثقب في طبلة الأذن ولم تجر لك مؤخراً جراحة بالأذن، فقم بخلط مقادير متساوية من الكحول (الأيزوبروبيل) المطهر والخل الأبيض في وعاء صغير (الكحول يعمل على تجفيف الأذن، والخل يغير من درجة الحموضة بداخل قناة الأذن، فيقلص احتمالات نمو البكتيريا بها ) . استلق على أحد جانبيك بحيث تكون إحدى أذنيك لأعلى. ضع 3 ‏إلى 4 ‏قطرات من المزيج باستخدام قطارة. احتفظ بالسائل داخل الأذن وهي متجهة لأعلى لعدة دقائق. ويمكنك مساعدة القطرات على الدخول لمسافة أبعد بقناة أذنك بأن تجذب شحمة الأذن للخارج وبفتح فمك وغلقه عدة مرات. وبعد بضع دقائق، مل برأسك إلى الجانب الذي به هذه الأذن حتى تدع القطرات تنساب منها . وكرر ما فعلته مع الأذن الأخرى.[/align]
لم اتمنى البكاء يوما ولكن هم الزمان أبكاني
تمنيت العيش كما تريد نفسي ولكن عاشت نفسي كما يريد زماني
صورة العضو الشخصية
تيودورا افرام
Team Member
Team Member
 
مشاركات: 5876
اشترك في: 09 ديسمبر 2006 13:24
مكان: بلاد الله الواسعة

Re: الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي

مشاركةبواسطة تيودورا افرام » 11 أغسطس 2008 07:31

[align=center]الورم العصبي السمعي
acoustic neuroma[/align]


[align=center]وهو عبارة عن ورم حميد بطيء النمو يصيب العصب الدماغي الثامن، الذي يربط بين الأذن الداخلية والمخ. ومن أعراضه الأولى الشعور بعدم التوازن أو الدوار، مع سماع ضوضاء بالأذن، والفقدان التدريجي للسمع .

وفي الحالات المتقدمة، يضغط الورم على العصب ‏الوجهي، مما يؤدي إلى ضعف في عضلات تعبيرات الوجه .

ومن أساليب تقييم الحالة بحثاً عن وجود ورم اختبار القياس السمعي ، والتصوير بالرنين المغناطيسي ، أو الأشعة المقطعية بالحاسب الآلي على الدماغ .

قد يحيلك الطبيب إلى إخصائي أنف وأذن لتقييم حالتك. ويشتمل العلاج على جراحة لاستئصال الورم وعلى جلسة واحدة من العلاج الإشعاعي .[/align]


طبيب
لم اتمنى البكاء يوما ولكن هم الزمان أبكاني
تمنيت العيش كما تريد نفسي ولكن عاشت نفسي كما يريد زماني
صورة العضو الشخصية
تيودورا افرام
Team Member
Team Member
 
مشاركات: 5876
اشترك في: 09 ديسمبر 2006 13:24
مكان: بلاد الله الواسعة

Re: الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي

مشاركةبواسطة تيودورا افرام » 11 أغسطس 2008 07:35

[align=center]التصلب الأذني otoscelerosis[/align]



[align=center]‏هذه الحالة عبارة عن نمو عظمي شاذ في عظام الأذن الوسطى أو العظام المحيطة بالأذن الداخلية. وعندما يصيب هذا العظم غير الطبيعي العظيمات الرقيقة بالأذن الوسطى، فإنه في النهاية يصيبها بالعجز التام عن الحركة وهكذا لا تهتز ومن ثم لا تنقل الصوت.
وأشهر مواقع النمو غير الطبيعي للعظام هو عظيمة الركاب. ويحدث الصمم نتيجة تيبس عظمة الركاب فلا تعود قادرة على الاهتزاز واحداث ذبذبات تنقل موجات الصوت عبر القناة السمعية إلى الأذن الداخلية.
ويبدو أن لهذا المرض عنصر وراثياً فنجده ينتقل من الآباء إلى الأبناء في العائلة الواحدة كما أنه يصيب الإناث أكثر مما يصيب الذكور.

