لقاء خاص مع فادي شمعون دبلوم بكالوريوس إدارة أعمال

هنا سوف تنشر اللقاءات والمقابلات مع شخصيات فنية, أدبية, اجتماعية, إلخ..

لقاء خاص مع فادي شمعون دبلوم بكالوريوس إدارة أعمال

مشاركةبواسطة نسيم الليل » 30 مارس 2009 00:09

بالتعاون مع وزارة السياحة السورية انهى فادي شمعون موضوع البحث الدراسي وبذالك حصل على دبلوم بكالوريوس إدارة أعمال في تطوير مشاريع سياحية, تخطيط و تنمية, وفي 11 أذار2009 سلم نسخة خاصة الى وزير السياحة السوري في بورصة برلين للاستثمار والعرض السياحي.
صورة
فمن هو فادي شمعون ؟
صورة
شاب سرياني من المالكية سوريا سافر الى بلاد الأغتراب من ما يقارب 12 سنة وحطه الترحال في هولندا أتمم دراسته واختار للدراسات العليا إدارة الأعمال والسياحة وتطويرها .
عندما التقيت فادي في السنوات الاولى لوجوده في هولندا كان يبدو عليه الطموح بكل معنا الكلمة ملتزم بالدراسه ولا يسخر من العمل الذي كان سبيله لمدخول مادي يساعده على التغلب على صعاب الحياة في اوربا . وأيضاً كان لا يترك مجال ليلهو في حين أن الدراسه كانت تتطلب منه وقتاً طويلاً
وأعرف حقيقتاً مرت عليه بعض الأيام كان يربط الليل مع النهار وهو يدرس ويحضر للمستقبل
الذي ينتظره وهنا كما تعلمون من جد وجد ومن سار على الدرب وصل . وفعلاً الشهادة التي يحملها الفرد في اوربا تجعله يستقر في المكان المناسب ويلقى من المحيط ومن الدولة كل تقدير واحترام هذة لمحة سريعة عن فادي شمعون من مواليد المالكية .
والده : المرحوم يعقوب شمعون كان متعهد بناء في المالكية( واعمال حرة) تعهد بناء عدة مدارس ؟
والدته : السيدة الموقرة سعاد آدم
اخوته : جان , سامر و فيليب ( يدرس حالياً الطب في جامعة خرونينخن )
أخواته : صباح متزوجه في السويد من السيد هاني جمعة
وفاديا : أخر العنقود (تدرس الصيدلة في جامعة خرونينخن )
فادي حالياً في مرحلة الخطوبه من بنت المالكية
الأنسة المهزبة ( أنعام أيليا ) والدها السيد كبرو صوهرو
بأسم جزيرة دوت كوم نتمنا لفادي دوام التوفيق ولكل شبابنا وبناتنا القادمين من الوطن الى بلاد الأغتراب أن يكونو مثلاً أعلى وقدوة للجيل القادم من شبابنا الدارس وأن يرفعو اسم بلدهم
عالياً ويكونو فخر دينهم وشعبهم الذي يفتخر بهم ايضاً
حرر بعد لقاء مع فادي شمعون بتاريخ اليوم 28 /03/2009
نـــــسيم اللـــــــــــيل

فادي شمعون:
خريج جامعة هولندية للعلوم التطبيقية:
دبلوم بكالوريوس إدارة أعمال في تطوير مشاريع سياحية, تخطيط و تنمية

تخصص السنة الرابعة :
فلسفة السياحة المستدامة و مشاريع التطوير و الأستثمار.


عنوان مشروع التخرج
التراث المخفي للحضارات السورية

باعتبار سوريا وجهة سياحية ثقافية
احياء الأقليات وثقافة المجتمع من خلال التطوير و التنمية السياحية `` دراسة عن الأقلية الآرامية في معلولا.


