جان عبدو قلايلي مؤسس قواعد كرة الجزيرة من الحسكه إلى السويد

هنا سوف تنشر اللقاءات والمقابلات مع شخصيات فنية, أدبية, اجتماعية, إلخ..

جان عبدو قلايلي مؤسس قواعد كرة الجزيرة من الحسكه إلى السويد

مشاركةبواسطة فرانس » 08 سبتمبر 2008 15:34

[align=center]كل من تابع الكرة السورية لأكثر من ثلاثين سنة خلت يعرف جيداً هذا الاِسم الذي تردد على مسامع الجميع لاعباً ومدرباً بل ومربياً لأنه كان أخذ على عاتقه اِحتضان الصغار لتلقينهم ألف باء الكرة وتنشئتهم ورفد فرق الفئات بالمواهب.
صورة

وملعب تشرين البلدي بالحسكه الذي كان يقضي فيه جلّ وقته هو أكبر شاهد على إمكانيات وطاقة وموهبة وحركة الكابتن جان عبدو قلايلي الذي أقل ما يوصف به أنه مؤسس قواعد الكرة في نادي الجزيرة الحديث حتى أن الكثير يشهدون أن معظم لاعبي الحسكه الذين برزوا ووصلوا إلى المنتخب كانوا من تلامذته وأكثر من ذلك فالمدرسة الكروية للجزيرة نضب تدفقها والمفرخة كربجت مع هجرة العبدو إلى السويد عام 1990 ( مع كامل اِحترامنا وتقديرنا للجهود الكبيرة التي يبذلها حالياً مدربة قواعد كرة الجزيرة لكي لانغفل حقهم ).

أثناء المباراة الكرنفالية التي جمعت نجوم الكرة السورية من متقاعدي المنتخب الوطني بكرة القدم وقدامى الجزيرة التي كرم من خلالها مغتربو الحسكه في السويد قدامى الرياضيين في مدينة الحسكه اِلتقيناه في ملعب الباسل بالمدينة الرياضية بالحسكه وكانت الفرحة واضحة على محياه والبسمة المعهودة لاتفارق شفاه وهو أحد أهم أركان ولادة فكرة التكريم وصناعة الفعاليات وهو عضو بارز في لجنة المغتربين الرياضيين من أبناء الحسكه في السويد , ففتحنا له صفحة الجريدة وفتح لنا قلبه فقال:

مدرب كبار في السويد

( خضعت لثلاث دورات في السويد للقواعد وأقوم حالياً بتدريب النادي السوري للكبار في الدرجة السابعة بدوري الكرة السويدية وهو يضم كبار اللاعبين والتبديل حر حسب نظام دوري هذه الدرجة ويضم 80 % من قدامى نادي الجزيرة.

قبله دربت نادي آسيريسكا وكان أحد لاعبيه الذين تدربوا عندي لاعب المنتخب الوطني المغترب الياس مرقص ( وهو لاعب وسط متأخر وأستغرب كيف تم إشراكه كمدافع ) كما لعب بمنتخب السويد لسن تحت 20 سنة ومثل السويد في بطولة العالم للشباب بالبرتغال.

ولم نخسر مع هذا الفريق منذ عام 1994 حتى 1999 أية مباراة فحققنا 97 اِنتصاراً رسمياً.

تدريب بالجملة

بدأت التدريب عام 1979 وكنت أقوم بتدريب أربعة مراكز للقواعد – أشبال النادي – ناشئين النادي – مراكز إتحاد رياضي – مراكز الشبيبة - حتى 1990 – خضعت ل/ 14 / دورة تدريبية – رشحت لتدريب منتخب سورية للناشئين.

وقد دربت حوالي 2200 لاعب صغار مع الجزيرة وكنا نحقق المراكز الثلاثة الأولى خلال جميع مشاركاتنا في دوري الدرجة الأولى وأفضل نتيجة كانت فوزنا على ناشئي الجيش 5 / 0 وقد مثل المنتخب من لاعبي عبد الأحد سليمان ومصعب محمد وياسر شيخي وريمون كيو وعبد الأحد جرجس ولكن فريق الرجال كان يكون سبباً في هبوطنا نظراً لإرتباط الصعود والهبوط بالترتيب العام بجمع نقاط الفئات.

برأيي أفضل مدرب أخلاقي جوزيف كرو وأفضل لاعب أخلاقي في محافظة الحسكه لاعب الجهاد فنر حاجو .

حرق المراحل

لم أتدرج في اللعب بالفئات فكان عمري / 15 سنة / عندما لعبت أول مباراة للرجال 1969 مع نادي الحسكه ضد قاسيون.

سجلت هدفاً على المغرب ببطولة مدارس العرب في الإسكندرية بمصر وكان معي مأمون المهندس – سيف الدين سكية – عيد بير قدار – جورج نصري – عبد الرحمن كاتبة.

حنين الغربة

نحن في الغربة نتحسر على وضع نادينا الجزيرة الذي لا يسر رغم أن هناك بعض بوادر الخير إلا أن النادي يحتاج إلى تضافر الجهود والمحبة ليحقق حلم عشاقه ونحن على اِستعداد لتقديم كل مساعدة ممكنة فلا تتصور حجم الغصة التي يتركها اِستمرار الوضع حتى أننا نتابع بكل شغف اخبار النادي التي نتمناها سارة على الدوام ونناشد القيادة السياسية والحكومية والرياضية وكوادر النادي للنهوض به والعودة إلى سابق عهده).

إطار

جان عبدو قلايلي مواليد الحسكه 1954 – متأهل وله : اِبنته دونا 1982 نسبة إلى مارادونا – واِبن جورج 1986 وهو موهوب ويقوم بتنطيط الكرة 1200 تنطيطة وبالرأس 350 ضربة توقف عن اللعب عندما كان عمره 11 سنة – واِبنة مايا 1991 تلعب كرة سلة بالسويد.
م ن ق ول
مع فائق احترامي
فرانس[/align]
[marq=right]اذا كنا نرى الله في اعراض الخبر و الخمر فلن يصعب علينا ان نراه في اي فقير و معذب[/marq]
صورة العضو الشخصية
فرانس
رائد مميز
رائد مميز
 
مشاركات: 570
اشترك في: 24 مارس 2007 22:22

Re: جان عبدو قلايلي مؤسس قواعد كرة الجزيرة من الحسكه إلى الس

مشاركةبواسطة نسيم الليل » 09 سبتمبر 2008 15:39

[align=center]شكراً لك عزيزي فرانس
على النقل الموفق لمقابلة جان عبدو قلايلي
الذي كان من نجوم الجزيرة لاعباً ومدرباً ومربياً
عن حق انة من الخبرات الممتازة التي لم تعرف قيمتها المؤسسة الرياضية في سوريا
وكثير مثل المخضرم جان قلايلي تركو ارض الوطن وذهبو لكي يثبتو وجودهم في دول ثانية وهناك لاقو التكريم الذي لم يلقوة من بلدهم الأم
ومع ذالك تراهم بكل محبة واخلاص عادو لزيارة الوطن وحاولو بكل ما يستطاع ان يمدو بيد المحبة تلك اليد التي بشر فيها سيدنا يسوع المسيح وقال حبو بعضكم بعضَ
نتمنا للمربي والمدرب جان عبدو قلايلي كل التوفيق في حياتة والى الأمام
محبتي
[/align]
صورة العضو الشخصية
نسيم الليل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
مشاركات: 611
اشترك في: 21 أغسطس 2006 17:26

Re: جان عبدو قلايلي مؤسس قواعد كرة الجزيرة من الحسكه إلى السويد

مشاركةبواسطة أميرة نصري » 19 نوفمبر 2008 23:40

[align=center]ها اننا نتعرف على احد لاعبي ابناء الجزيرة وخصوصا الحسكة
الف شكر عزيز فرانس على نقلك هذه المعلومات الجميلة عن لاعب الكرة القدم المخضرم جان
تقبل مروري
اعز الناس
:Alhawe:
[/align]
صورة
صورة العضو الشخصية
أميرة نصري
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
مشاركات: 9817
اشترك في: 21 يوليو 2006 02:02


العودة إلى اللقاءات والمقابلات

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر

cron