العلاج عن طريق المساج للأيدي والأرجل

أخبار طبية, أدوية, أمراض, وصفات, نصائح

العلاج عن طريق المساج للأيدي والأرجل

مشاركةبواسطة أميرة نصري » 13 ديسمبر 2007 22:42

[align=center]الموضوع منقول للأستفادة

ان لكل عضو من أعضاء جسم الانسان ابتداء من الرأس وانتهاء بأسفل الجسم نقطة في القدمين يتم تحديدها ومن خلالها يتم ارسال نخبات من الطاقة السفائية بالضغط على هذه النقاط . بهذه الطريقة يتم التخلص من الكثير من الأمراض بسهولة وكذلك تنشيط جميع الأجهزة الحيوية بالضغط على نقاط معينة في القدمين. التساؤل هنا هو كيف تتكون شحنات الطاقة التي تدخل القدمين ؟.. للاجابة على هذا التساؤل يجب أن نعود الى بداية هذا العلاج أو الريفلوكولوجي ومسارات الطاقة.

خريطة فلاشية مهمة

صورة


الأبحاث الروسية الحديثة تسميها طاقة البيوبلازم وجماعة اليوغا الهنود يسمونها بران أو برانا PRANA وباراسلسوس PARACELSUS سماها منيا MUNIA وأبقراط كان يسميها طاقة الحياة LIFEFORCE. هذه الطاقة تسبح في مسالك ومدارات غير مرئية وهي تشحن في سيرها كل خلية . يشار الى انه يوجد في الجسم خمسة حقول زونز ZONES على كل جهة .


مسارات الطاقة حسب مفاهيم الريفلوكسولوجي فإن هذه الطاقة الحيوية توجد داخل الجسم البشري الحي في مدارات محددة غير مرئية فتشحن كل خلية تطالها وتمر عبرها خلال حركتها المستديمة. يبلغ عدد هذه المسارات خمسة ويقسم الجسم الى جهتين يمنى ويسرى عبر خط نظري ينطلق عموديا من منتصف أعلى الرأس حتى نهاية الابهام ويسمى هذا وزن رقم 1.


تحتوي الجهة اليمنى من الجسم على التيار الموجب (يانج) بينما تمثل الجهةاليسرى التيار السالب ( بين) .


الريفلوكسولوجي REFLEXOLOGY
كلمة ريفلوكسولجي مشتقة من كلمة ريفلكس أي فعل انعاكسي والريفلوكسلوجي مشابهة تماما لما يسمى المعالجة بالضغط بالأصبع Acupressure . يتم ذلك عن طريق العلاج من خلال تنبيه النقاط الانعكاسية في القدمين حيث بامكاننا ارسال شحنات من الطاقة الشفائية بالضغط على هذه النقاط. عادة ما تكون النقطة المقفلة المحتاجة الى تسليك بواسطة الضغط بالابهام مؤلمة في البداية ويستطيع المرء تحديدها وكأنها حصاة أو دمل صغير تحت الابهام. في المرة الأولى كما اشرنا تكون مؤلمة وفي المرة الثانية يكون الألم أقل كثيرا وفي الجلسات التالية يتلاشى الى أن يزول هذا الألم نهائيا .


القاعدة الأولى المتبعة هي ان تبحث عن النقطة التابعة للعضو المراد تنشيطه وعلاجه الى ان نجدها عند ذلك نضغطها الى ان يزول ويتلاشى الألم .. وبعد ذلك نقوم بتدليكها بحركة دائرية على ان لا يتجاوز الضغط على النقطة الواحدة في المرة نصف دقيقة ومن ثم ننتقل للبحث عن نقطة أخرى .

القاعدة الثانية : هي أن تعالج أية نقطة متصلبة أو مؤلمة حتى لو لم نعرف الى أي عضو تتبع . فلو لم يكن هناك عائق او ما لم يكن هناك نقطة متصلبة ومؤلمة وبقدر النقاط التي نجدها ونقوم بضغطها وتدليكها نكون قد أرسلنا طاقات شفائية منعشة لجسدنا .

القاعدة الثالثة : هي أن لا نعالج النقطة الواحدة أكثر من مرتين يوميا، غالبا ما تكون النقاط في القدمين مؤلمة أكثر مما هي في اليدين وبقية أعضاء الجسم لأنه بحسب قوانين الجاذبية ووقوفنا الكثير على قدمينا تترسب مواد معينة وتسبب اغلاق مسارات أو تيارات الطاقة الكهرومغناطيسية ونحن بالضغط على النقطة المتصلبة نفتح قنوات هذه الطاقة وبذلك يتسنى لها أن تسير في مداراتها بحركة طبيعية فتعود بذلك الحيوية الى جميع الأعضاء التابعة لهذه المدارات، وهنا يجب علينا أن نتبع التعليمات الآتية:

أولا: النقطة التي في القدم اليمنى تابعة للعضو في الجهة اليمنى من الجسم والنقطة في القدم اليسرى تابعة للعضو في الجهة اليسرى من الجسم .