وتمحور الموضوع على اهمية التطوير السياحي و منافعه:
 السياح الحالي: تحديد عدد السياح و الجنسيات الذين يقصدون سوريا بشكل عام و معلولا بشكل خاص و القصد من الزيارة و مدة الأقامة.
 أسواق جديدة: دراسة أسواق جديدة و متطلباتها و مقارنتها مع السوق الحالي و وضع خطة تسويق للمقارنة واستهداف السوق الجديدة لتكون الأفضل بمنافعها على اهالي معلولا.
 على الصعيد الاقتصادي: لأنها تعد من اهم اعمدة الأقتصاد الوطني و كيفية توسيع التنمية المستدامة و توازنها في الحفاظ على التراث الثقافي.
 على الصعبد التنموي: توفير فرص عمل جديدة و ذلك ينمي دخل الفرد ويجعله مؤهلا
 على الصعيد الثقافي: الحفاظ على التراث واغنائه و كيف برهن أهالي معلولا الحفاظ على اللغة الارامية و تراثه.
 على الصعيد الأعلامي: تحسين الصورة السورية في الخارج و نقلها الى وسائل الأعلام
 على الصعيد السياسي: عملية السلام في الشرق الأوسط و تأثيرها على التطوير و مواجهة التأثيرات الأقليمية التي تعيق عملية التطوير.


اللغة والتراث الثقافي للمجتمع من خلال التنمية السياحية و منها:

اهمية اللغة الارامية و اعتبارها جسر للحوار بين الشعوب و الحضارات و كيف ابرزت الصورة الحضارية لسورية

- لمحة عامة عن اللغة الآرامية.

- لمحة تاريخية ، عن اللغة الآرامية قبل مجيء السيد المسيح.

- الآرامية وغيرها من لغات الشرق الأدنى في عهد يسوع المسيح.

- اللهجات السريانية ،و انسجامها مع المشهد اللغوي.

- السريانية اليوم.


غلاف الموضوع وعنونته بثلاث لغات و هي الانجليزية و السريانية و العربية.

Thesis
The Hidden Heritage of Syrian Civilizations
ܝܳܪܬܘܬܐ ܡܟܰܣܝܳܐ ܕܰܡܕܺܝܢܳܝܘܬܵܐ ܕܣܽܘܪܝܐ
التراث المخفي للحضارات السورية
للأسف صورة الغلاف لمشروع التخرج لم تطبع
صورة
I hereby declare that this thesis is wholly the work of Fadi Chamoun, Any other contributors or sources have either been referenced in the prescribed manner or are listed in the acknowledgements together with the nature and the scope of their contribution

Student at the NHTV University of applied sciences

Specialist area: ITMC International Tourism Management and Consultancy
Bachelor of Business Administration (BBA) in tourism management & Development

Chamoun Fadi

***
رغبتك في الكتابة عن سوريا و الأقلية الأرامية في معلولا ؟

رغبتي أن اكتب عن التطوير السياحي وعلاقته بالثقافة المجتمعية وخصوصا في الجانب الذي يخصها كمؤسسة حكومية، وذلك لاعتبارات كثيرة منها أنني جزء من حضارة أصبحت أقلية في عالم تناساها و هي اليوم جسر للحوار بين الشعوب والحضارات، أما الاعتبار الثاني فهذا هو التوقيت الأنسب للحديث عن السياحة و التطوير السياحي، بالإضافة إلى كون السياحة كثقافة جديدة على المجتمع الذي لم يدرك أبعادها الاقتصادية بشكل جيد فضلا عن أبعادها الاجتماعية الفكرية والسياسية. اما الكتابة في التحديد عن الاقلية الارامية في معلولا كان السبب الرئيسي لدخولها مرحلة التطوير و توافر المقومات السياحية .

هل شعبنا و مجتمعنا ادرك أهمية التطوير؟

دعني اجيبك بسؤال !!! ما هوا مفهومنا من التطوير السياحي ؟

لازلنا بحاجة إلى الكثير من التوعية والتثقيف وعلى جميع المستويات لندرك ذلك الفرق الشاسع بين السياحة كمفهوم سطحي ارتبط بالسفر والترفيه والمتعة في كثير من أجزائه وتحديدا ما ساد المجتمع بعد الطفرة الاقتصادية، حيث فتحت الفرصة أمام الكثير من أفراد المجتمع للذهاب إلى مجتمعات مختلفة لم يكونوا يعرفونها من قبل.
لقد كان الجميع يذهب تحت عنوان السياحة، ولكن ليس الجميع هم سياحاً وقد مارس الكثير من الأفراد سياحة مختلفة ارتبطت بممارسة طقوس لها أبعاد مختلفة عن تلك التي تحملها السياحة. ولكن السياحة كمفهوم اقتصادي ومعرفي وقيمي حديث علينا تمثلت في سلبية المعرفة التي تكونت لدى المجتمع عن السياحة وثقافتها، وليعذرني المجتمع والمهتمون عن هذا التفسير، ولكن الحقيقة تقتضي البداية من هنا فالرغبة بالتصحيح في المفهوم وتعزيزه يجب أن تحمل الماضي الذي بنينا عليه هذا المفهوم لنعرف الكيفية التي تخلصنا منه.