‏وأهم الأعراض فقدان السمع الذي يحدث تدريجياً في أذن واحدة أو كلتيهما . قد تسمع أيضاً ضوضاء في أذنك ‏ودواراً .
استشر طبيبك إذا ظهرت لديك هذه الأعراض؟ فقد يحيلك إلى إخصائي أنف وأذن وحنجرة، والذي سوف يقوم باختبارات السمع .
أخبر طبيب الأذن إذا كان أي فرد من عائلتك قد أصيب من قبل بتصلب الأذن. وإذا شخصت حالتك على أنها تصلب أذن، فقد يكون من المفيد لك استخدام وسيلة مساعدة للسمع (سماعة ).

‏و استئصال عظم الركاب هو أشهر جراحة لعلاج تصلب الأذن وعادة ما تنجح. وفي هذه العملية، يتم استبدال معظم عظم الركاب المتيبس بمحقن صناعي مصنوع من سلك أو صلب لا يصدأ ، ويقوم هذا المحقن بتوصيل الذبذبات التي كانت عظمة الركاب تقوم بنقلها . وقد تصاب ببعض الدوار بعد الجراحة، لكنه عادة ما يختفي في غضون أيام قلائل.
‏ورغم أن هناك نسبة تقل عن 1 ‏% من حالات استئصال عظم الركاب تنتهي بفقدان تام للسمع، إلا أن طبيبك قد ينصح بإجراء العملية في أذن واحدة أولاً لتحديد مقدار ما تمت استعادته من حاسة السمع قبل إجراء جراحة في الأذن الأخرى.[/align]


طبيب
لم اتمنى البكاء يوما ولكن هم الزمان أبكاني
تمنيت العيش كما تريد نفسي ولكن عاشت نفسي كما يريد زماني
صورة العضو الشخصية
تيودورا افرام
Team Member
Team Member
 
مشاركات: 5876
اشترك في: 09 ديسمبر 2006 13:24
مكان: بلاد الله الواسعة

Re: الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي

مشاركةبواسطة تيودورا افرام » 11 أغسطس 2008 07:37

[align=center]التهاب تية الأذن
Labyrinthitis[/align]


[align=center]‏عبارة عن عدوى والتهاب يصيبان تيه الأذن، وهي الدهاليز المملوءة بسائل في الأذن الداخلية والتي تتحكم في التوازن. وسببها في الغالبية العظمى من الحالات عدوى فيروسية. وفي حالات نادرة، يكون سببها بكتيريا تنتشر قادمة من عدوى أصابت الأذن الوسطى

ومن أعراضه الدوار (الإحساس بأن الأرض تدور)، وفقدان الاتزان، والشعور بغثيان وقيء، وحركات لا إرادية للعينين، وصمم بإحدى الأذنين.

ورغم أن الأعراض الأكثر شدة قد تصيب المريض بالفزع، إلا أنها في العادة لا تستمر لأكثر من بضعة أيام، وهناك علاجات تفيد في هذه الحالة.

‏سوف يفحص الطبيب أذنك ويسألك عما إذا كنت قد أصبت بعدوى في أذنك مؤخراً . فإذا كان التهاب التيه نتيجة لعدوى بكتيرية، فسوف تحتاج لتناول مضادات حيوية. ولا تفيد المضادات الحيوية في حالة العدوى الفيروسية. ولكلا النوعين من التهاب التيه، قد يوصي لك الطبيب بعقاقير مضادة للغثيان لتخفيف حالة الدوار. وعادة ما يختفي الدوار في خلال بضعة أيام قلائل إلى بضعة أسابيع. وقد تستمر حالة اختلال التوازن، وبخاصة عندما يتحرك المريض سريعا ، لبضعة أسابيع أو حتى لشهور. ومن النادر أن تتكرر الإصابة بالتهاب التيه.[/align]


طبيب
لم اتمنى البكاء يوما ولكن هم الزمان أبكاني
تمنيت العيش كما تريد نفسي ولكن عاشت نفسي كما يريد زماني
صورة العضو الشخصية
تيودورا افرام
Team Member
Team Member
 
مشاركات: 5876
اشترك في: 09 ديسمبر 2006 13:24
مكان: بلاد الله الواسعة

Re: الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي

مشاركةبواسطة تيودورا افرام » 11 أغسطس 2008 07:40

[align=center]مرض مانيير ، داء منيير ، دوار أذني المنشأ
meniere's disease[/align]


[align=center]‏مرض مانيير حالة تعاود التكرار وفي بعض الأحيان تسبب الإعاقة حيث تصيب الأذن الداخلية مما يسبب فترات من الدوار والغثيان والقيء وفقدان السمع المتذبذب، وضوضاء بالأذن .
وفي أغلب الحالات لا يصيب سوى أذن واحدة ، ويحدث هذا المرض بسبب تراكم السائل داخل الأذن الداخلية.