توجد فوارق هنا، فالقلب مثلا يقع على الجهة اليسرى من الجسم فنجد النقطة التابعة له موجودة في القدم اليسرى تحت الأصبع الصغيرة أي في الجهة العليا من الجسم. والكبد موقعه في الجسم على الجهة اليمنى فنجد أن النقطة التابعة له تقع في القدم اليمنى تحت الأصبع الصغير . والطحال يقع تحت نقطة القلب في القدم اليسرى بحسب موقعه في الجسم ونقطة المرارة تقع بجانب نقطة الكبد في القدم اليمنى ونقطة الزائدة الدودية تقع في القدم اليمنى أي بحسب موقعها في الجسم اما بقية الأعضاء فنقاطها موجودة في القدمين .


الجهتان الجانبيتان للقدم في منطقة القوس توجد فيها نقطة المنطقة القطنية من الظهر وذلك لأن العمود الفقري متمثل من الجانب الخارجي للابهار نزولا الى كعب القدم ولذلك فالذين يشكون من آلام في المنطقة الوسطى أو أسفل ( القطنية) من الظهر يجدون فائدة كبرى في معالجة هذه النقاط . ومنطقة القوس معروفة بتأثيرها المباشر في سلامة العمود الفقري ولذلك نجدان الدول التي تعتمد على نظام الخدمة العسكرية الاجبارية تستثني من هذا القانون وتعفي صاحب القدم المسماة القدم السطحية وتعرف بالفلات فوت .

عند الجهة الامامية من مفصل القدم توجد نقطة مهمة للجهاز اللمفاوي وعند الجهة الجانبية ابتداء من عظم المفصل لغاية فوق الكعب قليلا توجد نقاط المثانة والبروستاتا والقضيب والرحم للأنثى والمخرج ومن جهة الخلف توجد نقطة عرق النسا والبروستاتا .

الجهة الجانبية الخارجية من جهة الخلف يوجد نقطة ثانية لعرق النسا وتحتها نقطة ثانية للبروستاتا وجهة العظم توجد نقطة للكلية ونقطة للصمام بين الأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة وتحتها نقطة المبيضين للأنثى والخصيتين للذكر وتحتها نقطة الحوض .

النقاط في كعب القدم التي تمثل منطقة الحوض سميكه اللحمية والضغط بالابهام لا يكفي فعلينا الضغط على حافة العتبة أو حافة الطاولة ونلقي بثقلنا عليها. ويوجد لدى المختصين بالريفلوكسولوجي معدات خشبية مصنوعة خصيصا لهذه الغاية.


النقاط الانعكاسية
لتدليك اليدين بواسطة الابهام أو الأصابع، نضغط بها عميقا فوق النقاط المراد تنشيطها ضغطا عميقا وكافيا لنشعر بالعظمة أو العضلة وليس الجلد فقط على اليد. نستعمل طريقة الضغط أولا والتدليك بحركة دائرية ثانيا وعلى الاصابع، متبعين اسلوب الضغط اولا والشد أو السحب ثانيا وأخيرا تحريك الأصبع بحركة دائرية، احفظ مكان النقط التي تجدها لتعود اليها في المرات التالية.


النقاط في الابهام تؤثر في الرأس، الابهام الأيسر ينشط الجهة اليسرى من الرأس والابهام الأيمن ينشط الجهة اليمنى منه . ابتداء من السلامية الأولى في الابهام حيث تقع نقطتان مهمتان جدا وهما نقطة الغدة النخامية ونقطة الغدة الصنوبرية وهما أهم الغدد الصماء على جانبي الابهام، كما توجد نقاط للأعصاب وكذلك في الأصابع الأخرى وفي قاعدة عنق الابهام توجد نقاط للرقبة والحنجرة .
إذا أمسكت بالابهام وحركته بحركات دائرية الى الجهة اليمنى والى الجهة اليسرى فكانك تقوم بتمرين للرقبة وذلك يخفف من تقلص عضلاتها وتأكد أنك تقوم بعمل التمرين ذاته للابهام الآخر وذلك لكي نخفف من تقلص العضلات في الرقبة كلها.


لتدليك رأس الابهام استعمل ظفر الابهام الآخر الجهة الداخلية من جهة منبت الظفر ولكن لا تضغط كثيرا بعد ذلك أمسك السلامية الأولى من الابهام بابهام وسبابه اليد الأخرى وأنزل الابهام جهة قاعدته من الجهة الداخلية ومسد جانبي الابهام من رأسه لغاية أسفله وللضغط على نقاط الابهام تأثير مباشر لازالة الآلام .


انتقل الآن إلى الابهام الآخر وكرر الأسلوب والآن لنبدأ بالأصبع الثاني السبابة في قمته توجد احدى نقاط الجيوب الأنفية كما في بقية الأصابع اضغط ومسد السلامية الأولى ومن ثم السلامية الثانية وبعد ذلك السلامية الثالثة من جميع الجهات وعندما تصل الى قاعدته اضغط ومسدها ومن ثم انتقل الى الأصبع الثالث الأوسط كرر نفس التمرين. بعد ذلك انتقل الى الأصبع الرابع ( أصبع الخاتم) ولهذه الأصبع كما للأصبع الخامس تأثير في الجهة الخارجية من الجسم والأذنين وبعدذلك مسد الأصبع الخامس ثم انتقل الى أصابع اليد الأخرى ومسدها بابهام اليدالأخرى.. (والآن انظر في الرسم الموضح به نقاط الجسم) . يمكن عمل التدليك الدائري لها حسب الحاجة .



معالجة الصداع
ميزة هذة الوسيلة أنك تستطيع الاستعانة بها في أي وقت شئت وفي أي مكان كنت ربما في البيت أو في المكتب وميزتها الثانية أنها لا تسكن الألم فقط بل تساعد على الشفاء بفتح وتسليك مرابض الطاقة الحيوية .


بما أن النقاط في الابهام تمثل الرأس، مسد أولا النقطتين في الابهام بابهامك الأيسر اضغط على السلامية الأولى من ابهامك الأيمن وبعد ذلك اضغط ومسد جانبي الابهام واضغط على المنطقة تحت الظفر ومن ثم انتقل الى اليد اليمنى وبابهامك كله، وعد الى اليد اليسرى أمسك بأصبعك الابهام وفتش عن نقاط ودلكها لبضع دقائق ودلك الابهام كله وعد الى اليد اليسرى أمسك باصبعك الابهام والسبابة هذه النقطة الرئيسية لحالات الصداع وحالات الآم المعدة.. دلك واضغط على كل هذه المنطقة لغاية منطقة التقاء العظمتين وأعد العمل بعد ذلك على اليد الأخرى بنفس الطريقة واذا لم يتوقف الصداع لغاية الآن دلك منطقة باطن اليدين .


نقاط أخرى
توجد ايضا نقاط في القدمين .. مسد الابهام كله واضغط على جانبيه وحركه بحركة دائرية بضع مرات الى اليمين وبضع مرات الى اليسار . غالبا ما توجد نقاط حساسة تحت الابهام اضغطها ومسدها واعطها اهتماما خاصا فلهذه المنطقة علاقة بالرقبة ولها مفعول سريع في ازالة الألم، غالبا ما يتوقف الألم في هذا النقاط ولكن من الافضل افتراض أن الألم لم يزل ولنبدأ في نقاط الرأس .


أما منطقة النخاع المستطيل في قاع الجمجمة فهي مهمة جدا خاصة في حالات الاجهاد والتوتر ولذلك تسمى نقطة الاجهاد، تدليك هذه النقطة يبعث طاقات شفائية الى مناطق عديدة في الجسم وليس فقط للصداع ولكن حذار من الضغط بشدة فهذه المنطقة لا تتحمل الضغط الشديد مثل اليدين والقدمين، وليكن الضغط خفيفا ولكن ليس على الجلد بل علينا أن نلامس ما تحت الجلد ومن ثم تدليك نقاط أخرى في الرأس ودلك المنطقة حول الأذنين ودلك الرقبة كلها ابتداء من عظمة الفك نزولا الى عظمة الرقبة وابتداء من تحت الأذنين الى عظمة الكتف، تدليك الرقبة جهة الظهرلا يزيل الآلام والصداع فقط وانما يبعث الشعور بالراحة والاسترخاء وينشط الدورة الدمومية في الرأس كله .


