علاج سلس البول عند الرجال

أخبار طبية, أدوية, أمراض, وصفات, نصائح

علاج سلس البول عند الرجال

مشاركةبواسطة أميرة نصري » 07 يونيو 2012 20:24


علاج سلس البول عند الرجال

بقلم د. أحمد أبودولة

إذا كنت تعاني من سلس البول، قد ينتابك الشعور بالإحراج و العُزلة. و لكن يجب أن تعرف أنك لست وحدك، حيث يوجد حوالي ثلاثة و نصف مليون رجل في الولايات المتحدة الامريكية وحدها يعانون من سلس البول في الوقت الحالي. و الخبر السار هو انه ليس عليك تحمل اعراض سلس البول بعد الان. حيث أنه و على عكس ما يعتقده الكثير من الرجال، فإن سلس البول لا يُعتبر علامة طبيعية من علامات التقدم في العمر، كما أنه ليس نتيجة حتمية للشيخوخة، إنه حالة صحية يمكن علاجها و التخلص من اعراضها باتباع نصائح و طرق علاج سلس البول عند الرجال المختلفة التي سنستعرضها في هذه المقالة.

علاج سلس البول عند الرجال - 01 - مقدمة
انواع سلس البول عند الرجال

هنالك عدة انواع من سلس البول عند الرجال تعتمد على طبيعة السبب الكامن وراء حدوث سلس البول، هذه الانواع تشمل:

سلس البول التوتري او الجهدي ينتج عندما تقوم بممارسة النشاط البدني، مثل الانحناء، و الرفع، و السعال، أو أي نشاط بدني آخر يتسبب في الضغط على المثانة و يؤدي ذلك إلى تسرب البول.
سلس البول المُلِح أو المُندفع، الذي ينتج عن انقباض المثانة في الوقت الذي لا ينبغي أن تنقبض فيه، يتسبب في حاجة مفاجئة و شديدة للتبول. الحاجة إلى التبول في سلس البول المندفع تكون شديدة للغاية بحيث انها تجعل من الصعب الوصول الى الحمام في الوقت المناسب.
سلس البول الفائض الذي يحدث عندما لا يتم افراغ المثانة من البول تماما كما يجب و يتم تسرُّب البول منها فيما بعد.
سلس البول المختلط الذي ينتج عن اسباب مختلطة.
سلس البول الوظيفي الذي يحدث عند وجود عائق بدني او نفسي يمنع من الوصول الى الحمام في الوقت المناسب.
سلس البول الكامل، الذي يحدث عندما يكون هناك تسريب للبول في جميع الاوقات، و ينتج ذلك عند توقف العضلة العاصرة أو الحابسة للبول عن العمل تماما.

علاج سلس البول عند الرجال - 02 - انواع سلس البول
اسباب سلس البول عند الرجال

يمكن أن يكون سلس البول عند الرجال ناتجا عن بعض الحالات الصحية مثل تضخم البروستاتا، و مرض السكري، و مرض باركنسون. و من المحتمل أن يحدث سلس البول بعد بعض الخضوع لأنواع معينة من الجراحة المستخدمة لعلاج سرطان البروستاتا أو أي جراحة أخرى تُجرى لغدة البروستات. في بعض الأحيان يمكن أن يحدث سلس البول نتيجة لأسباب غير مفهومة تماما، مثل “فرط نشاط المثانة”. إن معرفة السبب الكامن وراء تطور سلس البول عند الرجال يعتبر عاملا ضروريا في اختيار طريقة علاج سلس البول عند الرجال المناسبة، لذلك فإنه من الضروري جدا الحصول على التشخيص الطبي الدقيق من قبل طبيب المسالك البولية.

الاسباب التي تؤدي الى حصول سلس البول عند الرجال تشمل:

عند انقباض المثانة في الوقت غير المناسب، أو عند انقباضها بقوة اكثر من اللازم، فإن ذلك قد يؤدي إلى تسرب البول.
إذا كانت العضلات حول مجرى البول تالفة أو ضعيفة، عندها يمكن تسرب البول حتى لو لم يكن هناك مشكلة في انفباض المثانة في الوقت المناسب.
عندما لا يتم افراغ المثانة من البول في الوقت الذي يجب افراغها من البول. حيث يؤدي ذلك إلى تراكم الكثير من البول في المثانة. اذا زادت كمية البول في المثانة اكثر من اللازم بكثير، فإن ذلك سيؤدي الى تسرب البول.
إذا كان هناك شيء يعيق تدفق البول في مجرى البول، يمكن أن يؤدي ذلك الى تراكم البول في المثانة و حدوث تسرب البول في النهاية.

سلس البول عند الرجال يكون أكثر شيوعا عند الرجال الاكبر سنا منه عند الرجال الاصغر سنا، و لكن ذلك لا يعني أنه جزء طبيعي من التقدم في العمر.

علاج سلس البول عند الرجال - 03 - رسم المثانة و البروستات و الاحليل
كيفية التعامل مع اعراض سلس البول عند الرجال

ينجح بعض الرجال في السيطرة على اعراض سلس البول من خلال المباعدة بين فترات تناول السوائل خلال النهار، و تقليص كمية السوائل المتناولة قبل ساعات قليلة من النوم. إذا كان ذلك يساعد، فلا مانع من اتباع هذا الاسلوب في التعامل مع اعراض سلس البول عند الرجال. و لكن لا يجب أن يتم تقييد تناول السوائل أكثر من اللازم، لأن ذلك يزيد من خطر الإصابة بالجفاف. و عندما لا يتم شرب ما يكفي من السوائل، فإن البول يصبح عالي التركيز، و ذلك يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات، مثل التهابات المسالك البولية و التهاب المثانة، و يجعل من اعراض سلس البول عند الرجال أكثر سوءا.
صورة
صورة العضو الشخصية
أميرة نصري
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
مشاركات: 9817
اشترك في: 21 يوليو 2006 02:02

العودة إلى الطب والصيدلة

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر

cron