ما هي السياحة المستدامة؟

هي حماية ودعم فرص التطوير المستقبلي، بحيث يتم إدارة جميع المصادر بطريقة توفر الاحتياجات الاقتصادية والاجتماعية والروحية، ولكنها في الوقت ذاته تحافظ على الواقع الحضاري والنمط البيئي الضروري والتنوع الحيوي وجميع مستلزمات الحياة وأنظمتها.
ولإستدامة السياحة، كما هو الحال بالنسبة لاستدامة الصناعات الأخرى، هنالك ثلاث مظاهر متداخلة:
 الاستدامة الاقتصادية.
 الاستدامة الاجتماعية والثقافية.
 الاستدامة البيئية.
الاستدامة تشتمل بالضرورة على الاستمرارية، وعليه فإن السياحة المستدامة تتضمن الاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية بما في ذلك مصادر التنوع الحيوي وتخفيف آثار السياحة على البيئة والثقافة، وتعظيم الفوائد من حماية البيئة والمجتمعات المحلية. وهي كذلك تحدد الهيكل التنظيمي المطلوب للوصول إلى هذه الأهداف.

هل تعرف لنا مفهوم السياحة من منظور التطوير ؟

مفهوم (السياحة) قد يكون تغير على مستويات مختلفة، ولكنه بقي مرجعا أساسيا لمناقشة ماهية السياحة بل بقي عنوانا للمراهنة على نجاح السياحة من عدمها، فاليوم وفي مجتمعنا تحديدا هناك تيارات فكرية مختلفة تناقش مفهوم السياحة وفق قضيتين أساسيتين،
القضية الأولى: تتعلق بالمراهنة على نجاح السياحة كصناعة، حيث ينظر هؤلاء إلى السياحة من زاوية واحدة فقط.
هذا المفهوم في القضية الأولى وبلغة مبسطة يضع السياحة في كفة وقيم المجتمع في كفة أخرى وينفي وجود منطقة أخرى تحقق فيها السياحة نجاحات اقتصادية واجتماعية باهرة.
القضية الثانية: تتعلق بالكيفية التي ينظر بها الكثير من أفراد المجتمع إلى السياحة كمصدر اقتصادي يقوم على تفعيل التاريخ واستثمار الحضارة ومنها الاهتمام بالمناطق الأثرية وكيفية تنشيطها والمحافظة عليها. على سبيل المثال ( الجزيرة السورية غنية في الثقافة السياحية لكن لا نتمتع بكفائة عالية و لسنا مؤهلين لترجمة هذا المنتج الثقافي كمصدر اقتصادي لأنعاش تراثنا و حضارتنا ) و السبب هو عدة سياسات على الصعيد الفكري الاجتماعي و المذهبي و الديموغرافي. و نقص مؤسسات السياحية الخاصة و الحكومية و بالطبع الهجرة كسرت ثقافتنا و اصبحنا بنفس الوقت مصنفين من احد انواع السائح المغترب Back to the roots Tourist سائح العودة الى الجذور.
هاتان القضيتان تشكلان محورا فكريا نفقد من خلاله الكثير من مقومات السياحة الاقتصادية بل نفقد الكثير من أنماط السياحة ومقوماتها الحقيقية، لهذه الأسباب وفي نفس الوقت يطالب المجتمع في تفعيل دور المؤسسة السياحية، ولكن المجتمع لازال في كثير منه أيضا متوقفا حائرا في عملية استجواب لثقافته وفكره الاجتماعي بين منهجيتين حول السياحة إحداهما فكرية تقليدية لديها مواقف سلبية كثيرة حول مفهوم السياحة والثانية تنظيمية تعكس حجم العمل الذي تؤديه مؤسسة السياحة.
من هنا يمكننا القول بأن السياحة كما يبدو وخصوصا في المجتمعات التقليدية والحديثة على هذه الصناعة، تعاني من قلق شديد فكثير من الفئات التقليدية ترى في السياحة "انحرافا غير ضروري عن الأولويات الرئيسة للمجتمع الذي يرى أن هناك معايير أساسية لديه أهم من أن تكون السياحة احدها وهذا ما لاحظته عندما مكثت فترة البحث في سوريا وقضيت الفترة في الجزيرة السورية و دمشق " لهذا السبب لن يكون مستغربا أن تواجه السياحة كثقافة رفضا مكشوفا أو متخفيا لواقعها ويمكن ملاحظة ذلك من خلال الزيادة في توجيه الأسئلة ذات العلاقة بمعطيات اقتصادية أكثر من كونها مرتبطة بمعطيات سياحية.
قد يكون هذا النهج غير واضح بشكل دقيق على المستوى الاجتماعي وخصوصا في ظل الأنشطة الترفيهية التي تمنحها السياحة للمجتمع حاليا وما تقدمه من فعاليات، ولكن الحقيقة أن هذا النهج له مخاطر مؤلمة فالسياحة كبعد اقتصادي لها وجه آخر ( فالتنمية السياحية ليست مدلولا ضيقا يرتبط بتقديم التسهيلات والخدمات من اجل تلبية حاجات السائح ).

ما هي التنمية السياحية ؟

التنمية السياحية حالة من إعادة التشكيل لثقافة المجتمع ومفهومه نحو منتج اقتصادي ومصدر ثقافي متحول ومتحرك ومتنام ليس بفعل الدعم الحكومي فقط، ولكن بفعل تعزيز الثقافة السياحية وتنميتها في المجتمع وضمان مشاركته.
مناقشة السياحة في المجتمع يجب أن تتجاوز التسطيح الفكري وخصوصا في المفهوم، فالسياحة ليست الترفيه والمتعة، الترفيه والمتعة سوق اقتصادية تمارس فيه السياحة احد أدوارها الرئيسة، فعلى سبيل المثال أذا سئلت عن السياحة في أمستردام فاالكثير منا يجيب لا يوجد غير الترفيه و المتعة من كازينوهات او مقاهي او ملاهي ليلية. فهذا خطأ لان أمستردام بنفس الوقت اشهر متحف في أوربا لانه يضم عشرات من المتاحف القيمةّ,ّ فالسياحة صياغة فكرية لحالة تحول اجتماعي.
السياحة تنمية اقتصادية في الماضي والحاضر والمستقبل على حد سواء فالسياحة حالة سياسية تفرض وجودها من خلال استعراض تاريخي للحياة الاجتماعية والثقافة وربطها بالتاريخ السياسي للوطن ومنتجاته التاريخية ومسيرة تطوره ونموه.
المنعطف الخطير للسياحة كمفهوم اجتماعي يكمن في عدم إتاحة الفرصة لفهمها على أنها داعم رئيسي وأساسي لقيم اقتصادية وفكرية واجتماعية قائمة في المجتمع، وهذا ما يوجب الفصل بين السياحة ومفاهيم الترفيه التي تفهمها مجتمعاتنا لوحدها دون غيرها.

ما هيا مراحل إعداد خطة التطوير و التنمية ؟
في مرحلة التطوير نعتمد على بيان نظري او بالأحرى نظرية علمية.

التطوير: الاستكشاف ، والمشاركة ، والتنمية ،التوطيد والركود ، الأذدهار أوالتراجع
التنمية: الاقتراح ، والبحوث ، ومرحلة ما قبل دراسة الجدوى الأقتصادية ، دراسة الجدوى الأقتصادية, المرحلة النهائية و تنفيذ المشروع.

تشمل عملية إعداد خطة التنمية السياحية على عدد من الخطوات المتسلسلة والمترابطة كالتالي:
إعداد الدراسات الأولية.
تحديد أهداف التخطيط بشكل أولي بحيث يمكن تعديلها من خلال التغذية الراجعة خلال عملية إعداد الخطة ومرحلة تقييم الآثار
- جمع المعلومات وإجراء المسوحات وتقييم الوضع الراهن للمنطقة السياحية
- تحليل البيانات المسوحات: وتشمل هذه المرحلة على تحليل وتفسير البيانات التي تم جمعها من خلال المسوحات وتوليفها والخروج بحقائق وتعميمات تساعد في إعداد الخطة، ورسم خطواتها العامة والتفصيلية.
- إعداد الخطة: وهنا يتم وضع السياسات السياحية المناسبة ويتم تقييم هذه السياسات
البدائل لاختيار ما هو ملائم ومناسب لتنفيذ الخطة، وكذلك يتم تحديد البرامج والمشاريع التي يجب تنفيذها لتحقيق أهداف الخطة.
- تنفيذ الخطة بتوصياتها وبالوسائل التي يتم تحديدها في المرحلة السابقة.
- تقييم ومتابعة الخطة السياحية وتعديلها وفق التغذية الراجعة إذا تطلب الأمر ذلك.
والجدير بالذكر أن المسوحات وجمع البيانات وتحليلها تشكل المدخلات الأساسية لخطط التنمية السياحية وتحتاج هذه المرحلة إلى دقة وتنظيم كبيرين:
وتتطلب هذه المرحلة الأخذ بآراء المسؤولين في أجهزة الدولة كل حسب تخصصه، وأيضاً ممثلي القطاع الخاص وممثلي المجتمعات المحلية، ومراجعة الدراسات المتوفرة والخرائط والبيانات الجغرافية والخصائص الطبيعية والبيئية ودراسة الأسواق السياحية ، وخصائص السياح ومعدلات إنفاقهم وأوجه الإنفاق السياحي وكفاءة السياحة المحلية ، وخطوط النقل الجوي...الخ.

