مقابلة الفنان نعمان قس الياس قي غرفة الجزيرة

هنا سوف تنشر اللقاءات والمقابلات مع شخصيات فنية, أدبية, اجتماعية, إلخ..

مقابلة الفنان نعمان قس الياس قي غرفة الجزيرة

مشاركةبواسطة أميرة نصري » 30 سبتمبر 2010 19:37

فنان طيب المعشر عندما تقابله تحس انك تعرفه منذ فترة طويلة ترتاح للكلام معه وحديثه سلس وهادئ ومتوازن ان سئل يجاوب فقط ما هو بحاجة للاجابة ويحتفظ بالكثير لنفسه شبهته كجبل الجليد في البحر تبدو قمته صغيرة ولكنه كبير الحجم تحت الماء هذا هو الفنان نعمان القس الذي امتعنا بصوته الرخيم و بكل الالوان الغنائية تقريباً خليجي عراقي سرياني اشوري مردالي
بعد تقدمة مدير الموقع بسيم لحدو للفنان نعمان القس الياس للحضو
ر تابعت وأدارت الحوار كل من بنت طرطوس و اليانور
ابتدأت اليانور ببعض الكلمات مقدمة الضيف
فنان جزراوي عرفه أبناء منطقته القامشلي في أفراحهم وسهراتهم
يحمل في صوته شجن اللون الخليجي وعذوبة اللحن السرياني
اطلالته محببة على شاشة التلفزيون
غناؤه دافىء يرسم البسمة وينشر الأمل و التفاؤل
لاتزال أغنيته الشهيرة شنثو د لليو لوكوثيلي تعيش في القلوب
يرددونها الكثيرين في أمسياتهم
غنى ألوان كثيرة
خفيف الظل ..طيب المعشر
اذا حدث أمتع..ان غنى أطرب
انه الفنان نعمان قس الياس
أهلا وسهلا بك عبر أثير موقعنا ورومنا الغالية جزيرة كوم ضيفا عزيزا تحل بيننا


سؤال- من هو الفنان نعمان القس الياس ؟

أهلا وسهلا بالجميع وبكل الحضور سعيد بوجودي بينكم وأتمنى ان نقضي سهرة سعيدة مع بعض انا من ابناء الجزيرة السورية مدينة القامشلي وحالياً أنا بزيارة لدولة السويد.
سؤال - انه سؤال من عددة اسئلة حقيقةً متى أبتدأ الفنان نعمان بالغناء وكيف اكتشفت موهبتك الغنائية ومتى كانت انطلاقتك الحقيقة ؟

كانت بدايتي من ايام الطفولة وبدأت الموهبة بالنمو واول طلة وغناء لي كان على المسرح المدرسي سنة 1969 وشاركت بمهرجانات المدراس ومن ثم بمهرجانات على مستوى القطر وكما هو معروف الجزيرة كانت غنية بالتراث والغناء والدبكة والمسرح ونلنا جوائزة عديدة ومشرفة على مستوى المهرجانات لمحافظة الحسكة بدأت بالغناء السرياني عام 1973 ومن بعدها عملنا اول كاسيت سرياني وتضمن ستة أغاني سريانية واغنية من كلمات كبرئيل الشماس ومن الحاني



سؤال - ما هو رصيدك من الأغاني والألبومات وسمعنا انك سجلت كاسيت سرياني عام 1974 ماذا تخبرنا عنه؟

نعم لقد سجلت كاسيت سرياني كما ذكرت سابقاً واليوم عندي تسعة أغاني اقوم بتسجيلها سأطرحها بالسوق خلال شهرتقريباً ولي حوالي عشرة اغاني خاصة لي اغنيها بالأعراس والحفلات واستطيع القول ان لي حوالي 33 أغنية خاصة لي .

سؤال - هل كتب ولحّن الأخ نعمان بعض الأغاني لنفسه او لغيره؟

هناك الكثير من المواضيع والحوادث التي نعيشها وتحدث حولنا وتؤثر فينا وعلينا فأحاول نقل الصورة والفكرة لكاتب الاغنية والكاتب مشكوراً يعطيني كلمات الاغنية كما كنت اريدها وأحسها.

سؤال - كيف يرى الفنان نعمان القس الياس مستقبل الأغنية السريانيّة ووضعها الحالي على مستوى الكلمة واللحن والأداء؟

لا نستطيع ان نحكم على الاغنية السريانية بهذه الطريقة كونها حديثة العهد و كما نعرف الاغنية السريانية انطلقت بالسبعينات وبالنسبة لي أهتم كثير بالاغنية السريانية وكل ما اقدمه انا ويقدمه كل الفنانين هو في خدمة وتطور الاغنية السريانية.


سؤال- عندما يذكر اسم الفنان نعمان القس الياس يذكر الناس ونتذكر اسم اغنية شنثو دلليو لو كوثيلي هل يمكنك ان تخبرنا ما قصتك مع هذه الاغنية ؟

الأغنية كانت للكاتب كبرئيل الشماس وكان عاشقاً ويحب أحدى الفتيات اسمها اليزابيت وطال حبهما اكثر من سبع سنوات الى ان تزوجو
هي أغنية عشق وغرام وكانت نهايتها سعيدة.


سؤال - ابن البلد وغريبٌ انا ...غريبٌ انا في بلدي وبين اهلي
سمعنا عن اغنية كتبتها بعنوان ليبو نخرويو ماذا يمكنك ان تخبرنا عنها؟


الاغنية تتحدث عن واقعة حدثت بالقامشلي عن شخص له أولاد وبنات وتوفي هذا الشخص ولكن في يوم وفاته لم يكن هناك من يحمله من أهله وأبنائه بسبب الغربة والتغرب وتأثرنا جداً بالموقف وكان الملفونو يعقوب لحدو موجوداً وكتب كلمات الاغنية .

- الفنان نعمان انت تغني كل الالوان الغنائية تقريباً خليجي عراقي سرياني اشوري مردالي والسؤال من شقين
سؤال الاول -هل يفترض على المطرب إجادة كل طبقات الغناء حتى يستطيع ان يغني عددة الوان غنائية؟
سؤال الثاني - اين تجد نفسك او باي لون غنائي تجد نفسك وترتاح بالغناء؟


بداية احب ان اقول انها موهبة من الله وكل صوت له قوته ومساحته الصوتية ودرجاته واللون الذي يحب ان يغنيه الفنان غالباً ما يكون بالفطرة موجودة عنده او يكون قد تعلم عليه منذ بداياته الغنائية ويترعرع معه .

هناك اغنية لك عن العائلة ماذا يمكنك ان تخبرنا عنها وهل تستطيع ان تسمعنا كلماتها؟

العائلة هي اساس المجتمع والأمة والبلد ويجب ان تكون متكاتفة ومترابطة وهي كلمات الملفونو يعقوب دنحو ومن الحاني


بما انك قضيت فترة طويلة بدول الخليج والسعودية هل نستطيع القول عن هذه الفترة انها كانت فنية غنائية ماذا يمكنك ان تخبرنا عن هذه الفترة؟

غادرت سوريا عام 1980 الى السعودية واستقبلوني اهل الفن هناك بكل احترام وتقدير ورجعت الى القامشلي الحبيبة عام 1996 وشاركت هناك في الكثير من الجلسات الغنائية والحفلات وكانت الصحافة تكتب عني في كل اسبوعين عامود بالجريدة تقريباً

سؤال- لماذا يضطر الفنان العمل سراً في بعض الاحيان لانتاج عمل معين ما حتى يحافظ على اغنيته وكلمته والحانه ؟ و سمعنا ان بعض الفنانين يضطروا الذهاب الى حلب بدلاً من القامشلي من اجل تسجيل الاغنية...لماذا؟

اولاً احب ان اقول ان كل فنان يحب ان يقدم جديد اعماله كمفاجئة للجمهور وبالنسبة لي شخصياً ولماذا الذهاب الى حلب من اجل التسجيل وليس في الجزيرة بعد عدة تجارب حدثت معي و مع احترامي للجميع كل فنان يذهب الى الاستوديو الذي يريحه وانا اذهب الى حلب من اجل التسجيل للتقنية العالية ولكتمان سرية العمل التي يلتزمون بها لتجنب حوادث السرقة التي تتم و المصداقية تلعب دور كبير ومع انها تكلف كثيراً جداً مقارنة بالجزيرة ولكن كما ذكرت الخصوصية والمصداقية تلعب دور كبيراً في ذلك.