‏ولا يعرف الأطباء إلى الآن سبب تراكم السائل. ونظراً لوجود فائض من السائل و انفجار الأغشية الرقيقة بالأذن الداخلية، يرسل مركز الاتزان بإشارات مشوشة إلى المخ، مما يسبب الدوار وعدم الاتزان.

الأعراض

‏قد تكون أعراض مرض مانيير مفجعة ومسببة للإعاقة. وأسوأ الأعراض هو الدوار، ويجيء في بعض الأحيان مصحوباً بالغثيان والقيء. وقد تستمر حالة الدوخة والدوار لعدة دقائق أو لعدة ساعات ويعقبها شعور باختلال التوازن قد يستمر لأيام. وقد تشعر بضغط وتسمع أصوات الضوضاء بالأذن المصابة. ومن الشائع حدوث درجة ما من ‏فقدان السمع. والصمم يأتى ويروح ، ولدى بعض الناس يصبح دائماً .
وقد يشعر المريض بواحدة أو عدة نوبات من الأعراض التي قد تتفاوت في مدتها وشدتها ، وقد تختلف تماماً معاناتك مع المرض عن تجربة شخص آخر. وفي بعض الأحيان تتكرر الأعراض وتكون شديدة الإزعاج لعدة أسابيع أو شهور ثم تختفي بشكل شبه تام لعدة شهور أو سنوات.

خيارات العلاج

‏لا يوجد علاج ناجح لمرض مانيير، رغم أن طبيبك قد يصف أدوية لمنع حدوث حالة الدوار أو لتخفيف الشعور بالغثيان والقيء. قد توصف كذلك مدرات البول للإقلال من احتجاز السوائل بالجسم (ومن ثم تراكم السوائل في الأذن الداخلية). وقد يوصى في بعض الحالات بالإقلال من حجم ما تتناوله من الملح، والنيكوتين، والكحول، والكافيين، برغم أنه لا توجد بحوث علمية أثبتت فعالية هذا الأسلوب.
‏هناك عدة أنواع من جراحات الأذن التي يمكنها أن تقلل أو توقف نوبات الدوار مع درجات متفاوتة من المخاطرة والنجاح. وأنجح أنواع هذه العمليات تدميرية، بما يعنى أنها تدمر عمداً أجزاء الأذن مما ينتج عنه صمم كامل، بهدف إيقاف الشعور بالدوار. ولا تجرى هذه ‏العمليات عادة إلا لأناس عانوا من دوار شديد ولم تعد الأذن المصابة تسمع أو أصبحت قدرتها على السمع شبه معدومة.
‏وفي عملية جراحية أخرى تسمى قطع العصب الدهليزي يقوم الجراح بقطع العصب الذي يحمل إشارة اتزان الجسم من الأذن الداخلية إلى المخ. وللوصول إلى العصب، ينبغي أولاً إزالة جزء من العظام المحيطة بالعصب أثناء الجراحة.
‏وفي عملية جراحية أحدث تسمى الوصلة الليمفاوية الداخلية، يتم عمل فتحة صغيرة بالأذن الداخلية لتصريف الفائض من السائل. وهناك أسلوب أخر ألا وهو تقطير المضادات الحيوية مثل "الجنتاميسين" أو "الستربتومايسين" داخل الأذن الوسطى عبر طبلة الأذن ، وهذه العقاقير تقوم بتدمير عضو الاتزان فقط دون غيره (وبالتالي تقضي على إشارات التشويش التي يرسلها إلى المخ) وتحافظ على حاسة السمع في الوقت نفسه.[/align]


طبيب
لم اتمنى البكاء يوما ولكن هم الزمان أبكاني
تمنيت العيش كما تريد نفسي ولكن عاشت نفسي كما يريد زماني
صورة العضو الشخصية
تيودورا افرام
Team Member
Team Member
 
مشاركات: 5876
اشترك في: 09 ديسمبر 2006 13:24
مكان: بلاد الله الواسعة

Re: الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي

مشاركةبواسطة تيودورا افرام » 11 أغسطس 2008 07:42

[align=center]ورم الأذن اللؤلؤي[/align]

[align=center]‏ورم الأذن اللؤلؤي (ورم الطبلة الدهني) عبارة عن كيس دهني أو نمو زائد في جلد ‏طبلة الأذن يمتد إلى الأذن الوسطى. وقد يصاب هذا النمو بعدوى ميكروبية أو قد ينمو ويتلف العظيمات الرقيقة بداخل أذنك الوسطى. وقد تولد ولديك ميل طبيعي لتكوين ورم الطبلة الدهني، أو قد يسببه تكرار إصابة الأذن الوسطى بالعدوى أو تكرار انسداد قناة استاكيوس.

‏وتشمل الأعراض فقدان حاسة السمع، والدوار والإحساس بضغط بداخل أذنيك، ووجع الأذن، وافرازاً صديدياً من الأذن المصابة. فإذا لم يعالج، فقد يتسبب ورم الطبلة الدهني في وهن بعضلات الوجه أو شلل بها . وقد يحيلك طبيبك إلى إخصائي أنف وأذن وحنجرة، والذي سوف يفحص أذنك ويصف لك أدوية للسيطرة على أي عدوى بالأذن. وسوف تكون في حاجة إلى جراحة بسيطة أو كبرى، والتي تجرى ‏عادة تحت مخدر كلي ، وذلك لاستئصال النمو استئصالا تاماً وعادة بناء أي عظيمات تالفة أو طبلة الأذن ‏التالفة .

‏وقد تتكرر الإصابة بهذا الورم ، ولهذا السبب، ينبغي على طبيبك أن يفحص أذنيك كل عام لملاحظة أي علامات على حدوث انتكاسة.[/align]


طبيب
لم اتمنى البكاء يوما ولكن هم الزمان أبكاني
تمنيت العيش كما تريد نفسي ولكن عاشت نفسي كما يريد زماني
صورة العضو الشخصية
تيودورا افرام
Team Member
Team Member
 
مشاركات: 5876
اشترك في: 09 ديسمبر 2006 13:24
مكان: بلاد الله الواسعة

Re: الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي

مشاركةبواسطة تيودورا افرام » 11 أغسطس 2008 07:45

[align=center]الاسترواح الصدري (الصدر المثقوب )
Pneumothorax[/align]


[align=center]في حالة الاسترواح الصدري (الصدر المثقوب ) Pneumothorax ‏، يتسرب الهواء من الشعب الهوائية بالرئتين إلى الفراغ الواقع بين البلورا (غشاء الجنب المزدوج المغطي للرئتين والمبطن لتجويف الصدر). في الأحوال الطبيعية يلامس هذان الغشاءان بعضهما البعض، ولا يوجد هواء بينهما . ومع تراكم الهواء في هذا الفراغ يبدأ في الضغط على الرئة. وهذا قد يؤدي إلى انكماش الرئة وحدوث هبوط في التنفس.
‏وقد تحدث هذه الحالة عندما يقوم جسم ما - مثل سكين أو ضلع مكسور- بتمزيق السطح الخارجي للرئة أو بثقب الرئة. والأغلب أنها تحدث من تلقاء نفسها (الاسترواح الصدري التلقائي ). وبعض الناس، وخاصة أولئك المصابين بانتفاخ رئوي أو ربو، لديهم أكياس من الهواء (تسمى البثور الرئوية أو الفقاعات)، في حجم حبات العنب الكبيرة فوق الجزء الخارجي من رئاتهم. فإذا تمزقت هذه الأكياس، فإن الهواء يهرب إلى الفراغ البلوري مما يسبب حالة الاسترواح الصدري.

‏البالغون المتسمون بالنحافة هم أكثر الفئات تعرضا للاسترواح الصدري التلقائي، والرجال أكثر عرضة للإصابة به من النساء. كما أن الاسترواح التلقائي قد يكون من مضاعفات الانتفاخ الرئوي ، أو الربو ، والتليف الكيسي ‏، أو الدرن. فإذا أصبت بنوبة من الاسترواح الصدري التلقائي، فأنت مهدد بدرجة كبيرة بالإصابة بأخرى.
‏الأعراض

‏من أعراض الاسترواح الصدري التلقائي ألم بالصدر (عادة على جانب الرئة الذي حدث به الانكماش أو الانهيار) يأتي بغتة أو ضيق تنفس تسوء حالته مع مرور الوقت.

‏خيارات العلاج

‏تشخيص حالة الاسترواح الصدري يتم عن طريق أشعة الصدر. وهناك حالات طفيفة لا تستدعي علاجا . وهي عادة ما تزول من تلقاء نفسها . غير أن طبيبك يكون في حاجة لمراقبة حالتك بعناية للتأكد من أن حجم الفراغ المملوء بالهواء خارج رئتك لا يتضخم وقد يحتاج لإعطائك جرعة أكسجين إضافي للتنفس.
‏وإذا كنت مصابا بمرض أو اضطراب رئوي آخر، فإنه حتى وجود مقدار صغير من الهواء خارج الرئة قد يتطلب نفس العلاج الذي يحتاجه انهيار رئوي أكثر خطورة. سوف يقوم الطبيب بالتخلص من أي هواء موجود بين الغشاءين عن طريق

وضع أنبوب شفط في صدرك وسحب الهواء للخارج. واذا تكررت الحالة لديك، فإن طبيبك قد يحقن غشاء الجنب (البلورا) بمادة تهيج الأغشية فتجعلها تلتصق ببعضها البعض ومن ثم تلتئم. وفي الحالات الحادة، قد يتطلب الأمر جراحة لاستئصال المنطقة الممزقة ولحام غشائي البلورا معا.[/align]



طبيب
لم اتمنى البكاء يوما ولكن هم الزمان أبكاني
تمنيت العيش كما تريد نفسي ولكن عاشت نفسي كما يريد زماني
صورة العضو الشخصية
تيودورا افرام
Team Member
Team Member
 
مشاركات: 5876
اشترك في: 09 ديسمبر 2006 13:24
مكان: بلاد الله الواسعة

Re: الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي

مشاركةبواسطة تيودورا افرام » 11 أغسطس 2008 07:49

[align=center]الإرتشاح البلوري ، انصباب جنبي
Pleural effusion[/align]


[align=center]الارتشاح البلوري عبارة عن تجمع السائل بين طبقتي غشاء الجنب (البلور) الذي يغلف الرئتين ويبطن الصدر. وعادة يوجد مقدار ضئيل من السائل الملين بين هذين الغشاءين.

‏هناك حالات مرضية عديدة تسبب الارتشاح البلوري، منها الالتهاب الرئوي ، والقذائف الرئوية وهبوط القلب أو السرطان الذي انتشر إلى البلورا . قد يشخص طبيبك الحالة بأشعة الصدر وقد يأخذ ‏عينة من السائل أو النسيج البلوري لفحصها .

‏علاج الارتشاح البلوري يتضمن معالجة السبب الأصلي للحالة. فإذا كان هناك مقدار زائد عن الحد من السائل يضغط على الرئة وقد أصاب تنفسك بالخلل، يقوم الطبيب بشفط السائل المتراكم. فإذا استمرت عملية تراكم السائل بشكل واضح وتكررت أكثر من مرة، فإن طبيبك قد يقوم بحقن مواد متهيجة في الفراغ البلوري لعمل لحام بها ومنع السائل من التراكم من جديد[/align]


طبيب
لم اتمنى البكاء يوما ولكن هم الزمان أبكاني
تمنيت العيش كما تريد نفسي ولكن عاشت نفسي كما يريد زماني
صورة العضو الشخصية
تيودورا افرام
Team Member
Team Member
 
مشاركات: 5876
اشترك في: 09 ديسمبر 2006 13:24
مكان: بلاد الله الواسعة

Re: الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي

مشاركةبواسطة تيودورا افرام » 11 أغسطس 2008 07:52

[align=center]الحساسية الموسمية و تجنب الاصابة
Seasonal Allergy[/align]


[align=center]من المعروف أن الإصابة بالحساسية الموسمية تتزامن عادة مع حلول فصلي الخريف والربيع وهي ما تعرف باسم الحساسية الموسمية ، حيث تصيب أعضاء عديدة بالجسم كالأنف والعينين والبلعوم والأذن والرئتين . الأمر الذي يؤدي إلى قلق جميع أفراد الأسرة في تلك الآونة ، ولأهمية هذا الموضوع وأهم طرق الوقاية والعلاج ... إليكم هذا اللقاء الذي أجرته مجلة كلينك مع الدكتورة سوسن عبدالعزيز ماضي استشارية طب العائلة .

بداية نود مطالعة القاريء على اعراض هذا المرض ؟

تختلف الاعراض باختلاف أعضاء الجسم فالنسبة للأنف يصاب المريض بحكة أو حرقان مع جريان مائي بسيط وعطاس متكرر وانسداد في بعض الاحيان . أما العينين فيشعر المريض بحكة ودموع دائمة واحمرار مع الإحساس بوجود رمل داخل العين وعدم القدرة على الرؤية الكاملة ، كما أن البلعوم يصاحبه ألم أثناء البلع مع الرغبة بالحكة الداخلية والسعال الجاف ، والرئتين تكون الأعراض بها مشابهة تماماً للربو مثل ضيق التنفس والسعال الذي يبدأ جاف ثم يرافقه إخراج بلغم أبيض ، وبالأذنين يكون هناك إحساس بوجود ماء داخلهما مع الرغبة بالحكة الخفيفة بهما والتي تتحول إلى ألم .

ما هي أهم المسببات لهذه الحساسية ؟

من المعروف أن أكثر مسببات الإصابة هي حبوب اللقاح الموجودة في الجو والتي تكون أعلى نسبة لها في الصباح الباكر قراباً الساعة السادسة صباحاً أو بالمساء عند السادسة ، كما أن هناك أسباب أخرى مثل الرطوبة خاصة مع تزايد نسبتها بالجو وكذلك غبار المنزل وهي عبارة عن حشرة تعيش في السجاد والستائر والمفروشات وتكون مسؤولة عن الإصابة ، وأيضاً الحيوانات الأليفة مثل الكلاب والقطط والعصافير والدواجن والببغاء يعتبر من أهم العوامل المسببة لذلك النوع من الحساسية ، كما أن بعض النباتات الموجودة في حدائق المنزل تؤدي إلى ذلك .
كذلك يعتبر درجة حرارة الجو من الحار إلى البارد فجأة والغبار الجوي الذي يحدث في بعض الأحيان هما من أهم الاسباب ، وأيضاً التحدث بصوت عالٍ ( الصراخ ) يؤدي إلى الاصابة بالحساسية خاصة بالنسبة للبلعوم ، كما أن هناك نوعا يعرف بالحساسية الرئوية أو الصدرية والتي تظهر مع تزايد الجهد خاصة عند الأطفال أثناء اللعب أو الركض .