هل تاخرت سوريا في التطوير السياحي ؟

في المفهوم السياحي نعم و في المفهوم السياسي كلا : لأكون اكثر واضح , السياحة و السياسة جزء لا يتجزء عن بعضه, ان موقع سوريا جغرافيا و أقليميا و استراتيجيا يجعلها ان تخضع لبعض السياسات في مفهوم التطوير السياحي.
إن ما يحدث الآن من ترحيب بالسياحة في المجتمعات المحلية وخصوصا من خلال المشاركة في الفعاليات أو إقامتها هو ترحيب متحفظ نظرا لكون الكثير من الأسئلة الخاصة بهذه الصناعة لم يتم الإجابة عليها، فصناعة السياحة تعتبر أكثر الصناعات علاقة بالآخرين من المجتمعات المحلية والمؤسسات الحكومية بالإضافة إلى كونها أكثر المؤسسات الحكومية مشاركة مع القطاع الخاص. فاذا تكلمت عن الحضارات و الثقافات في سوريا فانك بنفس الوقت تتكلم عني و عن الحضارة السريانية فيجب ان تشركني في موضوع التطوير و التنمية. و لكن قبل ذلك يجب على الفرد ان يثقف سياحيا مع بداية المرحلة الأولى من التطوير و التنمية.
أما على المستوى الوظيفي لأبناء المجتمع في قطاع السياحة يجب أن تسعى المؤسسات السياحية الحكومية والخاصة إلى إحداث تحول في الأدوار التقليدية لأبناء المجتمع ( سواء الذكور أو الإناث) وخصوصا الكيفية التي يقبلون بها على العمل في صناعة السياحة وإذا لم يحدث ذلك فستكون قدرة السياحة محدودة لإحداث التغيير لصالح صناعة السياحة في المجتمع.

أنت في موضوع البحث ربط التطوير السياحي بالثقافة ؟

صناعة السياحة كثقافة يجب أن تتخلص من ربطها بمفاهيم خاطئة كما يجب وضع حد للكيفية التي تعرّف بها السياحة، لذلك يجب أن يدرك المجتمع أن السياحة مصدر اقتصادي يدير حركة اقتصادية ضخمة فهناك دول تقود العالم اقتصاديا وسياسيا وعسكريا تمثل السياحة الثقافية فيها المصدر الرئيسي لعجلتها الاقتصادية.
فعلي سبيل المثال اكثر بلد اوربي يزوره و يعتمد على الأيرادات السياحية هم فرنسا و ايطاليا و اسبانيا. و ابسط مثال أيرادات المنتج السياحي في أمستردام فقط كان لعام 2008 حوالي 4.5 ميليار أورو.
و ايضا تشكل السياحة 40% من دخل مقاطعة واحدة في استراليا.

تحسين الصورة السورية في الخارج و نقلها الى وسائل الأعلام من خلال التراث و الثقافة السريانية ؟

في موضوع البحث قمت في دراسة case study عن اهمية اللغة الارامية و اعتبارها جسر للحوار بين الشعوب و الحضارات و كيف ابرز السريان الصورة الحضارية لسورية.
دعني اقول بانه لا يستطيع أي مؤرخ أو باحث ان يتحدث عن تاريخ الحضارات القديمة في الشرق الأوسط او بالتحديد سوريا دون ان يذكر الدور المهم الذي لعبه أبائنا القدماء ولغتنا السريانية في هذا الشـأن. حيث كانت بمثابة جسر رابط بين هذه الحضارات، حيث تم ترجمة العلوم الإغريقية إلى السريانية ومن ثم إلى العربية ثم إلى اللاتينية ومن ثم إلى اللغات الأوربية الحديثة.
السريان على مدا العصور تميزوا في الكتابة والترجمة والثقافة وعلم اللغة والطب والفلك والفلسفة والرياضيات والأدب، لذلك لا يمكن حصر أهمية هذه اللغة بمقال أو كتاب ما مهما حاول المرء جمع الإنتاج الفكري والعلمي المدون فيها .
يكفي ان نقول أنها كانت اللغة العلمية والإدارية للفترة الساسانية والدولة العربية في زمن الأمويين، وإذا كان لا بد من ذكر أهم فلاطحة أو فلاسفة السريان فأن المرء يحتار بينهم.
لكن برأيي لا يوجد أعظم من مار أفرام السرياني الذي أعطته جميع الامم لقب معلم الكنيسة فكانت معظم إنتاجاته الفكرية هي باللغة السريانية.
هذا ما يدعونا إلى القيام عبر ثقافتنا و تراثنا الغني باالترويج الايجابي و ايصال الصورة الصحيحة لسورية , بهذا الدور الحضاري الذي لا يعود بالخير على منطقتنا فحسب، بل على شعبنا و العالم بأسره أيضاً.

كيف تلقب السريانية ؟
أميرة الثقافة وأم الحضارة.
كلمة اخيرة فادي شمعون:
أود ان اقدم جزيل الشكر للدعم المعنوي و تعاون وزارة السياحة السورية تحت رعاية الدكتور سعد الله اغه القلعة لأنهاء موضوع البحث الدراسي و الحصول على دبلوم في مجال إدارة أعمال في تطوير مشاريع سياحية, تخطيط و تنمية.
واقدم الشكر لجزيرة دوت كوم على هذا اللقاء والمبادره التي أعتز بها ونراكم دوماً تسعون للأفضل
شكراً للأدارة و على راسها الأخ بسيم لحدو ولكل العاملين في جزيرة دوت كوم ولك شخصياً
أ خ نـــــسيـم اللــيــل على هذا اللقاء الممتع فعلاً شكراً لكم ....
للأتصال مع فادي شمعون بكل ما يخص دراسته أو إستشارته ملحق هنا العنوان الألكتروني
[email protected]
صورة العضو الشخصية
نسيم الليل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
مشاركات: 611
اشترك في: 21 أغسطس 2006 17:26

Re: لقاء خاص مع فادي شمعون دبلوم بكالوريوس إدارة أعمال

مشاركةبواسطة بسيم لحدو » 30 مارس 2009 12:40

لقاء شيق ورائع
نحن فخورين بك اخ فادي بما وصلت اله وهذا عمل رائع جداً
نتمنى لك التوفيق والنجاح والاستمرار بهذا العمل الفريد من نوعه
نشكر وزارة السياحة السورية تحت رعاية الدكتور سعد الله اغا على الدعم

كما نشكر الأخ نسيم الليل على هذا اللقاء الرائع
بالتوفيق يا فادي


:bravo: :warde: :bravo:
**يا من ذرفت الدموع وذقت العذاب والآهــــات**
صورة العضو الشخصية
بسيم لحدو
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
مشاركات: 3107
اشترك في: 19 يوليو 2006 20:40
مكان: جبال الألب

Re: لقاء خاص مع فادي شمعون دبلوم بكالوريوس إدارة أعمال

مشاركةبواسطة أميرة نصري » 01 أغسطس 2009 15:32

مرحبا
اعتذر عن مباركتي التي اتت متأخرة وكما يقال المثل تعا متأخر افضل من ان لا تأتي
من القلب اقول للشاب فادي الف الف مبروك التخرج والحصول على دبلوم الادارة العامة والرب يوقفك في عملك المستقبلي والمهني

كما اشكر الاخ و الصديق الغالي ابو ميلاد
على ادارة الحوار الممتع لتعريفنا عن قرب من هو فادي
امنيتي ان يحصل جميع شبابنا وبناتنا في الغرب على اعلى الشهادات والمناصب
محبتي
اعز الناس
:Alhawe:
المرفقات
fireworks.gif
fireworks.gif (72.77 KiB) شوهد 3383 مرات
صورة
صورة العضو الشخصية
أميرة نصري
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
مشاركات: 9817
اشترك في: 21 يوليو 2006 02:02


العودة إلى اللقاءات والمقابلات

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: Majestic-12 [Bot] و 3 زائر/زوار