- ما هو دور المؤسسات والأندية السريانية وأجهزة الإعلام الموجودة في دعم الفنان الحقيقي لتوصيله إلى مكانته الصحيحة في خدمة الأغنية ؟

اول واهم خطوة هو ما يقدمه الفنان نفسه هذا هو الداعم الاساسي لتوصيله الى مكانة مميزة واكيد الاعلام يقدم خدمة كبيرة للفنان مثل SORYOYO TVاو SOROYO SAT واحب ان انوه ان غرفة الجزيرة تقدم الدعاية والدعم للفنان كأي قناة تلفزيونية او شركة أعلانية .

- لماذا الفضائيات التلفزيونية السورية لم تهتم بالفنانين الجزراويين رغم انه يوجد أصوات جميلة كثيراً في الجزيرة ؟

اعتقد يعود الأمر للفنان نفسه وهناك بعض الفنانين الذي ظهروا في التلفزيون مثل الفنانة شاميرام -الياس كرم- عبود فؤاد طبعاً هذا ما يخطر ببالي الان قد يكون هناك أسماء اخرى نسيتها
وأحب ان اضيف ان الساكنين في المدن الكبيرة كالعاصمة مثلاً يساعد ذلك اكثر على الشهرة وً على الظهور بالتلفزيون كمثال نبيل الطيب- احمد خلف- دياب نجم
.


- ما سبب بقاء الأغنية السريانيّة ومنها الجزراوية في نطاق المحلية وعدم انتشارها ؟

بالنسبة للتلفزيون قد اعطى المجال ونرى ذلك بمشاركة الاغنية السريانية الاشورية والماردلية بالمهرجانات وعلى ما اذكر في السبعينات كان يوجد فيلم اسمه واحد زائد واحد ومثل فيه اسكندر عزيز وفي هذا الفيلم غنيت اغنية صبيحة وأرجع واقول يعود ذلك للمجهود الشخصي الذي يقوم به الفنان.


- من هو الفنان الذي تشعر بأن صوتك قريب من صوته ؟ وبمن تأثرت من المطربين السريان أو العرب ؟

في البداية احب ان اشكر كل الفنانين الحاليين في الجزيرة والذين يغنون مختلف الالوان ولكن في السبعينات كانت الاغاني مميزة جداً كنا معجبين بكل اغنية سريانية ونتأثر بها ونغنيها بكل احساس وأمانة ومن الفنانين العرب كنت اسمع لناظم الغزالي لسعدون جابر يا س الخضر ويبقى لكل انسان طابعه الخاص ان كان من خلال الغناء او العزف .


لماذا برأيك الأغنية الجزراوية المردلية طابعها هو الحزن؟

ان كانت الاغنية مردالية او غير مردالية واتحدث هنا عن منطقة الجزيرة حصراً الحزن موجود داخلنا قبل الاغنية ولكثير من الاسباب الهجرات المتواصلة الفراق الغربة وغيرهم من امور كثيرة والكاتب سيعبرعن ما بداخله من حزن وغبن عندما يكتب الاغنية ولكن وبالمقابل يوجد عندنا اغاني مفرحة وراقصة كثيرة مردالية وسريانية.

كل الشكر للفنان نعمان القس الياس على تواجده بيننا في غرفة الجزيرة
كل الشكر لكل من قدم وساهم في أنجاح المقابلة
والشكر للفرقة الموسيقة التي رافقت الفنان نعمان
تحية محبة للجميع
أدارة جزيرة كوم
كتبها ابو جورج مشكورا
اجريت اللقاء معه في شهر شباط 2010


رابط اللقاء الاصلي هنا
http://www.gazire.com/cms/news.php?action=show&id=1519
المرفقات
18747_10185400_n.jpg
18747_10185400_n.jpg (54.54 KiB) شوهد 983 مرات
صورة
صورة العضو الشخصية
أميرة نصري
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
مشاركات: 9817
اشترك في: 21 يوليو 2006 02:02

العودة إلى اللقاءات والمقابلات

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر