انتبه .. مهم جداً للامتحانات

كل مايخص الطلبة والتلميذ
للتواصل وتبادل المعلومات لطلبة الجزيرة في كل البلدان

انتبه .. مهم جداً للامتحانات

مشاركةبواسطة beauty » 26 مايو 2008 22:34

[align=center]متل ما نعرف كلنا انو امتحانات الشهادات العامة قربت و ماضل الا كام يوم و تبلش ... و يبدا معا العصب و التوتر و النرفزة ...
بشان هيك و انا عم دور عالنت شفت هالمقال يمكن يكون للبعض مهم و يمكن لا بس حسيت باحساس الطلاب يللي رح يخوضو هالتجربة لان انا سبقتون فيا كزا مرة ههههههههههه
بس اوعى حدى يفكر رسبت لا ابدا بالعكس جمعت كزا شهادة معي هههههههههه بس النتيجة كانت القعدة بالبيت و صفيت متلي متل يللي ما عمل ولا شي هههههههههههههههههه
يلا ما بدنا بالسيرة الطويلة بس اتزكرت حالي ايام الامتحانات :roll: :roll: :roll:
المهم تفضلوا اقروا هالمقال ........... و بالتوفيق يارب للكل والله لا يضيع تعب حدى يارب.


انتبه .. مهم جداً للامتحانات


أعرف أن كتب بعض الطلاب ومذكراتهم مليئة بعبارة (مهم جداً)، وأقول لأحبابنا الطلاب وهم يستعدون هذه الأيام للامتحانات كان الله في عونكم، سأنقل لكم تجربتي مع طلابي أثناء الامتحانات وسأصف لكم علاجاً يزيد من تحصيلكم العلمي وتركيزكم أثناء تأدية الامتحانات فاقرؤوا الموضوع بتركيز. لا شك أن للقراءة السليمة أثرًا واضحاً على صحتنا وبالتالي على استمتاعنا بحياتنا بشكل أفضل إضافة إلى العوامل الأخرى.
اختيار نوعية التغذية مهم جداً دائماً وهو أكثر أهمية هذه الأيام فمن قصر في تغذيته في الأيام الماضية سيتأثر جسمه سلباً ولكن الاهتمام بالتغذية في هذه الأيام واجب.
التغذية السليمة مهمة جداً للشخص السليم وهي أهم لمن يعاني من بعض الاضطرابات النفسية والذهنية ومنها وضع الطالب أثناء الامتحانات.
عندما أسأل طلابي عن تأديتهم للامتحان بعد نهايته مباشرة يعتقد بعضهم انه أجاب بشكل سليم ولكن في اليوم التالي يخبرني أنه اخطأ في الاعتقاد يا ترى لماذا؟
هناك فئة اعرف أن مستواهم متميز ولكن المفاجأة تكون في عدم إجابتهم عن بعض الأسئلة البسيطة.. لماذا؟
وفئة أخرى يتذكرون الإجابة بعد خروجهم من قاعة الامتحان دون رجوعهم للكتاب أو الدفتر.. فما الذي جعل المعلومة تغيب عن أذهانهم طيلة فترة الامتحان..؟
وفئة أخرى.. يحاولون المذاكرة.. ويضغطون على أنفسهم ويحاولون التركيز ولكن أذهانهم تشرد وتتهرب من حمل المعلومة.. وهناك فئات أخرى لديهم مشاكل أخرى أظن أن لديكم من المعلومات عن هذه المشاكل أكثر مني.. أتصدقون أن نسبة كبيرة من هذه المشكلات عليكم التخلص منها بالتدريب قبل الامتحانات والتغذية السليمة والنوم الكافي.. نعم.. كثير من الطلاب تسوء نفسياتهم أثناء الامتحانات ويعتقدون أنها السبب ولكن جزءاً مهماً من السبب هو أربعة أضلاع مهمة:
الضلع الأول: الاستقرار النفسي العاطفي ومنها الثقة بالنفس وترتيب الوقت.
الضلع الثاني: الوضع الصحي.
الضلع الثالث: التغذية السليمة.
الضلع الرابع: النوم الكافي.
فإذا نقص أحد هذه الأضلاع فقدنا مقومات النجاح.. ودائما أقول لطلابي إذا أردت أن يخدمك جسمك فلا بد أن تخدمه أولاً فبقدر ما تعطيه يعطيك. ولا أعني بالجسم الأعضاء فقط بل النفس والأعضاء معاً.. فمثلاً ألا ترون أن كثيراً من الطلاب يغير نظامه اليومي أثناء الامتحانات، ألا ترون أن النفسية تسوء عند تغير مواعيد الأكل والنوم، ألا ترون أنّ قلة زمن النوم تعيق قدرة العقل والجسم معاً، فلماذا يواصل الكثيرون منكم هذا الأمر إلى حين الوصول لموعد الامتحان بداعي أنهم لم يكملوا المذاكرة وما ترون أنكم قرأتم المعلومات ولكن يعجز الجسم استخراج تلك المعلومات من المخ بسبب الإرهاق وكأنما هناك أسلاك مفصولة كانت تربط مراكز تخزين المعلومات ومراكز استخراجها.
حذار من المنشطات
إذن لا تهتموا بمن يقول واصلوا إلى اليوم التالي ثم يمكنكم النوم، أو من يقترح عليكم تناول حبوب تطرد النوم فحذار منها وأما الغذاء فهو أهم.. فهناك فيتامينات ومعادن مهمة جدا لتحسين الذاكرة، وهناك أغذية تحسن قدرة الجسم على استرجاع المعلومات، وهناك أغذية تعطي الطاقة تمكّن المخ من تخزين المعلومات واسترجاعها بسهوله، وهناك عناصر غذائية تساعد على الاستقرار النفسي وتقليل الاضطراب، ولكن في المقابل هناك أغذية لا يستحسن تناولها قبل تأدية الامتحانات ومنها المواد الدهنية والبروتينية صعبة الهضم. أحياناً نحتاج إلى وصفات طبية لبعض المركبات (الغذائية) المركزة في كبسولات أو حبوب ولكننا لا نحتاجها إلا في أضيق الظروف، واقترح عليكم الاهتمام بالأغذية الآتية التي توفر ما ذكرته سابقاً من محفزات للقدرة الذهنية.
-1 الخضراوات والفواكه الطازجة فهي مصدر لكثير من الفيتامينات العادية المهمة جداً فأرجو التركيز عليها هذه الأيام.
-2 تناول الغذاء المتوازن والمحتوي على البروتينيات والموجود في (اللحوم البيض الحليب ومنتجاته) والكربوهيدرات الموجودة في الأرز والمعكرونة والحبوب.
-3 تناول كمية مناسبة من السوائل (الماء والعصير.(
-4 الابتعاد بشكل أكبر من ذي قبل عن المنبهات (القهوة، والشاي، الكولا) بالإضافة إلى تأثيرها السلبي على المخ فهي تؤدي إلى إدرار البول.
-5 الإفطار واجب وعدم الإفطار من وجهة نظري من أهم وسائل الإخفاق في الامتحانات حسب ما رأيته من طلابي الإفطار الخفيف قبل الامتحانات هو السبيل للحصول على الطاقة و الكربوهيدرات والفيتامين (ج) الموجود في الفواكه الحمضية (العصير الطازج) ومن المفضل تناول الإفطار قبل الامتحان بأكثر من ساعة، أتدرون لماذا لم أحدد الفيتامينات والمعادن التي لها علاقة بالقدرة الذهنية؟ لسببين رئيسين الأول أن هذه العناصر الغذائية موجودة في الأغذية التي ذكرت. والسبب الآخر أن البعض لا يرى خطراً في تناولها على هيئة كبسولات أو أقراص فيذهب للصيدلية ويشتري فيتامينات ومعادن وما يدري بالخطأ الكبير الذي وقع فيه والتأثيرات السيئة على الصحة التي يمكن أن يحملها مثل هذا التصرف..
تنبيه
واختتم مقالي هذا بالتنبيه إلى أهمية الضلع الأول المذكور في بداية الحديث وهو الاستقرار النفسي والعاطفي وتنظيم الوقت وهو موضوع شائق وواسع ولكن اقترح عليكم الآتي:
-1 تنظيم الغرفة وتحسين تهويتها.
2 - تنظيم المواد الدراسية ووضع جدول أولويات وترك الإنترنت تماماً.
- 3 المذاكرة لمدة (50) دقيقه مع (10) دقائق راحة مع القيام من مكان المذاكرة والحركة البسيطة فقدرة المخ على الاستيعاب لا تزيد على 50-40 دقيقة والحركة تنشط الجسم والدورة الدموية وتقلل الضغط على عضلات الظهر والعنق.
- 4 البحث عن الطريقة المناسبة للمذاكرة وهناك طرق مفيدة في هذا الموضوع بعضها يناسب المذاكرة الدائمة وبعضها يناسب المذاكرة لما قبل الامتحان.
- 5 لا تكثروا النقاش مع الآخرين قبل الامتحان فهذا يولد ضغطاً نفسياً رهيباً يقلل من تركيز المخ.
- 6 أوصي بشدة بالهدوء النفسي ولا أفضل من السكون الإيماني بالمواظبة على الصلاة والأذكار نعم إنك لن توفق بسب جهدك فقط و لربما قضيت الساعات الطوال تذاكر مواضع لا تأتي في الامتحان.. وقد أثبتت الدراسات الطبية في الغرب أهمية الدين في هذا المجال وبدأ بالتركيز عليه فما بالنا نبتعد عنه .

منقول -
إعداد: د. عبد العزيز بن محمد العثمان
التغذية الاكلينيكية كلية العلوم الطبية التطبيقية.




with love
jouli[/align]
لا تفهم سكوتي ضعف لشخصيتي,
ولكن سكوتي هو الهدوء الذي يسبق العاصفة ...
صورة العضو الشخصية
beauty
رائد فعال
رائد فعال
 
مشاركات: 426
اشترك في: 20 ديسمبر 2007 23:43

العودة إلى الطلبة

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر

cron