مقابلة الفنان طوني مرشو في روم الجزيرة

هنا سوف تنشر اللقاءات والمقابلات مع شخصيات فنية, أدبية, اجتماعية, إلخ..

مقابلة الفنان طوني مرشو في روم الجزيرة

مشاركةبواسطة Abo George » 12 مارس 2010 20:41

تميزت هذه المقابلة عن غيرها من المقابلات واخذت طابع خاص بها كون اللقاء كان اشبه باللقاءات الاذاعية والتلفزيونية والدردشة بين اثنين وأكثر
قام بالحوار الشاعر الغنائي جاك ابراهيم وبحضور المايسترو الياس موساكي وعازف الاروغ ميلاد موسى ومدير الموقع بسيم لحدو ومدير حفلات طوني مرشو مايكل ميرزا وداني موسى و غاندي ميرزا في هولندا حيث تواجدو معاً ومن خلال مداخلاتهم في الحديث كنا نشعر حقاً اننا امام برنامج اذاعي مشترك ورائع

وكما جرت العادة ان نبدأ المقابلة بشعار الجزيرة و(أغنية جزيرتنا) ولكن تميز اليوم ان نسمع شعار غرفة الجزيرة بحضور صاحب الكلمات جاك ابراهيم و الملحن الياس موساكي والمغني طوني مرشو.
وأفتتح اللقاء جاك ابراهيم قائلاً :
مساء الخير الى كل الاحبة المتواجدون معنا في هذه الامسية في غرفة الجزيرة من مدير الموقع والاداريين والمشرفين والاعضاء والرواد ومتصفحي هذه المقابلة الاحباء سنكون معكم بسهرة مميزة وممتعة نحاور فيها احد أهم مطربي الجزيرة حمل في وجدانه كل القيم و الاخلاق الصادقة وبصوته الرخيم كل الوان الغناء وخاصة اللون المردلي الجزراوي الاصيل ليكون له سفيراً فوق العادة أبتداء من داخل الوطن سوريا و اوربا وكندا وأخيراً مستقراً باميركا متنقلاً بين افراد جاليتنا هناك مشدداً على تواصلهم مع الوطن من خلال حفلاته واغانيه
وباسمي وباسمكم جميعاً أرحب ترحيباً حاراً بالفنان الجزراوي الاصيل المتألق دائماً طوني مرشو بين اهله ومحبيه ومستمعيه.
طوني مرشو
يسعد مساكم جميعاً واحب ان احي وارحب بأعضاء وزوار هذه الغرفة المميزة في موقع الجزيرة هذا الموقع الذي تحبه كل الناس وله مصداقية وسمعة طيبة بين ابناء شعبنا .

بداية الحديث كان غير تقليدي فدخل الاخ جاك مباشرة بالموضوع والحديث عن بدايات طوني مرشو
بداياتي كانت عن طريق الاحدية للسريان الارثوذكس في مدينة الحسكة وعن طريق أخوية مار افرام لكنيسة السريان الكاثوليك وكنت اذهب لاستمع واتفرج على تدريبات فرقتكم و( يقصد هنا جاك ابراهيم وبقية أعضاء الفرقة) وكان يسمح لي احياناً ان ادخل الى صالة التدريب واستمع عليهم وفي احد المرات ولحسن الحظ كان يوجد عند الشباب حفلة والمطرب كان مرضان فقمت انا بالتدريب بدلاً عنه مع الفرقة و استطيع القول هنا كانت البداية لطوني مرشو ومن خلال تشجيعكم وتشجيع الاهل وصلت الى ما انا عليه اليوم وانا دائماً اردد الانسان لا يكبر الا بأبناء بلده وأحبائه.

حقيقة كان الحوار احياناً يبتعد عن السياق المعد له ويتحول الى دردشة بين جاك وطوني ولكن كان ذلك من حسن حظنا وفيه كل الفائدة كوننا كنا نستمع بشوق الى معلومات وحوادث وطرائف تذكر لاول مرة وما هذه المقابلة إلا بعض من الحديث الذي دار .

طوني غنيت اكثر من عشرين عاماً في الوطن وانت اليوم في اوربا واميركا هل اختلف شيء معك بين الوطن والمهجر ؟
حالياً في اميركا اغني الى كل الجاليات العربية و لكن عندما اغني في حفلات او اعراس شعبنا بالجزراوي يتملكني احساس وكأنني في بلدي بالجزيرة.

هل يخلق الارتباط الزوجي الغيرة وعدم التوازن بين البيت والعمل ؟
يوجد نوع من الغيرة ولكن يصحبها الاحترام وكما تعلم المسرح يتطلب منا مسايرة الجميع واحب ان اقول عندما يكون الزواج مبني على الاخلاص والمحبة والوفاء لن يكون هناك أزمة أو أي مشكلة ومن المهم اعطاء العائلة كل حقها كما يجب بالمقابل اعطاء المسرح وجمهوره حقه


هل الفنان طوني مرشو راضي على ما قدمه ووصل اليه اليوم ؟
خلال مشواري الفني قدمت الكثير... منها اعجبت الجمهور ومنها لم اكن اتوقع لها هذا النجاح ولكنها نالت رضى المستمعين كثيراً والعكس صحيح هناك اعمال كنت اتوقع لها شهرة بين الناس ولكن لم تنل رضاهم والفنان يحاول دوماً تقديم الافضل وبالنسبة لي شخصياً انا راضي حوالي 70 بالمية عن نفسي ليس اكثر واتمنى ان اقدم الافضل
مداخلة جاك ابراهيم: ان قضية النجاح للاغنية مرتبط بالذوق العام للناس هناك بعض الاغاني تأخذ صدى كبير لم يكن يتوقع احد لها ذلك و العكس صحيح ويحدث بعض الاحيان اغنية ضمن كاسيت نتوقع لها الشهرة ووضعنا ارتكازنا عليها ولكن يحدث العكس ونتفاجىء ان اغنية عادية من داخل الكاسيت تأخذ الشهرة وتعطي صدى اكبر و كما ذكرنا القضية هي الذوق الفني العام عند الناس واعتقد وحسب تقديري اغانيك بالاجمل كانت ناجحة وحلوة وشعبية وقريبة الى قلوب المستمعين


هل فكر الفنان طوني مرشو القبام بأعمال خيريه كما يفعل الكثير من الفنانين ؟

عندما كنا بالجزيرة كنا نقوم في حفلات لصالح الاخوية والكنيسة والجمعيات بدون اي مقابل
وانا عندي كل الاستعداد لاي عمل خيري في الوطن والمهجر للكنيسة او لشعبنا او لاي عمل خيري اخر

لدي بعض الاسماء اتمنى منك ذكر ماذا تعني لك ؟

صليبا حنا العازف بالنسبة لي صليبا حنا كان العازف الاول على العود في الجزيرة وساعدني كثيراً فنياً من ناحية الالحان والمقامات وكيفية الأداء الخ.
جوزيف نانو مدرس الموسيقى كان المسؤول عن الفرقة شهرستان
حنا اسيو عازف الآورغ عملنا سويا وهو صديق العمر وحالياً هو بكندا وأوجه له كل التحية والمحبة
جوزيف داراوي اول من كتب لي وشجعني على الاغاني الجزراوية

الفنان طوني مرشو مقصر في أصدارالألبومات ( السيديات) لماذا ؟

انا اعيش خارج البلد منذ سنة 1989 ولم اسافرالى الجزيرة منذ ذلك الوقت كي استغل الفرصة لتسجيل البومات غنائية و بسبب ارتباطي العائلي وارتباطي الفني عندي خمس حفلات في الاسبوع واغني لكل الجاليات لا يبقى عندي متسع من الوقت بينما لو كنت بالجزيرة كانت ستختلف الظروف بوجود الجو الجزراوي واللحن والكلمة والفرق الموسيقية كل ذلك يساعد ويدفعك على انتاج سيديات ...حالياً
على عيد الحب سينزل لي سيدي من عشر اغاني كلها جديدة.
طبعاً طوني انت تعرف الناس تسأل دائماً عن جديد الفنان بسبب محبتها له ولأغانيه انا لا استغرب حقيقة لولا محبتي لجمهوري واعرف محبتهم لي لما سافرت كل هذه المسافات لأقيم الحفلات معهم الهدف ليس هو الربح المادي فقط حقيقة استطيع ان اعوض كل هذا الربح بدون كل هذه المشقات بالسفر ولكن يبقى التواصل مع شعبنا الجزراوي ومحبتهم وعشقهم فوق كل مادة


من له الفضل على طوني مرشو في مسيرته الفنية ؟
كل الموسيقين الذين كانو في البلد لهم الفضل علي طبعاً ولن ننساك اخ جاك ابراهيم انت ايضاً من الذين اعطوني كلمات الاغاني المردلية ولكن حقيقة الفضل الاهم هو الجمهور لولا محبة الجمهور وسماعه لاغاني طوني مرشو انا ولا شي واكبر بهم وصوتي يكبرمن خلالهم
مداخلة جاك ابراهيم
بدأت في كتابة الاغنية الجزراوية في نهاية الثمانيات وكتبت اغنية بسيطة وجاء طوني بزيارة الى البيت فقلت له تفضل وانظر على هذه الكلمات فقال هل حقاً هذه لك ام لا احد غيرك ( قربان تسير للغالي ) و جزيرتنا مبينة وشوارعها ( اغنية وشعار الموقع)

هل شارك طوني مرشو في مهرجانات وكيف تحاول نشر الاغنية الجزراوية في حفلاتك بين الجاليات العربية ؟

شاركت في عدة مهرجانات في سوريا في حلب وطرطوس وحقيقة في كل مقابلاتي التلفزيونية ومع المجلات اعرف نفسي اولاً انني ابن الجزيرة وعندما اقيم حفل ضمن الجاليات العربية احاول دوماً ان اعرفهم على اصولي الجزراوية واحاول ان اغني بعض الاغاني الجزراوية التي تلائم الجو العام لحفلاتهم محاولاً بذلك التعريف بالجزيرة واللون الجزراوي وعلى ما اذكرفي عام 1983 كنت احد المشاركين في الاغنية السياسية بدمشق عن طريق شبيبة الثورة على مستوى القطر وشاركت بأغنية ( لبيروت الف حكايا لبيروت قلبي) من الحان صليبا حنا و اخذت الاول على مستوى سوريا

هل يحدث ان يضيع تعب الفنان باغنية او بأعمال قام بها ؟

انا اول مطرب سافرمن الجزيرة الى السويد وغنى فيها عام 1986 وكما هو معلوم هناك جالية كبيرة بالسويد وطلب مني الملفونو خلف خلف ان نعمل اغنية سريانية كبداية للحفلات التي سنقيمها و عملنا اغنية ( بيث نهرين) كلمات خلف خلف والحاني طبعاً انا اول من غناها ولكن بعد سفري من السويد غناها الملفونوفؤاد سبيبر ولم يذكر انني انا من لحنها وغناها ولا يوجد اي مشكلة لدي بذلك ولكن كان من الافضل ذكر ذلك..واوجه له تحية كبيرة للفنان فؤاد سبير
وكانت مداخلة للكاتب جاك ابراهيم ايضاً على موضوع مشابه له وعن كيفية انه لا يذكر اسم الكاتب او الملحن الحقيقي في بعض الاحيان
قبل سنوات وقبل قدومي الى هولندا كتبت اغاني كاسيت الى الفنان ابراهيم كيفو وقام بتلحينه وطلب ابراهيم كيفو من الفنان نوري اسكندر ان يسجلوا الكاسيت بمستوى تقني جيد وبنفس الوقت كان يوجد زيارة للملفونو نوري اسكندر الى السويد واخذ الكلمات والالحان معه والتقى هناك بمجموعة من الفنانين واعطيت لهم بطريقة غير شرعية صحيح ترجمت الكلمات الى السرياني وغنيت ولكن كان من الافضل ذكر صاحب الكلمات الذي كتبهم ولو كتبها باللهجة الجزراوية... مع الاسف يحدث كثيراً من هذه الاموربالوسط الفني وكل ما يتمناه الكاتب او الملحن هو ذكر اسمه.

هل الموهبة وحدها كافية لنجاح الفنان ؟
يجب على الانسان ان يطور موهبته وينشطها واذا استطاع الانسان ان يطور موهبته من خلال الدراسة سيكون ذلك أفضل والخبر ة تلعب دور كبيراً ايضاً وذكاء الفنان في تعامله مع جمهوره وذوق الجمهور وخاصة ضمن الحفلات في الكثير من الآحيان من اول اغنية اعرف ماذا يحب ان اغني للجمهور و اي نوعية من الاغاني يحبون و تواضع الفنان لجمهوره ومحبته لهم والجمهور هو الذي يرفع الفنان وينزله

هل يخلو طوني مع نفسه هل يغضب طوني لمواقف معينة؟

نعم انني اختلي بنفسي كثيراً اعاتب نفسي واحاسبها على اغلاطي ان كانت من الناحية الفنية او العلاقات الانسانية او انظر الى حفلاتي وماذا قدمت وماذا أخطأت
وطوني يغضب بسرعة ولكن قلبه طيب كثيراً اتناسى بسرعة وحديث معاتبة صغير يزيل كل عتب وزعل وان غدر فيني احد ما اتجاهله لانني لا استطيع ان احمل بقلبي الكراهية والحقد

من هو صديق طوني العزيز ؟
الصداقة قلت كثيراً هذه الايام واصبحت المصالح تلعب دوراً كبيراً عندما اتذكر والدي وصداقاته وكيف كانت علاقاتهم مع بعضهم البعض اتحسف على تلك الايام التي كانت الصداقة بكل معنى الكلمة كانت صداقة عميقة طيبة مع تضحية من اجل بعضهم البعض والصداقات الفنية تختلف عن الصداقة بين الرفاق العاديين كما نعرف الصدقات الفنية فيها المصالح وفيها التنافس والغيرة

لماذا انت مقصر بزيارتك للدول الاوربية وزياراتك اقتصرت على السويد وهولندا وليست كثيرة ؟

احب كثيراً ان اتجول في دول المهجر وازور كل الدول واغني لشعبنا وجالياتنا ولكن ظروفي تتحكم فيني كثيراً خاصة انني مرتبط بعدة عقود وحفلات يومية واحياناً لي سبع حفلات في الاسبوع في اميركا حفلات بمطاعم وصالات والحفلات كل هذا يأخذ الكثير من وقتي ولا يبقى لي المجال والفرصة كي اتجول خارج اميركا

هل فكرت يوماً ان تغني تراتيل سريانية كنسية ؟

احب كثيراً ان ارتل تراتيل كنسية لم افكر بعمل سيدي ولكن احب كثير هذه الالحان السريانية الاصيلة الرائعة فيها كل الخشوع والحنية وعندما اتواجد في الكنيسة اشارك بالقداس احياناً
طوني مرشو الجميع يعرف انك صاحب الصوت الرخيم الشجي والتراتيل الكنسية يشدها الصوت الرخيم ويسعدنا ان يتواجد هذا الصوت من خلال سيديات صحيح انت متواجد من خلال الحفلات ولكن اغلب حفلاتك في اميركا وبعيد عن الوطن وعن ابناء الوطن باوربا ايضاً
انشالله استطيع العمل على ذلك وحالياً وبعد ان اتصل معي التلفزيون السرياني بالسويد ان اعمل سيدي سرياني وانشالله سنة 2010 تكون حافلة ببعض الاعمال سيدي سرياني وسيدي جزراوي ومردلي
ما رأي طوني بالفيديو كليب هل فكرت بعمل فيديو كليب ؟

في اول مقام هو الانتشار نعم الفيديو كليب يساعد كثيراً على الانتشار وخاصة الاغنية السريانية والجزراوية ولكن يجب ان يكون الفيديو كليب بشكل لائق ومدروس و حالياً انا منكب على عمل فيديو كليب
هل فكر طوني مرشو بالاعتزال ؟
الى اليوم لم افكر بذلك عندما انظر الى الحفلات التي اقيمها ونجاحها وزيادة محبة الجمهور لها يزداد عن السنة التي مضت يعطيك احساس ودافع بالاستمرار والعطاء اكثر ولكن عندما اجد نفسي لم اعد استطيع تقديم الجديد ولم اعد اعطي كما سبق وبالشيء اللائق اكيد سأفكر بالاعتزال وسأنسحب حتى احافظ على ما قدمت بأفضل شكل.
جاك ابراهيم هل تعني وتقصد انك مع مغادرة الفنان في الوقت المناسب كما ترى ونسمع بعض الفناني اصبح لديهم هبوط وفشل ويرتكز على الاغنية فقط
طوني مرشونعم ذلك هو الافضل والانسب


المداخلة الاخيرة لطوني مرشو
بالنسبة لي عندما اذكر كلمة قامشلي فذلك يعني الحسكة والقحطانية ويعني ديريك وراس العين وعندما اقول الحسكة فذلك يعني ايضاً القامشلي ودرباسية وديريك والقحطانية وكل تلك المناطق التي ذكرتها هي وحدة هي الجزيرة واي فنان يطلع من القامشلي او من ديريك او من اي منطقة وكأنه انا طلعت كلنا يجب ان نكون يد واحدة تجمعنا المحبة والاتحاد البناء ونحن نفتخر اننا من الجزيرة ومن سوريا وعشنا افضل الايام بسوريا بلد الامان

جاك ابراهيم باسمي وباسم الفنان طوني مرشو أوجه تحية لكم تحية الى اهالينا في الحسكة والقامشلي في المالكية وراس العين القحطانية والدرباسية كلهم نقاط ارتكاز لنا هذه هي الجزيرة وشعب الجزيرة وهي جزء من الوطن الام سوريا الحبيبة وتحية الى كل ابناء شعبنا السوري في كافة ارجاء المغترب
تحية الى كل الاداريين والمشرفين والأعضاء والرواد ومتصفحي جزيرة كوم والى مدير الموقع بسيم لحدو
أن وجودنا بمفردنا لا يعني بالضرورة أن نشعر بالوحدة...ووجودنا مع الآخرين ليس ضماناً لعدم شعورك بالوحدة.
صورة العضو الشخصية
Abo George
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
مشاركات: 3363
اشترك في: 28 يوليو 2006 01:54

العودة إلى اللقاءات والمقابلات

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 2 زائر/زوار