معالجة الظهر
آلام الظهر سببها تقلص العضلات بالعمود الفقري ..الضغط الشديد على إحدى هذه الفقرات يؤدي الى تقلص العضلة التابعة له، لذا ابحث عن هذه الفقرة، متى بدأت تلك الفقرة بالانزلاق جزئيا من مكانها يبدأ العمود الفقري بفقد القوام السليم وتبدأ الآلام في بعض أنحاء الجسم، العمود الفقري يتمثل بخط يبدأمن الجانب الخارجي للأبهام نزولا الى كعب القدم تفحص بدقة وروية هذا الخط اضغط بابهامك سوف تجد أو ربما تجد نقاطا مؤلمة ومتصلة في هذه المنطقة.


اذا كانت النقطة المؤلمة الحساسية قرب الابهام أو على الجهة التاريخية فهذا يعني انحسار التيار الحياتي عن منطقة العنق أي الفقرات العنقية وهنا علينا أن نضغط وندلك المنطقة هذه من القدم التي تمثل الفقرات العنيفة ومنطقة القوس وأسفل القدم أي المنطقة التي تمثل الفقرات القطنية. في حالة وجود ألم شديد الأفضل أن نستعمل مكعبات الثلج عن طريق وضع مكعب صغيرمن الثلج على النقطة الحساسة لبضع ثوان وبعد ذلك نضع يدنا ونقوم بتدليك دائري لثوان أخرى وفي الأيام التالية نكرر هذه العملية بمعدل مرة واحدة كل 30 ثانية على كل نقطة، حتى تتلين فيزول التصلب ويزول الألم بإذن الله.

المقالة للكاتبة سلوى محمد - القاهرة - نقلاً عن مجلة الجزيرة
[/align]
صورة
صورة العضو الشخصية
أميرة نصري
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
مشاركات: 9808
اشترك في: 21 يوليو 2006 02:02

Re: العلاج عن طريق الارجل

مشاركةبواسطة البطريق » 18 يناير 2008 11:34

[align=center]شكرا لكاتب الموضوع اعز الناس :
نعم ان العلاج عن طريق الارجل هو علاج مجرب وناجع ,, وخاصة عند الشعور بالام المفاصل والظهر والرقبة والرأس ,,
جربوها ولن تندموا ,

كما اتمنى من مسؤولي الموقع تثبيت الموضوع والعودة اليه عند الحاجة
[/align]
البطريق
رائد نشيط
رائد نشيط
 
مشاركات: 198
اشترك في: 01 سبتمبر 2006 17:05

Re: العلاج عن طريق الارجل

مشاركةبواسطة wardt algazire » 18 يناير 2008 12:53

[align=center]كنت قد قرأت قليلاً من كتاب معالجة الأمراض
من خلال الضغط على الأصابع " شياتسو "
شكراً لك أعز الناس على الموضوع
محبتي وردة الجزيرة نانسي
:warde:[/align]
ربّي لتكن مشيئكَ في حياتي ونوركَ في طريقي
صورة العضو الشخصية
wardt algazire
Team Member
Team Member
 
مشاركات: 7294
اشترك في: 25 يناير 2007 02:34
مكان: ألمانيا

مشاركةبواسطة مرام » 18 يناير 2008 13:43

[align=center]فعلا موضوع مهملااستفادة منه في اي وقت
لانه غني بمعلومات والنصائح المفيدة فعلا انا جربتها بنفس الطريقة
ولكن عند معالج فيزيائي
لانني كنت اشعر بالالم الرقبة والكتفين
شكرا لك اعز على تنزيل هذه المعلومات الطبية والمفيدة
اشواقي مرام
[/align]
مرام
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
مشاركات: 3579
اشترك في: 04 سبتمبر 2007 23:32

Re: العلاج عن طريق الارجل

مشاركةبواسطة أميرة نصري » 26 يناير 2008 23:12

[align=center]عزيزي البطريق غاليتي وردة ومرام
اشكر مروركم
محبتي
اعز
اليوم حابة انزل صور اوضح وبالعربي للمتابعة كملحق للموضوع الاساسي لانه فعلا مهم
وانا من الناس التي تعجبني هذه الطريقة ,,,التدليك للارجل وهناك تتدليك للايدي ايضا :P
****************

العلاج عن طريق تدليك القدمين واليدين.

عمر هذا العلم 5000 سنة عند الصينيين ومنذ 2330 سنة قبل الميلاد عند الفراعنة وتوجد صورهم بالاهرامات توضح ذلك وكان يسمى عند الفراعنة علاج الملوك لأنه لا يعالج به إلا ملوك الفراعنة ويدرس هذا العلم بشرق آسيا وأمريكا وأوروبا ويقول هذا العلم انه يوجد في قدميك 7200 عصب تقريبا متصلة اتصالا مباشرا في كل جسمك، وعندما تطبق هذا العلم تطبيقا صحيحا فإنك تعيد توازن الخلايا المختلة بالجسم وتعود لحالتها الطبيعية وتجعل كل عضو بالجسم يؤدي العمل المطلوب منه وتطرد السموم من الجسم فتتحسن حالتك الصحية والبدنية وتحافظ عليها والسموم هي أكبر هدوءاً للإنسان وهي السبب الأول للأمراض الذي يحاول الطب الحديث طرده من الجسم بشتى الطرق، أي انه عندما تدلك أصبع الإبهام مثلا فكأنما اعطينا أمراً بعلاج الرأس مثلاً صداع أو دوخة أو أي مشكلة بالرأس لأن من النقاط الموجودة بالإبهام مثلاً المخ، الدماغ، المخيخ، الغدة النخامية، الغدة الصنوبرية

يعتمد هذا العلم على المنعكسات ( ريفليكسولوجي ) أي أن كل جزء في القدمين واليدين مرتبط بأعضاء الجسم الأخرى ، فلو الشخص كان يعاني من ألم في معدته توجد نقاط معينة في القدمين واليدين وجب تدليكها ليزول الألم ، كما هو الحال في استخدام الإبر الصينية ويعتمد هذا العلم على الإبهام في التدليك .

يعتقد الصينيون بوجود خريطة لمواضع على كف اليدين وباطن القدمين في جسم الإنسان تمثل طاقة مختلف أعضاء جسمه كالرئتين والقلب والكليتين وسواها، وتوجد في هذه النقاط مجالات مغناطيسية فيؤدي الضغط عليها بالأصابع أو تدليكها بطريقة خاصة بأيدي محترفين لهذه الطريقة العلاجية إلى حدوث ردود فعل في منطقة أخرى في جسم المريض وهو ما يسميه البعض علم ردود فعل الجسم Reflexology، ويعتقد بفائدة هذه الطريقة في سرعة شفاء المريض بعد إجرائه عملية جراحية وتخفف الشكوى من آلام الظهر والألم في مناطق أخرى من الجسم وتخفف شدة الصداع وتقلل حدوث نوبات الربو القصبي بما يسميه البعض علاج الأمراض بتدليك كفي اليدين أو باطن القدمين، ويستعملها البعض في برامج إنقاص وزن البدناء اعتقادًا بفائدتها في تنشيط مراكز الشعور بالشبع، فتضعف الشهية للطعام وبالتالي تقل كمية ما يتناوله البدين من طعام تؤدي إلى نقص في وزنه.
وينصح بأداء مساج اليدين والرجلين يومياً للأشخاص الذين يعانون من داء السكري وغيرهم من الأصحاء الذين تتطلب أعمالهم الوقوف مدة طويلة كالمعلمين والمعلمات والعسكريين والرياضيين وأي شخص يكون عمله مرهق جسدياً ونفسياً .
[/align]
صورة
صورة
صورة العضو الشخصية
أميرة نصري
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
مشاركات: 9808
اشترك في: 21 يوليو 2006 02:02

Re: العلاج عن طريق الارجل

مشاركةبواسطة أميرة نصري » 26 يناير 2008 23:18

[align=center]اما العلاج بتدليك اليدين فهذا مخطط تصويري مع معرفة كل رقم ماذا يعني في الجسم
اتمنى لكم الاستفادة بالتدليك
[/align]
صورة
صورة
صورة العضو الشخصية
أميرة نصري
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
مشاركات: 9808
اشترك في: 21 يوليو 2006 02:02

Re: العلاج عن طريق المساج للأيدي والأرجل

مشاركةبواسطة سمير صاموئيل عيسى » 27 يناير 2008 18:10

[align=center]معلومات مهمة ومفيدة لكل ربة منزل ,,[/align]
*( إن تفقد مالك ***** فقدت قليلأ )*
*( إن تفقد الشجاعة ***** فقدت كثيرأ )*
*( إن تفقد الكرامة ***** فقدت كل شيء )*
صورة العضو الشخصية
سمير صاموئيل عيسى
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
مشاركات: 1093
اشترك في: 01 أغسطس 2006 03:06

Re: العلاج عن طريق المساج للأيدي والأرجل

مشاركةبواسطة rebika » 09 مارس 2008 15:47

فعلا موضوع مهملااستفادة منه في اي وقت
شكرا لك اعز على تنزيل هذه المعلومات الطبية والمفيدة
صورة
صورة العضو الشخصية
rebika
رائد مميز
رائد مميز
 
مشاركات: 629
اشترك في: 11 أغسطس 2006 17:54


العودة إلى الطب والصيدلة

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر