حوار ومقابلة مع نيافة المطران مار غريغوريوس يوحنا ابراهيم

هنا سوف تنشر اللقاءات والمقابلات مع شخصيات فنية, أدبية, اجتماعية, إلخ..

حوار ومقابلة مع نيافة المطران مار غريغوريوس يوحنا ابراهيم

مشاركةبواسطة بسيم لحدو » 08 نوفمبر 2006 23:34

حوار ومقابلة مع نيافة المطران مار غريغوريوس يوحنا ابراهيم متروبوليت حلب وتوابعها

1- على مر الزمان تم أختيار الكثير من البطاركا لرئاسة الكرسي للكنيسة السريانية الارثوذكسية كيف يتم ذلك, وهل مازلت الطريقة متبعة الى هذا اليوم

انتخاب البطاركة والاساقفة في كنيسة انطاكية السريانية الارثوذكسية تغير من زمان الى زمان بالنسبة الى البطاركة كان اشتراك العلمانيين والاكليروس مع الاحبار المطارنة والاساقفة واقعا وضامنا لنجاح كبير الاساقفة الذي كان في انطاكية وكان يعرب باسقف انطاكية ثم اصبح بطريرك انطاكية هذا الشكل للانتخاب تغير في فترات زمنية متتالية وبقيت محصورة بالاساقفة والمطارنة فقط. وقبل سنوات وضعت لائحة بالشروط المطلوبة للمرشح السدة البطريركية وللمنتخب ايضا اذ ان المطران المرشح يجب ان يكون مرتسما لاكثر من 5 سنوات او ناجحا في خدمته الرعوية متصفا بالاخلاق الحسنة ويحمل شهادة عالية ويتقن احد اللغات الاجنبية. ويستثنى من الانتخاب الاساقفة الذين احيلوا على التقاعد.
وانا في رايي ان لائحة انتخاب البطريرك يجب ان تجري عليها تعديلات كثيرة خاصة وان الكنيسة السريانية انتشرت في كل انحاء العالم فلضمان وحدتها مستقبلا يجب ان نستفيد من خبرات الكنائس الاخرى وندخل تعديلات على اللائحة وخاصة وان الكنيسة السريانية في الهند اخذت منحة لم يكن موجودا في الماضي.
في الوقت الحاضر عندما يكون الكرسي البطريركي شاغرا يدعو القائمقام البطريركي المطارنة الى جلسة انتخابية فيجتمع المطارنة جميعهم في كنيسة البطريركية حول المذبح المقدس ويقوم كل مطران بكتابة اسم المنتخب ويضعه في كاس القربان ويكون سكرتيرا المجمع حاضرين وتفرز الاصوات وتتلى الاسماء ويفوز من له اغلبية الاصوات ولكن لا توجد الية تبين ما معنى الاغلبية ولا نعرف ماذا يحصل اذا تساوت الاصوات لفترة من الزمن او كان الفارق صوتا واحدا وغيرها من الاشكالات وهذا يحتاج الى قانونيين يفهمون بالقانون الكنسي.


2- ماهي أخر اخبار ولو بشكل مبسط عن محاولة لم شمل الكنائس . وبما ان هذه الامور معقدة وستطول بعض الوقت, هل هناك ولو محاولة مبدئية كي تحتفل الكنائس مع بعضها البعض

وحدة الكنائس بالمفهوم المتعارف عليه بين الناس لم يحصل اي لن تعود الكنائس المسيحية لتكون تحت راع واحد ولا حتى صيغة الكراسي الاربعة الاولى حتى القرن الخامس للميلاد ولا صيغة العلاقة بين الكراسي في الالف الاول للمسيحية فكل هذه الاشكال التي كانت في الماضي اصبحت جزاء من الماضي فقط اما اليوم فكل الامور تبدلت وحصلت تطورات عن ساحة الكنائس المسيحية وتشعبت الرئاسات سواء عن الصعيد المحلي او الاقليمي او العالمي ومنذ بداية القرن العشرين وحتى هذا اليوم المسيرة المسكونية قربت اكثيرت وجهات النظر بين الكنائس وبدت افكار بين الكنائس من اجل لم شملها ولكن فكرا الذوبان والانصهار مرفوضة في كل الاحوال ولا احد يريد ان يتنازل عن اثنية كنيسته او معتقداتها او خلفياتها التاريخية والهيكلية والتراثية واللغوية وغيرها الذي يمكن ان يحصل هو وحدة في الايمان وهذا قد يودي بالنسبة للكنائس الرسولية الى شراكة في الاسرار وربما هذا هو المطلوب في الوقت الحاضر اي ان تكون هنالك شراكة في سر القربان المقدس.
اما موضوع عيد الفصح او القيامة فالدراسات الفلكية اكدت بان الكلندارين الشرقي واليولياني والفربي الغريغوري فيهمى اخطاء ولهذا قامت مجموعة من العلماء الفلكيين بوضع كلندار جديد يتحاشى الاخطاء مستقبلا وفي لقاء عالمي في مطرانيتنا بحلب سنة 1996 تمثلت كل الكنائس وجه المشاركون نداء الى كل الكنائس بقبول هذا الكلندار ووضع حد لهذا الخلاف الحاصل بين الكنائس لاكثر من 500 سنة ونحن بانتظار ان ياتي الحل ويعيد المسيحيون في كل العالم مع بعضهم.


-3 كما نعلم هناك الكثير من الاحزاب او الجمعيات او النوادية القومية المختلفة باوربا او اميركا لشعبنا المسيحي المهاجر من سوريا خاصتا , هل هناك أي تنسيق بين الكنيسة وبينهم من

اجل الوصول لم شمل هذه الافرع تحت راية واحدة؟
بحسب علمي ان الكنيسة لا تتعامل ولا تتعاطى مع الاحزاب والجمعيات والنوادي بحسب دستور الكنيسة السريانية وان المجالس الملية تشرف على اللجان فقط والفرق كبير بين الجمعية واللجنة. الاولى تكون مرخصة ولها نظام خاص يتبع الدولة والثانية تبقى تحت اشراف المجلس الملي بشكل مباشر.
يمكن ان تكون هنالك علاقات ولكن بعد ان تدرس اوضاع الاحزاب والجمعيات والنوادي فاذا كانت مرتبطة بافكار سياسية لا يمكن ان تقبل الكنيسة كل الافكار السياسية ورئاسة الكنيسة الممثلة بشخص قداسة البطريرك هي التي تقرر ما هو مناسب له وما ليس مناسب كل عمل من هذا النوع يحتاج الى اختصاصين في هذا المجال والا فستكون خصارة للشعب وللكنيسة في ان عندما تصطبغ الكنيسة بفكر ساسي واحد وتهمل الاخرين وعندنا تجربة من الكنائس الاخرى التي اخذ الانشقاق يعرب في جسمها من خلال تبنيها فكرة ما سياسية عملية تنسيق بين الكنيسة وهذه المجموعات امر ضروري ولكن كيف يتم هذا . هذا يعود الى محبين الكنيسة.


4- هناك الكثير من السؤ الفهم عن معنى اسم الأرثوذكسية ومدلولاتها من قبل الكثيرين أو يتعمدون شرح معناه باسلوب متعمد كاالمتعصب أو ماشابه مستغلين جهل الكثيرين عن معنى هذا الاسم . هل تقومون من فضلكم بشرح ما معنى الارثوذكسية بشكل واضح ؟

كلمة ارثوذكس بالنسبة الينا نحن السريان تعني مستقيم الراي ولا تعني ابدا الانغلاق او التعصب او عدم المرونة الارثوذكس تنسب الى العقيدة فنحن منذ القرن الخامس للميلاد ذي كتابات ابائنا الانطاكيين لفظة ارثوذكس نراها مستخدمة وهي دائما تشير الى العقيدة فمار سويريوس بطريرك انطاكية 583+ يستعمل هذه اللفظة ارثوذكس في كل كتاباته خاصة في رسائلة وبعد هذا التاريخ المورخون السريان ولاهوتيو الكنيسة استعملوا هذه اللفظة في الكتابات التاريخية واللاهوتية.
ان الذي يريد ان يلعب في النار ويبين ويبين ان هذه اللفظة هي دلالة للقدم او التعصب او الانغلاق او عدم التطور يكون بعيدا عن روحانية هذه الكنيسة ويعمل من اجل هدمها من الداخل وهولاء لا يفهمون معنى الكلمة او لا يريدون ان يفهموا المعنى الحقيقي للكلمة.


5- هناك الكثير من الجماعات بمختلف تسمياتها بأوربا التي تحاول كذئاب خاطفة أن تخطف شعبنا المسيحي من ايمانه المستقيم و كنائسه, هل هناك ما تقوم به الكنيسة من اجل صد هذه الجماعات؟

الاقتناص طريقه لسرقة الكنيسة ابناءها نحن عانينا من الاقتناص في الماضي وهنا نطرح السوال اين هم السريان الذين كانوا الاغلبية في وقت من الاوقات لقد استطاعت جهات كنسيه انيه من خارج المنطقة ان تقتنص عددا كبيرا من السريان بدءا من حملات الفرنجة ومرورا بالقرنين السادس والسابع عشر ثم البعثات التبشيرية التي دخلت المنطقة وهي تحمل اهدافا تتماشى مع الفكر الاستعماري في تلك الايام.
اليوم بعد انتشار الكنيسة في اوربا والاميريكيتين تغير الوضع كليا هنا في اوربا الكنيسة يجب ان تكون واعية جدا فالاساليب التي تستعمل من اجل اقتناص ابناء كنيستنا هي مدروسة وكل الكنائس والتقاليد الكنسية الاخرى تريد ان تدخل في دائرة تبشير السريان في الماضي كتب احد المبشرين الاميريكان من ان عرف سريان طورعبدين انه اكتشف سمكة كبيرة تستحق البلع ولكن هذا يحتاج الى مال والمال هنا متوفر والكل يتربص لكي يقوم بالقضاء علينا ولكن اذا اعدت الكنيسة نفسها من كل جانب لا احد يستيع ان ينال من كرمتها اما ما هو العمل فهذا برنامج متكامل ايضا يعود الى المسوولين الكنسين عندنا.


6- أن نسبة الانفصال بين الازواج في اوربا تزداد يوماً بعد يوم بشكل مرض بين شعبنا هل هناك أي محاولة جادة من الكنيسة بالتدخل وتوعية هذا الشعب من خلال محاضرات خاصة او حتى زيارات خاصة للنوادي والبيوت من أجل بث روح الايمان والتوعية بين الناس

حالات الفسخ اوالطلاق كثرت في كنيستنا في اوربا ولكن لا احد يعرف العدد او النسبة والذي يسمعه السرياني هذا اكثر بكثير من الواقع ومع هذا البيئة والظروف والزمان وحتى الاسلوب التربوي كل هذه الامور يمكن ان تقف كسبب مهم وراء فسخ الزواج او الطلاق العودة الى قيمنا وعاداتنا وتقاليدنا الاجتماعية واعادة دراسة مفهوم سر الزواج على اساس ايماني وربما برنامج اعداد الجيل للزواج بشكل لائق وهذا اهم شي لتفادي كل دمار.
يحصل للعائلة السريانية اذا الارشادات الروحي وعمل كنسي مبرمج وعلاقة بين الاكليروس والعائلة تكون بعض الطرق التي تساعد على تخفيف اعباء واتعاب العائلة.


7- بأنتشار الأنترنت أصبح هناك الكثير من المواقع!!!!! هل كل موقع يطلق على نفسه موقع السريان يمثل السريان حقاً وبالمقابل هناك الكثير من المواقع الجادة في هذا المجال هل هناك اي تفكير بالتنسيق معها وبالتالي التواصل مع كل شعبنا المسيحي؟

للمواقع السريانية سلبيات وايجابيات نحن في موقعنا اخذنا خطا واحدا وهو القاء الضو على اعمال ابرشيتنا وخدماتها ونشاطاتها ودورها في التربية والتعليم وايضا نشاطات راعي الابرشية وعلاقاته ولهذا لا يرى المشاهد امورا اخرى في الموقع ومع هذا اصبح موقعنا جسرا ينقل اخبارنا الى كل محب وهنالك مواقع اخرى مهمة وتاتي من ناحية العدد افضل من موقعنا واعتقد ان استخدام الموقع للخير والفائدة والمعلومات يعطي اهمية بالغة للموقع وللزائر ولكن بعض المواقع اساءت عندما اقحمت نفسها في امور اخرى من خلال المنتديات انا ضد هذا العمل ولا ارى اي مبرر لنشر الغسيل على الاسطحة ارجو ان تبقى المنتديات في حدود تهدف الى خدمة السريان اين كان.

8- بما أن نحن بالسؤال عن موقع السريان ماذا كانت ردودكم على اصحاب موقع السريان عندما نشرو الخبر الكاذب بتهمة سيدنا البطريارك واصحاب النيافا المطارنة بقتل مطران عيسى جيجك . وجمعاً نعلم بأن موقع جزيرة كوم الذي قام بكذب الخبر بكل الأنترنيت وما هي العقوبات مثلة هذا الخبر الصادرة على موقع السريان من قبل الكنيسة
ونتمنى من الكنيسة أن تصدر حكم بهذا الشيئ


كل المواقع التي تعمل عن تشويه الحقيقة ونشر الاكاذيب عن قداسة سيدنا البطريرك والاحبار تبقى مواقع رخيصة وهذه التفاهات لاتؤثر في الاخير عن من يسير في طريق الحق.

9- معلوماتنا عن الكنيسة السريانية بالهند قليلة جداً مع الاسف, لماذا لاتقوم الكنيسة بدمشق بنشر ولو كتيب صغير عن الكنيسة السريانية بالهند من أجل الاطلاع على هذه الكنيسة العريقة ؟ ثانيا وهل هناك تنسيق بين الكنيستينن إن جاز التعبير أن نسميهما هكذا وما مدى التنسيق؟

الهند والسريان في الهند جزء من تاريخ الكنيسة المعاصر نحن من بدايات القرن وحتى اواسط القرن العشرين والتطورات كانت صعبة علينا قبل عشرين سنة استقرت الامور اكثر من وقت مضى ولكن السريان في الهند مهما كانت الظروف يبقون مرتبطين بالكرسي الرسولي وطاعتهم للحبر الاعظم اساس العلاقة هذا الموضوع كبير ويحتاج الى لقاء خاص.


10- سيدنا صاحب النيافة كلمة تحب ان توجهها الى موقع جزيرة كوم؟

انا لم اعرف هذا الموقع ولكن اتطلع الى ان اتابع اخبار هذا الموقع كما ارجو ان يبقى هذا الموقع من المواقع الرصينة والهادئه العاملة على نشر الخبر الصحيح والاكيد والابتعاد عن كل ما يشوه الحقيقة وان يكون موقعا سريانيا ينقل الى الزوار السريان وغير السريان نظرة الكنيسة ورويتها ويكون هذا الموقع في طاعة الرئاسة العلية في شخص قداسة سيدنا البطريرك مار اغناطيوس زكا الاول عيواص الكلي طوبى
أخيراً سيدنا صاحب النيافة نشكر نيافتكم بأسم مدير وإداريين ومشرفين موقع جزيرة كوم على هذه المعلومات القيمة التي أمدتم به موقعنا المتواضع الذي يتعطش دوماً لرعايتكم الحكيمة ورعاية أبئنا الأحبار الأجلاء المطارينة برأسة قداسة الحبر الأعظم مار أغناطيوس زكا الأول عيواص أطال الله في عمره

حقوق النشر لجزيرة كوم الخضراء
Gazire.com

صورة

[flash width=250 height=400]http://www.gazire.com/gazire/images/mo8abalat/slide-p.swf[/flash]
آخر تعديل بواسطة بسيم لحدو في 13 نوفمبر 2006 03:13، عدل 3 مرات
**يا من ذرفت الدموع وذقت العذاب والآهــــات**
صورة العضو الشخصية
بسيم لحدو
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
مشاركات: 3107
اشترك في: 19 يوليو 2006 20:40
مكان: جبال الألب

Re: حوار ومقابلة مع نيافة المطران مار غريغوريوس يوحنا ابراهي

مشاركةبواسطة أميرة نصري » 09 نوفمبر 2006 00:36

محبة مسيحية الى الاخ فارس لنقل هذه المقابلة الطاهرة مع نيافة المطران مار غريغوريوس يوحنا ابراهيم
كما اخص بالشكر الربان افرام لاجراء الحوار مع نيافته الكريمة
الكلمة التي ألقاها عن الموقع موقع جزيرة كوم كان بركة و نعمة لنا جميعا
حيث بكلماته هي حافزا لنا بالتقدم و العطاء بسخاء
:idea: سيدنا صاحب النيافة كلمة تحب ان توجهها الى موقع جزيرة كوم؟

انا لم اعرف هذا الموقع ولكن اتطلع الى ان اتابع اخبار هذا الموقع كما ارجو ان يبقى هذا الموقع من المواقع الرصينة والهادئه العاملة على نشر الخبر الصحيح والاكيد والابتعاد عن كل ما يشوه الحقيقة وان يكون موقعا سريانيا ينقل الى الزوار السريان وغير السريان نظرة الكنيسة ورويتها ويكون هذا الموقع في طاعة الرئاسة العلية في شخص قداسة سيدنا البطريرك مار اغناطيوس زكا الاول عيواص الكلي طوبى ........

صورة
صورة
صورة العضو الشخصية
أميرة نصري
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
مشاركات: 9817
اشترك في: 21 يوليو 2006 02:02

Re: حوار ومقابلة مع نيافة المطران مار غريغوريوس يوحنا ابراهي

مشاركةبواسطة زائر » 09 نوفمبر 2006 12:24

سلمت يداك فارس الأحلام على نقل المقابلة
كما أشكر الأب الرّبان أفرام لحدو على إجراء الحوار
ونتمنى لنيافة المطران مارغريغوريوس يوحنا ابراهيم
العمر المديد .
محبتي وردة الجزيرة .


[align=center]صورة[/align]
زائر
 

Re: حوار ومقابلة مع نيافة المطران مار غريغوريوس يوحنا ابراهي

مشاركةبواسطة HUBO » 11 نوفمبر 2006 02:20

بارخمور سيدنا المطران مار غريغوريوس يوحنا ابراهيم
لنا الفخر بمقابلتك التي أجريت لموقعنا المسيحي موقع الجزيرة
وشكراً جزيلاً للربان افرام لحدو لجهوده العظيمة
صورة العضو الشخصية
HUBO
رائد بارز
رائد بارز
 
مشاركات: 797
اشترك في: 19 يوليو 2006 23:12

Re: حوار ومقابلة مع نيافة المطران مار غريغوريوس يوحنا ابراهي

مشاركةبواسطة Abo George » 14 نوفمبر 2006 00:54

شكرا جدا لهذا المقابلة الرائعة
ولجهودكم المبذولة

تحياتي لكم
أن وجودنا بمفردنا لا يعني بالضرورة أن نشعر بالوحدة...ووجودنا مع الآخرين ليس ضماناً لعدم شعورك بالوحدة.
صورة العضو الشخصية
Abo George
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
مشاركات: 3363
اشترك في: 28 يوليو 2006 01:54

Re: حوار ومقابلة مع نيافة المطران مار غريغوريوس يوحنا ابراهي

مشاركةبواسطة الياسمين » 14 نوفمبر 2006 16:36

[align=center]مشكوووووووووور فارس الاحلام لنقلك هذه المقابلة الرائعة
وشكري الى الربان أفرام لحدو
محبتي
[/align]
صورة
لا تحبوا العالم ولا الأشياء التي في العالم لأن العالم يزول وشهوته معه وأمَّا من يعمل بمشيئة اللـه فإنه يبقى إلى الأبد
صورة العضو الشخصية
الياسمين
Team Member
Team Member
 
مشاركات: 1586
اشترك في: 25 يوليو 2006 04:47

Re: حوار ومقابلة مع نيافة المطران مار غريغوريوس يوحنا ابراهي

مشاركةبواسطة angela » 14 نوفمبر 2006 20:06

[align=center]مشكور فارس الأحلام لنقل المقابلة

ومشكور ا لربان افرام لحدو لإجرائه المقابلة

والله يطول بعمر نيافة المطران مار غريغوريوس يوحنا ابراهيم

محبتي أنجيلا[/align]


[align=center]صورة[/align]
angela
رائد فعال
رائد فعال
 
مشاركات: 321
اشترك في: 02 سبتمبر 2006 11:56


العودة إلى اللقاءات والمقابلات

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 2 زائر/زوار

cron