ما هي أهم سبل العلاجات لذلك المرض ؟

هناك مبدأ هام غي العلاج مفاده أن الحساسية مرض مزمن والشفاء منه صعب وغالباً ما يعاني المريض منه طوال حياته ولكن هناك أدوية تساعد على الشفاء من أعراضها تماماً علاوة على وجود علاج وقائي يستخدم في الوقاية من الاصابة بها ولكن هذا كله لا يمنع عودة الإصابة بها مرة أخرى ، لذلك يتعين على المريض التعرف على كافة الادوية المعالجة وتعلم كيفية استخدامه ، ومن أشهر الادوية للانف والبلعوم هي مضادات الهستامين ومنها أنواع حديثة ليس لها اعراض جانبية كالدوخة والنعاس ومفعولها يستمر طوال اليوم مثل حبوب Zyrtic و Claritin وهي تعالج جريان الماء الخفيف بالأنف والعطاس المتكرر وآلام البلعوم .
أما في حالة إنسداد الأنف ، فيساعد على علاجه البخاخ الأنفي والذي يحتوي على كمية قليلة من الكورتيزون ، وهناك بعض العلاجات الوقائية مثل بخاخ Beconase و Flexinase ، والتي يتعين استخدامها طوال مدة الاصابة ، وهناك قطرة الانف المضادة للإحتقان مثل Otrovine والتي يجب عدم استخدامها مدة تزيد عن خمس إلى سبع أيام فقط حيث أنها يمكن أن تؤدي إلى مفعول عكسي ويمكن أن ترفع ضغط الدم لدى مرضى الضغط ، وبالنسبة للعين فهناك القطرات المضادة للهستامين كما يوجد بعضها للوقاية مثل Opticrom ويجب استعمالها مع بداية موسم الحساسية ، وعن الحساسية الرئوية فتعالج كعلاج الربو تماماً مع الأخذ بالاعتبار بوجود امور احترازية وقائية يحتاج إليها المريض مثل عدم وجود الطيور والحيوانات بالمنزل متى كانت هي السبب الرئيسي أو إزالة بعض النباتات التي قد تسبب الحساسية مع مراعاة ضرورة تنظيف السجاد والمفروشات دائماً عن طريق الشفط بالمكنسة الكهربائية والأدوات المعدة لذلك أو إستبدال السجاد بالرخام أو السيراميك .
ويتعين على المريض عدم الخروج في أوقات ارتفاع نسبة الرطوبة والغبار بالجو أو استخدام الكمامات عند الضرورة مع مراعاة مراجعة الطبيب المختص عند الشعور بأي أعراض تستجد .[/align]


طبيب
لم اتمنى البكاء يوما ولكن هم الزمان أبكاني
تمنيت العيش كما تريد نفسي ولكن عاشت نفسي كما يريد زماني
صورة العضو الشخصية
تيودورا افرام
Team Member
Team Member
 
مشاركات: 5876
اشترك في: 09 ديسمبر 2006 13:24
مكان: بلاد الله الواسعة

Re: الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي

مشاركةبواسطة تيودورا افرام » 14 أغسطس 2008 08:42

[align=center]الرضح الجوي Airplane ear (barotrauma)[/align]


[align=center]الرضح الجوي هو عبارة عن إصابة الأذن نتيجة لتغيرات الضغط . وهي تحدث عادة عند السفر بالطائرة أو الغطس أثناء إحتقان الأنف أو معاناة تحسس أو زكام أو عدوى في الحلق .
فيعاني المرء من ألم في إحدى الأذنين أو فقدان جزئي للسمع أو شعور بإنسداد الاذنين .

وتنجم هذه الأعراض عن إنتفاخ طبلة الأذن نتيجة لتغيّر ضغط الهواء . بيد أن ذلك لا يعني ضرورة تغيير رحلة أو تأجيلها بسبب زكام أو عدوى في الاذن

العناية الذاتية :

- جرّب أخذ مزيل للإحتقان قبل ساعة من الإقلاع أو الهبوط . فمن شأن ذلك أن يمنع انسداد قناة اوستاخيو The eustachian tube
- تناول حبة من الحلوى أو العلكة في أثناء الرحلة الجوية ، لأن البلع يساعد على فتح قناة أوستاخيو
- إذا شعرت بانسداد في الاذن اثناء هبوط الطائرة ، تنشق الهواء ومن ثم ازفر بلطف مع إبقاء الانف والفم مغلقين . وإن تمكنت من البلع في الوقت نفسه ، سيكون ذلك أكثر فعالية
- تذكر بأنه من الأفضل تجنب هذا النوع من الالم بإتباع النصائح المذكورة عوضاً عن البدء بعلاجه عند حدوثه
العون الطبي :

إن لم تختفي الأعراض خلال عدة ساعات ، إعرض حالتك على الطبيب

العناية بالأطفال :

بالنسبة للاطفال والاولاد ، تأكد من تناولهم السوائل أثناء الإقلاع والهبوط وذلك لكي يستمروا بالبلع أثناء ذلك .
أعط الرضيع رضاعة أو مصاصة .
وقبل الإقلاع ، أعط الطفل جرعة من الاسيتامينوفين لتخفيف الإنزعاج الذي قد يشعر به . غير أنه لا ينصح عموماً بمزيلات الاحتقان بالنسبة للأطفال الصغار[/align]


