جراحة نادرة في الإمارات تعيد ذكورة طفل ولد بأعضاء أنثوية

أخبار علمية, أكتشافات, مستجدات

جراحة نادرة في الإمارات تعيد ذكورة طفل ولد بأعضاء أنثوية

مشاركةبواسطة أميرة نصري » 07 مارس 2012 17:30


7/3/2012
أعاد طبيب في دولة الإمارات العربية المتحدة الذكورة إلى طفل يمتلك رحما وقناتي فالوب، في جراحة وصفت بـ"النادرة عالميا"، وكان مستشفى تخصصي في سنغافورة شخّص حالة الطفل، ونصح والديه المقيمين في سنغافورة بعرض الحالة على جراح أطفال متخصص في مثل هذه الحالات النادرة. ووقع اختيار والدي الطفل على الدكتور أمين الجوهري، استشاري ورئيس قسم جراحة الأطفال في مستشفى النور في أبو ظبي، كونه أجرى عمليات جراحية مماثلة.

من جانبه؛ قال الدكتور الجوهري: إن والدة الطفل اتصلت به قبل أسابيع من سنغافورة، وأبلغته بحالة ابنها، وأرسلت تقارير طبية عن حالته، لافتا إلى أن التقارير الطبية الأولية الصادرة عن مستشفى سنغافورة تشير إلى أن المولود أنثى. بحسب صحيفة "الإمارات اليوم" 6 مارس/آذار.

واستشهدت التقارير بوجود رحم وقناتا فالوب وجزء من المهبل ومبيضين؛ إلا أن الطبيب المعالج في سنغافورة أخذ عينتين من المبيضين وتم فحصهما فأظهرا أنهما خصيتان. وأشار إلى أن الطفل خضع لعملية منظار في سنغافورة لإصلاح فتق في الجانب الأيمن، وكانت الخصية اليمنى داخل تجويف البطن، لافتا إلى أنها المرة الأولى في حياته العملية التي يرى فيها طفلا ذكرا لديه أعضاء أنثوية.

وأضاف الجوهري أنه تم الترتيب لاستقبال الطفل مع والديه، وعند وصولهما أجريت الفحوص اللازمة، وتقرر إجراء عملية للطفل استغرقت ساعتين ونصف الساعة، تم خلالها إنزال الخصيتين بالمنظار إلى كيس الصفن، واستئصال قناتي فالوب وجزء كبير من الرحم، نظرا لأن الأوعية الدموية المغذية للخصيتين والحبل المنوي يمران من الرحم، وفقا للفحوص التي أجريت للطفل.

وأوضح أن صحة الطفل جيدة، ومن المتوقع أن يغادر المستشفى بعد أيام ليعود مع والديه إلى سنغافورة، حيث يعمل والده، وسيراجع المستشفى في أبو ظبي بعد عام، للمتابعة وإجراء عملية ثانية لاستئصال الجزء المتبقي من الرحم.

وأعرب والدا الطفل اللذان طلبا عدم نشر اسميهما واسم الطفل، عن سعادتهما بنجاح العملية، وقالت والدته إنها قرأت في السجلات الطبية عن هذه الحالات على المستوى العالمي، موضحة أن جراح أطفال في مستشفى شهير في الولايات المتحدة الأمريكية أجرى عملية جراحية واحدة من هذا النوع، بينما الجوهري مسجل باسمه في السجلات الطبية العالمية ثلاث عمليات مماثلة.

وقال والد الطفل الذي يعمل مهندس كمبيوتر: إنه اتخذ قرار اختيار الطبيب المعالج بعد بحث طويل على الإنترنت والسجلات الطبية العالمية التي أسفرت عن اختيار الدكتور الجوهري لعلاج ابنه.

م ن
صورة
صورة العضو الشخصية
أميرة نصري
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
مشاركات: 9817
اشترك في: 21 يوليو 2006 02:02

العودة إلى العلمي

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر

cron