طبيب
لم اتمنى البكاء يوما ولكن هم الزمان أبكاني
تمنيت العيش كما تريد نفسي ولكن عاشت نفسي كما يريد زماني
صورة العضو الشخصية
تيودورا افرام
Team Member
Team Member
 
مشاركات: 5876
اشترك في: 09 ديسمبر 2006 13:24
مكان: بلاد الله الواسعة

Re: الانف ، الاذن ، الحنجرة و الجهاز التنفسي

مشاركةبواسطة تيودورا افرام » 14 أغسطس 2008 08:47

[align=center]تمزق طبلة الاذن Ruptured eardrum
ثقب طبلة الأذن Perforation of your tympanic membrane[/align]


[align=center]تتمزق طبلة الاذن إثر عدوى أو رضح أو اصابة أو جرح

ومن علامات الطبلة المتمزقة tear أو المثقوبة hole :
- مضايقة و ألم حاد في الأذن Sharp, sudden ear pain or discomfort
- فقدان جزئي للسمع Hearing loss
- طنين الاذن Ringing in your ear (tinnitus)
- نزف بسيط bloody drainage
- خروج إفرازات من الأذن pus-filled

الاسباب :

- عدوى الاذن الوسطى Middle ear infection (otitis media) : في حالة العدوى يزيد ضغط السائل في الاذن الوسطى ، الامر الذي يسبب تمزق في طبلة الاذن
- الرضح الجوي أو الرضح الضغطي Airplane ear (barotrauma) : الضغط على اذنك أثناء هبوط او صعود الطائرة قد يسبب تمزق في طبلة الاذن
- الرضح السمعي acoustic trauma أو جرح في الاذن ، مثل تعرض الاذن ليد مفتوحة
- الاجسام الغريبة في الاذن Foreign objects in your ear : مثل القطن أو الدبابيس ( قد تندفع بعيداً إلى قناة الاذن ) أو محاولة مسح شمع الاذن clean earwax (cerumen) ، وهذا يؤدي إلى التلف
- الضوضاء والازعاج المفاجيء Loud, sudden noise : مثل انفجار أو سلاح ناري

a في حالة العدوى ، غالباً ما يزول الالم عند إنشقاق الطبلة ويسيل منها سائل أو قيح ملوث بالعدوى .
وعادة يندمل الشق من نفسه من دون أي مضاعفات ولا يتأثر السمع سوى قليلاً أو لا يتأثر على الإطلاق .

أما التمزقات الكبيرة فمن شأنها أن تسبب إصابات متكررة معدية . فإن إشتبهت بحدوث تمزق في طبلة الاذن ، إستشر الطبيب في أقرب وقت ممكن . وفي أثناء ذلك ، إستعن بإرشادات العناية الذاتية المذكورة أدناه .



العناية الذاتية :

- سكّن الألم بواسطة الاسبرين aspirin أو أي مسكّن آخر يناسبك ibuprofen (Advil, Motrin)
- ضع كمادة دافئة ( غير ساخنة ) على اذنك
- لا تغسل أذنك


العون الطبي :

يصف الطبيب مضاداً حيوياً منعاً لإصابة الأذن الوسطى middle ear بأي عدوى .
وفي بعض الأحيان يوصي الطبيب بـ رقعة للاذن Eardrum patch ، عن طريق وضع غطاء بلاستيكي أو ورقي paper patch على الطبلة لختم seal الفتحة أثناء إندمالها .
وغالباً ما تشفى الطبلة في غضون شهرين .

أما في حال لم يتم الشفاء في هذه الفترة ، فقد يتطلب الأمر إجراء جراحة بسيطة لرأب الشق، تدعى بـ "رأب الطبلة " Tympanoplasty ، حيث يضع الطبيب رقع نسيجية على الثقب ، ويمكنك العودة إلى منزلك في نفس اليوم[/align]


طبيب
لم اتمنى البكاء يوما ولكن هم الزمان أبكاني
تمنيت العيش كما تريد نفسي ولكن عاشت نفسي كما يريد زماني
صورة العضو الشخصية
تيودورا افرام
Team Member
Team Member
 
مشاركات: 5876
اشترك في: 09 ديسمبر 2006 13:24
مكان: بلاد الله الواسعة

التالي

العودة إلى الطب والصيدلة

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 3 زائر/زوار